وصفة قد تحميك من أشعة الشمس

وصفة قد تحميك من أشعة الشمس

حماية البشرة من الشمس

ارتفاع درجات الحرارة، وتعرّض بشرتكِ لأشعة الشمس فوق البنفسجية يؤثر على سلامتها، فتظهر فيها علامات التصبّغ، وحروق الشمس، وشيخوخة الجلد، فتلك الأشعة الضارة تخترق بشرتكِ وتتلفها، ولا يمكنكِ البقاء في المنزل طوال الوقت، فأنتِ مضطرة للخروج لكثير من الأسباب، لذا عليكِ حماية بشرتكِ من تلك الأشعة، ولا يكفي وضع واقي الشمس، فهو لا يقاوم الحرارة والأشعة تمامًا، ولهذا ينصح أطباء الجلد وخبراء التجميل السيدات دائمًا باستخدام العلاجات المنزلية الطبيعية لحماية كافية من حروق الشمس، فتلك الحروق لا تكون بتغيّر لون البشرة فقط، بل يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة (UV) لفترة طويلة إلى تغيير الحمض النووي، مما يُسبب مشاكلَ صحيةً مختلفةً، بما في ذلك الإصابة بالسرطان، ومشاكل البشرة التي تستمر طوال الحياة، مثل: البقع الداكنة، والتجاعيد، وعيوب الجلد، وتوصي كثير من خبيرات التجميل ببعض النصائح لمنع الجلد من حروق الشمس، باستخدام مكونات طبيعية مثل شطف الوجه بصودا الخبز والماء، أو وضع شرائح الخيار على المنطقة المصابة، أو تغطية المنطقة المصابة بجل الصبار، وغيرها من العلاجات لحماية بشرتكِ من أشعة الشمس[١].


وصفات قد تحميكِ من أشعة الشمس

إليكِ وصفات قد تحميكِ من أشعة الشمس[١]:

  • خليط الطماطم والبرتقال: ويُستخدم لإزالة السمرة التي تسببت بها أشعة الشمس، ويمكنكِ تحضير الخليط بمزج ملعقة صغيرة من الحليب وملعقتين من دقيق الشوفان، وملعقتين من عصير الطماطم، وبعض لب البرتقال، وقليل من بذور الخشخاش، وامزجي المكونات معًا، حتى يصبح المزيج كثيفًا، وضعيه على وجهك ورقبتك، واتركيه حتى يجف وافركيه أثناء الشطف بالماء، ستُفتّح العناصر الموجودة في الطماطم والبرتقال لون بشرتك، وسيزيد الحليب من لمعانها.
  • اللبن: ضعي اللبن على بشرتك المتضررة من أشعة الشمس، ليخفف آلام الحروق، ويمنحكِ الشعور بالراحة، ويزيل السمرة؛ إذ لخثارة اللبن قدرة طبيعية على التبييض.
  • أوراق النيم: وهي مكوّن طبيعي مفيد جدًا للبشرة، ويمكنكِ استخدامه بغلي حفنة من أوراق النيم على نار هادئة جدًا، في ماء بمقدار أربعة أكواب لمدة ساعة واحدة، واتركيه طوال الليل، وفي صباح اليوم التاليصفي الماء واصنعي عجينةً من الأوراق اللينة، ويمكنكِ استخدام ماء الغلي لشطف الوجه، فالنيم يحتوي على مركبات الكبريت العضوية، وله خصائص علاجية متنوعة ذات فائدة كبيرة للبشرة.
  • الصبار: إذ يساعد وضع جل الصبار الطازج على تهدئة البشرة، وعلاج حروق الشمس، ويحتوي الصبار على الزنك وهو مضاد طبيعي للالتهابات.
  • البابايا: ضعي لب البابايا على بشرتك مثل القناع، ثم اغسليه بعد مرور 20 دقيقةً، إذ تحتوي البابايا على إنزيمات تزيل خلايا الجلد الميتة، وأضيفي اللبن الرائب أو عصير الليمون إلى اللب لإزالة السمرة، ويمكنك خلط الفواكه مثل الموز والتفاح والبابايا والبرتقال معًا ووضعها على وجهك، واتركيها لمدة 20 إلى 30 دقيقةً، فالبابايا تُطهّر خلايا الجلد، والموز يشدّ البشرة، ويحتوي التفاح على البكتين الذي ينشط البشرة، والبرتقال غني بفيتامين (ج) المغذي للبشرة.
  • عصير الليمون: فالليمون غني بالأحماض، وهو علاج منزلي رائع لسمرة البشرة المتضررة من الشمس لخصائصه الطبيعية في التبييض، ويمكنكِ خلط عصير الليمون مع العسل، ووضعه على بشرتك المتصبغة، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقةً، ثم اغسلي وجهك.
  • ماء جوز الهند وخشب الصندل: إذ يحتوي خشب الصندل على خصائص رائعة لتنظيف البشرة، ويمنح ماء جوز الهند بشرتك اللمعان والتألق، ويمكنكِ مزج ماء جوز الهند مع ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل لصنع خليط سميك، ثم ضعيه على وجهك، واغسليه بعد 20 دقيقةً، ويُعد هذا الخليط علاجًا مثاليًا للبشرة المتصبغة.
  • الخيار وماء الورد وعصير الليمون: يهدئ عصير الخيار وماء الورد حروق الجلد البنية، ويبرّد البقع الحمراء، ولاستخدامه بفعالية خذي ملعقةً كبيرةً من عصير الخيار وعصير الليمون وماء الورد وقلبيها جيدًا في وعاء، وضعي الخليط على جميع أنحاء وجهك، ثم اغسليه بالماء البارد بعد مرور 10 دقائق.
  • أقنعة الحليب: يُعالج قناع الحليب البشرة المتعبة ويمنحها التألق واللمعان، إذ يمكنك خلط الحليب بالجلسرين، ووضعه على جميع أنحاء وجهك، واسترخي لمدة 15 دقيقةً، ثم اشطفيه بالماء، وسينعّم الحليب البشرة، ويجددها، ويعيد لها توازن PH الطبيعي، ويحميها من الآثار السلبية للتعرض للشمس، ويمكنكِ خلط نصف كوب من الحليب بقليل من الكركم، وضعي الخليط على وجهك وانتظري حتى يجفّ، ثم استخدمي هذا العلاج يوميًّا للحصول على نتائج استثنائية.


نصائح لكِ لحماية نفسكِ من أشعة الشمس

إليكِ هذه النصائح لحماية نفسكِ من أشعة الشمس[٢][٣]:

  • استخدمي واقي الشمس كل يوم، حتى لو كانت الأجواء غائمةً، وضعي كميةً كافيةً على وجهك كله، قبل خروجك على الأقل بـ 15 إلى 30 واستخدمي مرطب الشفاه، أو أحمر الشفاه الذي يحتوي على واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30.
  • اختاري واقيًا للشمس ذا نوعية جيدة، يحمي من الأشعة فوق البنفسجية (UVA) و(UVB)، واحرصي أن يكون مقاومًا للماء، وله عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، فواقيات الشمس الأخرى تمنع بشرتك من التعرض لحروق الشمس، لكنها لن تحميها من سرطان الجلد.
  • كرري وضع واقي الشمس كل ساعتين، أو كل ساعة إذا كنتِ تتعرقين كثيرًا، وكوني حذرةً جدًا عند تواجدك على الرمل والمسطحات المائية فهي تعكس أشعة الشمس الضارة، مما يزيد فرصة الإصابة بحروق الشمس.
  • احرصي على تواجد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر في الظل، وقللي مقدار الوقت الذي تتواجدين فيه تحت أشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة مساءً، وتدربي على قاعدة الظل، فإذا كان ظلك أقصر منك، فإن أشعة الشمس هي في أقوى حالاتها، ويجب عليك البقاء في الظل.
  • ارتدي قميصًا طويل الأكمام وسروالًا طويلًا إن أمكن، وملابس داكنةً ذات أقمشة سميكة فهي تحجب أشعة الشمس أكثر من الأقمشة البيضاء الخفيفة، ولمزيد من الحماية، ابحثي عن الملابس المصنوعة خصيصًا للوقاية من الشمس.
  • ضعي قبعةً تحجب وجهك ورقبتك وأذنيك عن الشمس، ونظاراتٍ شمسيةً ذات عدسات تحمي من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99% إلى 100%، فتلك حماية مثالية للعينين والبشرة.
  • كوني أكثر حذرًا إذا كنتِ تتناولين أدويةً تجعلك أكثر حساسيةً لأشعة الشمس، مثل بعض أنواع من المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات ومضادات الفطريات وأدوية ضغط الدم والعلاجات الكيميائية.
  • لا تعتمدي على حماية واقي الشمس الموجود في مساحيق التجميل، وغسول الجسم والشامبو، ففعاليتها غير مضمونة، ولا تستخدمي البخاخات، لخطورة استنشاق محتوياتها أثناء الرش، أو يمكنك رشها على يديك أولاً، ثم توزيعها على وجهك وجسمك.


المراجع

  1. ^ أ ب food team (22-4-2017), "Beat The Heat: 8 Natural Beauty Tips To Prevent Sunburn"، food, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. Amber Bauer (21-7-2015), "10 Tips for Protecting Your Skin from the Sun "، cancer, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. webmd staff, "How to Choose the Right Sun Protection"، webmd, Retrieved 22-7-2020. Edited.