افضل العطور

افضل العطور

العطور

استخدم البشر منذ الأزل الروائح الطبيعة لتعطير أنفسهم وملابسهم؛ فاستخدمت العديد من المواد الطبيعية والصناعية لصنع العطور وإنتاج الروائح المختلفة، كما صُنعت العديد من العطور القديمة من الزيوت العطرية الطبيعية المستخلصة من النباتات، والتي أثبتت فوائدها الكثيرة على الصحة وتنشيط الدماغ، ومن الجدير بالذكر عدم تشابه رائحة عطر واحد على شخصين، وذلك بسبب الاختلافات في كيمياء الجسم ورائحته ودرجة حرارته، فلن تكون رائحة العطر متشابهةً تمامًا على شخصين[١]، أما مسألة لماذا نختار عطرًا على الآخر فتُعد معقدةً؛ أولًا لأنها مسألة ذائقة واختيار شخصي، وثانيًا فإن اختيار رائحة معينة قد يعتمد على تقييم الشخص لشدة بعض الروائح، وهو ما يعتمد على عدد مستقبلات الرائحة التي تُحدَّد وراثيًا، فوجود عدد قليل من المستقبلات لرائحة ما يمكن أن يفسد رأي الشخص في العطر، لكن توجد فئات من الروائح يحبها معظم الناس وفئات أخرى يكرهونها، فعلى سبيل المثال معظمنا يحب رائحة الفواكه والروائح الزهرية[٢].


مكونات العطور

العطور هي مزيج من المكونات المأخوذة أو المستوحاة من الطبيعة، مثل النبات والزهور والفواكه وإفرازات الحيوانات، جنبًا إلى جنب مع المواد التركيبية الصناعية، مثل الكحول والبتروكيماويات والفحم، والتي تُستخدم لجعلها تدوم فترة أطول، كما أن بعض مكونات العطور هي منتجات حيوانية؛ فقد كان المسك والعنبر يحكمان صناعة العطور كمكونات غنية بالفيرومون تخفف وتنشر تأثير العطور، فالمسك يُستخرج من الغزلان الذكور، والعنبر من حوت العنبر، كما يُستخدم الكحول والماء لتخفيف المكونات في العطور[١]، أما بالنسبة لاستخدام الزيوت العطرية الطبيعية في إنتاج العطور، فقد أثبتت فاعليتها في تحسين الأداء الوظيفي للأشخاص؛ بسبب احتوائها على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا، واستخدامها في بيئة يتواجد فيها الكثير من الناس، ويمكن أن يقلل من انتشار الجراثيم، كما أن استنشاق الزيوت العطرية ينشط منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، والتي ترسل رسائل إلى أجزاء مختلفة من الجسم فتنشط الجهاز المناعي؛ مما يؤثر على ضغط الدم ويحفز الهضم[٣].


أنواع العطور

يُعد العطر مزيجًا من الزيوت العطرية والمركبات العطرية والمثبتات لإنتاج رائحة لطيفة ومهدئة للبشر والكائنات الحية الأخرى، وعادةً ما تأتي في أشكال مختلفة وأنواع متعددة، وفيما يلي أهم أنواع العطور والوظيفة التي تؤديها[٤]:

  • الأزهار: روائح الأزهار تغطي أكبر فئة من أنواع العطور المختلفة التي تستمد إلهامها من الزهور مثل الورود والياسمين وأزهار البرتقال والغردينيا والقرنفل وغيرها، كما تُعد روائح الأزهار أنثويةً بطبيعتها، وهي اختيارات كلاسيكية لأولئك الذين يريدون عطرًا بلمسة أنثوية.
  • الحمضيات: يعتمد هذا النوع من العطور على جوهر الحمضيات لتضفي لمسةً منعشةً؛ فتُستَمد عطور الحمضيات من الجير والليمون واليوسفي والماندرين، وتميل إلى إعطاء شعور منعش طبيعي، كما تُعد مثاليةً للاستخدام أثناء النهار، ويقال إن هذه الأنواع من الروائح حيوية ومثالية للشخص ذي الطبيعة البابلية، ومن المعروف أيضًا أنها تمتزج جيدًا وتعطي المرأة عطرًا ناعمًا للغاية يمكن استخدامه بسهولة.
  • الخشب: مزيج من الخشب والطحلب يُعد المكون الرئيسي للعطور الخشبية؛ إذ يساعد الاستخدام السائد لطحالب البلوط والحمضيات والبتشولي والبرغمونت فضلًا عن الروائح الجميلة في صنع عطر مهدئ للغاية، كما تشير عطور هذه الفئة عادةً إلى الفئة النسائية وفي بعض الأحيان للجنسين لكنها ليست لفئة الرجال، ويقال إنه توجد جاذبية قوية وكلاسيكية في هذه الأنواع من العطور؛ لذلك تُستخدم في كثير من الأحيان من قبل العاملين في الشركات.
  • الشرقية: العطور الشرقية هي مزيج من العطور الترابية والمسك، وغالبًا ما يتواجد فيها مكونات ذات روائح قاعدية مثل العنبر والمسك، ويُزعم أن هذه الأنواع من العطور مثالية عندما يرغب المرء في جذب الانتباه لنفسه؛ لذلك هي مثالية في موعد خاص أو ليلة رومانسية في الخارج.
  • الفواكه: رائحة الفواكه أيضًا لطيفة جدًا وشعبية إلى حد كبير بسبب حلاوتها؛ إذ تحتوي على مزيج من النكهات الحارة، والفواكه التي تساعد في جعلها مثالية للمواعيد والنزهات الرومانسية، كما تتضمن عدة روائح مثل التفاح والتوت والمانجو والخوخ وغيرها من الفواكه.
  • الروائح الخضراء: فمعروفٌ أن العطور الخضراء هي خيارات جيدة جدًا للمناسبات غير الرسمية أثناء النهار؛ لأنها توفر روائح من الأوراق الطازجة والعشب، ومن المعروف أن العطور الخضراء تكون في معظم الحالات للجنسين؛ فهذه العطور خفيفة إلى حد كبير ويمكن استخدامها في المناسبات غير الرسمية.
  • المحيطات: يُزعم أن روائح المحيطات من أنواع العطور الحديثة نسبيًا، والتي تحتوي على روائح صناعية تشبه رائحة الهواء الجبلي والكتان النظيف وما إلى ذلك، ويُدّعى أن هذه الأنواع من العطور هي خيارات جيدة جدًا لمقابلات العمل والفعاليات الرسمية.
  • الحارّة: تحتوي هذه الأنواع من العطور على روائح بهارات مثل القرفة والزنجبيل والهال والقرنفل والفلفل وغيرها الكثير، وتُعد رائعة للمناسبات غير الرسمية.


نصائح لرائحة منعشة

العطر هو الحل الكلاسيكي لعدة قرون للحفاظ على رائحة منعشة للجسم طوال الوقت، فقد استخدم الأشخاص الأغنياء والفقراء أنواعًا مختلفة من العطور والزيوت المعطرة من أجل الانتعاش، لكن توجد طرق أخرى للتأكد من أن رائحة الجسم رائعة، وهذه بعض النصائح[٥]:

  • شرب الكثير من الماء: الماء يبقي الجسم يعمل طبيعيًّا، فيساعده على تخفيف الروائح التي قد تكون غير سارّة، مثل رائحة الثوم والبصل؛ لذلك يُنصح بشرب كميات مناسبة يوميًا من الماء للحفاظ على رائحة منعشة.
  • رش خزانة الملابس بالعطر: يمكن للشخص رش عطره المفضل داخل خزانة ملابسه مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، اعتمادًا على القوة المرغوبة للرائحة؛ فتعطير الملابس مهم لضمان ثبات رائحة جميلة للجسم.
  • تعطير فرشاة الشعر: رش فرشاة الشعر بالقليل من العطر وليس الشعر نفسه، فإن رش الشعر مباشرةً بالعطور يمكن أن يتلف الجذور، لذا بدلًا من ذلك يمكن رش الرائحة على الفرشاة؛ فهذا يساعد على تبديد العطر وتقليل تركيز الرائحة وتخفيف التأثير الكيميائي، مع إنشاء أثر لطيف وممتع للرائحة على الشعر.
  • مطابقة الروائح المستخدَمة: كوننا نعيش في عصر الروائح، غالبًا ما تُحسَّن منظفات الغسيل والشامبو وغسيل الجسم ومزيل العرق وحتى معجون الأسنان بجوهر عطري؛ لذلك أفضل استخدام للعطور هو مطابقة رائحته مع رائحة المنتجات المستخدمة يوميًا، لتعميق مفعول الرائحة على الجسم.
  • مزيل العرق: يعد مزيل العرق ناعم الرائحة اختيارًا جيدًا لإضافة طبقة عليا من الرائحة اللطيفة إلى الملابس؛ لذلك مزيل العرق المثالي سيوفر المزيد من رائحة الانتعاش والنظافة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Perfume", madehow, Retrieved 2019-12-20. Edited.
  2. SUSAN L. NASR, "How Perfume Works"، science, Retrieved 2019-12-10. Edited.
  3. Lisa Evans (2012-10-8), "6 Scents That Can Transform Your Mood and Productivity"، entrepreneur, Retrieved 2020-1-6. Edited.
  4. Shabby (2019-2-11), "8 Basic Types Of Perfumes"، stylecraze, Retrieved 2019-12-20. Edited.
  5. Leanna Serras (2019-8-20), "How to Smell Good: 18 Ways to Smell Fresh All Day"، fragrancex, Retrieved 2019-12-20. Edited.
356 مشاهدة