كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل

الحجّ

جعل الله سبحانه وتعالى الحج ركنًا من أركان الإسلام، وفرضًا على كل مسلم بالغ عاقل طالما كان قادرًا عليه، وفي هذا المقال شرح لكيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل، إذ شرع الله سبحانه وتعالى له مجموعةً من المناسك التي يجب الالتزام بها، وتأديتها كما أدّاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: (سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم يقول: بُنِيَ الإِسْلامُ على خمسٍ: شهادَةِ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ) [ رواه مسلم والبخاري].[١]


كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل

فيما يلي شرح لكيفية أداء مناسك الحج بطريقة مُفصَّلة:[٢][٣]

  • تبدأ أول مناسك الحجّ بالإحرام، وهو ركن أساسيّ من أركانه، ويُعرَّف الإحرام بأنَّه عقد النية عند المسلم للدخول في نسك الحجّ، وتوجد بعض المستحبات للحاجّ عند الإحرام، وهي: غسل البدن، وإبعاد الأذى عنه، والتطيُّب، والنطق بلفظ الإحرام، وهو: (لبيك اللهم حجًّا، ومحلي من الأرض حيث حبستني)، ويُصلّي ركعتين، ويكون الإحرام في الميقات الزمانيّ والمكانيّ الصحيح للحجّ.
  • المبيت في منى بيوم التروية، وهو اليوم الثامن من أيام شهر ذي الحجة، ويُسمَّى بالتروية لأنَّ الحاج يتهيأ به للوقوف على جبل عرفات.
  • الوقوف على جبل عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهذا هو الركن الأعظم من أركان الحج، ويحرص فيه الحاج على استغلال وقته بالدعاء، وطلب الرحمة من الله سبحانه وتعالى، ويبدأ يوم عرفة من صباح اليوم التاسع من ذي الحجة، وحتى طلوع فجر اليوم العاشر.
  • الذهاب إلى مزدلفة، أو ما تُسمّى بالنفرة إلى مزدلفة، ويبدأ الحجاج بالنفرة بعد غياب شمس يوم عرفة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الحجاج يؤدون صلاتي المغرب والعشاء في مزدلفة جمع تأخير، ويبيتون فيها، ويؤدون صلاة الفجر لليوم التالي فيها.
  • العودة إلى مشعر منى بعد الانتهاء من تأدية صلاة الفجر في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك للبدء برمي جمرة العقبة، وهي سبع حصيات متتاليات، كما ينحر الحاج الهدي، وبعدها يتحلل من إحرامه بالحلق للرجال، أو التقصير للنساء.
  • البدء بتأدية مناسك أيام التشريق، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، فيبدأ الحاج فيها برمي الجمرات الكبرى، والوسطى، والصغرى في مشعر منى بدءًا من زوال الشمس، وحتى مغيبها، ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن للحاجّ أن يرمي الجمرات في اليومين الحادي عشر، والثاني عشر في حال التعجُّل بالسفر، ولكنّ الأفضل له أن يتأنّى حتى اليوم الثالث عشر، ولا إثم على من تعجَّل.
  • تأدية طواف الإفاضة في بيت الله الحرام، وهو ركن أساسيّ من أركان الحجّ، ويبدأ وقت طواف الإفاضة بعد رمي جمرة العقبة، ونحر الهدي، كما يمكن تأخيره حتى انتهاء أيام التشريق، والعودة إلى مكة المكرمة.
  • السعي بين الصفا والمروة، وهو كذلك ركن من أركان الحج الأساسيَّة، ويأتي بعد أي طواف في بيت الله الحرام.
  • تأدية طواف الوداع، وهو واجب من واجبات الحجّ، ولا يوجد بعده سعي، وعند الانتهاء منه يصلي الحاج ركعتين في مقام إبراهيم.


مواقيت الحج

يوجد لنسك الحج اثنان من المواقيت، وهما:[٤]

  • الميقات الزمانيّ للحجّ: وهي الأشهر التي حلَّل الله سبحانه وتعالى بها عقد نية أداء الحجّ، وهي: شهر شوال، وشهر ذو القعدة، وشهر ذو الحجة.
  • الميقات المكانيّ للحجّ: وهي الأماكن التي يؤدّي فيها المسلم ركن الإحرام، فيغتسل، ويعقد النية منها، ويوجد لكل دولة ميقات خاص بها لعقد نية الإحرام.


نصائح للمرأة في الحج

يوجد عدد من النصائح التي يمكنكِ الأخذ بها أثناء الحج، ومن هذه النصائح ما يأتي[٥]:

  • احذري أن تكوني مصدرًا لفتنة الرجال، أو تعمد جذب انتباه الرجال.
  • احذري أن تضيعي وقتك في منى بالتجول في الأسواق.
  • احذري أن ترتدي النقاب والقفازين أثناء الإحرام.
  • يحرم الخروج للحج إذا كنتِ في عدة الوفاة حتى وإن توفر المحرم للسفر.


المصادر

  1. " صفة الحج"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 1-4-2019.
  2. "شرح مناسك الحج "، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 1-4-2019.
  3. "أعمال الحج كاملة"، alkawthartv، اطّلع عليه بتاريخ 1-4-2019.
  4. "مواقيت الحج الزمانية والمكانية"، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 1-4-2019.
  5. "30 نصيحة للمرأة في الحج والعمرة"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 5-4-2020. بتصرّف.