اصعب كلام فى الدنيا

اصعب كلام فى الدنيا

كلام لا يجب أن يقال لأيّ أحد

تُوجد بعض الكلمات التي يكون تأثيرها مثل الرصاصة، إذ إنها تقتل الثقة بالنفس وتسبب العداوة بين الناس والأصدقاء والأقارب وقد لا يدرك الإنسان ذلك إلا بعد فوات الآوان لذلك سنعرض عدة جمل لا يجب قولها للشخص المقابل ومنها[١]:

  • لا يهمني: إن عدم الاهتمام بشخص ما يعني إنكار وجوده، لذلك من الجيد أن تشرح للناس ما تحبّ أن تسمعه حول هذا الموضوع أو لماذا لا تحبّ سماعه، لأن الناس إذا كانوا مهمين بالنسبة لك فسوف تكون مهمًّا بالنسبة لهم أيضًا.
  • لست على صواب: يجب أن يستخدم الإنسان جملة "كنت أعتقد ذلك ولكن..." بدلًا من قول أنت مخطئ مباشرةً للشخص الذي يُحادثه، لأن ذلك يقلّل من قيمة الشخص المقابل، ويمكن في المقابل أن تسأل بعض الاسئلة للتأكد من أنك أنت والشخص المقابل لديكما الملاحظات نفسها.
  • لن تستطيع فعل ذلك: لا يجب الحكم على المواقف من طريقة تفكير الأشخاص، لأن الفشل أحيانًا قد يكون طريقًا جيدًا للنموّ والتطور، لذلك دع الشخص يفعل ما يريد ولا تحبطه.
  • قلت لك في السابق: لا يجب قول هذه الجملة عندما يكون الشخص المقابل بحاجة إلى مساعدة في الوقت الحالي.
  • تمامًا كما قلت لك: إذا سألك أحد الأشخاص سؤالًا وقد لمحت له أنك قد أجبته عليه من قبل، فإنك بذلك تقتل حماس التعلم الذي بداخله وسوف تظهر له أنك لا تهتم لما يقوله.


ما هو أصعب الكلام في الدنيا؟

إن الناس يقدرون الصدق والشفافية في التعامل، وإنّ العديد من الكلمات يصعب على الإنسان أن يقولها للشخص الذي أمامه، وهذه الكلمات قد يكون تأثيرها كبير جدًّا بعكس الكذب الذي يترك نظرةً سيئةً للناس عنك، لذلك من الجيد أن يعتاد الإنسان على بعض الجمل في حياته ومنها[٢]:

  • لا أعلم: إن اعتراف الإنسان بأنه لا يعرف شيئًا هي أول خطوة لتعلم كل شيء، والتعلم ببطء أفضل من التظاهر بأنك تعرف وأنت عكس ذلك والوقوع في مشكلات كبيرة.
  • أحتاج إلى مساعدة: لا توجد طريقة أفضل وأسرع من الحصول على مساعدة من شخص آخر اتجاه أي شيء لا تعرف كيف تفعله، يمكن للإنسان أن يحاول مرارًا وتكرارًا لا شك في ذلك ولكن طلب المساعدة سيكون فعالًا أكثر من أي شيء آخر لأنك بذلك تُشعر الشخص الذي أمامك بالارتياح لقدرته على مساعدتك وثقتك به.
  • آسف: عندما يخطئ الإنسان في حق شخص ما، فإن الاعتذار هو أفضل وسيلة لوقف النزاع والتوتر بينهما، إذا قيلت هذه الكلمة بطريقة صحيحة سيكون أثرها فاعلًا وكبيرًا.
  • لقد أخطأت: إن الاعتراف من أصعب الأشياء التي يفعلها الإنسان، ولكن ذلك سيظهر الكثير من الوعي والتواضع وسوف يُرحّب الناس بذلك بطريقة جيدة.


من حياتكِ لكِ

كيف تخبرين أحدًا بالكلام الصعب إيصاله لهم[٣]؟

  • استخدمي طريقتك الخاصة بالتعبير: قولي الحقيقة عند حدوثها ولا تخافي من مشاعركِ، إذ إن استسلامكِ لرغبات الشخص الآخر يجعلكِ تتصرفين على طريقته رغم عدم رضاكِ عما يُريده، وبذلك تشعرين بمشاعر غير مريحة.
  • اسأليه فيما لو كان قد مر بتجربتكِ نفسها: في كثير من الأحيان يعطي الشخص نصائحَ ومحاضراتٍ لكِ هي في الغالب تتحدث عنه، لذلك تخيلي ما إذا كانت النصيحة تنطبق عليه أو لا فيمكنك بذلك أن توجهي سؤالًا مباشرًا له عما إذا كان قد مر بتجربتكِ نفسها أم لا.
  • تخلي عن أسلوب السيطرة: عندما يتحدث شخص معكِ استمعي له بعقلكِ وقلبكِ ولا تفكّري كيف ستردّين عليه أو ماذا ستقولين له، إذ إنّ استماعكِ الجيد يمكن أن يقلب الأمور إلى أفضل حال عن طريق التحليل السليم للموضوع، ولا تهاجمي الشخص فورًا لأنكِ بذلك تجعلينه أكثر اندفاعية ومن الممكن أن تخسري النقاش.


المراجع

  1. Vinh LY, "7 Things You Should Never Say to Someone"، lifehack, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  2. "Four Tough Things to Say", idr-inc,28-5-2013، Retrieved 6-6-2020. Edited.
  3. Kimberly Key (26-11-2014), "8 Ways to Talk to Difficult People"، psychologytoday, Retrieved 6-6-2020. Edited.
440 مشاهدة