أسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة

 

ما لا يمكن أن تحتمله الأم أبدًا هو بكاء طفلها الرضيع، تشعر بقلبها يتمزق حقًا وفي بعض الأحيان وإذا ما لم تستطع من مساعدته فهي ستجلس منهارة من البكاء بجانب هذا الطفل الصغير، وإذا ما سمعت ضجيجه في الغرفة ستذهب راكضة لتهدئ من روعه وتعطيه ما يرغب فيه، والذي هو في غالب الأحيان الطعام.

إن الأطفال هي عبارة عن كائنات غير متطلبة ولا تطلب إلا ما تحتاجه فقط، وما تحتاج إليه هو أقل بكثير مما يحتاجه الإنسان البالغ، فالأطفال عادةً ما تبكي بسبب الطعام أو طلبًا للنوم، ولكن لا يمكن تمييز بكائه أبدًا ولا يمكنك التعرف على ما يريده قبيل تلبية جميع احتياجاته للتعرف على ما لم تعطه له بعد.

من أهم الأسباب التي تستدعي بكاء الأطفال حديثي الولادة هي التالية:

  1. الجوع: عادةً ما يكون هذا هو أهم الأسباب التي تستدعي بكاء الطفل، فهو لا يتمكن من السيطرة على جوعه، وبالتالي يطالب به عن طريق البكاء. إن معدة طفلك صغيرة جدًا ولا يمكنها استيعاب الكثير من الطعام دفعة واحدة، وبالتالي فإن لاحظت بكاءه بعدما أرضعته بقليل فهذا يعني أنه لا زال جائعًا، وكل ما يحتاج إليه هو الحليب وسينتهي ضجيجه تمامًا. عليك التأكد من أن الحليب الصناعي المبيع في الأسواق يشبع الطفل أكثر من حليبك الطبيعي، وبالتالي فإنه سيشعر بالشبع لما يقارب الساعتين إذا ما أرضعته منه.
  2. الحفاظ يزعجه: إن الأطفال تشعر بالضيق إذا ما تلوث حفاظه ولم يتخلص منه، وبالتالي يبدأ صوته بالتعالي بالبكاء لكي يجذب الأنظار إليه وتخلصيه من الحفاظ الملوث بحفاظ آخر نظيف.
  3. البرودة أو الحر: إن الأطفال لا يمكنهم التعبير عن شعورهم بالحر عن طريق تهوية وجههك بأيديهم، وبالتالي فهو يصرخ مستنجدًا من الحر لكي تخلصيه من قطعة ملابس أو تشعلي المكيف. وفي الأجواء الباردة يعود إلى الأمر ذاته وبالتالي عليك زيادة عدد قطع الملابس التي يرتديها لتقيه من برد الشتاء.
  4. الحنان والاحتضان: إذا ما رغب طفلك بالحصول على بعض الحنان منك أو أراد منك احتضانه سيلهث باكيًا إلى أن يستمع إلى دقات قلبك وهو بين أحضانك.
  5. احتاج إلى النوم والهدوء: إن الأطفال يحتاجون إلى الكثير من الراحة في أيامهم الأولى في هذه الدنيا، وبالتالي عليك التعرف على حاجته إلى بعض الراحة والنوم وتشبعينها عن طريق إطعامه والتأكد من وضعه في المكان الذي يريحه للنوم.
  6. البكاء دون أي سبب أو بسبب شيء هو بالتحديد لا يعرفه بحيث يبكي بعض الأطفال حديثي الولادة دون الحاجة إلى أي شيء وقد تستمر هذه الحالة لثلاثة ساعات متواصلة، وهو ما أطلق عليه لقب المغص الحاد.
  7. الشعور بالانتفاخات أو الإمساك أو الإسهال، وهذه الأمراض عادةً ما يصاب بها الطفل وهي مؤلمة حقًا وتحتاج إلى علاج لكي يهدأ طفلك. يمكنك مراجعة الطبيب المسؤول عن الطفل.
  8. في بعض الأحيان يبكي الطفل بسبب عدم تأقلمه على وجوده في هذه الحياة وبالتالي فهو يحتاج لبعض الاهتمام ليشعر بتحسن.

بقلم هديل هندي