اصنعي بنفسك تاجًا من الخرز لزفافك

اصنعي بنفسك تاجًا من الخرز لزفافك

تاج العروس

تُعدّ التيجان من الإكسسوارات المُميّزة والجميلة التي لا غنى عنها أبدًا لإطلالة العروس في حفل الزفاف، فقد كانت التيجان قديمًا رمزًا لعائلة الملكيّة والطبقات الثريّة جدًا، ولم يكن يرتديها غيرهم، ولكنّها الآن أصبحت تُرتدى في مناسبات الزفاف لمنح العروس الهيبة والأناقة والجمال الذي يجعلها تشعر بثقتها بنفسها في هذا اليوم المُميّز والذي قد لا يتكرر أبدًا، وتُوجد العديد من تيجان الأعراس وحفلات الزفاف بتصاميم مُميّزة ورائعة تُلبي رغبات المُعظم، فمنها البسيط ومنها المُعقّد، وسنتناول في هذا المقال طريقة صنع تاج العرس بنفسكِ في المنزل، وبعض النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها لاختيار التاج المناسب في حفل زفافكِ[١].


اصنعي بنفسكِ تاجًا من الخرز لزفافكِ

يُعدّ اختيار تاج العروس في حفل زفافها من الأمور التي في غايّة الأهميّة والتي تبحث عنها كل عروس للحصول على إطلالة ممُيّزة، وقد لا تستطيعين الحصول على التاج الذي يُناسبكِ والمرسوم في خيالكِ، ولكن يُمكنكِ تخطّي ذلك بصنعكِ لتاج عرسك بنفسكِ وبخطوات بسيطة، فهل تُوجد مُتعة أكثر من متعة صنعكِ لتاجكِ في يومكِ المميّز بنفسكِ، وفيما يأتي أهم الخطوات التي يُمكنكِ اتّباعها لصنع تاج من الخرز بنفسكِ[٢]:

المواد اللازمة

  • سلك مجوهرات فضيّ اللون ورفيع بسماكة 0.3 مم.
  • خرز زجاجي أبيض اللون ودائري الشكل، بطول قطر 8 مم.
  • خرز زجاجي أبيض اللون ودائري الشكل، بطول قطر 6 مم.
  • خرز زجاجي أبيض اللون ودائري الشكل، بطول قطر 4 مم.
  • خرز زجاجي كريستال.
  • خرز زجاجي صغير من البيكون.
  • طوق معدني سادة فضّي اللون، بسماكة 5 مم.


طريقة التحضير

  • ابدئي بوضع حبات الخرز البيضاء والزجاجيّة على الطوق الفضّي؛ إذ يُمكنكِ لفّ القليل من السلك المعدني عند أحد أطراف الطوق، بعدها أدخلي خرزةً من اللؤلؤ الأبيض 8 مم، ثم لفّي الخيط حول الخرزة لتثبيتها، ثم أدخلي خرزةً أخرى بنفس الحجم، وثبتيها مجددًا بلف الخليط حولها، ثم استمري بذلك للوصول للطرف الآخر من الطوق، وللحصول على طوق مُرصّع كاملًا بالخرز وبخط واحد.
  • اقطعي من السلك المعدني ثلاثة أجزاء صغيرة الحجم؛ ليكون سلكان بالطول ذاته وهما الأقصر، وسلك أطول منهما.
  • ضعي الأسلاك المعدنيّة في منتصف طوق الشعر المُجهّز مُسبقًا، بوضع السلك الطويل مثنيًا من المنتصف في منتصف الطوق، وضعي السلكين القصيرين على جانبيه في المنتصف أيضًا، واثنيهما من المنتصف.
  • ابدئي بترتيب الخرز في السلك الأطول بوضع كل من خرزة زجاجيّة بيكون صغيرة، ثم خرزة كريستال، ثم خرزة زجاجية بقطر 6 مم، ثم خرزة كبيرة وأخرى صغيرة، وأخيرًا اثني السلك عند النهاية بتشكيل حلقة لتثبيت حبات الخرز كاملةً، وليكون الجزء الأول من التاج جاهزًا.
  • أعيدي الخطوة والترتيب السابق على السلكين الجانبين الأقصر، ولكن يجب أن يكونا أقصر من الذي في المنتصف للحصول على نتيجة أجمل.
  • اقطعي سلكين آخرين أقصر من الذي قبلهما، ثم ضعيهما إلى جانب السكلين السابقين، كل سلك في جهة، ثم ابدئي بوضع حبات الخرز بنفس الترتيب، أو بالترتيب المُفضّل بعد تثبيتهما بالطريقة السابقة ذاتها.
  • اقطعي ثمانيّة أجزاء من السلك بنفس طول آخر سلكين، ثم رتبيهما إلى جانب الأسلاك السابقة للوصول لنهاية الطوق، ثم ضعي حبات الخرز بالطريقة ذاتها.
  • اقطعي سلكًا نحاسيًا آخر طويلًا، ثم ثبتيه إلى جانب سلك الخرز الأول على طول الطوق ليكون خارجًا عنه ويمشي بمحاذاته، ومرتبطًا في الوقت ذاته بأسلاك الخرز الخارجة من الطوق من الأسفل.
  • ضعي حبتين من الكريستال في السلك، لتقع حبة الكريستال في الأسلاك الخارجة عنه في منتصفهم وبينهم، ثم ثبّتي الكريستال بلف السلك حولهما، وأعيدي الكرة لحين الانتهاء من الطوق كاملًا، ولتشكيل خط من الكريستال محاذٍ لخط الخرز الموضوع في البداية.
  • زيّني أسلاك الخرز الخارجة من الطوق؛ ويكون ذلك بقطع أسلاك معدنيّة، ثم تثبيتها في بداية أول سلك خارج من الطوق، ثم ضعي حبتين من الخرز بقطر 4 مم، ثم خرزة من الكريستال، ثم خرزتان بقطر 4 مم، ثم ارفعي السلك قليلًا للأعلى ليكون مائلًا، وثبتيه في منتصف السلك التالي الخارج عن الطوق، ثم أعيدي الكرّة على الجزء المتبقي من السلك وبنفس الطريقة، وأنزليه للأسفل لتثبيته أسفل سلك الخرز التالي، وأعيدي الخطوة السابقة لحين الوصول لنهاية الطوق.
  • أحضري سلكًا آخر، ثم ضعي حبات الخرز فيه، وثبتيه في أعلى أسلاك الخرز الخارجة عن الطوق كما في الخطوة السابقة، ولكن هذه الخطوة في الأعلى، واستمري لحين الوصول للنهاية، والحصول على طوق جميل وملوكي.


نصائح لكِ لاختيار شكل تاج العروس

يُعدّ اختيار شكل تاج العروس المثالي والمُناسب من الأمور التي في غاية الأهميّة، والتي تمنحكِ إطلالةً مُميّزةً ومثاليّةً في يوم حفل زفافكِ المُميّز، وفيما يأتي أهم النصائح والتعليمات التي يُمكنكِ اتّباعها لاختيار شكل تاج العروس[٣]:

  • خذي باعتباركِ الطريقة التي سوف ترتدين التاج بها على شعركِ؛ إذ تحتاجين لتاج يشعركِ بالأمان والراحة طوال حفلة الزفاف، فإذا كنتِ تُخططين لترك شعركِ مفرودًا للأسفل، فعليكِ اختيار التاج الذي يكون على شكل طوق شعر؛ إذ لا تحتاجين لاستخدام دبابيس الشعر لتثبيته، بل يبقى ثابتًا في مكانه لمدّة طويلة، ويُعدّ مُناسبًا ومثاليًّا للشعر الأقصر أيضًا.
  • انتبهي لحجم ومقاسات التاج؛ بالرغم من أنّ تاج العرس قطعة إكسسوار، إلّا أنكِ لا تُريدين أن تُغطّي عليكِ وتكون هي اللافتة للنظر، ويُمكنكِ أن تراعي حجم التاج للحصول على إطلالة مثاليّة؛ فإذا كنتِ قصيرةً، فاختاري تاجًا رقيقًا وناعمًا وصغير الحجم، وأن يكون طويلًا من المنتصف وأقصر من الأطراف لمنحكِ طولًا إضافيًّا ووهميًّا.
  • ابحثي عن تاج يُبرز جمالكِ؛ إذ يُمكنكِ استكمال إطلالتكِ باختيار تاج عرس مُناسب لكِ، فإذا كان وجهكِ مُستديرًا أو مربعًا فيُعدّ التاج المُمتلئ من الأعلى والأقصر والأضيق من الجانبين جيدًا ليمنحكِ طولًا إضافيًّا لوجهكِ، أمّا إذا كان وجهكِ طويلًا؛ فاختاري تاجًا قريبًا من الرأس ويلامسه تقريبًا وبارتفاع واحد.
  • نسّقي تاجكِ مع فستان زفافكِ؛ إذ يُمكن لتفاصيل فستان زفافكِ مثل زخرفاته أو تطريزه أو الدانتيل مثلًا أن تُلهمكِ لشكل وزخرفة التاج المثالي له باختيار نمط مثالي وبنفس الأشكال الهندسيّة والأزهار، ويُمكنكِ اختيار تاج بنفس الكريستال والمجوهرات الموجودة على فستانكِ، للحصول في النهايّة على إطلالة مُميّزة.


المراجع

  1. "Wedding Tiaras – Your Complete Guide to Choosing the Perfect Tiara", jewelryshoppingguide, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  2. "Crystal Pearl Crown - Tutorials on Making a Bridal Crown", pandahall,25-5-2017، Retrieved 16-7-2020. Edited.
  3. "Crowning Glory", chicvintagebrides, Retrieved 16-7-2020. Edited.