العجائب والغرائب في العالم

العجائب والغرائب في العالم

حقائق عجيبة وغريبة من حول العالم

يوجد في عالمنا حقائق أغرب من الخيال، ومنها[١]:

  • ربع عظامنا موجودة في أقدامنا، إذ يوجد 52 عظمة في القدمين من إجمالي 206 من الجسم بالكامل
  • رائد الفضاء نيل أرمسترونغ وطاقم أبولو 11 كانوا يعلمون بأنهم قد لا يعودون من القمر بأمان، تاركين أسرهم دون معيل، وبسبب الخطر الشديد الذي كانوا على وشك مواجهته، لم يتمكنوا من الحصول على وثائق تأمين على الحياة، لذلك قاموا بدلًا من ذلك بتوقيع مئات التواقيع، والتي يمكن لعائلاتهم بيعها إذا لم يتمكنوا من العودة لمنازلهم، ولحسن الحظ عادوا سالمين، ومع ذلك فإن تواقيعهم تباع في مزادات تذكارات الفضاء إلى يومنا هذا وبأسعار تصل إلى 30 ألف دولار.


العجائب والغرائب في الطبيعة

تجذب الطبيعة السياح من كل مكان للاطلاع على أفضل الظواهر الطبيعية النادرة التي تحدث على الأرض، فهناك بعض الأماكن الطبيعية أكثر غرابة من غيرها ومنها ما يلي[٢]:

  • شلالات الدم: تقع هذه الشلالات التي تبدو وكأنها دم يتدفق ببطء، في وديان ماكموردو في شرق القارة القطبية الجنوبية، وتصب في نهر تايلور الأبيض الجليدي، وفي الحقيقة فإنَّ هذا السائل الأحمر ليس دمًا، بل مياه عادية صُبغت بواسطة الطحالب الحمراء.
  • فقاعات الميثان المتجمدة: هي عبارة عن فقاعات متجمدة من الميثان تُحتجَز تحت الماء لتشكّل مناظر طبيعية جميلة، وتتشكل فقاعات الغاز هذه عندما يسقط العشب والأوراق الميتة والحيوانات في الماء لتلتهمها البكتيريا التي تفرز غاز الميثان، ثم يُطلق الميثان على شكل فقاعات تتحول إلى عشرات من الأقراص البيضاء الجليدية عندما تُلامس المياة المتجمدة.
  • الشاطئ المخفي: يقع هذا الشاطئ على إحدى الجزر في المكسيك، وتكوّن نتيجة لانفجار قنبلة عندما بدأت المكسيك باختبار القنابل في جزر ماريتا غير المأهولة في أوائل القرن العشرين، مما أدى إلى حدوث فجوة كبيرة على سطح إحدى الجزر، وبمرور الوقت ملأ المد والجزر الحفرة بالرمال والماء، مما كوّن شاطئًا منعزلًا لعشاق السباحة والاستحمام الشمسي بعيدًا عن الأنظار، يمكن الوصول إليه عبر نفق طوله 24 متر يربطه بالمحيط.
  • بحيرة كواه آيجن: يزور السياح جزيرة جاوة الإندونسية لمشاهدة بركان كواه آيجن، ولكن يتفاجؤون بوجود بحيرة ذات لون فيروزي في قمة البركان، ويبلغ عرضها كيلو متر واحد، ويعد عنصر الكبريت المسؤول عن هذا المشهد بأكمله؛ إذا يصب البركان غازات الكبريت في البحيرة، إلى جانب التركيز العالي للمعادن الذائبة، فتحوّل الغازات الماء إلى ظل أزرق لامع لتجعل بحيرة آيجن أكبر بحيرة عالية الحموضة في العالم.
  • دوائر الجنِّيات: تظهر في الأراضي القاحلة في صحراء ناميبيا الملايين من البقع الترابية الغريبة في أرض تخلو من النباتات، مرتبة في نمط يشبه قرص العسل، وتتراوح أقطارها من 2 إلى 15 متر وتغطي مساحة من الأرض تبلغ 25000 كم، والغريب أنه لم يتوصل أحد إلى سبب وجود هذه الدوائر الغريبة.


العجائب والغرائب في عالم الحيوان

يتضمن عالم الحيوان الكثير من العادات الغريبة والعجيبة سواء بعادات النوم أو الأكل أو غيرها، وفيما يلي بعض الحيوانات التي لديها عادات غريبة[٣][٤]:

  • الزرافة: يمكن للزرافة أن تُمضي أسابيع دون نوم، وتعدّ هذه إحدى طرق التكيف لديها كونها كبيرة وبطيئة، فعندما تغفو يكون من الصعب أن تقف على قدميها النحيلتين بسهولة وسرعة عند تعرضها للخطر، لذلك فهي تنام لمدة 5 دقائق فقط في كل مرة، لمدة 30 دقيقة في اليوم.
  • الفيل: ينام الفيل لمدة ساعتين غير متواصلتين يوميًا، قد يستلقي في بعض الأحيان ولكنه غالبًا ما ينام وهو واقف على قدميه.
  • الدلفين: تنام الدلافين بنصف دماغ فقط، وليس السبب الوحيد لمراقبة الحيوانات المفترسة، ولكن كغيره من الثدييات يحتاج إلى التنفس، لذا يجب أن يكون مستيقظًا بما يكفي ليصعد إلى السطح بانتظام لأخذ نفس حتى لا يختنق أثناء نومه.
  • قط الزباد: يتغذى قط الزباد الآسيوي على القوارض الصغيرة والطيور والحشرات، ومن وقت إلى آخر يستمتع بتناول مشروبه المفضل وهو عصير النخيل، ويتناوله عادةً عندما يبدأ في التخمر ليصبح كحول، وإن شربت قطط الزباد الكثير من عصير النخيل فإنها تثمل وتسقط عن أشجارها.
  • الثعابين: يمكن للثعبان الإفريقي الآكل للبيض أن يبتلع بيضة أكبر بكثير من حجم رأسه، وذلك بخلع فكه ليبتلع البيضة مهما كان حجمها ثم يبصق القشرة في وقت لاحق.
  • الكوالا: تأكل الكوالا أوراق شجر الأوكالبتوس، أو ما يُعرف باسم الكينيا، وتستطيع بفضل حاسة تذوقها العالية أن تختار حوالي 12 نوع من الأوكالبتوس من أصل 300 نوع، وتحتوي هذه الأوراق على مادة غير مستساغة لبقية الحيوانات، مما يمنعها من تناولها.


العجائب والغرائب في عادات الزواج

وصلت الغرائب والعجائب إلى حفلات وطقوس الزواج حول العالم، وفيما يلي نذكر بعضًا منها[٥]:

  • خطف العروس في رومانيا: يوجد تقليد غريب للزواج في رومانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى، تُخطَف فيه العروس بلعبة وهمية قبل حفل الزفاف من قِبل العائلة أو الأصدقاء المقربين أو الممثلين المستأجَرين، ويجب على العريس إنقاذها بدفع فدية من المال أو بتقديم المشروبات.
  • قطع الأخشاب في ألمانيا: ينتشر في ألمانيا تقليد زواج قديم يختبر قدرة الزوجين على العمل معًا وتجاوز أي عقبات قد تحدث في زواجهما، من خلال قيامها على نشر جذع شجرة بمنشار كبير بمقبضين.
  • الخبز والملح في روسيا: يستقبل والدا العروس والعريس الزوجين في حفل زفاف في روسيا بالخبز بالملح تعبيرًا عن حسن الضيافة، فيقطع كل من العروس والعريس قطعة خبز ويضع الملح عليها ويطعم كل منهما الآخر.
  • البكاء في الصين: في تقليد غريب في الصين يجب أن تبكي العروس لمدة ساعة واحدة كل يوم لمدة شهر قبل زفافها، وبعد 10 أيام من بدء بكاء العروس تنضم إليها والدتها، وبعد 10 أيام أخرى تنضم إليهما جدتها، ويكون ذلك تعبيرًا عن الفرح والسعادة.
  • كسر الجرس في غواتيمالا: يقام حفل استقبال في منزل الزوج بعد حفل الزفاف في غواتيمالا، إذ تُحيّي والدة الزوج العروسين بكسر جرس أبيض مليء بالأرز والطحين والحبوب، لتمثيل الوفرة والرخاء.


المراجع

  1. "50 Facts So Strange You Won't Believe They're True", bestlifeonline, 2020-07-12, Retrieved 2020-10-24. Edited.
  2. Husna Haq (2016-07-31), "World's most bizarre natural phenomena", bbc, Retrieved 2020-10-24. Edited.
  3. Angela Nelson (2019-06-20), "16 Weird Sleep Habits in the Animal World", treehugger, Retrieved 2020-10-24. Edited.
  4. "7 Animals with Unusual Eating Habits", animalfunfacts, Retrieved 2020-10-24. Edited.
  5. "11 Bizarre Wedding Traditions From All Over the World", brightside, Retrieved 2020-10-24. Edited.
299 مشاهدة