حقيبة اليد في الاجتماعات، هل هي ضرورة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
حقيبة اليد في الاجتماعات، هل هي ضرورة؟

إتيكيت حقيبة اليد

تُعد حقيبة اليد إحدى أهم الإكسسوارات المتممة لأناقة المرأة واكتمال مظهرها الجذاب في أي مناسبة كانت، وككل الأمور المتعلقة بأناقة المرأة والتي تندرج ضمن بروتوكولات الإتيكيت؛ تندرج حقيبة اليد وأساليب اختيارها ومناسبتها سواء لشكل جسم المرأة أو حتى طبيعة الاجتماع الذي تستعد للذهاب إليه سواء خاص أو اجتماع عمل، وعلى السيدات دومًا تذكر تسميتها بحقيبة اليد وليست المحفظة؛ لأن المحفظة تُطلق على قطعة صغيرة تحوي أشياء معينة فقط، وعليهن أيضًا الحرص على حملها بطريقة تجعل أيديهن وأصابعهن مقبوضة على حزام الحقيبة وإلى الأمام والأسفل، أو حملها بيد واحدة على جانبهن، ويتذكرن ألا يضعنها تحت الذراع ولا حتى على الأرض عند الوصول لمكان اللقاء[١].

في التالي بعض مؤشرات الإتيكيت البسيطة لحقيبة اليد في أي مناسبة كانت لا سيما إذا كنت تستعدين لاجتماع عمل[١]:

  • في حال اللقاء على عشاء أو حفلة أو مقابلة عمل أو حتى اجتماع في عملك؛ عليكِ تجنب وضع حقيبة اليد على الطاولة أو خلف الكرسي، بل وضعها على الرجلين عند الجلوس، أو خلف قاعدة ظهرك دون الجلوس عليها بالطبع.
  • في حال اللقاء مع حشد من الناس سواء في الشارع أو حفلة أو في عملك، تجنبي وضع الحقيبة على الكتف إذا كانت حقيبة كبيرة، فمن المرجح أن تضرب الحقيبة شخصًا ما في المواقف المزدحمة، لذا اجعليها في اليد إن أمكن في جميع الأوقات.
  • في حال الذهاب لمقابلة، عليكِ إحضار حقيبة واحدة فقط، ووضع الضروريات فيها، وتذكري أن المشروبات الوحيدة المسموح حملها هي الماء وتأكدي من الاحتفاظ بها في الحقيبة.
  • تذكري أن تبقي الحقيبة في نظافة ونظام، إذ إن التزامكِ في حمل الأشياء الأساسية اليومية الاستخدام، وحفاظكِ على نظافة داخل الحقيبة، وكذلك تجنبن حمل أكياس متسخة فيها، وابتعدي عن الحقائب الممزقة وغير النظيفة لأنها تؤذي مظهرك أمام الآخرين.


حقيبة اليد في اجتماعات العمل، هل هي ضرورة؟

تُعد حقيبة اليد من أهم ما يمكن أن تصطحبينه معكِ إلى عملك، لأنكِ تستطيعين أن تضعي فيها كل ما تحتاجينه أثناء العمل اليومي أو حتى في حال الاجتماعات فيه، إذ يجب أن تضمّ المستلزمات التي يمكن أن تحتاجينها لغايات الطوارئ والصحة، إذ تشمل قائمة المواد الصحية، والدبابيس وإبرة وخيط وفرشاة أسنان ومعجون أسنان وربطة شعر ومنتجات صحية نسائية ومناديل مبللة وبالطبع الأدوية، لتتمكني من استخدامه لترتيب نفسك قبل بدء الاجتماع، إذ تعد اجتماعات العمل مع عملاء الشركات أهم ما يمثل الشركة وأنتِ جزء من هذه الشركة وعليك أن تكوني بأفضل ما يمثلها، كما لا تنسي أن تضعي مجموعة أساسيات مكياج ضرورية مثل أحمر الشفاه وبودرة الوجه وماسكارا وكحل، فغالبًا ما تحتاجين تعديل اللمسات الأخيرة على مظهرك في منتصف يوم عمل طويل أو في حال جاهزيتك لدخولك لقاء عمل أو اجتماع، فهذا بدوره يمنحكِ مظهرًا مثيرًا ويُشعرك بالكثير من الثقة، ومن أهم الأساسيات التي تحتاجين أن تكون معكِ في حقيبتك أثناء دخول اجتماعات العمل[٢]:

  • مفكرة لتدوين أهم الملاحظات خلال اجتماع العمل مع فريقك.
  • البيانات الخاصة بالاجتماع، فهي من أهم ما يمكنك حمله معكِ حتى تبقي على الاطلاع دائم بمجريات الاجتماع.
  • أدوات الكتابة، لا شيء عزيزتي يضاهي امتلاككِ لقلم جيد يكون متناول يدك عندما يتعلق الأمر بتدوين الملاحظات أو توقيع المستندات على الفور أثناء اجتماع العمل.
  • حاسوبكِ المحمول، فهو مهم وعليكِ حمله في حقيبة الاجتماعات.


تعرفي على فوائد استخدامكِ لحقيبة اليد في الاجتماعات

تعد الاجتماعات في العمل عزيزتي العاملة وجهًا مهمًا في عملك ويعكس الكثير عن شخصيتك وطبيعة عمل شركتك، فظهورك الجاهز والمرتاح دون أي ارتباك وبتنظيم أمورك وكل ما تحتاجينه في حقيبتك يعكس مدى اهتمامكِ بمساحاتكِ الشخصية وتنظيمك، فعندما تدخلين غرفة اجتماعات مزدحمة بالملفات المتعددة مثلًا، فأنتِ بحاجة إلى لحظة لوضعها في مكان ما لتُظهري اهتمامكِ بالتنظيم قبل أن تتمكني من إلقاء التحية إلى الأشخاص الآخرين في الغرفة، وهذا قد يسقط بعضها منكِ على الأرض؛ مما يجلب الانتباه فقط إلى الأشياء الخاصة بك بدلاً من تقديم وإلقاء التحية على الأشخاص وقلة تركيزهم على مدى قوة شخصيتك، ولا تنسي أن تضعي في اعتبارك ما تحتاجينه بالضبط لهذا الاجتماع، فإذا كنت تقدمين عرضًا تقديميًا طويلًا، فقد تحتاجين حقًا إلى حقائب متعددة لنقل المواد اللازمة لتقديم عرضكِ بشكل فعال، ومع ذلك، إذا كنت بحاجة فقط إلى عدد قليل من الملفات لهذا الاجتماع بالذات، فضعيها في حقيبة واحدة أو حقيبة صغيرة مع الكمبيوتر المحمول، وإذا كان لا بد من حمل حقيبة كبيرة من أجل أدوات الاجتماع الكثيرة فاحرصي على احتوائها الجيوب الكبيرة والواسعة ليسهل عليكِ تنظيم الأدوات واختيارها وقت الحاجة إليها فيه.

وعند حضورك اجتماعات عمل متعددة في يوم واحد، لا سيما عند السفر، فقد تتركين أي حقائب أو أدوات غير ضرورية في صندوق سيارتك أو قد تسألين عما إذا كان يمكنك تركها في مكتب الاستقبال في المكتب الذي تزورينه، وإذا لم يكن أي من هذين الخيارين متاحًا، فإن وصولكِ مبكرًا سيمنحك فرصة لوضع الأشياء الخاصة بك بعيدًا في مكان آمن.

تذكري أنه بغض النظر عن الحقيبة التي تختارينها لاجتماعات العمل، يجب أن يكون تصميمها الداخلي مناسبًا له، فتأكدي من وجود العدد المناسب من الجيوب أو الأقسام لتخزين ما تحتاجينه، وقد ترغبين في التفكير في جيب جانبي خارجي لتخزين بطاقة صعود أو بطاقة مترو أو أحمر الشفاه أو أشياء صغيرة أخرى يمكنك الوصول إليها بسرعة[٣].


تعلّمي طريقة اختيار حقيبة اليد المناسبة لشكل جسمك

عزيزتي إن أسلوب اختيارك لحقيبة اليد لا سيما تلك التي تودين حملها لاجتماع عمل يختلف باختلاف طبيعة اللقاء الذي تذهبين إليه ووقته، وكذلك طبيعة شخصيتك وملابسك وشكل جسدك، واهتماماتك التي تودين حملها معكِ، وهنا سنساعدكِ لاختيار ما يناسبك من حقائب اليد، لتكتمل أناقتكِ وتبدين أجمل.


أهم ما يمكنكِ اتباعه لاختيار حقيبة يدكِ

تأكدي عزيزتي من أن تكون الحقيبة مريحة للحمل، وألا تكون ثقيلة بصورة تبدين بها مرهَقةً من حملها ومتعَبةً منها، فلا يفيدكِ ملؤها بالكثير من الأشياء التي لا داعٍ لها، وتذكري ضرورة احتوائها على عدد مناسب من الجيوب والسحابات الداخلية التي تتيح لكِ الفرصة بحفظ بطاقاتكِ الائتمانية وبعض مكياجاتك الخفيفة، وهاتفكِ ومفاتيحك، فضلًا عن أن تكون حقيبة قابلة للإغلاق التام، حتى تتأكدي من حفظ أشيائك الخاصة آمنة من السقوط، واحرصي على اختيارها جميلة وبألوان مميزة ومناسبة للقاء وكذلك لطبيعة لباسك وحتى شكل جسدك[٤].


اختياركِ لحقيبتكِ بناءً على شكل جسدكِ

أعلم عزيزتي مدى رغبتكِ باقتناء كل موضة جديدة للحقائب، لتبدين أكثر جمالًا، ولكن تذكري أنه توجد الكثير من الإرشادات لاختيارك ما يناسب شكل جسدك من حقائب اليد[٥]:

  • إن كان جسدكِ بشكل مثلث مقلوب؛ أي أنه ذو كتفين أوسع من الورك والخصر، اختاري الحقائب التي تبرز خصرك وفخذيك، فنوصيكِ بالحقائب المتقاطعة التي تقع على الوركين، او ذات الحزام، وتأكدي من أنها ليست كبيرة الحجم بحيث لا تجعل النصف السفلي من جسمك يبدو عريضًا.
  • إن كان جسدك بشكل مستطيل؛ أي أن الكتفين والورك والخصر من نفس الحجم، فمن الأفضل تجنبكِ للحقائب ذات الأشكال الهندسية الجامدة التي ستجعل جسدك يبدو غير جميل، بل اختاري الحقائب الأوسع نطاقًا والتي لها شكل مترهل؛ إذ ستضيف منحنيات إلى جسمك، فالحقائب الكبيرة ذات الحزام الجلدي الناعم أفضل لكِ.
  • إن كان جسدك بشكل الكمثرى؛ أي أن الكتفين والخصر أضيق من الوركين، فإن الحقائب ذات الأشرطة القصيرة تناسبك بشكل أفضل لأنها ستعلّق أعلى جسدك لخلق مظهر عام أكثر توازنًا، وتجنبي الحقائب التي تصل للوركين لأنها ستجعلك تبدين أكثر عرضًا عند الخصر، واحرصي على إبقاء الشريط قصيرًا.
  • إن كان جسدك بشكل التفاحة؛ أي أن الكتفين والورك أضيق من الخصر، فتجنبي الحقائب الصغيرة، واحرصي على اختياركِ للحقائب الواسعة ومتوسطة الحجم، لتبدين أكثر تناسقًا.
  • إن كان جسدك بشكل الساعة الرملية؛ أي أن الكتفين والورك متوازنان بشكل جيد، والخصر ضيق، فأنتِ محظوظة جدًا، لأن كل الأشكال والأحجام من الحقائب تناسبكِ وتستطيعين اختيار ما تشائين منها.


المراجع

  1. ^ أ ب Marshall Malikula (1-5-2019), " HAND BAG ETIQUETTE"، edgarsstores, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  2. Jameela Hollingsworth, "WHAT’S IN YOUR WORK HANDBAG?"، caribbeanjobs, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  3. "Handbags, Bags, and Briefcases Appropriate for Meetings", candacesmithetiquette, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  4. Imogen Lamport (26-7-2018), "6 TOP TIPS FOR CHOOSING A HANDBAG THAT’S BOTH PRACTICAL AND BEAUTIFUL"، insideoutstyleblog, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  5. SEAN THAM (7-11-2018), "Here’s A Guide To Choosing The Right Bag For Your Body Type"، herworld, Retrieved 28-5-2020. Edited.