5 وصفات لتفتيح البشرة وتوحيد لونها بعد المصيف

5 وصفات لتفتيح البشرة وتوحيد لونها بعد المصيف


وصفة دقيق الشوفان

فصل الصيف هو وقت الاستجمام والراحة ووقت زيارة المصيف للاستمتاع، لكنّ هذا الفصل قد يتسبب باسمرار بشرتكِ وتغيّر لونها، ولذا يمكنكِ الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي تساعدكِ في تفتيح لون بشرتكِ وتوحيد لونها بعد المصيف، أولها وصفة دقيق الشوفان، إذ يساعد الشوفان في تنظيف بشرتكِ وزيادة نضارتها نظرًا لاحتوائه على مادة الصابونين، كما أنه يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات تجعله مناسبًا لجميع أنواع البشرة، ويساعد عصير الليمون المستخدم في هذه الوصفة في توحيد لون بشرتكِ، وتخفيف البقع الداكنة بسبب محتواه من حمض الستريك، وتحتاجين لتحضير هذه الوصفة اتباع ما يأتي[١]:

المكونات

  • 2 ملاعق كبيرة من الشوفان الملفوف.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • 1/2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • 4 قطرات من زيت شجرة الشاي.

خطوات التحضير

  1. اطحني الشوفان.
  2. امزجي الشوفان بعد طحنه بباقي المكونات.
  3. ضعي المزيج على وجهكِ.
  4. بعد مرور 15 دقيقة، اغسلي وجهكِ بالماء البارد.


وصفة الخيار والعسل

إذا كنتِ قد عانيتِ من الاسمرار والحكة في بشرتكِ بعد المصيف؛ فيمكنكِ استخدام الخيار والعسل لتهدئة الالتهاب وترطيب بشرتكِ وتفتيحها، وتحتاجين لتحضير هذه الوصفة اتباع ما يأتي[٢]:

المكونات

  • خيارة.
  • 4 ملاعق كبيرة من عصير الطماطم.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

خطوات التحضير

  1. اهرسي الخيار للحصول على اللب.
  2. اخلطيي اللب مع عصير الطماطم في وعاء.
  3. أضيفي العسل إلى الخليط وقلبي جيدًا.
  4. ضعي هذا القناع على المناطق المصابة، واشطفيه بعد 20 دقيقة بالماء البارد.

محاذير استخدام هذه الوصفة

قد يسبب الخيار احمرارًا خفيفًا في بعض الحالات النادرة للبشرة، لذا عليكِ توخّي الحذر[٣]، كما ينبغي أن تتجنبي هذه الوصفة إذا كنتِ تعلمين أنكِ تعانين من حساسية اتجاه العسل، وإذا لم تكوني متأكدةً، اختبري كميةً بسيطةً منه على ذراعكِ للتأكد من عدم ظهور أي علامات للحساسية قبل استخدامه على بشرتكِ[٤].


وصفة حليب الماعز ودقيق الحمص

يمتاز الحليب خاصةً حليب الماعز بأن رقمه الهيدروجيني هو الأقرب إلى بشرتنا، كما يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر خفيف لبشرتكِ، أما دقيق الحمص فيخفف الاسمرار من خلال تقشير بشرتكِ، وتحتاجين لتحضير هذه الوصفة اتباع ما يأتي[١]:

المكونات

  • 2 ملاعق صغيرة من حليب الماعز.
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • ملعقة صغيرة من دقيق الحمص.

خطوات التحضير

  1. امزجي الحليب بدقيق الحمص وصودا الخبز جيدًا في وعاء.
  2. ضعي المزيج على وجهكِ واتركيه حتى يجف.
  3. اغسلي وجهكِ بالماء البارد.

محاذير استخدام هذه الوصفة

قد يسبب استخدام الحليب على بشرتكِ بعض الآثار الجانبية المتمثلة، بالحكة، والالتهاب، والاحمرار، إذا كنتِ تعانين من حساسية اتجاهه[٥].


وصفة الزعفران والحليب

يحتوي الزعفران على مركبات نشطة بيولوجيًا ذات نشاط مضاد للإنزيم المسؤول عن تصبغ بشرتكِ؛ مما يساعد في توحيد لون بشرتكِ بعد المصيف، وتحتاجين لتحضير هذه الوصفة اتباع ما يأتي[٦]:

المكونات

  • 3-4 خيوط من الزعفران.
  • 1/4 كوب من الحليب.

خطوات التحضير

  1. انقعي خيوط الزعفران في الحليب لمد ساعتين.
  2. أزيلي الخيوط من الحليب.
  3. ضعي الحليب على المناطق المتصبغة لمدة 10-15 دقيقة.
  4. اغسلي وجهكِ بالماء، كرري هذه الوصفة 1-2 مرات في الأسبوع.

محاذير استخدام هذه الوصفة

يُعدّ الزعفران آمنًا للاستخدام على بشرتكِ عامةً، ولكن إذا كنتِ تستخدمينه أو تستخدمين الحليب لأول مرة على بشرتكِ، جرّبي كميةً صغيرةً من الوصفة على جزءٍ من جلدكِ لتتأكدي من أنكِ لا تتحسّسين منها[٧].


وصفة البابايا وعصير الليمون

تستخدم مستخلصات فاكهة البابايا كمقشر لتساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتكِ؛ مما يساعد في تجديدها، وتوحيد لونها، واستعادة لونها الطبيعي، وتحتاجين لتحضير هذه الوصفة اتباع ما يأتي[٦]:

المكونات

  • حبة بابايا ناضجة.
  • حبة ليمون.

خطوات التحضير

  1. اهرسي حبة البابايا في الخلاط.
  2. اعصري حبة الليمون، ثم أضيفي عصيرها إلى مهروس البابايا.
  3. ضعي المزيج على الأجزاء المدبوغة، واتركيه لمدة 10 دقائق.
  4. بعد انتهاء المدة المحددة، اشطفي بالماء وجهكِ جيدًا .
  5. كرري استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

محاذير استخدام هذه الوصفة

تجنبي فاكهة البابايا غير الناضجة؛ فهي تحتوي على مادة تسمى لاتكس البابايا، والتي بدورها قد تسبب تهيجًا شديدًا وردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، كما عليكِ أن تحذري من استخدام عصير الليمون على بشرتكِ إذا كانت حساسةً، فقد يسبب تهيّجها واحمرارها[٨][٩].


نصائح لحماية بشرتكِ من أشعة الشمس في المصيف

إليكِ مجموعة من النصائح لتساعدكِ في حماية بشرتكِ من أشعة الشمس في المصيف[١٠]:

  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس في الفترة الممتدة بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا؛ إذ تكون أشعة الشمس في أوج كثافتها في هذا الوقت، وتنتج أكبر فرصةً للإصابة بحروق الشمس، لكن إذا اضطررتِ للخروج خلال هذه الساعات؛ فحاولي البقاء في الظل تحت شجرة أو مظلة، وبعد تعرّضكِ لأشعة الشمس، جرّبي الوصفات الطبيعية التي تُخفف من تأثيرها على بشرتكِ.
  • استخدمي واقي الشمس بعامل حماية (SPF) 30 على الأقل، وأعيدي تطبيقه كل ساعتين أو بعد السباحة أو عند التعرق، وضعيه على جميع أجزاء جسمكِ المكشوفة، وتأكدي من استخدام واقي الشمس بالطريقة الصحيحة.
  • ارتدي قبعةً واسعة الحواف، مع نظارات شمسية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لمنع تلف الجلد الحساس حول عينيكِ.
  • احذري من الأدوية التي تزيد من حساسيتكِ للشمس، بما في ذلك مضادات الهيستامين، وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين أو الآيبوبروفين، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان؛ لذا استشيري الصيدلي بخصوص الآثار الجانبية لأدويتكِ.
  • تجنبي استخدام أسرة التسمير؛ إذ تنتج هذه الأسِرَّة الأشعة فوق البنفسجية من نوع أ ونوع ب، ممّا يزيد من خطر إصابتكِ بسرطان الجلد وإعتام عدسة العين وسرطان الجلد في العين.
  • اتبعي نمط حياة صحي من خلال عدم التدخين؛ فالتدخين يدمر الكولاجين والإيلاستين في بشرتكِ، واحرصي على استخدام غسول يُفتّح ويُرطّب بشرتكِ.
  • قللي من الاستحمام بالماء الساخن، لأن ذلك يمكن أن يزيل الزيوت العطرية من بشرتكِ، ولا تجففيها تمامًا بعد الاستحمام واحتفظي ببعض الرطوبة.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، مليئًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واشربي الكثير من الماء.
  • مارسي الرياضة لتقليل التوتر، واحصلي على قسطٍ كافٍ من النوم.

في النهاية عزيزتي يمكنكِ تحضير العديد من الوصفات المنزلية بمكونات بسيطة من مطبخكِ لتتخلصي من حروق الشمس وتُوحدي لون بشرتكِ بعد المصيف، ومن هذه المكونات العسل، والشوفان، والخيار، والحليب، والبابايا، والزعفران، كما يمكنكِ التخفيف قدر المستطاع من حروق الشمس أثناء المصيف بأخذ الاحتياطات المتمثلة باستخدام واقي الشمس وارتداء القبعات وغير ذلك.


المراجع

  1. ^ أ ب Ramona Sinha (9/6/2021), "Uneven Skin Tone: Tips To Manage It Naturally", stylecraze, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  2. Eden Noronha (29/4/2020), "DIY Cucumber Face Mask At Home: Benefits", femina, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  3. "Cucumber", webmd, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  4. Jenna Fletcher (3/4/2020), "Honey for skin: How to use and side effects", medicalnewstoday, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  5. Kathryn Watson (24/4/2020), "Does Milk Have Any Benefits for Your Facial Skin When Applied Topically?", healthline, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Pooja Karkala (12/4/2021), "How To Remove Tan From The Face And Skin – 12 Remedies, Treatment Options + Tips", stylecraze, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  7. "Saffron, The World's Most Expensive Spice, Is Also Amazing for Your Skin", byrdie, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  8. "Does Applying Lemon on Your Face Help or Hurt Your Skin?", healthline, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  9. "Papaya", webmd, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  10. "9 Tips to Protect Your Skin This Summer", newsnetwork.mayoclinic, 6/5/2015, Retrieved 15/6/2021. Edited.