أفكار لمطبخ صغير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٢ أبريل ٢٠٢١
أفكار لمطبخ صغير

7 حيل اتبعيها حتى يظهر مطبخكِ الصغير أكبر حجمًا!

إليكِ بعض الحيل التي يُمكنكِ اتّباعها ليظهر مطبخكِ الصغير أكبر حجمًا[١]:

  1. الطلاء الأبيض للجدران، فالدهان الأبيض أو الألوان الفاتحة توسّع مدى النظر، وتعكس الضوء ممّا يجعله يبدو أكبر حجمًا، في حين أن الألوان الداكنة تجعله يزيد صغرًا ويبدو كالمكان المُغلق المخيف، مع ضرورة اختيار الألوان شديدة اللمعان.
  2. استخدم الرفوف المفتوحة، فالرفوف المفتوحة أو المكشوفة تجعل المطبخ يبدو أكبر، ويمنحه مساحة إضافيّة ومزيدًا من العمق، لذا اختاري الرفوف بدون أبواب لتضعي الأطباق والأوعية ومُستلزمات الطهي الأخرى.
  3. إضافة مرآة معكوسة، وذلك لمنح المطبخ مساحة أكبر نتيجة انعكاس الضوء وانتشاره في جميع أنحاء المطبخ، ممّا يجعله يبدو مُشرقًا ومُضاءً، ويُمكنكِ اختيار البلاط الزجاجي العاكس أيضًا الذي يعكس الإنارة.
  4. تجنّب التناقض الحادّ بالألوان بين الجدران والخزائن، وهذا لا يعني أنْ تكون الخزائن والجدران بنفس اللون، ولكن تجنّبي تباين الألوان الواضح والصارخ بينها، فاختيار اللون الداكن للخزائن مُقابل اللون الفاتح للحائط يُسلّط الضوء على الخزائن ويُلفت انتباهكِ لنقص المساحة في مطبخكِ.
  5. ترك السقف أبيض، وهذا الأمر يمنع الشعور بأنّ المطبخ مُحاصر وصغير، وتخلّصي من الإضافات التي قد تكون موجودة بألوان مُختلفة، كما يجب طلاء الزخرفات التي توضع على السقف بنفس لون الجدران، ممّا يجعله يبدو أطول.
  6. إضافة إضاءة ناعمة تحت الخزانة، وتمنح الإضاءة الناعمة الموضوعة تحت الخزائن للمطبخ مظهرًا أكثر عُمقًا لمساحة المطبخ، ويُمكنكِ استخدام الأضواء الخطية أسفل الخزانات، ممّا يجعل مطبخكِ يبدو أكثر مساحة وأقل ضيقًا.
  7. تخزين الأجهزة التي تستخدم موسميًا أو الكبيرة في غرفة أخرى، فهذه الطريقة تُقلّل الفوضى التي من شأنها أنْ تجعل المطبخ يبدو أصغر، إذّ يُمكنكِ الاحتفاظ بالأدوات نادرة الاستخدام أو التي تُشغل مساحة كبيرة في المطبخ في غرفة التخزين.


إليكِ 8 أفكار فعالة في تنظيم المطبخ الصغير

إليكِ بعض الأفكار التي تساعدكِ حتمًا في تنظيم مطبخكِ الصغير[٢]:

  1. برطمانات التوابل المغناطيسية، وهي فكرة ذكية في تخزين التوابل دون أخذ مساحة كبيرة، إذّ يُمكنكِ لصق قطعة مغناطيسية على كل مرطبان من التوابل، ثم لقطها على سطح مغناطيسي مثل الثلاجة أو لوح معدني في مكان ما.
  2. فواصل الأدراج، وهذه الطريقة فعّالة إنْ لم يكن لديكِ سوى درج واحد أو عدد قليل من الأدراج، لذا افصلي الأدراج باستخدام قطع كرتونية أو معدنية، ثم نظّمي بها الأغراض تجنّبًا لحدوث الفوضى.
  3. أرفف التخزين، وهي ذاتها التي ذكرناها في الفقرة السابقة، إذّ يُمكنكِ تفصيل رف أو شراء أحدها من المحال التجارية، ثم تركيبه في المطبخ داخل الخزائن وترتيب الأواني الكبيرة عليه، وبهذا تستفيدين من المساحة بشكلٍ أكبر.
  4. لوحة المشابك، وهي الطريقة الفعّالة والجميلة بالوقت ذاته، إذّ يُمكنكِ صنع لوحة بيديكِ وتثبيت العديد من المسامير عليها بشكل جذاب، ثم تعليق الأواني والمقالي والملاعق أيضًا، وبذلك تضمنين ثباتها وجمالها.
  5. رفوف التخزين الحديثة ذات الأرجل بعجلات دوارة، ويُمكنكِ اقتناء رفوف التخزين الحديثة هذه، وهي من حلول التخزين للمساحات الصغيرة، ويسهُل عليك تحريكها من مكان لآخر، كما تحتمل للكثير من العبوات التي تستخدميهنا في إعداد الطعام، مثل: الخل، الكاتشب، المعلبات، الأكياس.
  6. رفوف السكين المغناطيسية المخفية، وتمتاز هذه الفكرة بأنّها تُقّلل من الفوضى الأكيدة، كما أنّها تُعدّ أكثر أمانًا على الأطفال، فهي تضمن لكِ بقاءها بعيدة عن الأطفال وثابتة في مكانها، وذلك بلصق السكاكين المعدنية على لوح مغناطيسي في مكان مخفي.
  7. استخدام أعلى الخزائن، وهذا يعني أنكِ تمتلكين مساحة إضافية غائبة عن ذهنكِ، وهي أعلى الخزائن التي تُعدّ كالرفوف البعيدة والتي تكون مُرتفعة عن مُستوى العين، ممّا يعني أنّها صعبة النظر ويُمكنكِ وضع بها ما يحلو لكِ، ويُمكن الاستعانة بالسلال البلاستيكية لتنظيم الأغراض بها.
  8. غطاء الحوض، وهي عبارة عن سلة توضع فوق حوض الجلي، تضعين بها الأواني والأدوات التي نظفتها، ممّا يُوفّر لكِ المساحة الجانبيّة بجانب الحوض لاستغلالها في شيء آخر كتقطيع الخضار وتحضير الطعام.


تعلمي كيفية ترتيب المطبخ الصغير بدون خزائن

إليكِ طرق لترتيب المطبخ بدون خزائن[٣]:

  1. خزّني أدوات المطبخ على لوح المشابك، مثل لوح التقطيع.
  2. ركّبي الأرفف وضعي فوقها الأطباق المفضلة، أو رتّبي عليها كتب الطهي أو بعض إطارات الصور.
  3. استخدمي عربة المطبخ الدوارة، والتي توفّر الكثير من المساحة.
  4. علّقي أكواب القهوة أسفل أحد الرفوف أو أسفل الرفوف جميعها.
  5. حوّلي مستلزمات الطبخ الضرورية كالأواني والمقالي إلى زينة ملعقة في أرجاء المطبخ.
  6. خزّني الطعام في سلال على أسطح العمل في المطبخ.


أسرار لكِ للمحافظة على ترتيب المطبخ الصغير

إليكِ أهم الأسرار لتحافظي على ترتيب المطبخ الصغير[٤]:

  1. نظّفي المطبخ، واغسلي الأطباق أثناء الطهي، وتجنّبي مُراكمة الأواني، وضعي بجانبكِ طبق فارغ لرمي قشر البيض وقشر الخضار.
  2. حدّدي مكان لكل عنصر في مطبخكِ، ممّا يُسهّل عليكِ الترتيب والتنظيم والتنظيف السريع.
  3. املئي غسالة الأطباق إن كُنتِ تملكين خلال النهار وشغّليها قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي رتّبي الأواني وأزيليها منها.
  4. حافظي على أسطح العمل فارغة وتأكّدي من إزالة الغبار يوميًا أو أسبوعيًا على الأقل.
  5. اصنعي جدول تنظيف خاص بكِ لتتأكّدي من أنكِ تسيرين على المسار الصحيح، وتتجنّبي تراكم الفوضى بتقسيم المهام يومية وأسبوعية وشهرية.
  6. تأكّدي من تنظيف الحوض دائمًا وخلوّه من الأطباق.
  7. تجنّبي تكديس الكثير من الأشياء التي لستِ بحاجتها والتي ستزيد من الفوضى.
  8. تأكّدي من الأطعمة وتخلّصي من الأطعمة مُنتهية الصلاحيّة أسبوعيًا، سواءً كانت في سلة الخضار أو في الثلاجة، أو في خزانة المُعلّبات.
  9. تخلّصي من سلة المهملات بانتظام، ولا تراكميها.


إليكِ أفكار مميزة في تزيين المطبخ الصغير

إليكِ بعض الأفكار المُميّزة في تزيين المطبخ الصغير[٥]:

  1. أضيفي إضاءة جذّابة وتحديدًا فوق سطح العمل وفوق حوض الجلي.
  2. أضيفي النباتات التي تمنح مطبخكِ لمسة حيوية ومساحة أكبر.
  3. تخلّصي من الأجهزة الضخمة والأدراج.
  4. ركّبي ثلاجة صغيرة للمشروبات الغازية.
  5. زيّني مطبخكِ بورق الجدران فاتح اللون الذي ترغبين به.
  6. اقتني عربة المطبخ لوضع مُعدّات تحضير القهوة.


المراجع

  1. "How to Make a Small Kitchen Look Bigger", handymanconnection, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  2. "25 Insanely Clever Ways to Organize Your Small Kitchen", littlehouselovelyhome, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  3. "13 Miracle Solutions For Arranging And Organizing A Kitchen Without Cabinets", makespace, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  4. "15 Secrets of People Who Always Have a Clean Kitchen", tasteofhome, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  5. HADLEY MENDELSOHN (6/8/2020), "54 Small Kitchen Ideas to Steal So You Never Feel Claustrophobic Again", housebeautiful, Retrieved 8/4/2021. Edited.