أفضل طريقة لعمل بخار للشعر في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
أفضل طريقة لعمل بخار للشعر في المنزل

ماذا يقصد ببخار الشعر؟

بخار الشعر هو عملية استخدام الحرارة الرطبة لفتح بصيلات الشعر ومسام فروة رأسكِ؛ للسماح بامتصاص أفضل للرطوبة، فشعركِ يتعرض باستمرار للعناصر الطبيعية؛ مما قد يجعله جافًا وهشًا ومعرضًا أكثر للكسر، ويساعد التبخير على اختراق المرطب لشعركِ بعمق أكبر، إذ يستخدم البخار الحرارة الرطبة لخلق نوع من تأثير الاحتباس الحراري على الشعر، ويخلق بيئةً رطبةً مثاليةً لامتصاص الرطوبة[١]، وعندما يكون شعركِ مصبوغًا، يعد البخار أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للاهتمام بشعركِ، فبالإضافة إلى الترطيب؛ فالبخار يحفز تدفق الدم؛ مما يعزز نمو الشعر[٢]، وتُعد الحرارة عنصرًا هامًا عند استخدام بلسم الشعر؛ للسماح له باختراق جذع الشعر، مع ذلك فإنكِ لا تحتاجين إلى جهاز بخار للقيام بذلك، إذ يمكنكِ الحصول على الفوائد ذاتها بخطوات ومواد بسيطة في المنزل[٣].


كيف تعملين حمام بخار الشعر في المنزل؟

يمكنكِ عمل حمام بخار الشعر في المنزل بطريقتين، كما في النقاط الآتية[٣]:

  • طريقة المنشفة: تتضمن هذه الطريقة وضع منشفة وجه في الميكروويف لمدة نصف دقيقة، ثم ضعي غطاء الاستحمام على رأسكِ -تأكدي من أن شعركِ مغسول للتو- وضعي المنشفة البخارية للاحتفاظ بالحرارة، بعدها ضعي غطاء استحمام آخر فوق المنشفة، احرصي على وضع منشفة أخرى حول رقبتكِ حتى لا يحرقكِ الماء المتقطر، قد تبقى المنشفة ساخنةً لمدة 10 دقائق تقريبًا، وبإمكانكِ لف منشفة حمام أخرى أعلى غطاء الاستحمام الثاني للحصول على نتائج أفضل، اتركي المناشف وأغطية الاستحمام على رأسكِ لمدة نصف ساعة، ويمكنك بعد ذلك شطف شعرك بالماء البارد.
  • طريقة فيلم التشبث: ضعي البلسم على شعر نظيف، ثم ضعي غطاء استحمام على رأسكِ، ولفي ثلاث أوراق من طبقة التشبث فوق غطاء الاستحمام، وفي هذه الأثناء اغلي كوبين من الماء، واتركيه لمدة 15 دقيقةً، ثم صبي الماء في وعاء غير موصل للحرارة -كالسيراميك أو الزجاج- وارتدي قفازات غسل الصحون لحماية يديكِ من الماء الساخن، واغمسي المنشفة في الماء واعصريها، ودعيها تبرد لمدة دقيقة قبل وضعها على رأسكِ، وتأكدي من أنها تغطي الرأس بالكامل، ثم ضعي غطاء الاستحمام فوق المنشفة، واتركي الشعر تحت البخار لمدة نصف ساعة قبل إزالته وشطفه بالماء البارد.


تعرّفي على فوائد حمام البخار للشعر

إن حمام البخار يوفر فوائد عديدة للشعر، ومن هذه الفوائد[١]:

  • تعزيز امتصاص منتجات الشعر: إذا كان شعركِ منخفض المسامية؛ فإن تبخيره طريقة ممتازة لمساعدة منتجات الترطيب على اختراق الشعر لتحسين توازن الرطوبة؛ فالبخار يسهم في فتح طبقة البشرة؛ مما يجعل من السهل امتصاص المنتجات في الشعر؛ وبالتالي تحقيق أقصى استفادة من علاجات الشعر والبلسم، ويمكن أن يساعدكِ هذا أيضًا على توفير المال، لأنه يمكنكِ استخدام كمية أقل من المنتج للحصول على النتائج المطلوبة.
  • تعزيز مرونة الشعر: تُشير المرونة إلى قدرة الشعر على التمدد والانكماش دون تعرضه للكسر أو أي نوع آخر من الضرر، فالعلاجات البخارية تسمح للشعر بامتصاص أكبر قدر من الرطوبة حتى تتمكن التجعيدات واللفائف من الانحناء والتمدد دون أي مشاكل.
  • تحسين صحة فروة الرأس: قد يساعد تبخير الشعر وفروة الرأس بانتظام على فتح المسام في فروة الرأس؛ مما يعزز نمو الشعر، وسيسمح تبخير الشعر أيضًا بخروج السموم من فروة الرأس وتنقيتها، كما أنه يزيد إنتاج الكولاجين وتدفق الدم إلى فروة الرأس؛ وبالتالي الحصول على فروة رأس صحية وشعر صحي.


نصائح لكِ عند استخدام حمام البخار للشعر

توجد بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام حمام البخار للشعر، بما في ذلك[٢]:

  • قومي بعمل بخار لشعركِ مرةً واحدةً في الأسبوع؛ إذ تضيف الجرعة الأسبوعية من البخار ترطيبًا إضافيًا لشعركِ، وبمرور الوقت يسهم البخار في تحسين مرونة الشعر والاحتفاظ بالرطوبة، لكن تجنبي الإفراط بالقيام بذلك؛ فقد تؤدي زيادة ترطيب الشعر إلى ضعف الشعر وتكسره.
  • إن البخار يولد الكثير من الحرارة، وقد تتدفق الرطوبة على وجهكِ أو تسقط على كتفكِ؛ لذا استخدمي منشفةً لمسح وجهكِ، أو ارتدي عصابةً لامتصاص الرطوبة، ومنع التنقيط.
  • يجب أن تتراوح مدة الجلسة من 20- 30 دقيقةً لكل جلسة؛ لذا تأكدي من البقاء تحت البخار لهذا القدر للحصول على أقصى ترطيب، امنحي البشرة وقتًا لامتصاص البلسم، ويمكنكِ تمضية هذا الوقت في قراءة مجلة أو كتابكِ المفضل.
  • اربطي شعركِ للأعلى؛ فمن المهم وضع شعركِ كاملًا حتى نهايته تحت البخار؛ فنهاياتكِ هي الجزء الأقدم من الشعر؛ لذا فوضعها تحت البخار يضمن حصولها على جميع الفوائد، وإذا كان الشعر مربوطًا للأسفل؛ ستُهمل الأطراف، ولن تُحصّل فوائد البلسم.
  • بعد جلسة التبخير، من المهم الانتظار حتى يصبح شعركِ باردًا عند لمسه، ثم اغسليه من البلسم، ويُشير الشعر البارد إلى أن بشرة الشعر مغلقة تمامًا، وتحتفظ بكل فوائد البلسم داخل جذع الشعر.
  • تجنبي إهمال الجزء السفلي من رأسكِ؛ لذا حاولي الجلوس ووضع رأسكِ باتجاه مناسب حتى يصل البخار لهذه المنطقة.


نصائح لترطيب شعركِ

إليكِ مجموعةً من النصائح للحفاظ على رطوبة شعركِ[٤]:

  • قناع زيت جوز الهند: لزيت جوز الهند تأثير مرطّب عند وضعه على الشعر، ويمكنكِ تحضير القناع بغلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند لمدة 2- 3 دقائق، وتركها لتستقر في مكان بارد لبضعة أيام، وعندما يبرد الخليط افركي شعركِ وفروة رأسكِ به بأطراف أصابعكِ، وغطيه بمنشفة دافئة، واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه.
  • قناع الجيلاتين: يُعد الجيلاتين العادي مصدر بروتين جيدًا للشعر؛ فهو يلف خيوط الشعر ويرطبها؛ مما يجعله ناعمًا ولامعًا، ولتحضير هذا القناع اخلطي ملعقةً كبيرةً من الجيلاتين مع كوب من الماء الدافئ، واتركيه جانبًا لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي ملعقةً صغيرةً من خل التفاح و6 قطرات من زيت عطري كزيت الياسمين أو زيت الخزامى، وحركي الخليط، ثم ضعي الخليط على شعر نظيف لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • قناع الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة رطوبة عالية؛ مما يجعله مناسبًا لعلاج الشعر الجاف، ويُحضر قناع الموز بهرس موزة واحدة وتوزيعها جيدًا على الشعر من الجذور إلى الأطراف، واتركيها لمدة ساعة، ثم اشطفي الشعر بالماء الفاتر.
  • استخدام شامبو وبلسم مرطب: كتلك التي تحتوي على الزيوت المنعمة كزيت اللوز الحلو، وزيت الأركان، وزيت وفول الصويا.
  • تغيير نمط الحياة: وذلك بالحرص على شرب الكثير من الماء، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب تعريض الشعر لأشعة الشمس لفترة طويلة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Benefits of Hair Steaming", mielleorganics, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Hair Steaming Do's and Don'ts For Relaxed Hair", essence, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Steaming your hair at home", standardmedia, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  4. "How do I stop my hair from being dry?", medicalnewstoday, Retrieved 17-5-2020. Edited.