أفضل منظف للمراحيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
أفضل منظف للمراحيض

تنظيف المرحاض

تنظيف المرحاض واجب غير محبب للكثيرين رغم عدم تعقيده، وتنظيف المرحاض بالطريقة الصحيحة يمنع انتشار البكتيريا والفيروسات فيه؛ فتوفر تقنيات التنظيف المناسبة والفعّالة نتائجَ فائقةً، وتوفر الوقت والجهد أيضًا، كما عليكِ ارتداء حامية العين عند تنظيف المرحاض؛ لاحتواء معظم منتجات التنظيف على مواد مبيضة وأخرى كيميائية قد تُلحق الضرر بهما، ويفضل استخدامكِ القفازات المطاطية كذلك؛ لمنع ملامسة مواد التنظيف لليدين، وعليكِ عدم استخدام الإسفنج في تنظيف المرحاض؛ إذ يوفر الإسفنج الرطب بيئةً مثاليةً لتكاثر البكتيريا؛ لذا يُنصح بعض الخبراء بتعقيمكِ الإسفنج عن طريق وضعه في فرن المايكروويف لمدة 30 ثانيةً أثناء رطوبتها؛ إذ إنّ الحرارة تقتل جميع مسببات الأمراض تقريبًا[١].


مواصفات أفضل منظف للمراحيض

إن أفضل منظف للمراحيض هو الذي يحتوي على نسبة من الكلور، فهو ذو تركيبة مركزة تُساعد على تنظيف المراحيض لمدة تتراوح ما بين الثلاثة إلى أربعة أشهر، كما أنه يقتل نسبةً عاليةً من البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يحافظ على بقاء المرحاض خاليًا من البقع، ويُعد هذا المنظف من المزيلات القوية للترسبات والبقع الصفراء في المرحاض، وهو يأتي على شكل جل أو يكون على شكل مبيّض، وقد صُمّم هذا المستحضر خاصةً من أجل تنظيف المراحيض، فمن الممكن وضعه على موضع الترسبات، ثم رشّه على الحافة وداخل المرحاض.


من الممكن في حال كانت بقع الترسبات عنيدةً ولا تزال موجودةً مع استخدام الكثير من الطرق أن تستخدمي منظفًا قويًا جدًا على الترسبات يحتوي على الكثير من المركبات القوية، منها: مركبات ثلاثي فوسفات الصوديوم أو مركب البوركس أو ما يُعرف باسم البوريك، فعليكِ وضع تلك المنظفات داخل المرحاض أو في الأماكن المتضرّرة مباشرةً.


من الممكن أن تنظّفي المرحاض عن طريق وضع ربع كوب من المبيض، إذ يُساعد على التخلص من البقع الصفراء التي تظهر على المرحاض، ومن الممكن استخدامه حينما تكونينَ خارجةً لبضع ساعات، وذلك بوضع ربع كوب من المبيض وتركه طوال فترة خروجكِ، ثم ستعودينَ إلى المنزل وتفركين المرحاض ثم تشطفينه، وهذا المستحضر ممتاز بكل أنواعه، فهو يُعقم الترسبات التي تظهر في المرحاض إضافةً إلى أنه يقضي على المايكروبات والجراثيم، وتُعد رائحته جميلةً جدًا حسب حاجتكِ ورغباتكِ[٢].


الخطوات الصحيحة لتنظيف المرحاض

فيما يأتي ذكر لخطوات عملية تنظيف المرحاض الصحيحة؛ لضمان أفضل النتائج بأقل الجهود والتكاليف[١]:

  • أزيلي ما حول المرحاض؛ لمنع تبلله بالماء أثناء التنظيف.
  • امسحي المرحاض ثم أضيفي محلول التنظيف إلى حوضه، وراعي تطبيق المنظف قرب حافة المرحاض قدر الإمكان.
  • نظّفي الجزء الخارجي من المرحاض، بينما ينظف محلول التطهير داخله، وابدئي من الأعلى إلى الأسفل لمنع تساقط مواد التنظيف على الأسطح النظيفة، وابدئي بالمرحاض من الداخل، ثم المقبض، وحواف المرحاض الداخلية بعد ذلك، ونظّفي غطاء المرحاض الخارجي أخيرًا.
  • امسحي الجزء الخارجي كاملًا، بدءًا بالجوانب والأمام وصولًا إلى الحواف السفلية للمرحاض الملتقية بالأرض.
  • نظّفي الأرض المحيطة بالمرحاض؛ إذ قد تكون قذرةً أيضًا.
  • نظفي مقعد المرحاض؛ إذ إنه الجزء الذي يُلامس أجسام الأشخاص فعليًا، مما يوجب تنظيفه جيدًا، فارفعي المقعد ورشّيه بمنظف، ورشّي الغطاء الداخلي وحافة المرحاض.
  • امسحي الغطاء والمقعد والفصالات في الجزء الخلفي من مقعد المرحاض بقطعة قماش مبللة بالماء النظيف لإزالة أي آثار للتبييض أو المواد الكيميائية من مقعد الجلوس، كما تحتوي بعض المراحيض على فصّالات مفتوحة للسماح بوصول أفضل للتنظيف.
  • نظفي داخل حوض المرحاض، بدءًا من تحت الحافة إلى أسفل، ثم افركي فتحة التصريف الموجودة أسفل الحوض كذلك.
  • تأكّدي من غسل المرحاض من بقع الصدأ قبل تنظيفه أولًا بإحدى طرق التنظيف الطبيعية المذكورة أعلاه، لأن منتجات تنظيف الصدأ قد تتفاعل مع المواد الكيميائية في المنظف، وامسحي الوعاء مع غطائه للأسفل بعد هذا التنظيف أيضًا.
  • نظفي أي قطرات متبقّية من المطهر أو الماء، وأبعدي الأدوات والقمامة، واستبدلي العناصر التي أزيلت عن المرحاض أو حوله بأخرى نظيفة كخطوة نهائية.


كيف تحضّرينَ وصفاتٍ طبيعيةً لتنظيف المرحاض؟

يتطلب المرحاض تنظيفًا منتظمًا؛ لمنع تراكم البقايا الأوساخ والبقع على سطحه، كما تتوافر في الأسواق العديد من منتجات تنظيف المراحيض المحتوية على مواد كيميائية قوية غير آمنة لكِ ولعائلتكِ، عدا عن ثمنها الباهظ، ولذلك ننصحكِ باستخدام مواد تنظيف طبيعية آمنة وأقل تكلفةً بدلًا منها، وإليكِ ما يأتي[٣][٤][٥]:

  • وصفة صودا الخبز والخل مع المعطر: يُمكنكِ تحضيرها عبر اتباع ما يأتي:
    • ضعي نصف كوب من الصودا مع كوب من الخل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي في زجاجة رش، ثم رشّي الخليط داخل المرحاض، وعلى المقعد، والغطاء، والمقبض كذلك.
    • اتركي المنظف لمدة 3 دقائق، ثم افركي المرحاض باستخدام الفرشاة، وامسحي المرحاض باستخدام قطعة قماش جافة ونظيفة.
  • وصفة معطر المرحاض: يُمكنكِ تحضيرها عبر اتباع ما يأتي:
    • ادمجي ثلاثة أرباع كوب من بيكربونات الصوديوم، مع كوب من الخل الأبيض، و10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي أو أي معطر منزلي، و5 قطرات من زيت الليمون الأساسي في وعاء أو زجاجة رش.
    • جففي الماء الموجود حول المرحاض جيدًا، واغسلي الجزء الداخلي منه لترطيبه، ثمّ اسكبي الخليط كاملًا في المرحاض، واتركيه لعدة ساعات أو طوال الليل، مع التأكد من عدم استخدام أفراد أسرتكِ للمرحاض خلال هذا الوقت.
    • افركي المرحاض بالفرشاة واغسليه لشطفه جيدًا؛ إذ ستحصلينَ على نظافة ولمعان ورائحة منعشة دائمًا.
  • وصفة الكولا: يُمكنكِ تحضيرها عبر اتباع ما يأتي:
    • اسكبي علبةً كاملةً من الكولا حول حافة المرحاض، ثم اتركيه لمدة ساعة على الأقل للسماح لأحماض الصودا بإزالة البقع، وإذابة حلقات الصدأ، وتسريب ما هو متحشّر في المرحاض إلى الصرف الصحي.
    • افركي المرحاض بفرشاة ثم اغسليه جيدًا.
  • وصفة الخل والصودا: يُمكنكِ تحضيرها عبر اتباع ما يأتي:
    • رشّي كوبًا من الصودا في المرحاض، ثم اسكبي كوبًا من الخل فوق الصودا.
    • ضعي الغطاء على المرحاض، واتركي المكونات لمدة 30 دقيقةً؛ مما يسمح للمزيج بتفكيك بقايا الأوساخ، ويجعل عملية التنظيف سهلةً للغاية، ثم ارفعي غطاء المرحاض، وافركي المرحاض بفرشاة.
    • اغسلي المرحاض بعد تنظيفه، وكرّري هذه العملية مرةً واحدةً كل أسبوع أو حسب الحاجة للحفاظ على نظافة المرحاض.


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Aguirre (21-9-2019), "How to Properly Clean a Toilet"، thespruce, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. "Best toilet cleaner: these are the ultimate products that will get the job done", realhomes, Retrieved 19-2-2020. Edited.
  3. MEL FRANK, "Toilet Cleaning With Vinegar & Baking Soda"، hunker, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  4. Joan Clark, "5 Excellent Homemade Toilet Bowl Cleaner Recipes"، tipsbulletin, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  5. Lisa Kahn (31-7-2019), "10 Weird Toilet Cleaning Hacks That Work"، thespruce, Retrieved 25-12-2019. Edited.