السفر إلى بولندا

السفر إلى بولندا

تعرف رسميًّا باسم الجمهورية البولندية، وهي دولة أوروبية تقع في أوروبا الوسطى إذ تحيط بها من الجهة الغربية ألمانيا، وتحيط بها من الجهة الجنوبية جمهورية سولوفاكيا وتشيك، وتحيط بها من الجهة الشرقية كل من أوكرانيا وبيلاروسيا، ومن الشمال منطقة كالينغراد وبحر البلطيق، وتبلغ المساحة الكلية لجمهورية بولندا حوالي 312679 كيلومترًا مربعًا، ومن حيث المساحة فإنّ بولندا تحتل المرتبة التاسعة على المستوى الأوروبي، والمرتبة التاسعة والستين على المستوى العالمي، وتنقسم بولندا إداريًّا إلى ست عشرة محافظة إذ تتميز كل منها ببرلمان وحكومة خاصة بها وبرئيسين واحد منتخب وآخر تختاره الحكومة، وتعد وارسو العاصمة للدولة وأكبر مدنها، كما شهدت بولندا أثناء الحرب العالمية الثانية خرابًا ودمارًا شاملًا، وعلى الرغم من ذلك حافظت على الأماكن التاريخية وبقيت صامدة، ومن ضمن تلك المواقع أربعة عشر موقعًا أدرجوا ضمن قائمة التراث العالمي حسب منظمة اليونسكو العالمية، وتعد اللغة البولندية هي اللغة الرسمية للبلاد.[١]


نصائح السفر إلى بولندا

توجد عدة نصائح عند السفر إلى بولندا، ومنها:[٢]

  • بولندا منطقة باردة جدًّا في فصل الشتاء، والكثير من المسافرين إليها لا يستعدون جيدًا لبرودة الطقس في هذا الوقت، ويعيش البولنديون في منطقة انتقالية بالنسبة للمناخ، فهي شديدة البرودة في فصل الشتاء، وحارةً في فصل الصيف، ولذلك لا يفضل زيارة بولندا في فصل الشتاء، ويبدأ فصل الشتاء من نهاية شهر تشرين الثاني إلى شهر آذار.
  • ركوب الترام في المدن البولندية يُعد أفضل الطرق لزيارة المتاحف، والتنقل في وارسو عاصمة بولندا، فعلى المسافر الحصول على التذاكر من الداخل، فيجب توفر المال الكافي لشراء التذاكر.
  • بولندا بلد يتمتع بجمال باهر، فعلى المسافر إحضار الكاميرات في رحلته إلى بولندا، لتصوير مناطقها الجميلة.
  • الطعام الموجود في بولندا يتكون أساسًا من البطاطا مع صحن السلطة، واللحوم، والفطائر، والطعام الخاص بالنباتيين، كما أنّ اللحوم من الأطباق الرئيسية في مطاعم بولندا، ويمكن للمسافر أن يوضح للعامل في المطعم نوع اللحوم التي يود تناولها.
  • محاولة تعلم بعض الكلمات البولندية، لأن اللغة الرسمية في بولندا هي اللغة البولندية، ومن عيوب هذه اللغة، صعوبة نطق حروف العلة فيها، وتكمن أهمية معرفة المسافر اللغة البولندية هو التواصل مع السكان الأصليين، وكسر الحاجز بين السائح وبينهم.
  • معرفة أن أسعار الدخول إلى المناطق السياحية المشهورة تختلف من مكان لآخر، ويمكن أن يدفع السائح من 10-40 زولتي بولندي، لزيارة كافة المناطق، والمكان الوحيد الذي يمكن دخوله مجانًا هو معسكر أوشفيتز بيركينو.
  • العديد من الفنادق في بولندا منخفضة التكاليف يستطيع المسافر النزول فيها.


الأماكن السياحية في بولندا

توجد العديد من الأماكن السياحية في بولندا ومنها:[٣]

  • قلعة فافل: بُنيت هذه القلعة قي القرن الرابع عشر، بناءً على طلب ملك بولندا "كازيمير الثالث العظيم"، وكانت قلعة فافل بمثابة الموقع الثقافي والتاريخي المهم في بولندا لقرون عديدة، واعتمدت كرمز للدولة، وكانت مكانًا لإقامة أشهر الملوك، وتعد من أشهر المتاحف الفنية في بولندا، وتشتمل القلعة على عشرة أقسام تعرض مجموعة من اللوحات، التي يرجع تاريخها إلى عصر النهضة الإيطالية، وتشمل القلعة منحوتات، ومطبوعات، ومنسوجات، ودروع، وأسلحة، ومجموعة من الخيام العثمانية.
  • ساحة السوق الرئيسية: هي من الأماكن السياحية الواضحة في بولندا، يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وهي الساحة الأكبر في مدينة"كراكوف"، تبلغ مساحتها حوالي 40.000 متر مربع، ويحيط بالساحة مجموعة من القصور والبيوت التاريخية، ويقام في ساحة السوق الرئيسية مجموعة من الفعاليات والاحتفالات العامة.
  • حديقة تاترا الوطنية: أسست الحديقة في عام 1954م، وتقع الحديقة في مقاطعة "تاترا" جنوب بولندا، وتبلغ مساحتها حوالي 21.197 مترًا مربعًا، تعد الحديقة من الأماكن المناسبة للسير لمسافات طويلة.
  • غابة بياوفيجا: يعود تاريخ الغابة إلى 8000 سنة قبل الميلاد، وتقع على حدود روسيا البيضاء، وهي الجزء الأكبر والمتبقي من الغابات البدائية، التي كانت تُغطي معظم مساحة أوروبا، ويمكن مشاهدة حيوان البيسون البي الأوروبي، ومشاهدة حيوان الوشق، ورؤية الغزلان والذئاب، ويوجد فيها أكثر من 900 نوع من النباتات، مثل أشجار البلوط، والصنوبر، والزان، والتنوب، والعديد من الطيور النادرة، مثل النسر، واللقلق الأبيض، وصقر الشاهين، وتشمل الغابة على قرية صغيرة، ويوجد فيها متحف التاريخ الطبيعي، وعدد من المباني التاريخية، والقصور، والمعالم الأثرية.


أفضل وقت لزيارة بولندا

تتميز مدينة بولندا بمناخ معتدل طوال العام، وتحدث تغيرات في الأحوال الجوية من يومٍ لآخر، ومن عام لآخر، بسبب تأثيرات الكتل الهوائية الدافئة والرطبة، القادمة من المحيط الأطلنطي، ويسود المناخ المعتدل على كافة أنحاء بولندا، وتتغير نسبة الرطوبة في فصل الصيف، إذ تتساقط الأمطار على المدينة، ويكون المناخ الصيفي جاف، ودرجات الحرارة مرتفعة، خاصًا في الجزء الشرقي لبولندا.

يعد فصل الصيف أفضل وقت لزيارة بولندا، فتبلغ درجة الحرارة في شهر تموز 17 درجة مئوية على الساحل البولندي، وفي الجنوب تبلغ درجة الحرارة حوالي 20 درجة مئوية، وتكون درجات الحرارة في فصل الصيف لطيفة نوعًا ما، أما في فصل الشتاء فتكون بولندا في غاية البرودة، فتنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات تحت الصفر، وفي شهر كانون الثاني تبلغ درجة الحرارة بين 1.0 درجة في الغرب، و4.5 درجة في الشرق، و5.5 درجة في الشمال، وبالرغم من برودة فصل الشتاء، إلا أنّه توجد العديد من الأنشطة التي يستطيع السائح القيام بها في هذا الفصل، كالاحتفال برأس السنة الميلادية في شهر كانون الثاني، إذ تعج الشوارع بالألوان الجميلة.[٤]


المراجع

  1. "معلومات عن بولندا"، www.dlileurope.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-4-2019. بتصرّف.
  2. "نصائح السفر إلى بولندا .. ما يجب أن تفعله وما يجب ألاّ تفعله !"، murtahil.com ، 11-12-2017، اطّلع عليه بتاريخ 12-4-2019. بتصرّف.
  3. ماغي شما (21-5-2018)، "السياحة في بولندا"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-4-2019. بتصرّف.
  4. "افضل وقت لزيارة بولندا"، murtahil.com، 31-12-2018، اطّلع عليه بتاريخ 12-4-2019. بتصرّف.