مساحة جزيرة فيلكا

مساحة جزيرة فيلكا

مساحة جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا في دولة الكويت، وتبعد عن الساحل الكويتي حوالي 20 كيلومترًا، وتبلغ مساحتها 43 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ طولها حوالي 14 كيلومترًا، ويُقدّر عرضها بحوالي 6 كيلومترًا، ويساوي محيطها 38 كيلومترًا، وتجدر الإشارة إلى أنَّ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر يبلغ تقريبًا 10 متر.

تميّز موقع هذه الجزيرة لكونها كانت مفترق للطرق في الحضارات القديمة بالرغم من معاناتها من الحروب في تلك الفترة، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الجزيرة كانت تشكِّل طريق تجارة رئيسي بين الهند والصين، وفي العصر البرونزي كانت هذه الجزيرة مأهولة بالسُّكان المحلِّيين، والذي زاد من جمالها وجود الينابيع الطبيعيَّة العذبة فيها بكثرة، وفي عام 1990 كان يعيش في الجزيرة حوالي 2000 شخص في مدينة تسمَّى الزور لكن قبل الغزو العراقي لدولة الكويت بأسابيع هرب أغلب سكان هذه الجزيرة منها حرصًا على حياتهم، وبقي القليل منهم لم يخرج والذين رُحّلوا بالقوة من قبل الجيش العراقي، ومن الجدير بالذكر أنَّ معظم السُّكان الأصليين عادوا إلى الجزيرة بعد إنتهاء الحرب وأعادوا ترميم المدينة والبُنى التحتيّة والبدء بالعيش من جديد[١][٢][٣].


عدد سكان جزيرة فيلكا

سكن جزيرة فيلكا الكثير من النَّاس، ولكن بعد الغزو العراقي عاد لها نسبة قليلة لممارسة أعمالها ولترميم بيوتهم والعيش فيها كما ذكرنا سابقًا، وأغلب الذين غادروا أثناء الغزو هم الأشخاص الذين كانوا يعملون في مهنة الصَّيد[٤]، وقد بلغ عدد سكان الجزيرة بعدها حوالي 5832 نسمة، وأغلبهم من جنسيات مختلفة، مثل الكويت، والعراق، والإمارات، وعمان، والسعودية، وقد قلَّ عددهم بسبب الهجرة التي حدثت بعد حرب الخليج الثانية[٥].


طبيعة مناخ جزيرة فيلكا

يتميّز مناخ جزيرة فيلكا بالجو الجاف والحار والصحراوي، وتشهد هذه الجزيرة فصلًا صيفيًا حارًا جدًا، وفصل شتاء قصيرًا وباردًا، ويُصنَّف مناخ الجزيرة بأنَّه حار وجاف مع وجود رياح معتدلة، وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف حوالي 50 درجة مئويَّة كحدّ أقصى، و4 درجات مئويَّة في فصل الشتاء كحدّ أدنى، ويُقدَّر معدل الهطول المطري السَّنوي في جزيرة فيلكا حوالي 1.125[٦][٧].


أشهر المعالم السياحية في جزيرة فيلكا

تُعدّ جزيرة فيلكا من أكثر الوجهات السياحيَّة التي يزورها السُّياح، وهي واحدة من أهم الجزر في دولة الكويت، إذ ترتبط بخط أنابيب بحري يمدُّ الجزيرة بالمياه، وتُعدّ الجزيرة موقع جذَّاب للسُّياح فهي تمتلك مزيج من تاريخ دولة الكويت القديم والتطور الكبير في وقتنا هذا، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الجزيرة تمتلك العديد من المعالم السياحيَّة وأهمُّها ما يلي[٨][٩]:

  1. قرية فيلكا، والتي ما زالت تحافظ على التراث الكويتي عن طريق بناء المنازل الواسعة، واسطبلات الخيول.
  2. متحف وشاطئ وناسة.
  3. حفريات متواجدة من العصر البرونزي وحضارات الدلمون.
  4. المتحف الكبير الذي يعرض صور الشيخ صباح عبدالله السالم الصباح[١٠].
  5. بقايا الكنائس الموجودة من العصر البيزنطي[١١].


المراجع

  1. Fanny Arlandis (29/7/2020), "In pictures: Kuwait's Failaka Island, treasures, and ghosts of history", middleeasteye, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  2. Max Cortesi, "Failaka Island", atlasobscura, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  3. "Failaka Island area", worldmisc, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  4. "In pictures: Kuwait's Failaka Island, treasures, and ghosts of history", middleeasteye, 29/7/2020, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  5. "Failaka Island area", worldmisc, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  6. "Country Overview For Kuwait", myweather2, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  7. Ahmed Hassan Muhammad G Almatar Magdy Torab Casey D Allen, Environmental Urban Plan for Failaka Island, Kuwait: A Study in Urban Geomorphology, Page 7. Edited.
  8. "Failaka Island", kuwaitlocal, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  9. "Islands", holidify, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  10. Nupur Luthra (19-2-2021), "Islands In Kuwait For The Perfect Vacation", myholidays, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  11. "Failaka Island, Ahmadi", inspirock, Retrieved 28/2/2021. Edited.