أنواع بيض الطيور

بيوض الطيور

تتواجد أنواع عدة من الطيور في الطبيعة فمنها طير الكناري، والببغاء، والحسون، والبجعة، والبلبل، إذ تتزاوج تلك الطيور في فصل الربيع وتبدأ ببناء أعشاشها، ثم تضع أعدادًا مختلفة من البيوض، فمنها ما يضع بيضة واحدة ومنها ما يضع خمس بيوض أو أكثر في المرة الواحدة، وتختلف أشكال تلك البيوض ما بين طائر وآخر، إذ يوجد منها الكروي، والبيضوي، والمخروطي الخاص بالطيور البحرية والذي يضمن عدم تدحرجها على الشاطئ، بالإضافة إلى أنها ذات ألوان متعددة كالأبيض والأزرق والبني.

ومن جهة أخرى، توجد أحجام مختلفة من بيوض الطيور، إذ يتصف بيض الطيور الكبيرة بأنه كبير الحجم مقارنة مع الطيور الصغيرة التي يوصف بيضها بالحجم الصغير أو المتوسط، على سبيل المثال يبلغ طول بيض الطائر الطنان إلى سنتيمتر واحد، بينما يبلغ طول بيضة الإوزة ما يقارب الأحد عشر سنتيمترًا، أمّا بيض النعام المعروف بأنه الأضخم من نوعه فيتجاوز طوله الخمسة عشر سنتيمترًا. [١]


أنواع بيوض الطيور

توجد العديد من بيوض الطيور المعروفة والنادرة في العالم التي يمكن تناولها والاستفادة من قيمتها الغذائية المرتفعة، غير أن بيض الدجاج هو أكثر الأنواع شيوعًا بين الأفراد كونه متوفر بكثرة ويمكن الحصول عليه بسهولة، وفيما يلي أنواع بيض الطيور الأخرى الشهية غير المتداولة بكثرة:[٢]

  • بيض طائر الإيمو الأسترالي: يُعد الطائر الثاني من حيث الطول بعد طائر النعام الذي يُعد أطول الطيور الحية في العالم، ويقدر وزن بيضته ب 0.9 كغ تقريبًا وهي ذات لون أزرق مخضر، ويمكن تناولها مقلية أو مخلوطة مع مكونات غذائية أخرى، بالإضافة إلى إمكانية شربها كسائل مخفوق، ويجب الإشارة هنا إلى أن سعر البيض الواحدة منها يقدر بتسعين دولارًا في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ إن البيضة الواحدة كافية لستة أشخاص تقريبًا وتُخلط مع الفطر أو الكمأ الأسود، ويتكون هذا النوع من البيض من خمسين بالمئة بياض وخمسين بالمئة صفار، لذا من الممكن استخدامه كعنصر رئيسي في وجبات الإفطار، كما يُعد شائعًا بكثرة في أستراليا ويتناوله الأفراد بكثرة، الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب عليه بنسبة كبيرة خلال السنوات الماضية وظهوره في عدد من برامج الطهي التلفزيونية، إلى جانب أنه أحد الأطعمة المتواجدة في قوائم المطاعم المختلفة.
  • بيض طائر النورس: يتمير بقيمته الغذائية المرتفعة التي تعلو على قيمة بيض الدجاج الغذائية، ويوصف بأنه ذو ملمس كريمي ويمكن تناوله مسلوقًا أو مقليًّا إلى جانب الخبز، ويُقدم في المطاعم الباهظة إلى جانب الكافيار، إذ تبلغ قيمة البيضة الواحدة ما يقارب السبعة جنيهات إسترلينية أي ما يعادل التسعة دولارات.[٣]

بيوض حيوانات أخرى

قد لا يتبادر إلى الذهن وجود أنواع أخرى من البيوض الخاصة بكائنات حية أخرى يمكن تناولها، غير أنه يوجد عدد من البيوض المشهورة والتي يتناولها الأفراد بشهية، كبيض الحلزون، وبيض التماسيح التي قاربت على الانقراض نتيجة ارتفاع معدّل تناول لحمها وبيوضها، وبيض النمل، بالإضافة إلى بيض السلاحف وبيض القرش.

المراجع

  1. "انواع الطيور"، عالم الطيور، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-26. بتصرّف.
  2. "7 أنواع بيض غريبة يمكنك تناولها.. أحدها يكلفك 5 آلاف إسترليني وسجن 6 أشهر"، روتانا، 2018-12-16، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-26. بتصرّف.
  3. " بيض النمل مذاقه كالجوز.. 8 أنواع غير متوقعة من البيض الصالح للطعام منتشرة في مطابخ العالم!"، عربي بوست، 2018-12-16، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-26. بتصرّف.
286 مشاهدة