الخلافة بعد علي بن أبي طالب

الخلافة بعد علي بن أبي طالب

لمن كانت الخلافة بعد علي بن أبي طالب؟

بعد مقتل الإمام علي بن أبي طالب تمّت مبايعة الحسن بن علي أميرًا للمؤمنين، وخلافته كانت خلافةً راشدةً حقةً، لأنّ مدّتها في الحكم كانت تكملة لمدة الخلافة التي أخبَر عنها الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأنّ مدتها 30 عامًا، ثم تصير ملكًا.

الحسن بن علي بن أبي طالب هو حفيد نبي الله وسبطه، وهو الرجل الذي سطّر في تاريخ الأمة الإسلامية مواقف الإصلاح التي صانت وحقنت دماء المسلمين من أن تهدر بتنازله عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رحمه الله[١].


أبرز أعمال الحسن بن علي في خلافته

بُويِع الحسن رضي الله عنه بيعةً عامةً، وباشر عمله كخليفة، إذ عيّن الأمراء، ورتّب العمال، وفرّق العطايا، وجنّد الجنود، وزاد أيضًا من مقدار العطاء في المقاتلة 100%، فكسب رضى من حوله بذلك، وكان الحسن بن علي قادرًا على بدء حربٍ ضد معاوية، فقد كان يتميّز بشخصيةٍ مميزةٍ من الناحية السياسية، والعسكرية، والدينية، والأخلاقية تساعده على ذلك، مع وجود حوافز أخرى، كوجود بعض من قادة المسلمين ذوي القدرات القيادية الكبيرة.

وكان رضي الله عنه لديه رؤية إصلاحية بارزة المعالم، مرّت بمراحل، وبواعث، وعوائق، وكتب فيها شروطًا، وترتّب عليها نتائج، وتميز هذا الصلح بفخر للحسن بن علي رضي الله عنهما على توالي الأزمان، حتى قال الدكتور خالد الغيث حفظه الله: (كان الحسن بن علي في صلحه مع معاوية رضي الله عنه، وحقنه لدماء المسلمين، كعثمان بن عفان في جمعه للقرآن، وكأبي بكر الصديق في حروب الردة)[١].


مدة خلافته, ووفاته رضي الله عنه

بعد استشهاد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه على يد عبد الرحمن بن عمرو المرادي، وهو من الخوارج في شهر رمضان المبارك، تولّى من بعده ابنه الحسن رضي الله عنه، وبقِي خليفةً على العراق، واليمن، وخرسان، والحجاز، وغير ذلك لما يُقارب 7 أشهر، وفي أقوال أخرى 6 أشهر أو 8 أشهر، وتميّزت خلافته بكونها خلافةً راشدةً، وذلك لأنّها مُلحقة بمدة الخلافة الراشدة التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أن مدتها 30 سنة ثم تنتقل إلى الملك.

تعرّض الحسن بن علي للمرض لمدة 40 يومًا، وانتقل إلى جوار ربه في 5 مِن ربيع الأول عام 49 من الهجرة، ودُفِن بجانب أمِّه فاطمةَ بنتِ الر سول صلى الله عليه وسلم بالبقيع، رضي الله عنها، وكان عمرُه 46 عامًا[٢][٣].


الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

الخلفاء الراشدين بالترتيب، ومدة خلافتهم هي[٤]:

  1. أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر ونصف.
  2. عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت مدة خلافته 10 سنين و6 أشهر.
  3. عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكانت مدة خلافته 12 سنة.
  4. علي بن أب طالب رضي الله عنه، وكانت مدة خلافته 5 سنوات.


المراجع

  1. ^ أ ب د.علي الصلابي (24/6/2018)، "الحسن بن علي بن أبي طالب.. خامس الخلفاء الراشدين"، الجزيرة ، اطّلع عليه بتاريخ 21/3/2021. بتصرّف.
  2. "الفرع الخامس: خلافة الحسن بن علي رضي الله عنه"، الدرر السنية ، اطّلع عليه بتاريخ 21/3/2021. بتصرّف.
  3. "الحسن بن علي بن أبي طالب"، الألوكة ، 5/12/2017، اطّلع عليه بتاريخ 21/3/2021.
  4. "نبذة مختصرة عن الخلفاء الراشدين الأربعة"، إسلام ويب، 2/12/2003، اطّلع عليه بتاريخ 21/3/2021. بتصرّف.