اصنعي منعم الملابس بنفسك في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
اصنعي منعم الملابس بنفسك في المنزل

ما هو منعم الأقمشة؟

منعم الأقمشة هو تركيبة سائلة تُضاف إلى الغسالة الكهربائية أثناء دورة الشطف لإضفاء نعومة على الملابس، وتعمل هذه المنتجات على إضافة مادة على القماش لجعله أكثر ليونةً، كما تقلل من الكهرباء الساكنة في الملابس، وتضفي رائحةً منعشةً للأقمشة، وقد صنع أول منعم أقمشة في أوائل القرن العشرين، ففي ذلك الوقت كان المصنع يصبغ ألياف القطن وهذا أدى لجعلها قاسية الملمس، ثم طورت هذة المنتجات المعروفة بمنعمات القطن لتحسين ملمس هذه المواد بعد صبغها، ويتكون منعم القطن من سبعة أجزاء من الماء، وثلاثة أجزاء من الصابون، وجزء واحد من زيت الزيتون أو زيت الذرة ومع التقدم في مجال الكيمياء العضوية أُنشئت مركبات جديدة تُساعد على تنعيم النسيج بفعالية أكبر، ثم أصبحت تُباع في المتاجر[١]، وسندرج لكِ في هذا المقال طريقة صنع منعم الأقمشة في المنزل بعدة طرق باستخدام مواد طبيعية، بالإضافة إلى فوائد استخدامه.


طرق مختلفة لصنع منعم الأقمشة في المنزل

إنّ منعمات الأقمشة المُخصّصة للغسالات الكهربائية تُساعد على موازنة الرقم الهيدروجيني، وهذا يُساعد على جعل الأقمشة أكثر نعومةً، وتُضاف هذة المادة أثناء دورة الشطف في الغسيل، ولكن يمكنكِ صناعة منعّم الأقمشة في المنزل إلا أنه لا يجعل ملابسكِ ناعمةً كما يحدث عند استخدام منعّم الأقمشة المُباع في المتاجر، إذ إنه لن يترك رائحةً اصطناعيةً ونعومةً فائقةً، وإنما سيجعل ملابسكِ أكثر نعومةً قليلًا، وسندرج لكِ عدة طرق لصنع منعم الأقمشة لمنح ملابسكِ رائحةً رائعةً وملمسًا رائعًا، وهذة الطرق هي ما يأتي[٢]:

منعم الأقمشة بالخل والزيوت العطرية

تُعدّ هذة الوصفة من أسهل الطرق لتحضير منعم الأقمشة وكل ما تحتاجينه هو كمية قليلة من الخل، وبعض الزيوت العطرية وعبوة بخاخ فارغة، وهذة الوصفة تُساعدكِ على جعل الملابس المغسولة أكثر نعومةً وتتخلص من الكهرباء الساكنة أيضًا[٢].

منعم الأقمشة بالبيكنغ صودا

تُعدّ هذة الوصفة من الطرق السهلة كذلك لتحضير منعم الملابس؛ كل ما تحتاجينه هو إضافة القليل من البيكنغ صودا خلال دورة الشطف الأخيرة فقط، وهي سهلة وتمنحكِ نتيجةً جيدةً[٢].

منعم الأقمشة بالملح الإنجليزي

تُعدّ هذة الوصفة من الوصفات التي تُساعدكِ على توفير المال؛ فبدلًا من شراء منعمات الأقمشة المباعة في الأسواق والمتاجر، يمكنكِ استخدام الملح الإنجليزي وبعض الزيوت العطرية، ولاحظي أن العديد من الشركات تخلط مكونات قليلة ورخيصة سويًا وتبيعها بكلفة عالية عدا عن استخدامها لمواد كيميائية كبيرة لإضفاء الرائحة واللون على المنتج [٢].

منعم الأقمشة بالملح الإنجليزي والبيكنغ صودا

يمكنكِ خلط وصفتي منعم الملابس منزلي الصنع المذكورتين مسبقًا؛ الوصفة المتعلقة بالملح الإنجليزي والوصفة المتعلقة بالبيكنغ صودا، واستخدامهما معًا بدلًا من استخدام كل واحدة منهما على حدة[٢].

منعم الأقمشة بالخل والبيكنغ صودا والزيوت العطرية

يمكنكِ تحضير هذا المزيج من المواد لتحضير منعم الملابس في المنزل، فهو يمنحكِ تأثير البيكنغ صودا والخل معًا، كذلك يمكنكِ استخدام كل منها على حدة، وستكون خيارًا رائعًا لتنعيم الملابس[٢].

منعم الأقمشة باستخدام البوراكس

أضيفي نصف كوب من البوراكس إلى دورة الغسيل، إذ يُساعد على إزالة عسر الماء وبالتالي تكون الملابس أنعم بعد غسلها، ولكن أضيفيه داخل حوض الغسالة قبل أن تضعي الملابس داخلها، ويمكنكِ شراء البوراكس من قسم المنظفات من المتجر[٣]

منعم الأقمشة بالخل وبلسم الشعر

لتحضير هذة الوصفة يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٤]:

المكونات

  • 6 أكواب من الماء.
  • 3 أكواب من الخل الأبيض.
  • كوبان من بلسم الشعر بنكهة الروزماري والنعناع.

طريقة التحضير

  • ضعي في وعاء عميق كلًا من الماء والخل وبلسم الشعر، وحركي المكونات إلى أن تمتزج جيدًا.

طريقة الاستخدام

  • ضعي ملعقتين كبيرتين من منعم الملابس داخل دورة الغسيل لوجبات الغسيل الصغيرة، أما للوجبات الكبيرة فاستخدمي ربع كوب منه.
  • يمكنكِ استخدامه بطريقة أخرى وهي أن تضعي ربع كوب من منعم الملابس على قطعة من القماش النظيف، وضعيها داخل مجففة الملابس كبديل لمنعم الملابس الذي يكون على شكل أوراق مجففة.

منعم الأقمشة بالخل والبيكنغ صودا

لتحضير هذة الوصفة يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٥]:

المكونات

  • 6 أكواب من الخل.
  • كوب من البيكنج صودا.
  • 15 نقطةً من الزيت العطري.

طريقة التحضير

  • اسكبي الخل في وعاء كبير، ثم أضيفي الزيوت العطرية، إن وددتِ استخدامها، ويمكنكِ اختيار رائحة اللافندر إذ إنها تمنح الملابس رائحةً جميلةً.
  • أضيفي البيكنج صودا وسيبدأ الخليط بالتفاعل، اتركيه إلى أن ينتهي.
  • اسكبي المزيج داخل عبوة التخزين المتوفرة لديكِ.
  • ملاحظة: بعد سكب الزيت العطري فوق الخل سوف يتشكل الزيت كطبقة فوق الخل، أما عند إضافة البيكنج صودا فإنك ستلاحظين اختفاء الزيت، وبالتالي لن تظهر أي بقع زيتية على ملابسكِ.

منعم الأقمشة بالجليسرين

لتحضير هذة الوصفة يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٦]

المكونات

  • كوبان من الخل الأبيض.
  • كوبان من الماء.
  • ثمن كوب من الجلسرين النباتي.
  • 10- 20 نقطةً من الزيت العطري المفضل.
  • قطعة قطنية لأوراق التجفيف.

طريقة التحضير

  • اخلطي الخل الأبيض، مع الماء والجلسرين في إبريق زجاجي.
  • أضيفي الزيت العطري وحركي المكونات معًا ويمكنكِ استخدام أحد العطور الآتية:
  • ** نكهة عطر زين: 10 نقاط من زيت الكافور، و5 نقاط من زيت اللافندر.
  • ** نكهة الزهور: 8 نقاط من شجرة اليلانج و8 نقاط من زيت زهرة الياسمين.


ما هي فوائد استخدامكِ لمنعم الأقمشة؟

يمنح منعم الأقمشة ملابسكِ بعض المزايا فهو يُحافظ على الأقمشة لتبقى بشكل متسق، ويُحافظ على مظهرها لتشعري بالثقة والانتعاش لمدة أطول، كذلك يمنح الملابس رائحةً منعشةً وزكيةً تدوم لفترة أطول، كما أنه يسهّل عليكِ عملية الكي لأنه يساعد على فرد ألياف الأقمشة في الملابس وبالتالي يُساعد على تسهيل كيّها[٧].


المراجع

  1. "Fabric Softener", www.madehow.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "8 Homemade Fabric Softener Recipes", thehomemadeexperiment.com, 2020-08-10, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  3. " How To Make Your Own All Natural Fabric Softener The Best Ways To Remove Static Cling", .thefuntimesguide.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  4. Jill Nystul (2017-06-21), "This Is The Easiest And Best-Smelling Homemade Fabric Softener Out There", www.onegoodthingbyjillee.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  5. "Homemade Liquid Fabric Softener: Which recipe works best?", happymoneysaver.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  6. "NATURAL HOMEMADE FABRIC SOFTENER & DRYER SHEETS", brendid.com, 2016-08-21, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  7. "The Benefits of Fabric Softeners", www.poundland.co.uk, Retrieved 2-9-2020. Edited.