السفر إلى أندونيسيا

السفر إلى أندونيسيا

أندونيسيا

تُشكل أندونيسيا وجهة محببة للسفر من شتى أنحاء العالم، فهي من البلاد التي تمتلك أكبر تنوع طبيعي ساحر، وتقع أندونيسيا على الصفائح الأرضية النشطة فهي معرضة للزلازل والبراكين باستمرار إذ إن البلاد تحتوي في أراضيها على 150 بركانًا نشطًا، والمناخ فيها استوائي والجغرافيا الأرخبيلية تجعل البلاد ثاني أكثر دولة في التنوع البيولوجي بعد البرازيل، وهي من أكثر الدول التي تحتوي على بيئة مرجانية تعيش فيها الكثير من أسماك الشعاب المرجانية وغيرها من أنواع الأسماك إذ تحتوي على 37% من أنواع السمك في العالم، أما بالنسبة للسكان فهي تضم أكبر مجتمع إسلامي في العالم على الرغم من وجود ما يقارب 300 طائفة عرقية في البلاد.[١]


معلومات عن أندونيسيا

قبل السفر إلى أندونيسيا تجب معرفة بعض المعلومات المهمة عن البلاد، وفيما يلي بعض تلك المعلومات:[٢]

  • تعد أندونيسيا الموطن الوحيد لتنين الكومودو الذي يعد أكبر سحالي العالم.
  • تعد المكان الوحيد الذي تنمو فيه زهرة Rafflesia Arnoldi وهي أكبر زهرة في العالم ويصل وزنها إلى 7 كيلوغرامات ويبلغ طول البتلات نصف متر وسماكتها 2.5 سم.
  • تعد أندونيسيا أكثر البلاد العالمية كثافة سكانية للفئات العمرية الصغيرة فهي تضم 165 مليون شخص لم يتجاوز عمره الثلاثين بينما كبار السن هم قلة قليلة في المجتمع.
  • تعد البلاد ثاني الدول العالمية التي تملك أطول مساحات شاطئية إذ إنها تملك قرابة 54000 كيلومتر من الشواطئ.
  • تحتوي أندونيسيا أكبر تعداد سكاني من المسلمين في العالم.
  • تملك أندونيسيا 18000 جزيرة وبذلك فهي تملك أكبر أرخبيل في العالم.
  • تملك أكبر مناجم الذهب في العالم ويدعى Grasberg، وفيها ثالث أكبر منجم لمعدن النحاس.
  • بحيرة Toba تعد أكبر بحيرة بركانية في العالم وفيها حدث أكبر ثوران بركاني قبل 25 مليون سنة مضت كما يعتقد علماء الجيولوجيا، وقد قتل البركان أغلب البشر في الأرض في ذلك الزمن حسب معتقداتهم.
  • تحتوي البلاد على 504 تمثال بوذي وفيها أكبر المعابد العالمية.
  • توجد فيها أكثر زهرة تنتج روائح كريهة يصل مداها لنصف ميل وتنمو الزهرة ليبلغ طولها مترين.


السفر إلى أندونيسيا

يعد السفر إلى أندونيسيا من الأمور السهلة للغاية فقد ألغت الحكومة الإندونيسية الفيزا للكثير من دول العالم العربي فلا يلزم للسفر سوى جواز السفر والأوراق الثبوتية وبالمقارنة عالميًّا تعد أندونيسيا من البلاد ذات التكلفة المنخفضة والمناسبة للجميع على الرغم من امتلاكها لبلاد ساحرة.[٣]


تعد أندونيسيا من أجمل بلاد الأرض فعدد الجزر الموجودة والطبيعة الخلابة والشواطئ الرائعة جعلت منها وجهة سياحية من أهم الوجهات العالمية بالإضافة لذلك فهي تحتوي على مساحات نباتية وبحيرات وأنهار وشلالات في قمة الجمال والروعة ولا ننسى أيضًا المتنزّهات والحدائق والمدن الترفيهية والكثير من المطاعم والفنادق العالمية، توجد العديد من المدن السياحية في البلاد وفيما يلي بعض تلك المدن:

  • جكارتا، وتعد أشهر المدن السياحية في البلاد وهي ذات شهرة عالمية كبيرة.
  • بالي، من أجمل الجزر في العالم وتحظى بالكثير من المعالم الطبيعية المميزة.
  • باندونق، من أجمل الأماكن الطبيعية وتكثر فيها الشلالات والمساحات الخضراء.


معلومات الإقامة في أندونيسا

تتطلب عملية الإقامة في أندونيسيا معرفة المأكولات التي يُمكن تناولها، وأماكن الإقامة، والأماكن السياحية الموجودة فيها، ولمعرفة تلك الأمور إليكم ما يأتي:

  • تناول الأطعمة في الشارع: إذا كان المسافر يخشى تناول الأطعمة في الشارع عند السفر إلى أندونيسيا عليه أن يعلم أنَّ رحلته لا تكتمل إلا بذلك الأمر المثير جدًّا، ولا عجب في تناول طعام الشارع اللذيذ والرخيص في أندونيسيا، لأنَّ ذلك الأمر أفضل كثيرًا من تناول الأطعمة في المطاعم، إذ يدفع السائح 10 أضعاف ذلك السعر عند تناول الطعام في المطاعم.
  • زيارة المعابد: تُوجد في أندونيسيا مجموعة من المعابد الجميلة، ولعل أكثر المعابد شهرةً في أندونيسيا هو معبد بوروبودور الذي يرجع تاريخه إلى فترة تتجاوز 1100 عام، بالإضافة إلى معبد أولولواتا الرائع الذي يسمح للزائرين بالتمتع بالمشاهد الجميلة عند غروب الشمس، كما أنه يُعد من أفضل الأماكن في أندونيسيا، وهو من الأماكن التي تستحق الزيارة.
  • السلامة: تُعد الجريمة العنيفة في أندونيسيا من الأمور النادرة جدًّا، ومع ذلك توجد الكثير من حوادث السرقات الصغيرة خاصةً في المناطق السياحية مثل بالي، لهذا يُفضل الحفاظ على الأغراض الشخصية، وعدم ترك الأمور الخاصة دون رقابة، كما يشيع في المدينة سرقة الأموال من الصراف الآلي.
  • الفنادق: تتنوع الفنادق فيها بأسلوب يُلبي احتياجات السائحين والرغبات الخاصة بهم، وسيجد السائح الفنادق ذات الثمن المرتفع كما سيجد الفنادق ذات الثمن المنخفض.


سفر المرأة إلى أندونيسيا

تسافر الكثير من النساء الغربيات إلى إندونيسيا إما بمفردهن وإما ضمن مجموعة، ويبدو أن معظمهن يسافرن يتجوّلن في البلاد، خاصة في بالي، دون مشكلات كبيرة ومع ذلك قد تحصل النساء اللواتي يسافرن بمفردهن على اهتمام غير مرغوب فيه، ومن النصائح التي يجب أن تتبعيها أثناء زيارة أندونيسيا هي لبس الملابس المحتشمة، خاصة في المناطق الإسلامية المحافظة حتى جزر جيليز السياحية لديها لافتات تطالب النساء بعدم المشي قبالة الشواطئ في البيكينيات، وفي آتشيه يُتوقع من النساء ارتداء الحجاب وتغطية أذرعهن سواء أكنّ مسلمات أم لا، وعادة ما يكون الرجال الأندونيسيون مهذبين للغاية، وإذا كنتِ امرأة منفردة واستأجرتِ سيارة مع سائق لعدة أيام، فليس من المناسب ثقافيًّا أن يسافر سائق مسلم من الذكور معك، لذلك سوف يأتي طرف ثالث كمرافقة[٤].


المراجع

  1. "أمور يجب أن تعرفها قبل السفر الى اندونيسيا"، travelerpedia، 21-7-2019، اطّلع عليه بتاريخ 21-7-2019. بتصرّف.
  2. "السفر الى اندونيسيا و 39 حقيقة يجب أن تعرفها قبل السفر"، hipowerventures، 21-7-2019، اطّلع عليه بتاريخ 21-7-2019. بتصرّف.
  3. "السياحة في اندونيسيا"، urtrips، 21-7-2019، اطّلع عليه بتاريخ 21-7-2019. بتصرّف.
  4. "Women Travellers", lonelyplanet, Retrieved 7-4-2020. Edited.