ثوب في المنام

ثوب في المنام

تفسير الثوب في المنام لابن سيرين

فيما يلي تفسير رؤيا الثوب في المنام لابن سيرين للرجل، وللعزباء وللمرأة المتزوجة[١]:


تفسير الثوب في المنام للرجل

رؤية الرجل نفسه في المنام مرتديًا كسوةً بيضاء اللون وناصعة ومصنوعة من الحرير أو القماش الرفيع فالمنام دلالة على أنه سيحظى بمكانة جيدة في مجتمعه، إذ قيل أن الرجل الطيب يراه النائم مرتديًا ثوبًا أبيضًا، أمّا ارتداء الرجل في المنام قميصًا أبيض اللون فتلك علامة فرح وسرور، وشراء الملابس البيضاء فتدل على الحظ الوفير في الأعمال التجارية أو الأموال والمكاسب.


تفسير الثوب في المنام للعزباء

الثوب الأبيض في منام الفتاة العزباء دلالة على عفّتها ونقائها، ورؤية الفتاة نفسها مرتديةً الفستان الأبيض أو فستان الزفاف في المنام إشارة إلى فرح قريب سيغمر قلبها؛ فرحة نجاحها أو زفافها أو تحقيقها لأمنية ما كانت تتمناها منذ زمن بعيد، ومن الجدير بالذكر هنا أنّ الملابس البيضاء في المنام تدل على الصحة، وفي حال رآها مريض فتلك دلالة على شفائه، كما أنّ شراء الملابس البيضاء إشارة إلى تغييرات في حياة الرائي الواقعية؛ من تلك التغييرات المصيرية ما يرتبط بالعمل أو الحياة العاطفية، أما رؤية العزباء نفسها ترتدي فستانًا أحمر اللون فتلك إشارة إلى مشاعر وأحاسيس تحس فيها الفتاة في تلك الفترة من الزمن.


تفسير الثوب في المنام للمتزوجة

الثوب الأبيض في منام المتزوجة دلالة خير وصفاء، كون دلالات اللون الأبيض تتضمن الوفاق والمحبة بين الزوجين، لذا إذا رأت المرأة نفسها مرتدية الفستان الأبيض الطويل في المنام فتلك دلالة على أنها ستحظى بالراحة والسعادة الكبيرة، كما يدل الفستان الأبيض على تغييرات جيدة وحسنة ستخوضها المرأة في حياتها، بالتحديد بعد مرورها بفترة عصيبة مليئة بالمتاعب، ومن الممكن أن يكون اللون الأبيض في منام المتزوجة دلالة على الشعور بالرضا والأجواء المرحة في المنزل، أو السفر إلى الأراضي المقدّسة بمكة المكرمة، ومن الجدير بالذكر هنا أنّ الملابس البيضاء في منام الزوج دلالة على صفاء قلبه اتّجاه زوجته ومحبته لها، كما أنّ المرأة التي ترى اللون الأبيض في ثوبها تنعم بحياة مستقرة بعيدة عن المشاكل كون اللون الأبيض دلالة على السكينة والراحة النفسية.


تفسير الثوب في المنام للنابلسي

فسّر النابلسي الثوب في المنام على النحو التالي[٢]:

  • الثوب الأخضر اللون يحقق منفعة ولا يؤدي إلى مضرة، فمن رأى نفسه مرتديًا الثوب الأخضر في المنام فيدل الأخضر للإنسان الحي على الدين والعبادة، أمّا للميت فدلالة حال حسن عند الله عز وجل.
  • الثوب الأسود في المنام، بالتحديد لمن لم يعتاد لبس الأسود، دلالة وقوع بعض ما يكره الرائي، أمّا إذا كان الرائي معتادًا على ارتداء هذا اليوم في الواقع، فالمنام دلالة جاه وسلطان، بالتحديد إذا ارتداه الرائي وهو مكويًا.
  • الثوب الأحمر في منام المرأة دلالة على فرحها وسرورها، أمّا إذا رأى الملك نفسه مرتديًا الثوب الأحمر، فتلك إشارة إلى أنه يشتغل باللعب واللهو وسياسة حكمه ضعيفة، الأمر الذي يثير أطماع الأعداء من حوله. ومن جهة أخرى، رؤية المنام للمريض تدل على شفائه وللفقير تدل على ضرره.
  • رؤية الثوب ذو الوجهين، أي لونين، في المنام دلالى على رجل يداري أصحاب الدين والدنيا، أمّا إن كان الثوب مغسولًا نظيفًا فالمنام دلالة على فقر ودين، وإن كان جديدًا، إلا أنه قذرًا فتلك دلالة على ذنوب اقترفها الرائي.
  • ارتداء الثوب الرقيق تحت الثياب دلالة الحصول على مال، إضافةً إلى أن سريرة الرائي أفضل من علانيته، أمّا إذا ارتدى الثوب فوق الملابس فمن الممكن أن تكون تلك دلالة على أنه أخطأ في دينه ومستعد للفُسق، والثوب الصفيق أفضل من الرقيق، وإذا رأت المرأة نفسها مرتدية ثوب رقيق فتلك دلالة على عزّها، أمّا الثوب الغليظ فدلالة على كدّها.


تفسير الثوب في المنام لابن شاهين

فسّر ابن شاهين الثوب في المنام على النحو التالي[٣]:

  • رؤية الثياب المهترئة في المنام هم وغم، فمن رأى أن له ثوبين بالين مهترئين ولبس أحدهما فوق الآخر فالرؤية غير محمودة، كما أنّ تمزق الملابس عرض ينتهي بالهم، أمّا تمزّقها طوليًا فيعني انتهاء ذلك العرض بالفرج، وفي حال رأت المرأة ثيابها اهترئت أو تمزقت فإنها تفتقر.
  • أكل الثوب الجديد دلالة على أكل مال حرام.
  • قال السالمي أن من رأى ثِيَابه ابتلت/اهترأت عَلَيْهِ وَهُوَ يرتديها؛ فَإِن كَانَ على سفرٍ لَا يُسَافر، وَإِن كَانَ نوى أمرًا لَا يتم لَهُ.
  • لبس الثوب المحرّم دلالة على النكاح المحرّم.


تفسير الثوب في المنام لابن غنام

فسّر ابن غنام رؤية الشخص تخرّق أو تمزّق ثيابه في المنام على أنها إشارة إلى تخاصمه مع أحد أقربائه، وقال أيضًا أن من غسل ثيابه نال توبةً من الله تعالى وصَلح دينه وأزال الله همّه وغمّه[٤].


تفسيرات أخرى للثوب في المنام

من التفسيرات الأخرى للثوب في المنام، ما يلي[١]:

  • الثوب الأبيض في الحلم دلالة طمأنينة وراحة نفسية يعيشها الرائي، كما قيل من يرتدي الأبيض في المنام يُعرف بالكرم والجود والنفس الصافية.
  • رؤية المتزوجة نفسها في المنام مرتدية الفستان الأحمر الطويل دلالة على الانسجام العاطفي، والود والحب بينها وبين زوجها، أمّا الفستان الأحمر القصير فيعبر عن خلاف بين الأهل والأقارب.
  • الثوب الأحمر في منام الرجل مكروه إلا إذا كانت الحمرة في الإزار، الفِراش أو الملحفة، إذ تعبّر تلك الأشياء عن المال الوفير، وفي حال ارتدى الملك اللون الأحمر في منامه فتلك إشارة إلى استعداده لخوض حرب، وفي بعض الأوقات يشير اللون الأحمر في ملابس الرجل إلى العبث واللهو، وقد قيل أن اللون الأحمر في ملابس العيد محمود وحسن.


المراجع

  1. ^ أ ب محمد عبيدي (15/5/2017)، "الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم"، تفسير الأحلام، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2021. بتصرّف.
  2. "الثوب في المنام – تفسير الاحلام للنابلسي"، الجواب، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2021. بتصرّف.
  3. "رؤيا الثياب – تفسير الاحلام لابن شاهين"، الجواب، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2021. بتصرّف.
  4. "رؤيا الثياب – تفسير الأحلام لابن غنام"، الجواب، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2021. بتصرّف.
354 مشاهدة