أفضل أنواع لحم الستيك، وكيف تختارينه؟

أفضل أنواع لحم الستيك، وكيف تختارينه؟

اختيار أفضل أنواع لحم الستيك

ندرج أَهم الأَمور التي تُساعد على اختيار أفضل أنواع لحم الستيك، وهي كما يأتي [١]:

اختيار نوع لحم الستيك

ندرج أَنواع لحم الستيك للاختيار من بينها، وهي كما يأتي:

  1. لحم الأنغوس (Angus): تدلّ أَنغوس إلى سلالة موجودة في الولايات المتحدة، والتي يأتي منها معظم لحوم الأَبقار، وتتميّز لحوم الأَنغوس عن غيرها بكونها تأتي بنسبة 51٪ من أَبقار بلاك أنجوس، وتُحقّق 10 معايير أَساسية منها؛ عمر الماشية عند الذبح، ونوعية عضلات البقرة وجودتها، وسمك دهن اللحم، ونسبة اللحم الرخاي وهي قطع اللحم التي يتداخل فيها الدهون العضلية.
  2. لحم واغيو (Wagyu): يدلّ لحم واغيو على الماشية اليابانية، وتتميّز لحوم أَبقار الواغيو عن لحوم البقر من سلالات الماشية الأُخرى بكثرة الرخامي الموجود فيه، إذّ تتمتع شرائح لحم الواغيو بكمية لا بأس بها من الدهون المُوزّعة بالتساوي، وتذوب الدهون الموجودة في لحم الواغيو بدرجة حرارة أَقل من لحوم السلالات الأُخرى؛ وهذا يَمنح اللحم نكهة زبدية لذيذة، وهذا يعود إلى طريقة تربيتها المميزة إذ تتطلّب فترة تسمين أطول.
  3. لحم كوبي (Kobe): يُعدّ لحم كوبي أَحد أَنواع لحم الواغيو، ويتكوّن لحم كوبي البقري من سلالة خاصة من الواغيو، وتُعرَف بتاجيما-جيو، ويتميّز لحم كوبي بأنّه أكثر طراوةً من لحم بقر الواغيو، لأنّ اللحم أكثر رخامية، ويُعدّ إِنتاج لحم كوبي البقري مرتفع الثمن، وذلك يعود للمعايير الصارمة الخاصة بطريقة تربية الأَبقار، وجودة اللحوم، وطراوتها.

اختيار نوع اللحم حسب التقطيع

نعرض أَنواع اللحم حسب تقطيعة، وهي كما يأتي[١]:

  1. شريحة لحم بالعظم (Bone-in Strip Steak): تُسمّى بشرائح اللحم الشريطية؛ لكونها مأخوذة من الخاصرة القصيرة، أَو من أَسفل ظهر الماشية (short loin, or the cattle’s lower back)، وهي تحتوي على بعض عظام العمود الفقري، وتتميز بكونها طرية ولذيذة للغاية.
  2. قطعة لحم مسحب (Boneless Strip Steak): تُزال من هذه القطعة عظام العمود الفقري (spine bones removed)، وتتميّز بكونها تُطهى بشكل متساوٍ أَكثر من طهي شرائح اللحم بالعظام، لكنّها قد تفقد بعض النكهة، وجودة المظهر بسبب إِزالة العظم منها.
  3. قطعة لحم البقر (T-Bone Steak): تؤخذ هذه القطعة من الخاصرة القصيرة عبر العمود الفقري للماشية (short loin across the cattle’s spine)، وتحتوي هذه القطعة الكبيرة على عضلات مفصولة بعظام على شكل حرف T، وتتميّز بكونها طرية وكبيرة الحجم، ولذيذة المذاق.
  4. ستيك بورترهاوس (Porterhouse Steak): تَحتوي شريحة لحم بورتر هاوس على جزء أَكبر من عضلات لحم المتن (tenderloin muscle)، وتكون على شكل حرف T، وتتميز بكونها طرية وكبيرة الحجم، ولذيذة المذاق، ويمكن مشاركتها مع شخص آخر نظرًا لحجمها الكبير.
  5. لحم المتن أو فيليه مينيون (Tenderloin or Filet Mignon): تُعدّ هذه القطعة من أَكثر قطع اللحم البقر الرقيق والطري جدًا، وهي تتكوّن من أَلياف عضليّة موجودة على طول الجزء الداخلي من العمود الفقري (inside of the spine)، لكنّها لا تحتوي على نفس القدر من النكهة؛ وذلك لكونها قليلة الدهن، ولهذا فهي تُقدم عادةً مع صلصة دهنية.
  6. لحم الضلع بالعظم (Bone-in Rib Eye Steak): تَتكون هذه القطعة من عضلتين؛ الخاصرة والغطاء (the loin and the cap)، وهي من أَكثر قطع اللحم رخامية، وتتميز بطعمها اللذيذ وشكلها الشهي.
  7. لحم الضلع دون عظم (Boneless Rib Eye Steak): تُشبه النوع السابق، ولكنها خالية من العظم.
  8. ستيك توماهوك (Tomahawk Steak): تَتميز شريحة لحم الضلوع هذه بكونها تحتوي على العظم بالكامل (the entire bone intact)، ممّا يُعطيها مظهرًا شهيًا، وتُعرف بنكهتها الرخامية الشهية والرائعة.
  9. شريحة لحم الخاصرة (Sirloin Steak): تُؤخذ هذه القطعة من لحم الخاصرة أي من ظهر الماشية الخلفي المعروف باسم (sirloin)، وهي ليست لذيذة جدًا أَو طرية، فطعمها يُشبه طعم اللحم العادي، لكنها تتميز بأسعارها المعقولة إِلى حد كبير.
  10. فلات آيرون ستيك (Flat Iron Steak): تُؤخذ هذه القطعة من أسفل نصل الكتف للحيوان (under the shoulder blade of the animal)، وهي قطعة لحم طرية ولكن قد يكون تناولها صعبًا إلى حد ما؛ وذلك يعود لوجود قطعة من الأَوتار (النسيج الضام) الممتدة أسفل منتصف قطعة اللحم هذه، وللتخلص من هذه المشكلة، تُقطع القطعة إِلى نصفين على طول العصب، ويُزال العصب، ثم تُطهى.
  11. ستيك تشاك آي (Chuck Eye Steak): تَحتوي هذه القطعة على نكهة لحم الضلع (rib eye)، بينما سعره أقل منه، لذا تُعد هذه القطعة بديل اقتصادي لذيذ عن شرائح لحم الضلع.
  12. لحم جوانب الخاصرة (Flank Steak): تُقطّع شرائح لحم الخاصرة بطريقة موازية للأَلياف العضلية وليس بطريقة عمودية، وتُؤخذ هذه القطعة من بطن الحيوان (belly of the animal)، ولكن هذه القطعة تحتوي تحتاج إلى مضغ أكثر لاحتوائها على الأَلياف العضلية الطويلة، وتُعد هذه القطعة جيدة لإِعداد الفاهيتا، ولكن لا يُفضّل شيّها على شكل شريحة لحم حتى لا تكون قاسية.
  13. سكيرت ستيك (Skirt Steak): تُؤخذ هذه القطعة من بطن الماشية (the belly)، وهي عبارة عن قطع موازية للألياف العضلية، لكنها تتميز بنكهتها اللذيذة، وسعرها منخفض.

الفرق بين لحم الستيك البقري المُغذّى على الحبوب والمُغذّى على الأعشاب

تُربّى جميع الماشية على تناول العشب في أَول 85% من حياتها، ثم تُنقل إلى حقل تسمين، ويتحوّل نظامها الغذائي من تناول الأَعشاب إِلى تناول الحبوب؛ وتتضمن الذُرة وفول الصويا، والبرسيم ، وذلك قبل 3 أَشهر من إِرسالها للذبح، إذّ يُؤدي تربية الماشية على نظام غذائي يعتمد على الحبوب كليًا إِلى تسمينها بسرعة، وهذا يُسبب تشكيل اللحم الرخامي الذي يجعل طعم لحمها طري ولذيذ للغاية، أَما الماشية التي تتغذى على العشب، فهي تُواصل أَكل العشب والخضراوات والأَوراق الخضراء طوال فترة تغذيتها؛ وبسبب نظامها الغذائي، وتحريك عضلاتها أكثر، فهي تُنتج لحمًا أَخف وزنًا، وأَكثر صلابة، لكن بالمقابل يحتوي لحمها على الكثير من أُوميغا 3 والفيتامينات أ وهـ ، لكنّ الاختلاف بين اللحم البقري المُغذّى على الحبوب، والمُغذّى على الأَعشاب ليس كبيرًا، باستثناء السعر[١].

هل ينصح بشراء لحم الستيك البقري المجفف؟

تَتطلّب لحوم الأَبقار المجففة الكثير من الأَيدي العاملة لتحضيرها، وبالتالي فإنّ شرائها يُعدّ أَكثر تكلفةً، إذّ تُحضّر عن طريق سحب الرطوبة منها، ثم خضوعها لعملية تَحلل مُتحكم به، وبالتالي سنحصل في النهاية على شريحة لحم أَكثر طراوة وذات نكهة لحم غنية ومليئة بنكهة الزبدة، والدهون، لكن لا يُنصح بشرائها لكونها لا تُكافئ اللحم الرطب العادي بالجودة[١].

أمور أخرى انتبهي لها حسب ذوقك

ندرج أهم الأُمور التي تُساعد على اختيار لحم ستيك بجودة عالية، وطعم شهي، وهي كما يأتي[٢]:

أُسس اختيار قطعة لحم طرية

ندرج أسس اختيار قطعة لحم طرية وهي كما يأتي:

  1. يجب أَنْ تتوافر مجموعة عضلات أَقل داخل قطعة اللحم، ويُفضّل أَن تكون عضلة واحدة.
  2. يجب أَنْ تتوافر كمية قليلة إِلى متوسطة من الدهون في قطعة اللحم حسب الذوق.
  3. يجب أَنْ يحتوي اللحم الطري على مجموعات دقيقة جدًا من أَلياف العضلات ناعمة الملمس.
  4. يجب أَنْ تكون قطعة اللحم شبه خالية أو تحتوي على القليل من النسيج الضام؛ فهو يجعل شرائح اللحم الطرية مطاطية.

اختيار شرائح اللحم الدهنية أو الخالية من الدهون

تَميل اللحوم التي تحتوي على الكثير من الدهون الرخامية الظاهرة للعين لأن يكون لها نكهة قوية مقارنةً بتلك الخالية من الدهون، لكن إِذا لم تُطهى بطريقة صحيحة؛ فستكون قطعة لحم مطاطية، أَما بالنسبة لقطعة اللحم الخالية من الدهون؛ فهي تُعد قطعة لحم طرية، لكنها مكوّنة من العضلات التي تحتوي على الكثير من البروتينات مما يزيد من نكهتها اللحمية، لذا يُنصح عند التسوق باختيار شرائح اللحم التي تَحتوي على القليل من الدهن الرخامي داخلها، ولكن بنفس الوقت ليست مليئة بالدهون تمامًا، ويمكن أَن تحقق لحوم فيليه مينيون (filet mignon)، أَو ريب آي (ribeye)، أَو ستريب الخاصرة (strip loin)؛ التوازن بين النكهة اللذيذة والطراوة [٢].

شرائح اللحم باهظة الثمن مقابل شرائح اللحم غير المكلفة

يُفضل بعض الناس أَكل شريحة لحم مأخوذة من جانب الكتف من شريحة لحم الخاصرة، دون أَي نسيج ضام، فعند طهي هذه القطعة بطريقة صحيحة فستكون طرية وشهية للغاية، وتُعد هذه القطعة غير مُكلفة مقارنةً بقطعة لحم مأخوذة من شريحة لحم الخاصرة من جانب الردف، وهي تَحتوي على نسيج ضام سميك مُمتد من المنتصف للأَسفل، مما سيجعلها قاسية ومطاطية؛ لذا لن يدل سعر قطعة اللحم المُرتفع على أَنّها لذيذة[٢].


درجات طهي الستيك

تَتميز شرائح اللحم بسمك وخصائص مُختلفة حسب القطع، ولِتحصلي على شريحة لحم مطبوخة بطريقة مثالية في المنزل، يجب أَن تتعرفي على درجات طهي الستيك، وسنعرضها فيما يأتي [٣]:

نيئة (Rare)

تَظهر قطعة اللحم مشوية من الخارج، بينما يكون لون اللحم داخلها أَحمر ساطع، وتَكون باردة من الداخل، وبالنسبة لدرجات حرارة قطعة اللحم، فتكون تتراوح بين 52-54 درجة مئوية تقريبًا.

مطبوخة تحت النصف (Medium-Rare)

تَظهر قطعة مشوية من الخارج، بينما يكون لون اللحم داخلها أَحمر من الوسط، وتكون ساخنة، وتكون أَكثر تماسكًا من النوع Rare، وبالنسبة لدرجات حرارة قطعة اللحم، فتتراوح بين 54-60 درجة مئوية.

نصف مطبوخة (Medium)

تَظهر قطعة مشوية من الخارج، وتكون باللون البني، لكن تَتميز بظهور منتصفها باللون الوردي، وتكون أَقسى من نوع Medium-Rare، وبالنسبة لدرجات حرارة قطعة اللحم، فتتراوح بين 60-66 درجة مئوية.

مطبوخة فوق النصف (Medium-Well)

تَظهر قطعة مشوية من الخارج، وتكون باللون البني، وتَظهر كمية قليلة جدًا من اللون الوردي في داخلها، وبالنسبة لدرجات حرارة قطعة اللحم، فتتراوح بين 66-68 درجة مئوية.

ناضجة تمامًا (Well-Done)

تَظهر قطعة اللحم مشوية من الخارج، وتميل إِلى اللون البني الفاتح، وتكون متماسكة جدًا، فتكون مُقرمشة من الخارج، وناضجة تمامًا من الداخل فلا يَظهر بها أَي لون وردي، وبالنسبة لدرجات حرارة قطعة اللحم، فتزيد عن 71 درجة مئوية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Brett and Kate McKay (23/5/2019), "How to Choose the Perfect Steak: All Your FAQs Answered", artofmanliness, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "selecting meat for purchase", chefsteps, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  3. "steak doneness guide", heb, Retrieved 30/1/2021. Edited.