ابتسامة هوليود بين الإيجابيات والسلبيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٤ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
ابتسامة هوليود بين الإيجابيات والسلبيات

ما هي ابتسامة هوليود؟

تُعد ابتسامة هوليود ابتسامةً مثاليةً تُناسب شكل الأسنان، وحجمها، ولونها حسب شكل الفم، وتتم عبر إجراءات تجميلية من أشهرها: التجميل بالأغشية الخزفية؛ وهي خزف رقيقة مصممة لتغطية سطح كل سن، تصمم عبرها كل ابتسامة وفق ملامح الوجه الفريدة، وتُعد مقاومةً للتصبغات، وتُستخدم لأهداف مختلفه منها: تسديد الفجوات والفراغات بين الأسنان، وتصحيح اصطفافها، وترميم الحفر، وعلاج التصبغات الدائمة في المينا المقاومة لطرق التبييض الأخرى، وتشتهر بدوامها ومتانتها كونها الأكثر موثوقيةً وجماليةً بين الإجراءات التجميلية الخاصة بتحقيق هذه الابتسامة[١].


يرغب معظم الناس بأسنان أكثر بياضًا وتوهجًا وبابتسامة ساحرة، ويرتبط مفهوم ابتسامة هوليود بابتسامة المشاهير ذات الأسنان لؤلؤية البياض المتوهجة في المجلات ومحطات التلفاز، وبكونها السر وراء أجمل ابتسامة، ولكن لماذا يسعى الكثيرون للحصول عليها؟ إن فوائدها لا تنحصر في تحسين المظهر العام فحسب، فهي سبب لزيادة الثقة بالنفس وتحصيل مظهر صحي لدى الفرد كونها مؤشرًا له للخصائص الوراثية الخاصة به، وقد يصعب أحيانًا تحديد أفضل الوسائل لأدائها؛ بسبب كثرة أساليب المشاهير للحصول عليها[٢].


ما هي إيجابيّات حصولكِ على ابتسامة هوليود؟

على اختلاف المنتجات وأساليب التجميل المتبعة لتحصيل ابتسامة هوليود إليكِ قارئتنا أهم منافع وإيجابيات ابتسامة هوليود[٢]:

  • استقامة واستواء صف أسنانكِ بشكل مثالي: وهي أشهر صفات ابتسامة هوليود، وتُعد من العوامل الأساسية المساهمة في زيادة جمال الابتسامة، تتم عادةً باستخدام معدات تقويم أسنان ثابتة مصححة لعيوب الفك ومُعالجة لاعوجاج الأسنان، ومسار تطور الفك حتى تحقق الانطباق التام.
  • بياض أسنانكِ: أتريدين لأسنانكِ بياضًا لؤلؤيًا براقًا كنجوم هوليود؟ للمحافظة على أسنان صحية بيضاء اللون يجب الاهتمام بصحة الأسنان بانتظام، عبر زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل، وفي حال الرغبة بتبييض أسنانكِ يجدر بك ذلك لدى طبيب أسنان مؤهلٍ وكفء، ويمكنكِ الاستعانة ببعض العلاجات المنزلية أيضًا، كجل التبييض مع الحرص على شرائه من طبيب الأسنان وتجنب شراء منتجات تبييض الأسنان عبر الإنترنت لعدم مصداقيتها وتسببها بالضرر عادةً، ويتميز تبييض الأسنان بقلة تكلفته وأثره الإيجابي في زيادة ثقتك بنفسكِ ولفت الأنظار لابتسامتك وغضها عن أي تجاعيد حول الفم.
  • استخدام القشور الخزفية للأسنان: القادرة على لعب دور كبير في تحقيقكِ لابتسامة هوليود المطلوبة، المصممة لتناسب أسنانكِ واحتياجاتكِ الخاصة، وعلاجها لمشاكل عدة مثل: التصبغات، والفراغات، وسوء التراص وأي نحت في أسنانكِ. يلجأ العديد من الأشخاص إلى هذه الطريقة لمعالجة عيوبهم المتعددة، أو بهدف تحقيق الابتسامة في وقت سريع، يمكن بقاؤها فعالةً لمدة تتراوح بين 5- 10 سنوات حال أدائها بالشكل الملائم والمناسب وتتميز بتشكيل مظهرٍ طبيعيٍ للأسنان.
  • التخلص من الفراغات بين الأسنان بلا ألم: التي يشاع وجودها بين الناس أكثر مما تدركين، يمكن تقبل الفراغات الصغيرة، لكن الكبير منها لا يبدو جميلًا، وقد يقلل من ثقتكِ بنفسك، إن عملية التخلص منها سهلة وغير مؤلمة ومن طرق علاجها اللجوء إلى القشور الخزفية.
  • دعم ابتسامتكِ: عن طريق طب الأسنان التجميلي لعلاج المشاكل الأسنان وبنية الفك، أو عن طريق كفاف اللثة حال سوء شكلها، أو الربط السني حال المشاكل الثانوية.
  • دعم صحتكِ:' إن المحافظة على صحة أسنانك يقيكِ من مشاكل صحية قد تسببها بكتيريا الفم مثل: السكري، وأمراض القلب، والشيخوخة، والأمراض الرئوية.


ما هي سلبيّات حصولكِ على ابتسامة هوليود؟

لا تخلو عملية القشور الخزفية من المضاعفات الجانبية كباقي عمليات ترميم الأسنان، ولحسن الحظ أنها مقبولة إلى حد ما وتصيب فئةً قليلةً من الناس، إليكِ بعض سلبيات حصولكِ عليها[٣]:

  • ملاحظة حساسية طفيفة في الأسنان، يحتاج الطبيب لإزالة جزء من المينا عند وضع القشور على السن مسببًا حساسيةً خفيفةً له، تلاحظينها عند احتساء المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • تباين ألوان القشور، قد تلاحظين اختلافًا في ألوان حواف القشور في حال الاستخدام الزائد من مادة التلصيق الرطبة، وفي حال التصاق القشور لن تلاحظي تغييرًا في لونها، وأحيانًا قد يتنافر لون القشور مع لون الأسنان الأصليّ.
  • استجابة نسيج لثتكِ في حال تأخرها في التكيف مع القشور الجديدة، لذا من المرجح ملاحظة التهاب طفيف، وعدم راحة فيها، ولذلك لا بد من متابعتها من قبل الطبيب.
  • الانزعاج العام، من الطبيعي انعدام الراحة أثناء أداء ابتسامة هوليوود وبعدها مع القليل من الألم، لكن في حال حساسيتكِ العالية يرجى الالتزام بالدواء الموصوف من الطبيب.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالضرر للب السن عند إزالة المينا السطحية لتثبيت القشور، المسبب لارتفاع حساسية السن مما يعرضه لخطر التلف في بعض الحالات.
  • قد تتعرض بعض الأسنان خارج تغطية القشور لنخر السوس أو التآكل، ويحتمل أن تتدلى القشرة أو تصبح حادة الحواف، وفي حالات أخرى عند إزالة القليل من السطح فحسب تظهر القشور سميكةً جدًا.


كيف تحصلين على ابتسامة هوليود بالخطوات؟

تمتد المدة الزمنية اللازمة لإجراء ابتسامة هوليود إلى أسبوع أو أكثر وتتم عبر الخطوات التالية[١]:

  • تقدير الابتسامة وأخذ الاستشارة: يُجري طبيب الأسنان الفحص لتحديد إن كانت القشور الخزفية هي الحل الأنسب للحالة، ويشرح الإجراء شرحًا مبسطًا، لمُناقشة الشكل المفضل، والطول والعرض واللون للأسنان الجديدة.
  • التنبؤ بالنتيجة والتطبيق: عبر صناعة قشور مؤقنة بناءً على المشورة الأولية وأخذ رأي المريض بها، ثم يبدأ الطبيب بإزالة طبقة رقيقة من المينا تصل إلى نصف مليميتر لتوفير مساحة للقشور المؤقتة، ويمكن استخدام البنج حسب رغبة المريض، وبمجرد الانتهاء من عملية الإزالة يؤخذ قالب للأسنان لصناعة القشور الدائمة وتصميمها.
  • التثبيت الدائم: توضع القشور على الأسنان لتقييمها؛ فقد تحتاج إلى التقلييم أو بعض التعديلات للتأكد من ملاءمتها المثالية، وبعد التأكد تُنظف الأسنان وتُلمع، بالإضافة إلى نقشها بهدف التحامها مع لاصق القشور الدائم في مكانها الصحيح، يتبع ذلك وضع اللاصق المعني على القشور ووضعها على الأسنان، يلحقها استخدام إضاءة خاصة لتجفيف اللاصق، وبعد الانتهاء تُزال أي مادة لاصقة زائدة.
  • المتابعة مع الطبيب: تتم المتابعة مع الطبيب للتأكد من تمام العملية وجودة القشور وموقعها المناسب وصحة الفم واللثة، بذلك تكون العملية انتهت كاملةً.


حصولكِ على ابتسامة هوليود خلال الحمل

يُعد حصولكِ على ابتسامة هوليود أثناء حملكِ آمنًا، إلا أن بعض الأطباء يفضلون إجراءها بعد ولادة الطفل، ويُعد الأثرُ الجانبيّ الوحيد الذي يُلاحَظ لدى النساء الحوامل هو الحساسية العالية للأسنان، الحاصل بسبب زيادة تدفق الدم، ومن المهم مراعاتكِ لصحة اللثة والأسنان أثناء حملكِ، إذ يحتاج الجنين إلى امتصاص الكالسيوم من أي مصدر متاح؛ لذا يجب عليكِ فحص أسنانكِ بانتظام أثناء هذه المدة للتأكد من سلامتها وتجنب نقص الكالسيوم، وفي حال تغطية القشور لأسنانكِ يصعب التأكد من صحتها، وهي إحدى موانع الأطباء لأدائها، غير أن أداءها يتطلب الاستلقاء على الظهر لمدة طويلة ترهق المرأة الحامل وتصعب عليها، ومن الإجراءات الروتينية لدى أطباء الأسنان قبل البدء بتطبيق القشور أجراء صورة أشعة إكس التي تعرض الجنين لخطر صحي يجدر تجنبه، وعليه يمكنكِ مناقشة العلاجات البديلة التي يمكنكِ إجراؤها خلال الحمل مع طبيبكِ[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب "WHAT IS A ‘HOLLYWOOD’ SMILE MAKEOVER?", drjoydentalclinic, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "6 BENEFITS OF GETTING A HOLLYWOOD SMILE", oceanicdentallab, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  3. "Do Dental Veneers Have Any Side Effects?", mywestcovinadentist, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  4. "Veneers During Pregnancy"، babymed, Retrieved 27-5-2020.