اول من وضع قدمه على سطح القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩

الصعود إلى القمر

تعد الفترة الممتدة ما بين أواسطِ الأربعينيات وحتى مطلع التسعينيات حامية الوطيس بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي؛ فقد اندلعت حرب باردة كانت أسلحتها هي المنافسة الشديدة في السعي للتقدم الصناعي والتسابق الفضائي والتقدم التكنولوجي، فقد تسابقت القوات والترسانات النووية في الدفاع عن الدول بطريقة غير مباشرة، ويشار إلى أن سبر الفضاء كان جزءًا رئيسيًّا من الحرب الباردة ومحورًا هامًّا فيها؛ إذ بدأت الدول المتنافسة باحتلال مساحاتٍ كبيرة فوق الفضاء بالاستعانةِ بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية المأهولة وغير المأهولة؛ ومع حلول يوم 20 تموز سنة 1969م هبطت مركبة أبولو 11 على سطح القمر لتكون المركبة المأهولة الأولى التي تحط على سطح القمر؛ بالرغم من تسيير رحلتين قبلها هما أبولو 8 وأبولو 10؛ إلا أنهما لم يصلا سوى إلى مدار القمر ثم عادا مجددًا، لذلك فإن رُبان المركبة الفضائية أبولو 11 نيل أرمسترونغ هو أول من وضع قدمه على سطح القمر في التاريخ[١].


أول من وضع قدمه على سطح القمر

رائد الفضاء الأميركي نيل آرمسترونغ، هو أول من وضع قدمه على سطح القمر، وقد انطلقت رحلته سنة 1969؛ إذ تمكن من أن يدوّن اسمه في تاريخ الرحلات الفضائية، ويشار إلى أنه قد امتهن ركوب الفضاء والخوض بتجاربه، فقد استهل حياته ليكون باحثًا في مختبراتِ لويس التابعة لوكالة الفضاء الأميركية التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرًّا لها، وقد حفزه ذلك على أن يشارك بما يفوق 200 رحلة جوية على متن عدةِ أنواعٍ للطائرات، ومع حلول سنة 1962م تمكن من الارتقاء ليصبح برتبة رائد فضاء؛ فقد مكنّه ذلك من قيادةِ رحلة جيميني الفضائية سنة 1966م بالتشاركِ مع رائد الفضاء ديفيد سكوت.

بالإضافة إلى ذلك، فقد شارك في خدمةِ الجيش الأمريكي سنة، ويستذكر تاريخه المهني أنه قد ساهم في الحرب الكورية المندلعة عام 1950م؛ فتمكن خلالها من إجراءِ أول اشتباكٍ عظيم تكلل بالنجاح والنصر بين مركبتين فضائيتين، وارتقى مجددًا ليصبح مساعدًا أول لمدير الطيران في وكالة ناسا الأميركية سنة 1970م، ويقال بأنه قد تخلى عن عمله ذلك لمدة سنة كاملة ليتفرغ لتدريس هندسة الطيران سنة 1971م في كنفِ جامعة سنسيناتي[٢].


حياة نيل أرمسترونغ

رأى نيل أرمسترونغ النور لأول مرة في الخامسِ من شهر آب سنة 1930م في ربوع مزرعةٍ تقع على مقربةٍ من أباكونيتا في قلبٍ الولاية الأمريكية أوهايو الغربية، وتشير المعلومات إلى أنه قد ارتاد أول طائرة عندما بلغ سن السادسة من عمره، وقد تمكن من تطوير مهاراته وقدراته من خلال تشييد نماذج الطائرات والتعامل معها، ثم عمل في صيدلية ما وتلقى أيضًا حول الطيران، وفيما يتعلق بتعليمه فإنه قد حصد شهادة هندسة الطيران من جامعة بوردو، إلا أنه في عام 1949م استُدعِي لغاياتِ الانتماءِ للقوات البحرية الأمريكية والخدمة معها؛ فانطلق جوًّا بواقع 78 مهمة قتالية، ثم التحق بطلبة جامعة جنوب كاليفورنيا؛ فحصل على درجة الماجستير في مجال هندسة الطيران؛ وخضع للاختبارات التجريبية في ظلِ العديد من التطورات الوطنية للملاحة الجوية وإدارة الفضاء[٣]، وفيما يلي مجموعة من المحطات التي مر بها رائد الفضاء نيل آرمسترونغ أول من وضع قدمه على سطح القمر، ومنها[٤]:

  • عمل أرمسترونغ في تقليم الحشائش في المقابر الموجودة في ربوع مدينته وابكونيتا في ولاية أوهايو، وكان يتقاضى راتبًا معدله دولارًا واحدًا في اليوم الواحد.
  • بدأ شغف أرمسترونغ بالطيران منذ نعومة أظفاره، وتمكن من نيل رخصة الطيران عندما بلغ سن السادسة عشر من عمره، وقد تمكن من ذلك قبل أن يحصل على رخصة قيادته للمركبات.
  • شغل وظيفة ساعي ومساعد طيار، وقد حظي برحلة طيران يقودها بذاته بعد أن قدم العون لطيارٍ في دفع الطائرة لمضخات الوقود وتنظيف وتلميع الأسطح والنوافذ.
  • قاد أرمسترونغ ما يفوق 200 نوع من أنواع الطائرات المختلفة، ومنها الطائرة الصاروخية X-15 التي يصل معدل سرعتها إلى 4000 ميل في الساعة الواحدة، وقد كان ذلك عقب تخرجه من الكلية.


وفاة نيل أرمسترونغ

فارق نيل أرمسترونغ أول من وضع قدمه على سطح القمر الحياة في الخامس والعشرين من شهر أغسطس/ آب سنة 2012م بعد حياةٍ حافلة بالإنجازات، وقد جاءت وفاته بعد خضوعه لعملية جراحية في القلب، ويشار إلى أن مضاعفات قد ألمت به على هامشِ العملية الجراحية فأودت بحياته عن عمرٍ يناهز 82 عامًا[٣].

المراجع

  1. "رحلة الذهاب إلى القمر"، مجلة العلوم والتكنولوجيا، 8-4-2017، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
  2. "نيل أرمسترونج أول من وطأ القمر.. عاش ورحل في صمت"، جولولي، 27-8-2012، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "آرمسترونغ أول من سار على سطح القمر يرحل عن عمر ناهز 82 عامًا"، كرمالكم، 11-9-2012، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
  4. "5 معلومات لاتعرفها عن نيل ارمسترونج أول من مشي علي القمر"، الأضواء، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.