الفرق بين التمساح والقاطور

الفرق بين التمساح والقاطور

الفرق بين التمساح والقاطور

القاطور والتمساح حيوانات زاحفة مفترسة، والعديد من الناس لا يفرّق بينهما، فبالرغم من أنّهما يتشابهان في بعض الأوجه، لكن توجد عدة اختلافات، حتى أنهما لا ينتميان لنفس العائلة، من هذه الاختلافات[١][٢]:


شكل الأنف

يختلف التمساح والقاطور في نوع معيشتهما ونوع غذائهما، إذ ربما يؤثر ذلك على شكل أنفهما، فالقاطور يمتاز بامتلاكه أنف عريض ويشبه في شكله حرف U، أما التمساح فأنفه أضيق وأطول وأطراف أنفه مدببة وقريبًا شكله من حرف V، ومن هنا يساعد شكل الأنف القاطور على كسر قوقعة السلاحف وتناولها، ويساعد شكل أنف التمساح على اصطياد وتناول الأسماك والزواحف والثديات.


مكان العيش

تميل التماسيح للعيش في المياه المالحة، وهذا لامتلاكها غدد خاصة في ألسنتها تتخلص من الأملاح الزائدة في أجسامها عن طريق الإفرازات، وهذا يمكنها من قضاء أيام وأسابيع في البحار، لذا يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم، إفريقيا، وأستراليا، وجنوب شرق آسيا، وأمريكيا الشمالية وأمريكيا الجنوبية، وأمريكيا الوسطى، بينما يعيش القاطور في مستنقعات وبحيرات المياه العذبة، والقاطور يمتلك غدد خاصة لكنها غير فعّالة، ويمكن أن تعيش في المياه قليلة الملوحة، وتوجد فقط في جنوب شرق الولايات المتحدة، وشرق الصين.


شكل الأسنان

يسهل معرفة القاطور من التمساح عند غلق فمهما؛ إذ يمكن رؤية السن الرابع للتمساح دائمًا، فهو موجود على كل جانب من الفك السفلي فوق الشفة العليا، إذ يبدو التمساح كأنّه يبتسم مع ومضة تنعكس على العين، بينما القاطور حين يغلق فمه، لا تظهر أي من أسنانه؛ وذلك لأن الفك العلوي لديهم أوسع من الفك السفلي.


حجم الجسم

يمكن أن يبلغ التمساح الناضج لطول يقرب من 19 قدم، بينما القاطور الناضج أقصى طول يمكن أن يصله هو 14 قدمًا، لذا التمساح بشكل عام أكبر حجمًا من القاطور.


لون الجلود

التماسيح يميل لون جلودها للبني الفاتح أو الزيتونيّ، بينما يكون لون جلد القاطور للون الرمادي الداكن المائل للأسود، ويعتمد درجة اللون لجلد القاطورعلى صفاء المياه التي يسبح فيها، فحمض التانيك المفرز من الأشجار المتدلية فوق المياه سيجعلها أغمق، والطحالب تجعلها أكثر خضرة.


سرعة الجري والسباحة

يجري القاطور والتمساح بنفس السرعة على الأرض لكن لمسافات صغيرة، وكلاهما يسبحان بسرعة في الماء باستخدام الذيول العضلية التي تدفعهما للأمام، لكن القاطور أسرع، إذ تصل سرعة سباحته ل20 ميل/ساعة كحد أقصى، والتمساح ل 9 ميل/ساعة.


هل يعد التمساح والقاطور من نفس الفصيلة؟

التمساح والقاطور من الحيوانات الزاحفة، ويصنّفان علميًا تحت نفس البند، وهو التمساحيات (the Crocodylia)، ولكنّهما ينتميان لفصيلتان مختلفتان، إذ ينتمي التمساح لفصيلة التماسيح (Crocodylidae family)، بينما ينتمي القاطور لفصيلة القاطور (Alligatordae family) [٣].


أيهما يعد أكثر خطورة على البشر؟

التماسيح أكثر خطورة على البشر، لأنها تهاجم عليهم غزيزيًا حتى بدون استفزاز، أما القاطور فهو أقل خطرًا على البشر، فهو خجول مقارنةً بالتمساح، فعندما يقترب منه بشر سيحاول الهروب، وعادةّ ما يتجه لأقرب ماء، ولا يهاجم إلا إذا أُزعج أو استُفزّ، أو للدفاع عن صغاره، ولكن إذا رُبّي القاطور واطعمه البشر، فإنه يألفهم، وهذا يؤدي لأن يروا البشر كغذاء، ويمكن أن يلتهموا الأطفال الصغار والكلاب الأليفة، لذا تربيتهم يشكل خطرًا على حياة البشر[٢].

المراجع

  1. Jeanna Bryner (5/9/2012), "What's the Difference Between Alligators and Crocodiles?", livescience, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب PAUL GOODMAN (20/2/2021), "The 8 Main Differences Between Alligators and Crocodiles", owlcation, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  3. "The Difference Between the Alligators & Crocodiles of the Everglades", evergladesholidaypark, Retrieved 22/2/2021. Edited.
297 مشاهدة