أفضل البرامج التعليمية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أفضل البرامج التعليمية للأطفال


إنّ برامج تعليم الأطفال مهمة جدًا، حيث إنها تنمي الإدراك لدى الأطفال، فإنّ مرحلة التعليم الأطفال تلزم وجود رقابة الأهل، وقد يتعلم الطفل في المنزل من خلال الطرق التطبيقية، وتعد هذه الطرق من أكثر الطرق التي يحبها الأطفال؛ ولأننا أصبحنا في عصر الحواسيب والأجهزة اللوحية، أصبح الأطفال يميلون إلى استخدام التكنولوجيا أكثر رواجًا؛ ولأننا نؤمن بأهمية التطوير والتكنولوجيا في حياة أطفالنا، فسوف نقدم لكم في هذه المقالة باقةً من أجمل وأفضل المواقع التعليمية المفيدة لأطفالكم، والتي سوف تجعل من الحواسيب ومن الأجهزة اللوحية موسوعةً تعليميةً مذهلة، والتي سوف تساعد على تنمية الفكر، وعلى تعلم الأساسيات والمبادئ العلمية في كافة المجالات، وهي كالتالي:

1- Learn English Easily App :

يعدّ هذا البرنامج من البرامج الرائعة والسهلة، والتي تناسب الأطفال من مختلف الأعمار، حيث إنه يعرض طريقة تعلم سهلة وبسيطة من خلال عرض الصور والأرقام، كما وأن التحديثات التي تتم كل فترة تقوم بتوفير المزيد من دروس التعلم بشكل مجاني، زيادةً على أنه يقوم بتقديم اختبارات لقياس مدى الفهم ومن أجل معرفة الدرجة التي وصل الطفل لها في تعلم اللغة، وهو برنامج مجاني ومتوفر في المتاجر الإلكترونية.

2- Scratch:

هو برنامج مميز واحترافي، ويناسب هذا البرنامج الأطفال فوق سن الثامنة من العمر، ويتمكن الطفل من خلال هذا البرنامج من تطوير ألعاب صغيرة؛ لأن الطفل يعدّ لغة برمجية مبسطة يمكن من خلالها إنشاء العاب صغيرة أو مقاطع متحركة؛ وذلك كله بدون كتابة أرقام سرية، بل يتم من خلال استخدام الأدوات الجاهزة والتحكم في خصائصها، ويساعد هذا البرنامج على تنمية الابتكار والإبداع لدى الطفل، وهو ذو أسلوب مبسط ومحبب للأطفال.

3- تطبيق تعلم مع سلحوف:

يعدّ هذا البرنامج من أكثر برامج الأطفال شهرة، حيث إنه يعلم الطفل حروف الهجاء باللغة العربية بشكل سهل وممتع، كما أنه يقدم طريقة النطق الصحيح للحروف العربية، كما يساعد على حفظ أصوات الحروف العربية بشكل ممتع وجذاب للأطفال، كما يحتوي البرانامج على مجموعة ألعاب ترفيهية ومذهلة.

4- تطبيق قصص الأطفال:

يمكن هذا التطبيق من تصفح القصص التي يرغب بعرض فيديو لها؛ وذلك عن طريق تطبيق يوتيوبوكم، إضافة إلى أنّه يستطيع أن يضيف القصص التي يرغب في قرائتها في وقت لاحق إلى قائمة مفضلة، ومن الممكن أيضًا مشاركة القصة على شبكات التواصل الاجتماعي، ويضم التطبيق أيضًا خدمة التعليق على المقاطع.

5- تطبيق Word Bingo:

وهو أحد التطبيقات الذكية فهو يدمج المتعة والإفادة، حيث إنّه يجعل الطفل يلعب ويتعلم في الوقت نفسه فهو يبدأ معه بقائمة بها كلمات إنجليزية، وكل ما عليه هو وضع الكلمات في مكانها الصحيح، وذلك من أجل أن يكمل كلمة BINGO، كما وتتكون هذه اللعبة من مستويات كلّ مستوى ذو صعوبة أكبر من المستوى السابق.

6- تطبيق أبجد لتعليم اللغة العربية:

صمم هذا التطبيق للأطفال تحت سن الخامسة من العمر، ويتميز هذا التطبيق بقدرته على عرض الحروف مع نطقها، إضافة إلى وجود أغنية تعليمية لكل حرف، كما يتواجد هناك ألعاب للتوصيل بين الحرف والكلمة التي تبدأ به، كما وتوجد لعبة لتركيب الكلمات، ولعبة للبحث عن الحروف وغيرها.

7- برنامج حديقة الرياضيات:

يساعد هذا البرنامج على البدء في تعلم الرياضيات من الصفر، وهو مناسب لجميع المراحل، ويتمكن الطفل من معرفة الضرب والقسمة من خلال هذا البرنامج بطرق ترفيهية تساعد على تثبيت الأرقام والقواعد في عقل الطفل.

8- برنامج MUSLIM KID :

يساعد هذا البرنامج على تعليم الطفل على تعاليم الإيمان والإسلام، ويأتي برنامج المسلم الصغير ليقدم القرآن الكريم، ويقدم الصور القرآنية القصيرة بالصوت والصورة، كما يساعد على تعليم الأدعية، ويتواجد في هذا البرنامج مسابقات دينية ترفيهية، ويناسب هذا البرنامج الأطفال من عمر الأربع سنوات وما فوق.

9- Sebran’s ABC:

يعدّ هذا البرنامج مفيدًا للأطفال ويساعد على تعلم الحروف والكلمات الإنجليزية البسيطة وكذلك الأرقام، كما ويقدم ألعاب تمهيدية تساعد على تقوية بعض المهارات الأساسية لدى الطفل.

10- Kids Shapes Preschool:

يساعد هذا البرنامج على لتعليم الأطفال أسماء الأشكال الهندسية ومقارنتها مع الأشياء المحيطة بهم، كما ويناسب الأطفال من عمر العام وهو برنامج رائع، وذو قيم عالية، كما وأنه يوضح مفهوم اختلاف الأشكال ومسمياتها المنوعة وما هو الفرق بينها، ويعتمد التدريب العملي من واقع الحياة؛ لتمكين الأطفال من تعلم الأشكال والألوان بطريقة سهلة وبسيطة..