أين تقع أوسلو

أين تقع أوسلو

تُعد أوسلو العاصمة الرسمية لدولة النرويج وتقع في الجهة الشرقة الجنوبية للبلاد، وتقترب المدينة من القطب الشمالي المتجمد إذ تتبع لخليج أوسلو في الشمال من سكاجيرال الذي يُعدّ لسانًا مائيًّا يتبع لبحر الشمال، وتبعد أوسلو عن مدينة أسكر قرابة 24.6 كيلومترًا، بينما مدينة درامن تبعد عنها ما يقارب 43 كيلومترًا وتبعد عن مدينة موس 63 كيلومترًا، تعد مدينة أوسلو مدينة عالمية شهيرة وتحتل مركزًا اقتصاديًّا وسياحيًّا مهمًّا جدًّا بين العواصم العالمية.[١]


أهم المعلومات عن أوسلو

للتعرف على العاصمة النرويجية أوسلو لا بد من معرفة بعض المعلومات التي تخصها وفيما يأتي سنذكر أهم المعلومات عن المدينة:[٢]

  • تُعد من كبريات العواصم العالمية مساحةً إذ تبلغ مساحتها 454 كيلومترًا مربعًا وهي المدينة النرويجية الأكبر والأكثر كثافةً سكانية خاصةً الأحياء الشرقية منها.
  • تنقسم المدينة إلى شقّين شرقي وغربي ويسكن الأحياء الشرقية الكثير من المهاجرين وتتسم عامة الأحياء في المنطقة الشرقية بالفقر بينما الجهة الغربية من المدينة يقطنها الأثرياء والطبقة المتوسطة.
  • يوجد تخوف كبير من تفوق المهاجرين في المدينة على السكان الأصليين من ناحية العدد.
  • تتكون تتكون كلمة أوسلو في لغة أهل الشمال من مقطعين الأول بما معناه مرج والمقطع الآخر يعني آلهة ليعني اسمها مروج الآلهة.
  • كانت المدينة مركزًا تجاريًّا مهمًّا في شبه جزيرة بيورفيكا في الجهة الشرقية قبل توسعتها بأمر من ملك البلاد هارلد الثالث في عام 1049.
  • أصبحت المدينة عاصمة النرويج في فترة حكم الملك هوكون الخامس وأمر ببناء قلعتها لصد هجمات السويديين المتكررة، وفي عام 1349 قضى نصف سكانها بالموت الأسود.
  • تعرضت المدينة للكثير من الحرائق التي دمرتها وأحرقت بيوتها الخشبية حتى أمر ملك الدنيمارك بتغيير مكانها واسمها فقد أطلق عليها اسم كريستيانيا كما أمر ببناء المنازل من الحجر والاستغناء عن الخشب مما قسمها لمنطقة شرقية وغربية.
  • تُعد أوسلو من أهم المراكز الأوروبية للتجارة إذ تضم قرابة 8500 موظف في القطاع البحري ويعملون لصالح 980 شركة مختلفة بينما بلغ الناتج المحلي للمدينة قرابة ثلث الإنتاج المحلي للدولة بواقع 50 مليار دولار.


السياحة في أوسلو

تعد مدينة أوسلو من المدن العالمية للجذب السياحي فهي تتمتع بالكثير من الأماكن الجميلة والطبيعة المتنوعة بالإضافة للكثير من المعالم التاريخية مثل قلعة أوسلو وغيرها وفيما يأتي أهم المعالم السياحية في المدينة:[٣]

  • حديقة Ekebergparken: تقع الحديقة في الجهة الشرقية من المدينة وتُعد من الأماكن السياحية المميزة في المدينة إذ تقام فيها الكثير من النشاطات السياحية والفعاليات المميزة.
  • منتجع The Thief Spa: يُعد المنتجع من أجمل معالم المدينة وأكثرها جذبًا للسياح لما يحتويه من مرافق ترفيهية مميزة بالإضافة للعديد من النشاطات السياحية المميزة مثل التزلج والسباحة والاستجمام وغيرها.
  • قلعة آكشرشوس: المبنى الأقدم في أوسلو إذ يعود تاريخ بنائها إلى عام 1290 للميلاد وهي من المزارات السياحية المميزة في المدينة إذ توفر الإطلالات الجميلة على المضيق البحري والكثير من معالم المدينة.

المراجع

  1. "اين تقع اوسلو واهم المدن القريبة من اوسلو"، urtrips، 10-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  2. "أوسلو"، aljazeera، 10-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  3. "دليلك لأفضل الوجهات التي يمكنك زيارتها اثناء السياحة في اوسلو النرويجية"، dlileurope، 10-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.