أفضل أنواع الأحجار للخواتم

أفضل أنواع الأحجار للخواتم

ما أفضل أنواع الأحجار للخواتم؟

يوجد الكثير من أنواع الأحجار للخواتم، وفيما يلي يُمكنكِ معرفة أفضل أنواع الأحجار وما يُميّزها[١]:

  • حجر بيريل وهليودور الذهبي: يُعد هذا الحجر المسّمى أيضًا بالزمرد الأصفر من الأحجار الشقيقة للزمرد، إلا أن هذه الأحجار تحتاج إلى معالجة لتحسين لونها، وتُوضع على الخواتم التي يُمكن ارتدائها بشكل يومي.
  • حجر الياقوت: يُوجد الياقوت بعدّة ألوانكالأزرق والوردي، إضافةً للون الأصفر الجذّاب والرائع الذي يُمكن وضعه على الخواتم وتكلفته أقل بكثير من باقي الألوان.
  • حجر الزركون: يُعد الزركون من أجمل وأروع الأحجار ومرتبط بشهر ديسمبر، كما أنّه يُستخدم أيضًا على الخواتم كبديل للألماس، إذ يتميّز بجذابيته، وعلى الرغم من أنّ الزركون يتمتع بصلابة عالية إلا أنه هش وقد يتشقق بسهولة، لذلك يجب ارتدائه في المناسبات.
  • حجر العنبر : يُعد العنبر من المجوهرات الأحفورية، إذ يحتاج إلى 30 مليون سنة ليُصبح حجرًا، كما أنّه يوجد بعدة ألوان، لكن اللون الأصفر الغامق هو من أفضل الألوان وأغلاها، ويُوضع العنبر على الخواتم التي يُمكن ارتدائها في المناسبات.
  • حجر التوباز الأصفر: يُعد حجر التوباز من أشهر الأحجار، كما أنه مرتبط بشهر نوفمبر، ويتمتع بصلابة عالية، إلا أنه مُعرض للخدش أو الكسر، لذلك فمن الأفضل ارتدائه في المناسبات فقط، ويتميّز حجر التوباز بتدرجه باللون الأصفر إلى البرتقالي الخوخي، كما أنّه يكون غالي الثمن.


أهمية اختيار أفضل أنواع الأحجار للخواتم

إنّ ارتداء المجوهرات الرائعة ذات الأنواع المفضّلة يساعد في تعزيز الثقة بالنفس، كما تكمن أهمية اختيار أفضل أنواع الأحجار للخواتم فيما يلي[٢][٣]:

  • تُحدث تغيرًا إيجابيًا كبيرًا عند ارتدائها لأنها أحجار طبيعية جميلة للغاية ورائعة.
  • تُساعد الأحجار في إضافة قيمة إلى العلاقات المستقبلية، إذ تُستخدم لخواتم الخطوبة والزفاف.
  • معظم الأحجار تكون صلبة وغير قابلة للكسر بسهولة مثل: الياقوت و الألماس ، كما أنّها تُستخدم للارتداء اليومي .
  • تُبرز الأحجار جمال الشخص عند ارتدائها، إذ تُعطي بريقًا رائعًا ومذهلًا لليدين.
  • تكمّل الإطلالة وتزيد من جماليتها، إذ يمكن للأحجار المختلفة التماشي مع أي فستان، بالتالي تمنح الفتاة أو السيدة إطلالة جذابة.


الفرق بين الأحجار الكريمة والأحجار شبه الكريمة

الأحجار الكريمة والأحجار شبه الكريمة هي من المصطلحات التي عُرفت في منتصف القرن التاسع عشر لوصف الأحجار، إذ صُنفّت هذه الأحجار بناءًا على ندرتها وجودتها، كما صُنفت الأحجار النادرة على أنها أحجار كريمة مثل: حجر الياقوت، وحجر الزّمرد، وحجر الألماس، وصُنّفت الأحجار الموجودة بشكل كبير على أنها أحجار شبه كريمة، وعلى الرغم من أنّ هذا التميّز والتصنيف موجود بين الأحجار الكريمة والأحجار شبه الكريمة، إلا أنّه ليس بالضرورة أن تكون الأحجار الكريمة دائمًا أكثر ندرة وقيمة من الأحجار شبه الكريمة، فمثلًا يُصنّف العقيق الأخضر على أنه من الأحجار شبه الكريمة لكنه أكثر قيمةً من الزمرد والذي يُصنّف على أنه من الأحجار الكريمة، وغالبًا لا تعدّ الأحجار الكريمة أكثر قيمةً من الأحجار شبه الكريمة، ومع ذلك ما زالت التصنيفات والتسمية موجودة في جميع أنحاء العالم حتى وقتنا هذا[٤].


كيف تختارين أفضل الأحجار للخواتم؟

لاختيار أفضل الأحجار للخواتم، عليكِ اتباع المعايير العامة للتعرف على الأحجار الأصلية من حيث النوع، واللون، والوضوح، والوزن، والحجم، والمعدن المُستخدم، وبراعة الصنع[٥]:

  • نوع الحجر: البعض يستخدم الأحجار الكريمة للزينة فحسب، إلا أن هناك من يعتقد بأنها ذات خواص علاجية أيضًا، إذ أنّ هناك فوائد خاصة وكثيرة للأحجار ذات الجودة العالية والشكل المناسب مثل: حجر الألماس، وحجر الزمرد، وحجر الياقوت، وتُدمج مع المجوهرات.
  • لون الحجر: يُعد لون الحجر أحد أهم الجوانب الرئيسية للتحقق من جودة الأحجار عند صناعة المجوهرات غالية الثمن، إذ يُمكن التعرّف على أفضل الأحجار من خلال عمق ونقاء اللون وتشبّع الحجر به، فالأحجار عالية الجودة تكون غير داكنة جدًا ولا فاتحة جدًا.
  • مدى نقاء الحجر: يُعد نقاء الحجر من الجوانب المهمة لمعرفة جودة الأحجار، أي كلما كانت الأحجار أكثر شفافية كلما كانت جودتها أفضل، إذ أن الشوائب الموجودة في الأحجار تُقلل من جمالها، كما أنّ العيوب الموجودة في الأحجار الطبيعية تُظهر لكِ بأنّ الأحجار غير مُعالجة، والأحجار الخالية من العيوب تكون نادرة وقليلة جدًا ومكلفة كثيرًا، لذلك عليكِ تجنب الأحجار المعالجة لأنها لن تُقدم لكِ مظهرًا أصليًا للحجر.
  • شكل الحجر وكيفية تصميمه: أي أن قطع الحجر التي توضع على الخاتم تساعد في تحسين جودة وجمال الخاتم، إذ إنّ قطع الأحجار ذات القيمة العالية وذات الجمال الرائع تعكس مظهرًا مثالي.
  • الوزن بالقيراط للحجر: يُعد الوزن بالقيراط من أهم الجوانب الأربعة التي تُحدد قيمة وجودة الأحجار، لذا عليكِ التركيز على وزن الحجر الذي يوضع على الخاتم، بدلًا من التركيز على حجمه، أي عليكِ التركيز على الأحجار الأكثر كثافة في المجوهرات.
  • حجم الحجر: من الأفضل التفرقة بين وزن الحجر وحجم الحجر عند اختياره، كما أنّ وزن القيراط لا يكون المقاس الأكثر دقة لحجم الحجر، فمن الأفضل قياس قطر الحجر من الأعلى لتحديد حجمه، لأن الجزء الأعلى هو المرئي على الخاتم.
  • تعرّض الحجر للمعالجة: هناك بعض الأحجار التي تُعالج لتحسين لونها ومظهرها الخارجي، وتكون هذه المعالجة غير خاصة، لذلك تكون أسعار الأحجار باهظة الثمن.
  • الاهتمام بالخاتم: عند شراء الأحجار للخواتم عليكِ الأخذ بعين الأعتبار الرعاية اليومية التي يحتاجها الخاتم، والوقت المناسب لوضعه في الإصبع، ومتانة وصلابة الحجر طوال العمر.
  • المعدن المُستخدم في صناعة الخاتم: عليكِ الإطلاع على المعدن المُستخدم في الحجر، إذ إن المعادن ذات الجودة العالية لا تعزز مظهر الخاتم فحسب، بل تضمن استدامته طوال العمر مثل: الذهب والبلاتين والفضة والذهب الأبيض.


المراجع

  1. "19 Yellow Gemstones (With 9 Gems Best for Rings!)", gemsociety, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  2. "How to Choose the BEST Non-Diamond Engagement Ring Stones | Alternative Engagement Rings", makemadejewelry, 21/2/2020, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  3. "How To Choose The Right Stone For Your Jewelry", gemexi, 2018-09-09, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  4. "What is the difference between a precious stone and a semi-precious stone?", jewelryinfoplace, Retrieved 2020-10-22. Edited.
  5. "How to Select Quality Gemstone Jewelry", janvierjewelers, 2017-01-14, Retrieved 2020-10-22. Edited.