أفضل البرامج التعليمية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٦ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٩
أفضل البرامج التعليمية للأطفال

فوائد التعلم عبر الهواتف الذكية

إنَّ استخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي للتعلم يُعدُّ أمرًا منطقيًا جدًا، وذلك يعود لكون الجهاز سهل الحمل ويتنقل باستمرار مع مستخدمه مما يعني أن التعليم متوفر في كل مكان تتوفر فيه هذه الأجهزة، وتوجد العديد من الموارد التي تساعد المستخدم على تعلم ما يحتاج تعلمه، بعض التطبيقات تُعد أفضل من غيرها في التعليم، لكنَّها جميعها تهدف لمساعدة مستخدمها على معرفة أمر ما لم يكن يعرفه من قبل[١]، وخلال العقدين الماضيين شهد التعليم تحولًا هائلًا، فمع وصول التطبيقات أصبح التعليم متاحًا بسهولة، وكذلك أصبح التعليم باستخدام التطبيقات أكثر تقبّلًا ويدفع الطلاب للاهتمام بالتعلم أكثر ولجميع الأعمار، وتسدُّ التطبيقات الذكية الآن فجوة التواصل بين المعلمين والآباء، وكذلك سد الفجوة بين المعلمين والطلاب، ولأن الأطفال يصبحون أكثر ذكاءً يومًا بعد يوم، فقد أصبحت الحاجة كبيرةً لتقديم وسائل وأساليب تعليمية مختلفة ومتقدمة، سنلقي الضوء هنا على بعض من هذه التطبيقات[٢].


أفضل البرامج التعليمية للأطفال

من أفضل التطبيقات حول العالم لتعليم الأطفال ما يأتي[٢][٣][٤]:

  • ClassDojo: هو تطبيق تعليمي ممتع للأطفال ويصنف ضمن تطبيقات تعلم الدروس في الصفوف المدرسية، يُتيح هذا التطبيق لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين التفاعل مع بعضهم البعض، على سبيل المثال يُمكن للطلاب التواصل مع معلميهم فيما يتعلق باحتياجاتهم التعليمية، ويُمكن للآباء مواكبة تقدم أطفالهم، يُثري هذا التطبيق تجربة الفصول الدراسية دون استبدالها، وفي الوقت نفسه يوفر التعزيز والتواصل الإيجابي بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
  • Doulingo: لتعليم الأطفال لغةً أجنبيةً بطريقة سهلة وبسيطة، فإن Doulingo يأتي كواحد من أفضل الخيارات المتاحة، يوفر هذا التطبيق للمتعلمين مجموعةً متنوعةً من اللغات بما في ذلك الإنجليزية والهولندية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية، والدنماركية وغيرها، وهو مجاني تمامًا للتحميل والاستخدام، علاوةً على ذلك فإن هذا التطبيق فعال وممتع كثيرًا للكبار والصغار.
  • DragonBox: لعبة تعليمية تعلم أساسيات الرياضيات بطريقة ممتعة، يحتوي هذا التطبيق على 5 ألعاب وأنشطة مختلفة ويتطلب دفع رسوم في البداية للاشتراك في هذه الألعاب.
  • Youtube kids: يُقدم محتوى خاصًا وحصريًا للأطفال، يحتوي على مقاطع فيديو تعليمية ومحتوى ترفيهي لإلهام العقول الصغيرة وتعزيز قدراتها، ويُعد واحدًا من أهم التطبيقات التعليمية للأطفال لأنه يوفر لهم طريقةً سهلةً لمشاهدة عروضهم المفضلة بالإضافة لكونه يحتوي على كل شيء يجسد خيالهم، وهو متاح مجانًا للجميع ويُقدم مقاطع فيديو موجهةً للأطفال ومناسبةً لأعمارهم.
  • Picotoons: هو واحد من أفضل تطبيقات التلوين المجانية للأطفال التي تجلب تجربة كتب التلوين المادية إلى الأجهزة الإلكترونية، كما تضيف بعض الرسومات البيانية الإضافية لتمييزها عن الإصدارات الورقية، يُوفر كافة أدوات الرسم والتلوين ويُتيح للأطفال تزيين رسوماتهم بالملصقات المتاحة داخل التطبيق.
  • Dela kids: تطبيق مجاني يساعد الأطفال الصغار في بداية رحلتهم لتعلم اللغة الإنجليزية، يهدف هذا التطبيق لمساعدة الأطفال في معرفة الحروف الأبجدية، والقدرة على تكوين الحروف تكوينًا صحيحًا واكتساب الثقة بخطواتهم الأولى في اللغة الإنجليزية.
  • Friendly Math Monsters: هو تطبيق رياضيات مجاني لتعلم الأرقام والجمع والطرح والفرز بطريقة مسلية ومليئة بالألوان والمقارنات بين الأرقام والأنماط والاختلافات.
  • Seesaw: تطبيق يُتيح للأطفال توثيق وتثبيت ما يتعلمونه في المدرسة بشكل مستقل، يُمكن للطلاب إظهار ما يعرفونه على التطبيق باستخدام الصور ومقاطع الفيديو وملفات PDF وإدراج الروابط المختلفة.


تطبيقات تزيد المعرفة لدى الكبار

كما أن تطبيقات الأطفال تُفيدهم في رحلة تعليمهم، فإن الكبار أيضًا بحاجة لزيادة معرفتهم باستمرار، وفيما يأتي بعض التطبيقات التي تفيد لزيادة المعرفة الشخصية للكبار[١][٥]:

  • Amazon Kindle: تُعد من تطبيقات التعلم التقليدية التي تحتوي على عدد كبير من المراجع والكتب الإرشادية والكتب المدرسية وغيرها، ويمكن ببساطة شراء الكتاب إلكترونيًا وقراءته وهو عادةً أقل كلفةً من النسخ الورقية لهذه الكتب.
  • Coursera: هي مدرسة إلكترونية تحتوي على أكثر من 1000 دورة تدريبية تتناول العديد من المواضيع المتنوعة والمختلفة تتراوح بين العلوم والرياضيات وحتى الأمور التكنولوجية، تحتوي الفصول الدراسية فيه على محاضرات وفيديوهات وغيرها، ويمنح هذا التطبيق شهادات على إتمام الدورات التي ينهيها المستخدم، بعض الدورات مجانية وبعضها الآخر يجب دفع مبلغ للحصول عليه، وهو من التطبيقات الغنية جدًا وتستحق التدقيق والمتابعة.
  • LinkedIn Learning: واحد من أحدث التطبيقات التعليمية، وهو تطبيق تعليمي يحتوي على مجموعة من الدورات التعليمية للاستخدام الاحترافي.
  • Brainscape: يدعي مطورو التطبيق بأنه قادر على مضاعفة سرعة التعلم باستخدام البطاقات التعليمية، ويُكرر كل مفهوم تكرارًا مثاليًا مما يُمكن المستخدم من الاحتفاظ بالمعرفة المكتسبة لتكون أكثر فاعليةً، تُوجد منه نسخة مجانية تتيح العديد من البطاقات التعليمية ويُمكن كذلك التوسع بالتطبيق عن طريق شراء النسخة المتقدمة بأسعار رمزية تتيح محتوى متميزًا ومراجعَ عديدةً تساعد في زيادة المعرفة عمومًا للمستخدم.


طرق لجعل الطفل أكثر ذكاءًا

إنَّ الكثير من الآباء ينسون طبيعة الأطفال بالحاجة للعب والاكتشاف وممارسة حياة بسيطة ولطيفة، ويسعون لتحويل أطفالهم لعباقرة أكاديميًا بالطرق التقليدية والمملة، لكن يتعلم الأطفال قدرًا هائلًا من خلال الحياة اليومية، كاللعب مع الأطفال الآخرين مثلًا، واختلاق القصص معًا، والعثور على الأنماط في لعبة الورق، وعند دعوة الضيوف إلى المنزل بتجهيز مائدة الطعام حسب عدد الحاضرين يكون ذلك وسيلةً للتعلم، كما يمكنهم تعلم الفيزياء العملية حول الدفع والسحب والكتل وغيرها عمليًا وهم ليسوا بحاجة لمعرفة المعادلات الخاصة بهذه المعلومات منذ نعومة أظفارهم، فكل ما يحتاجه الأطفال هو اللعب، وعليه فسنقدم مجموعةً من الطرق التي تجعل الأطفال أكثر ذكاءً[٦]:

  • النوم، من الضروري أن يحصل الأطفال على كمية مناسبة من النوم والراحة، وإن توصيات أطباء الأطفال تقضي بأن ينام الطفل ما لا يقل عن ثماني ساعات في الليلة، لن يكون الأطفال بهذه الحالة متنبهين وجاهزين للتعليم فحسب، بل ستزيد معدلات السعادة لديهم.
  • تدريب دماغ الطفل باستمرار؛ يشبه دماغ الطفل إسفنجةً جاهزةً لامتصاص كل شيء يصادفه، الألعاب المناسبة لعمره تساعد على تطوير مهاراته وتحفيز عقله، كالشطرنج والألغاز وتركيب الصور وغيرها من الألعاب التي تثير فضول الأطفال للتعلم.
  • ممارسة الرياضة، سواء أكانت رياضةً منظمةً كالاشتراك في الأندية الرياضية أم مجرد اللعب في ساحة المنزل، يحتاج الأطفال لممارسة النشاط البدني لتحفيز حواسهم، خلصت دراسة أقامتها جامعة ألينوي أن الأطفال ذوي الأجساد الرياضية والذين يمارسون الرياضة باستمرار لديهم أداء أكاديمي أفضل من غيرهم ولديهم مستوى أعلى من الثقة بالنفس واحترام الذات.
  • الألعاب الإلكترونية، توجد الكثير من الألعاب الإلكترونية والتطبيقات التي تحفز المستوى التعليمي للطفل وتزيده، منها ما يُعزز التفكير الإستراتيجي والإبداع والعمل الجماعي، وبالرغم من الأثر السلبي لبعض الألعاب الإلكترونية إلا أن تحديد طريقة الألعاب ونوعيتها يمكن أن يساعد الطفل في جعله أكثر ذكاءً.
  • التغذية السليمة، يحتاج الطفل لوجبات منتظمة ومغذية على مدار اليوم، وإن إدخال الوجبات السريعة لحياة الطفل بانتظام وبكثرة يعرض الطفل إلى العديد من الأمراض، وسيفتقدون الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد الذي يساعد على النمو السليم للدماغ.
  • تجربة الحياة الحقيقية، إن ترك الأطفال يخرجون ويمارسون العالم من حولهم يتيح لهم تجاربَ مستمرةً، كاصطحابهم إلى الحديقة والجبال والمتاحف أو الشاطئ، وحتى اصطحابهم إلى نزهة بسيطة، كل الخيارات المحيطة بنا تتيح للطفل تجربةً جديدةً ومعرفةً جديدةً.


المراجع

  1. ^ أ ب Joe Hindy (2019-10-3), "10 best Android learning apps to increase your knowledge!"، androidauthority, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  2. ^ أ ب Saroj Kumar (2018-5-4), "10 Top Educational Apps For Kids"، elearningindustry, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  3. "Free Educational Apps for Kids", educationalappstore, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  4. "12 Of The Best Learning Apps For 2019", teachthought,2019-7-16، Retrieved 2019-11-18. Edited.
  5. Will Nicol (2018-5-12), "Get smart: The best educational apps for iPhone and Android"، digitaltrends, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  6. "10 WAYS TO MAKE YOUR CHILD SMARTER", allprodad, Retrieved 2019-11-18. Edited.