هل ألغي الحج في السابق؟ ولماذا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٠ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
هل ألغي الحج في السابق؟ ولماذا؟

فريضة الحج

يُعدّ الحجّ فرضًا على كلّ مسلم قادر، وقد بدأ الحج منذ عهد سيدنا إبراهيم -عليه السلام- حتى يومنا هذا، وللحجّ العديد من الفضائل ومنها بأنّه أفضل الأعمال التي تُقرّب المسلمين إلى الله تعالى، كما أنّه يُعادل الجهاد في سبيل الله، كما أنّه ذُكر عن النبي -عليه السلام- بأنّ الحج المبرور ليس له ثواب إلا الجنة، كذلك فهو من أسباب عفو الله عن عباده وغفران ذنوبهم، كما أنّ الإكثار من الحج ينفي الفقر، ويُعد الحاج ضيفًا لله تعالى ومن كان ضيفًا لله تعالى أكرمه[١].


جاء حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام حديث قال فيه: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ) [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح][٢].


للحج مناسك عديدة وهي إفراد الحاج بقوله: اللّهم لبيك حجًا، ويُفضل قول ذلك في أشهر معينة وهي شوال، وذو القعدة، وذو الحجة، بعدها يقف على جبل عرفة في اليوم التاسع، ويبيت ليلةً في مزدلفة في العاشر من ذي الحجة، ثم يطوف سبعة أشواط بالكعبة، ويصلي عند مقام إبراهيم ركعتين، بعدها يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة، ثم يُكمل أركان الحج برمي الجمرات في أيام التشريق، كما يبيت في مِنى[٣].


تعرّفي على الأعوام التي ألغي فيها الحج عبر التاريخ

لقد أُلغي الحج لمرات عديدة في العصور السابقة ولأسباب مختلفة، وسنذكر أهمهما تاليًا[٤]:

  • القرامطة: يُعد القرامطة من الأسباب التي أدّت إلى وقف الحج لعدة سنوات، وبسببهم توقف الحج منذ سنة 317 إلى عام 326، فقد كانوا يُؤذون الحجاج على طريق الحج ويقتلونهم، كما أنّهم سرقوا الحجر الأسود من الكعبة وبقي لديهم حتى عام 335، ثم توسط الشريف أبو علي بين القرامطة والخليفة المطيع، ثم قبلوا رده مقابل دفع أموال كثيرة، ثم نقلوه إلى الكوفة ثم أعادوه إلى مكانه.
  • خلافات بين الخلفاء: بعد تفكك الدولة الأموية ظهرت الخلافات المختلفة كالعباسية في المشرق، والأموية في الأندلس، والعباسية في بغداد، والفاطمية في المغرب ومصر، وظهرت العديد من الخلافات بين حكامها وذلك أثَّر على أداء الحج وقد امتدت فترة الانقطاع عن الحج منذ عام 372 إلى 380 هجريًا.
  • الحروب بين السلاطين: ظهرت العديد من الخلافات بين حكام الخلافة العباسية بسبب ضعف الخلافة، ووقعت حرب بين الحكام وظهرت مجاعة، فقطعوا النخل وأكلوا جمارها، وأكلوا الكلاب والبغال، وكان يُباع الكر الحنطة بألف دينار قيشانية، وفي هذه السنة بطل الحج.
  • هجمات الأعراب: كان الأعراب من قبيلتي بنو هلال وبنو سليم، يحترفون قطع الطرق لسلب أموال الحجاج وقتلهم، وفي هذه الفترة توقف الحج لمدة ثلاث سنوات، بعدها خرج والي دمشق سعد الأعسر وقاتل الأعراب وقتل منهم العديد من الأشخاص، وفي هذه الفترة لم يحج أهل المشرق والعراق، كذلك أهل مصر، فقط قد حج قوم من خرسان ووصلوا إلى جدة عن طريق البحر.
  • الفتن الداخلية: كانت الفتن الداخلية الموجودة بين طوائف المجتمع الديني سببًا لوقف فريضة الحج عام 392 هـ، وفي هذا العام بطل الحج من العراق فقد ثار المسلمون على النصارى، وظهرت الفتنة في بغداد.
  • فساد الطريق: في عام 403 هجري بطل الحج من العراق وخراسان بسبب عدم تأمين الحكام لطرق الحجاج، ولم يتيسر لهم الحج ذلك العام.
  • برودة الجو: في عام 417 هـ، ظهر برد شديد في العراق جمدت فيه المياه في الأنهار كنهر دجلة وتأخر المطر، وتجمدت السواقي، ولم تُزرع في ذلك العام الكثير من المحاصيل، وفي هذا العام بطل الحج من العراق وخرسان.
  • الفيضانات: في عام 337 هـ وقعت بعض الحوادث بسبب زيادة معدل الأمطار الذي أدى إلى فيضانات وكوارث، وقد غرقت مدينة بغداد، وزاد حجم نهر دجلة 21 ذراعًا، وانهارت المنازل، وهرب الناس، ومات العديد من الناس أسفل الأنقاض، وفي هذا العام لم يحج أحد من العراق.


تأثر موسم الحج بمرض الكورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية للحجاج الذين يخططون للحج تأخير حجزهم بسبب عدم تأكدهم من إقامة موسم الحج في وقته، بسبب جائحة كورونا، وأكدّ وزير الحج محمد بنتن أنّ المملكة لديها قلق على سلامة الحجاج، وقد ذكر أن المملكة مستعدة لخدمة الحجاج دائمًا في كلّ الظروف، ولكن عندما نتحدث عن جائحة عالميّة، نسأل الله أن يحمي المسلمين، وأن المملكة تسعى إلى حماية صحة المسلمين والمواطنين، لذلك طلبنا من إخواننا المسلمين في جميع أنحاء العالم للانتظار قبل توقيع عقود رحلة الحج مع شركات تنظيم الرحلات السياحية حتى يصبح الوضع واضحًا.


من المتوقع أن يكون عدد الحجاج في هذا العام مليوني حاج سيسافرون من مختلف أنحاء العالم إلى مدينتي مكة والمدينة المنورة لأداء شعائر الحج في شهري تموز وآب المقبلين.


يجدر بالذكر أنّ المملكة العربية السعودية قد علّقت إجراء العمرة وذلك كإجراء احترازيّ للحد من انتشار فيروس كورونا، كما منعت دخول الأشخاص إلى مكة والمدينة، والرياض، وهي إجراءات قامت بها السلطات السعودية للحد من تفشي مرض كورونا الذي أصاب ما يزيد عن 1563 شخصًا، وأودى بحياة 10 أشخاص في السعودية في بداية شهر نيسان[٥].


تعرّفي على شروط الحج للمرأة

يُعدّ الحج فرضًا على كلّ مسلم ومسلمة، وتوجد بعض الشروط التي يجب أن تنطبق عليكِ في حال أردتِ الحج، وهذه الشروط هي[٦]:

  • الإسلام: يجب أن تكوني امرأةً مسلمةً لتؤدي كافة العبادات كالصيام والصلاة والزكاة والحج وغيرها من شرائع الإسلام.
  • البلوغ والعقل: يجب أن تكوني عاقلةً بالغةً.
  • الحرية: فلا يجب أن تكوني مملوكةً لأن المملوك مشغول بسيده وحقوقه.
  • القدرة:: يجب أن تكون لديكِ استطاعة مالية للنفقة والوصول إلى بيت الله الحرام، وقدرة بدنية؛ أي أن تكوني قويةً وتتحملين مشقة السفر.
  • المحرم: يجب أن يكون معكِ محرم لكِ كالزوج أو أي محرم آخر كالأب أو الأخ.


المراجع

  1. "فضل الحج وفوائده"، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2020. بتصرّف.
  2. "الموسوعة الحديثية"، dorar، اطّلع عليه بتاريخ 4-5-2020. بتصرّف.
  3. "مناسك الحج"، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2020. بتصرّف.
  4. "سنوات بَطل فيها الحج"، islamonline، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2020. بتصرّف.
  5. "Coronavirus: Saudi Arabia asks Muslims to delay Hajj bookings", bbc, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  6. "ما هي شروط وجوب الحج ؟."، islamqa، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2020. بتصرّف.