مما تتكون الخلية

مما تتكون الخلية

تعريف الخلية

تتكون جميع الكائنات الحية من العديد من الخلايا، فالخلية هي أصغر وحدة تبنى منها الحياة على سطح الأرض، بدءًا من أقل الكائنات تعقيدًا وهي الكائنات وحيدة الخلية كالبكتيريا، وصولًا إلى الكائنات الحية المعقدة مثل الإنسان والحيوانات، من هنا من غير الخلية لم تظهر الحياة على سطح الأرض، ومن ناحية عمل الخلية فتُعرّف بأنّها مجموعة بسيطة نسبيًا من المكونات تعمل في نظام بالغ الدقة؛ لتحافظ على وجودها وتنقسم من حين لآخر لتكوين خلايا جديدة[١].


مما تتكون الخلية؟

تنقسم الخلايا من حيث وجود النواة وعدمها إلى : حقيقة النوى، وبدائية النوى، وفيما يلي تفصيل لمكوناتها:

مكونات الخلية حقيقة النوى

وهي الخلايا المعقدة المحتوية على نواة حقيقية مرتبطة بالغشاء، ومكونة من[٢][٣]:

  1. النواة: وهي العضو الرئيسي المركزي في الخلية، الذي يحتوي على المادة الوراثية، وهي التي تنظم عمل الخلية.
  2. السنتروسوم (الجسيم المركزي): وهو جسم موجود بالقرب من الخلية، يعد امتدادًا لزوج السنتريولات الموجودة عند أقطاب الخلية، وهو الذي ينظم تشكيل الأنيبيبات الدقيقة أي خيوط المغزل، طبقًا لمتطلبات شكل الخلية أو حركتها او انقسامها.
  3. السيتوبلازم (العصارة الخلوية): وهو سائل دبق يغطي الخلية، وتسبح فيه جميع أجزاء الخلية.
  4. الشبكة الإندوبلازمية: وهي شبكة ممتدة مكونة من صفائح غشائية مسطحة، وتنقسم لنوعين وهي الشبكة الإندوبلازمية الخشنة وتحتوي على ريبوسومات لتنتج البروتين، والنوع الثاني الشبكة الإندوبلازمية الملساء، سميت بذلك لأنّها لا تحتوي على ريبوسومات، وتعمل على إنتاج الدهون والفوسفوليبيد، وتلعب دورًا في أيض الليبيدات، ووظيفة الشبكة الإندوبلازمية بشكل عام نقل البروتين لجميع أنحاء الخلية.
  5. جهاز جولجي: وظيفته الأساسية استقبال البروتينات المنتجة من الشبكة الإندوبلازمية، ثم يعمل على تخزينها وتعديلها وتوزيعها لأجزاء الخلية عن طريق الإنزيمات الموجودة فيها، وهي عبارة عن مجموعة من الحويصلات الغشائية بشكل شبه دائري.
  6. الميتوكندريا: وهي الجزء الذي يصنع الطاقة التي تحتاجها الخلية، وهي توجد في جميع الخلايا حقيقة النوى تقريبًا، بعدة أحجام وأشكال، فبعضها يشبه القضيب، والبعض الآخر كروي الشكل، تتواجد في السيتوبلازم، أو بالقرب من جدار الخلية، وتتكون من غشاء مزدوج.
  7. الغلاف النووي: هو غشاء مزدوج رقيق يحيط بالنواة ويفصلها عن السيتوبلازم، ويسمح بمرور المواد من الخلية لخارجها، ويصل الغشاء البلازمي بالشبكة الإندوبلازمية.
  8. النوية: وهو العضو الذي ينتج الريبوسومات، والحمض النووي للخلية (RNA) المركّز.
  9. الغشاء البلازمي: وهو غشاء مزدوج يحيط بالخلية يتكون من الدهون، ويتخلله البروتينات، ويتواجد عليه مواضع متخصصه للارتباط والاتصال بالخلايا المجاروة.
  10. المسام النووية: وهي قنوات موجودة في الغلاف النووي، يتحكم في عملية نقل المواد السريعة بين النواة والسيتوبلازم، ويتواجد الآلاف منها على الغلاف النووي لضبط عملية التبادل.
  11. الأنيبيبات الدقيقة: وهو جزء ديناميكي من الهيكل الخلوي للخلية، تُجمّع وتتحلل بصفة منتظمة، وذلك لتوفير قدر من الصلابة داخل السيتوبلازم، كما تعد وسيلة للتنقل وانتقال العضيات داخل الخلية.
  12. الليسوسومات: هي فجوات عصارية تُحلّل المادة المهضومة، وبقايا الخلايا الميتة عن طريق إنزيمات محلّلة.


مكونات الخلية بدائية النوى

وهي خلية بسيطة لا تحتوي على نواة حقيقية أو عضية مرتبطة بالغشاء، وتتكون من[٤]:

  1. المادة الوراثية للخلية (DNA): ويوجد في الجزء الأوسط من الخلية في منطقة تسمى النوكليويد Nucleoid.
  2. جدار الخلية: يحمي الخلية ويحفظ شكلها، ويمنعها من الجفاف.
  3. غشاء بلازمي: يفصل الغشاء البلازمي ما داخل الخلية عن المحيط الخارجي.
  4. السيتوبلازم: عصارة خلوية تشبه الهلام.
  5. الريبوسومات: تنتج البروتينات.


10 حقائق مهمة عن الخلية

فيما يلي 10 حقائق عن الخلية[٥]:

  1. حجم الخلايا صغير جدًا، ما بين 1-100 ميكرومتر، ولذا نحتاج لمجهر يمكن من خلاله رؤيتها.
  2. الخلايا تنقسم لنوعين رئيسيين، وهما الخلايا حقيقة النواة المحتوية على نواة تحاط بغشاء، وتوجد في الكائنات معقدة التركيب، كالإنسان والحيوان والنباتات والفطريات والأوليات، والخلايا بدائية النوى وهي المفتقرة لنواة وللغشاء النووي، وتتكون منها البكتيريا.
  3. ظهرت الكائنات وحيدة الخلية (بدائية النوى) مع بداية ظهور الحياة على سطح الأرض، قبل ظهور الكائنات حقيقة النوى، أي أن أول الكائنات ظهورًا على سطح الأرض هي البكتيريا، وتعيش الكائنات بدائية النوى في بيئات لا تتحملها الكائنات الأخرى، مثل المناطق الرطبة، وشديدة الحرارة، والمستنقعات، وفي أمعاء الحيوانات.
  4. عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان أكثر عددًا من الخلايا البشرية المكونة للجسم، بنسبة تقدر ب 95% من مجموع الخلايا الموجودة في الجسم، وتتواجد في الجهاز الهضمي وعلى سطح الجلد.
  5. جميع الخلايا تحتوي على الأحماض النووية (DNA and RNA)، وتحتوي هذه الأحماض في داخلها على المعلومات الجينية اللازمة لتوجيه الأنشطة الخلوية، ويتواجد الحمض النووي في خلايا حقيقة النواة داخل النواة، وفي خلايا بدائية النواة يلف الحمض في منطقة من السيتوبلازم وتسمى المنطقة النووية.
  6. العضيات الموجودة في الخلايا بنوعيها، تؤدي كل منها وظيفة محددة، تحتوي الخلايا حقيقية النواة على عدة أنواع من العضيات، بينما تحتوي الخلايا بدائية النواة على عدد قليل من العضيات.
  7. تتكاثر معظم الخلايا بدائية النواة بطريقة الانشطار الذاتي، إذ تنشق الخلية لقسمين وتكون خليتين متطابقتين لا تختلفان عن بعضهما، أما الكائنات حقيقية النواة فتتكاثر من اندماج الجاميت الإنثوي بالجاميت الذكري، أي بطريقة التكاثر الجنسي، إضافة إلى التكاثر اللاجنسي من خلال الانقسام.
  8. تصطف الخلايا متشابهة التركيب بجانب بعضها، لتشكل النسيج، ليؤدي وظيفة معينة.
  9. للخلايا فترات حياة مختلفة حسب نوعها ووظيفتها، إذ تموت العديد من الخلايا وينتج غيرها في اليوم الواحد، وتجدد باستمرار، فمثلًا تعيش خلايا الجهاز الهضمي لبضعة أيام فقط، وتصل مدة عيش خلايا الجهاز المناعي لستة أسابيع، وخلايا جهاز البنكرياس لمدة تصل لعام.
  10. الخلايا تدمر نفسها عندما تتلف أو تتعرض لنوع من العدوى، من خلال عملية تسمى موت الخلايا.


ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية؟

تعد الخلايا الحيوانية والنباتية من الخلايا حقيقة النواة، ويوجد بعض الاختلاف حسب طبيعة عملها، ومن هذه الاختلافات[٦]:

  1. تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء؛ للقيام بعملية البناء الضوئي، بالمقابل لا تحتوي الخلايا الحيوانية على البلاستيدات، فقط تحتوي على الميتوكندريا.
  2. تحتوي الخلايا النباتية والحيوانية على فجوات للحفاظ على شكل الخلية، لكنّها في الخلايا النباتية فجوة واحدة كبيرة، وفي الخلايا الحيوانية عدة فجوات صغيرة الحجم.
  3. يحيط بالخلايا النباتية جدار خلوي يضاف لغشاء الخلية، وهذا ما يعطيها الشكل المستطيل، بينما تحتوي الخلايا الحيوانية على غشاء خلوي ولا تحتوي على جدار خلوي.

المراجع

  1. تيرنر آلن وجراهام كالولينج، الخلية، صفحة 8. بتصرّف.
  2. تيرينس آلن، جراهام كاولينج، الخلية، صفحة 13. بتصرّف.
  3. "Components of Eukaryotic Cells and Their Functions", biocyclopedia, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  4. "Prokaryotic Cells", lumenlearning, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  5. By Regina Bailey (8/10/2019), " 10 Facts About Cells ", thoughtco, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  6. "Plant vs animal cells review", khanacademy, Retrieved 3/2/2021. Edited.
301 مشاهدة