التخلص من رائحة قلي السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٩

رائحة السمك

تُعد وجبة السمك واحدة من أهم الوجبات الغذائية للأفراد كونها تحتوي العديد من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليتمكن من أداء وظائفه على النحو الأمثل، إلا إن إعداد تلك الوجبة من الأمور المقلقة للسيدات كونها تسهم في تراكم رائحة السمك، وخصوصًا المقلي، إذ إن قلي السمك في الزيت النباتي الساخن يؤدي إلى انبعاث رائحة مزعجة بعض الشيء، فهي من الروائح التي تعلق بالملابس والأثاث، وتنتشر في جميع أنحاء المنزل، الأمر الذي يعكر صفو جو المنزل ويشعر الأفراد بالانزعاج.[١]


تتشكل طبقة حمض أميني على طبقة جسم السمك الخارجية ليكون بمقدوره تحمل ملوحة البحر الشديدة، وعندما يموت السمك تتفتت تلك الطبقة وتتحلل، بالتالي تصدر رائحة كريهة عنه، لذا تُعد رائحة السمك الخفيفة دلالة على ما إذا كان السمك طازجًا أم لا، ففي حال كانت الرائحة شديدة وغير محتملة، فهذه دلالة على أنه غير طازج.


نصائح للتخلص من رائحة قلي السمك

يمكن للسيدة اتّباع عدد من النصائح والحيل التي تساعدها على التخلص من رائحة السمك خلال فترة القلي أو بعد الانتهاء، ومن هذه الإجراءات ما يلي:[٢]

  • تهوية المنزل وفتح النوافذ والأبواب أثناء عملية تحضير السمك وقليه، الأمر الذي يساعد على تغيير هواء البيت والمطبخ وطرد الرائحة الكريهة للخارج.
  • غلي بعض القهوة خلال عملية القلي، إذ ثبتت فعالية غلي القهوة على درجة حرارة منخفضة في الحد من الرائحة كون القهوة تساعد على امتصاص الرائحة والتخفيف من انتشارها.
  • تحضير طبق من الحلى كالكيك أو الكوكيز، لتطغى رائحة الخبز على رائحة السمك.
  • وضع قدر من الماء على النار على درجات حرارة منخفضة، ثم إضافة أعواد من القرفة وبعض حبوب الهيل وقشر الليمون أو القرنفل، الأمر الذي يمنح المطبخ رائحة منعشة ويقلل من رائحة السمك.
  • وضع وعاء يحتوي على الخل بالقرب من الفرن، إذ يُعد الخل ذا فعالية بامتصاص الروائح الكريهة بأكملها من المطبخ، لذا من الممكن استخدامه أثناء عملية القلي.
  • وضع أحد المكونات التالية في كوب على طاولة المطبخ بعد الانتهاء من عملية القلي: البن المطحون أو بيكربونات الصودا، فهي ذات فعالية كبيرة في القضاء على رائحة السمك القوية خلال وقت قياسي. [٣]
  • وضع نصف ملعقة فانيليا في الزيت المُراد استخدامه في عملية القلي، إذ تعطر الفانيليا رائحة ذلك الزيت وتحول دون خروج الرائحة السيئة من السمك، بذلك تكون عملية القلي أقل إزعاجًا من ذي قبل، وفي حال عدم توافر الفانيليا في المنزل يمكن للسيدة استخدام أعواد القرفة أو نصف ليمونة في الزيت، هكذا تقضي على الرائحة المزعجة.
  • وضع ملعقة طعام واحدة من زبدة الفول السوداني على أطراف المقلاة خلال عملية تحضير السمك المقلي، الأمر الذي يساعد على امتصاص رائحته ومكافحة انتشارها في أنحاء المنزل، إذ تكمن أهمية الفول السوداني بأنها لن تؤثر على طعم السمك ما دامت تضعها السيدة في الأطراف بعيدًا عنه.


المراجع

  1. "التخلص من رائحة السمك عند القلي بطريقة بسيطة"، ثقفنا، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.
  2. "طريقة قلي السمك بدون رائحة!"، أطيب طبخة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.
  3. "إكتشفي أفضل طريقة للتخلص من رائحة قلي السمك... إليك ما يمتصها في وقت قصير"، مجلة لها، 2018-1-30، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.