اضرار الملح على البشرة

اضرار الملح على البشرة

أنواع الملح الممكن استخدامها على البشرة

يحتوي الملح على العديد من المعادن النادرة المفيدة لجسمكِ عامةً، ولبشرتكِ خاصةً بما في ذلك المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم[١]، ويوجد أيضًا أنواع عديدة من الملح يمكنكِ استخدامها على بشرتكِ بما في ذلك ملح الهملايا البحري الذي يمتلك لونًا ورديًّا باهتًا، إذ يعمل على موازنة الرقم الهيدروجيني في خلايا بشرتكِ، والملح البحري إذ يمتلك هذا النوع قوامًا رقيقًا وبلورات رقيقة ومسطحة كما أنه يذوب بسهولة، والملح السلتي أيضًا، والذي يمتلك لونًا رماديًا ويبقى هذا النوع رطبًا عندما لمسه حتى بعد تخزينه لفترة طويلة[٢].


أضرار الملح على البشرة

على الرغم من أنّ الملح آمنٌ لكِ عامةً، إلا أنّه من الممكن أن يتسبّب ببعض الآثار الجانبية سواء عنج تناوله، أو تطبيقه على البشرة، لذلك هناك بعض الاحتياطات والأمور التي يجب عليكِ مراعاتها قبل استخدام الملح على البشرة، وفيما يأتي توضيح لذلك[١][٣]:

  • إذا كنتِ تعانين من ردّ فعل تحسّسي بما في ذلك طفح جلدي أو كنتِ تعانين من عدوى جلدية، من الممكن أن يؤدي استخدامكِ للملح إلى تفاقم هذه المشاكل، لذا عليكِ تجربة الملح أولًا على جزءٍ صغيرٍ من الجلد، قبل تطبيقه على كامل البشرة، للتأكّد من عدم ظهور أي علامة من علامات التحسّس.
  • من الممكن أن يؤدي تناولكِ لكميات كبيرة من الملح إلى زيادة مستويات الصوديوم في جسمكِ، مما يؤثر سلبًا على بشرتكِ، إذ قد يصبح وجهكِ منتفخًا بسبب احتباس الماء في جسمكِ، ومن الممكن أن تظهر انتفاخات تحت عينيكِ، ومن الممكن أيضًا أن يصبح جلدكِ جافًا ومُتقشّرًا، أو قد تبدأ بشرتكِ بالإفراط في إنتاج الزيت، وذلك نتيجةً لمحاولة الغدد الدهنية الموجودة في بشرتكِ تعويض الجفاف.


هل توجد فوائد للملح على البشرة؟

فيما يلي أبرز فوائد استخدامكِ لأنواع الملح السابقة على بشرتكِ[٢]:

  • يساعد على تقشير بشرتكِ: إذ إنّ القوام الحُبيبي الخشن للملح يجعله مثاليًا لاستخدامه كمُقشّر، إذ يساعدكِ فرك بشرتكِ بالملح على إزالة الخلايا الميتة، كما أنه يُحسّن الدورة الدموية، ويُعزّز تجديد شباب بشرتكِ، ويحافظ عليها نظيفة وناعمة.
  • قد يساعد في تخفيف أعراض الصدفية: تُعرَف الصدفية بأنّها حالة تتميّز بطفح جلدي مثير للحكة، وآلام في المفاصل، ومن الممكن أن تساعد بعض أنواع الملح في علاج أعراضه، ولكنّ الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته.
  • يُعزّز صحة بشرتكِ: يمكن للتطبيق الموضعي لمحلول الملح أن يُحسّن صحة بشرتكِ، ويُعزّز ترطيبها، ويقلل من خشونتها، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه الخصائص في منع تعرضكِ للشيخوخة المبكرة، وتنظيف بشرتكِ، وتقليل الهالات السوداء، وعلاج الإكزيما، وحب الشباب أيضًا.
  • يساعدكِ على تجنّب جفاف بشرتكِ: من المعروف بأن الصوديوم هو المسؤول عن الاحتفاظ بالمياه في جسمكِ، لذلك قد يؤدي نقص الصدويوم إلى فقدان جسمكِ للماء بسرعة والإصابة بالجفاف، وبالتالي فإذا استهلكتِ بعض الملح يوميًا فهذا يعني أنه لديكِ ما يكفي من الصوديوم للحفاظ على توازنه في جسمكِ، وبالتالي تجنب التعرض للجفاف.


كيف يمكنكِ استخدام الملح لبشرتكِ؟

يمكنكِ استخدام الملح لبشرتكِ بعدة طرق، وفيما يأتي توضيح لأبرز هذه الطرق[٤]:

طريقة عمل قناع الوجه من الملح

لتحضير هذا القناع، اتبعي الخطوات الآتية[٤]:

  • اغسلي بشرتكِ أوّلًا بغسول مناسب، وخالٍ من الكحول لمدة دقيقة تقريبًا، ثم اشطفيها جيدًا بماء دافئ أو بارد، ثم جفّفيها بمنشفة نظيفة.
  • أذيبي الملح في ماء الساخن لعمل قناع لبشرتكِ، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من الملح أي ما يقارب 4.9 مل مع 3 ملاعق صغيرة من الماء الساخن أي ما يقارب 15 مل في وعاء أو كوب صغير، ثم حرّكيه جيدًا حتى يذوب.
  • يمكنكِ أيضًا إضافة العديد من العلاجات الطبيعية إلى قناع الملح، والتي يمكن أن تساعد في جعل بشرتكِ أكثر صحة ونقاء، إذ يمكنكِ إضافة ملعقة كبيرة من جل الصبار، أي ما يقارب 15 مل، والذي يساعد في تعزيز شفاء بشرتكِ، أو يمكنكِ إضافة الشاي الأخضر للحصول على فوائده المضادة للأكسدة، كما يمكنكِ إضافة العسل للحصول على خصائصه المضادة للبكتيريا لتعزيز شفاء بشرتكِ أيضًا.
  • ضعي القناع على وجهكِ ويمكنكِ اختيار وضع هذا القناع على كامل وجهكِ أو وضعه في مناطق معينة فقط، ويمكنكِ استخدام اصابعكِ لفرد الخليط على بشرتكِ بالكامل، أو تستطيعين استخدام قطعة من القطن وغمسها في الخليط ثم وضعها على بشرتكِ، واحرصي على تجنب وضع الخليط بالقرب من عينيكِ.
  • اتركي القناع على بشرتكِ لمدة 10 دقائق حتى يجف بالكامل، وتجنّبي تركه لمدة تزيد عن 10 دقائق؛ لأنه من الممكن أن يسحب الرطوبة من بشرتكِ ويجعلها جافة.
  • استخدمي ماء بارد أو فاتر لشطف القناع من بشرتكِ، وأزيليه عن وجهكِ بأصابعكِ أثناء شطفه بالماء، ثم جففي بشرتكِ جيدًا بمنشفة نظيفة، وتجنبي فركها؛ لأنه من الممكن أن يزيد من تهيج بشرتكِ.
  • ضعي مرطبًا مناسبًا على بشرتكِ لا يسد المسام، ويمكنكِ أيضًا استخدام الزيوت الطبيعية كمرطب لبشرتكِ بما في ذلك زيت بذور القنب، وزيت عباد الشمس، وزيت الخروع، وزيت زيدة الشيا.

طريقة عمل بخاخ الملح للوجه

لتحضير هذا البخاخ، اتبعي الخطوات الآتية[٤]:

  • أولًا اخلطي مقدارًا من الملح مع 3 مقادير من الماء الساحن، فعلى سبيل المثال يمكنكِ مزج 10 ملاعق صغيرة أي ما يقارب 49 مل من الملح مع 30 ملعقة صغيرة أي ما يقارب 150 مل من الماء الساخن.
  • يمكنكِ أيضًا إضافة بعض العلاجات الطبيعية التي ذكرناها سابقًا، مثل جل الصبار والعسل والشاي الأخضر، إذ يمكنكِ إضافة 10 ملاعقة صغيرة أي ما يقراب 49 مل منها لكل 10 ملاعق من الملح.
  • ثم صبي الخليط في زجاجة رذاذ وتأكدي من أن تكون الزجاجة نظيفة ولا تحتوي على أي مواد كيميائية بداخلها.
  • يمكنكِ الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة، لأنّ قوام الخليط سيُحفَظ بشكل أفضل إذا بقي باردًا.
  • اغسلي بشرتكِ جيدًا بغسول مناسب، واستخدمي أطراف أصابعكِ لتدليك بشرتكِ، ثم اشطفيها بالماء البارد وجففيها بواسطة منشفة نظيفة.
  • أغمضي عينيكِ ورشي وجهكِ ورقبتكِ باستخدام بخاخ الملح.
  • اتركي المحلول على بشرتكِ لمدة 10 دقائق لتسمحي لبشرتكِ بامتصاصه، وتأكّدي من ألّا تتركيه أكثر من ذلك، لأنّ الملح سيسحب الرطوبة من بشرتكِ.
  • اشطفي بشرتكِ ورقبتكِ تمامًا بماء بارد أو فاتر، ثم جفّفيها بمنشفة نظيفة، وتجنّبي فركها لأنه من الممكن أن يزيد ذلك من تهيّجها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Benefits of a Sea Salt Bath", healthline, Retrieved 2020-10-30. Edited.
  2. ^ أ ب "20 Spectacular Benefits Of Sea Salt", stylecraze, Retrieved 2020-10-30. Edited.
  3. "Does Sodium Affect Your Skin?", livestrong, Retrieved 2020-10-30. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How to Get Rid of Pimples Naturally (Sea Salt Method)", wikihow, Retrieved 2020-10-30. Edited.
397 مشاهدة