أين توجد الموناليزا

لوحة الموناليزا

تعد لوحة الموناليزا من أشهر اللوحات في العالم، وهي لوحة زيتية على لوح خشبي أبيض للسيدة ليزا غيرارديني زوجة فرانشيسكو ديل جيوكوندو رسمها الفنان الإيطالي ليونادرو دافينشي، ويعود تاريخ رسمها إلى الفترة الواقعة ما بين عام 1503 و1506 من الميلاد وأواخر عام 1517م، واللوحة حاليًّا ملك للجمهورية الفرنسية، ومعروضة في متحف اللوفر في باريس منذ عام 1797م.[١]


متحف اللوفر

يعد متحف اللوفر من المتاحف العالمية، وهو يقع على نهر السين في مدينة باريس وتحديدًا على الضفة الشرقية منه، ويعود تاريخ افتتاحه لأول مرة إلى عام 1793 للميلادي، وكان المتحف حينها يضم 537 قطعةً أثريةً فقط، أما حاليًّا فهو يضم أكثر من ثمانية وثلاثين ألف لوحة فنية وقطعة أثرية يعود تاريخ بعضها إلى فترة ما قبل التاريخ وحتى القرن الحادي عشر، وكان مبنى المتحف حصن في الأصل، ثم تحول إلى قصر، وبعد ذلك إلى متحف اللوفر الشهير، وتتيح زيارة المتحف مشاهدة اللوحات الفنية والمعروضات، وحضور العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي يقيمها المتحف مثل المعارض والحفلات الموسيقية، والتقاط الصور وشراء الهدايا التذكارية[٢]، ويستقبل متحف اللوفر سنويًا ما لا يقل عن 7.3 مليون زائر، ويستقبل يوميًا حوالي 15.000 زائر.[٣].


صالات العرض في متحف اللوفر

تبلغ مساحة العرض في المتحف حوالي ستين ألف متر مربع وهي مقسمة في ثلاثة أدوار؛ ويحتوي كل دور منها على أكثر من سبعين غرفةً[٤]، وقد رُتِّبت صالات العرض في المتحف بناءً على نوعية الفنون المعروضة داخلها كالآتي[٥]:

  • الدور الأرضي: يحتوي على أعمال فنية يعود تاريخها إلى العصور القديمة، مثل: التماثيل والمنحوتات التي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي، وأعمال فنية لفينس دي ميلو ومدونة حامورابي، كما يحتوي على أعمال فنية ولوحات ذات طابع إسلامي.
  • الدور الأول: يحتوي على أعمال فنية ذات طابع فرنسي، وأعمال للكاتب العالمي سولي وهو كاتب متخصص في الكتابات المسرحية، ومن أبرز معروضات الدور الأول تمثال النصر المجنح؛ وهو تمثال بارتفاع 245 سنتيمترًا يعود تاريخه إلى عام 220 قبل الميلاد.
  • الدور الثاني: يضم هذا الدور صالات لعرض الأعمال الفنية الحديثة، وعرض الأعمال التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، ومن أبرزها لوحة منظر دلفت "المدينة الهولندية التي ولد فيها الفنان"، ولوحة الفتاة التي ترتدي قرطًا من اللؤلؤ وهما من أعمال الفنان الهولندي فيرمير.


أقسام متحف اللوفر من الداخل

ينقسم متحف اللوفر من الداخل إلى ثمانية أقسام رئيسة، وهي كالآتي[٣]:

  • قسم الآثار المصرية: وهو أكبر أقسام المتحف ويحتوي على 55 ألف قطعة أثرية من الحضارة المصرية القديمة، ومن أبرزها تمثال الملك رمسيس الثاني وتمثال الكاتب الجالس وتمثال أمنحتب ووقناع الملكة نفرتيتي الذهبي وتمثال أخناتون.
  • قسم الآثار الإسلامية: يضم 5000 قطعة من الآثار الإسلامية النادرة، ومن أبرزها كتاب الشاهانمة الذي يضم مجموعةً من القصائد للشاعر الفارسي الأصل فيردوسي، كما يضم قسم الآثار الإسلامية قطعًا زجاجية ومعدنية ومن السيراميك ومعروضاتٍ خشبية، ومجموعة من الأنسجة والسجاد التي يعود تاريخها إلى التاريخ الإسلامي القديم.
  • قسم آثار الشرق الأدنى: يضم آثارًا تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، مثل الحضارة الأكادية والحضارة السومرية، وآثارًا خاصةً بالحضارة الإيرانية، ومن أبرزها تمثال الثور المجنح.
  • قسم الآثار الرومانية واليونانية والإترورية: يضم العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري، وآثارًا يعود تاريخها إلى القرن السادس، وقطعًا أثريةً من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن أبرزها تمثال فينوس الرخامي.
  • قسم الفنون الزخرفية: يضم قطعًا أثرية مصنوعة من الزجاج والبرونز والسيراميك والتي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر.
  • قسم المنحوتات: يضم منحوتات أثرية تجمع ما بين القرن الحادي عشر والقرن السادس عشر، ومن أبرزها مقبرة فيليب بوت.
  • قسم المطبوعات: يضم مطبوعات ورسومات وكتب مصورة معروضة في ثلاث غرف بسبب أعدادها الكبيرة.
  • قسم الرسومات: يضم أشهر اللوحات العالمية مثل لوحة الموناليزا، و7500 قطعة فنية يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر.


معلومات حول لوحة الموناليزا

فيما يأتي بعض المعلومات حول لوحة الموناليزا:[١]

  • تحمل اللوحة الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس كأعلى تقييم للتأمين، وقد بلغت قيمة تأمينها في عام 1962م 100 مليون دولار، وبلغت قيمة تأمينها عام 2017م 800 مليون دولار.
  • تعد اللوحة الأكثر شهرةً في العالم والأكثر زيارة، والأكثر قيمة، ومع ذلك لم تكن معروفة خارج نطاق عالم الفن حتى ستينات القرن التاسع عشر بعد أن بدأ النقاد بالحديث عنها.
  • تعرضت اللوحة للسرقة في الحادي والعشرين من شهر آب من عام 1911م، وتم إغلاق متحف اللوفر لمدة أسبوع للتحقيق في الموضوع.
  • وضعت لوحة الموناليزا في البداية في قصر شاتوفونتابلو، وبعد ذلك نقلت إلى قصر فرساي، ثم إلى غرفة خاصة بنابليون الأول، وبعدها إلى متحف اللوفر.[٦]
  • يُعد فرانسيس الأول أول من اشترى اللوحة وكان ذلك في عام 1516م.[٦]


نبذة عن دافنشي

ولد ليوناردو دافنشي في الخامس عشر من شهر نيسان من عام 1452 للميلاد في إيطاليا في إحدى المزارع الواقعة في أنجيلينو، وهو الابن البكر لبييرو دافنشي الذي ينحدر من عائلة ثرية، ويقال إن دافنشي نتج عن علاقة غير شرعية أقامها والده مع والدته التي تنتمي إلى طبقة فقيرة، ولكنه لاقى ترحيبًا في العائلة، ويقال إنه عاش مع جده أنطونيو في الريف حتى تلقى تعليمه.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب rovy (24-12-2018)، "أين توجد لوحة الموناليزا"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 3-6-2019. بتصرّف.
  2. "افضل 10 انشطة في متحف اللوفر باريس فرنسا"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 3-6-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ايمان سامي (26-9-2018)، "متحف اللوفر في باريس من الداخل"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 3-6-2019. بتصرّف.
  4. "زيارة متحف اللوفر: 15 Top Highlights، Tips & Tours"، tripnholidays، اطّلع عليه بتاريخ 3-6-2019. بتصرّف.
  5. Randa Abdulhameed، "كم عدد صالات متحف اللوفر من الداخل"، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 3-6-2019. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت Randa Abdulhameed، "أين توجد لوحة الموناليزا الحقيقية "، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 3-6-2019. بتصرّف.
243 مشاهدة