سلطة البرغل بالطماطم للرجيم: اكتشفي فوائدها وطعمها المميز!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٨ ، ٢٧ مايو ٢٠٢١
سلطة البرغل بالطماطم للرجيم: اكتشفي فوائدها وطعمها المميز!

إليكِ طريقة تحضير سلطة البرغل بالطماطم للرجيم

سلطة البرغل والطماطم سلطة سهلة التحضير ولذيذة، إذ تتكوّن من البرغل (وهو قمح كامل الحبوب متواجد في المطبخ التركي والشرقي منذ قديم الزمان) والطماطم في الأساس، وبإمكانكِ تحضير هذه السلطة باستخدام أي نوع من أنواع الحبوب المتوفر لديكِ، إلا أن البرغل يمنحها طعمًا مميزًا بالإضافة للعديد من الفوائد الصحية كما أنه طبق مناسب لمرضى السكري فهو يساعدهم على التحكم بمستوى السكر في الدم بالإضافة لكونه غنيًا بالعديد من المعادن، ولتحضير سلطة البرغل والطماطم اتبعي هذه الخطوات البسيطة[١]:

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • كوب من البصل المقطع ناعم.
  • حبة متوسطة الحجم من الفليفلة الحلوة مقطعة ناعم.
  • معلقتين كبيرتين من معجون الطماطم.
  • ملعقة كبيرة من معجون الفلفل الحار.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • ملعقة ونصف من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة ونصف من الملح.
  • كوب من البرغل الناعم.
  • كوب ونصف من الماء.
  • حبتين خيار مقطعة مكعبات.
  • 15 حبة طماطم كرزية مقطعة أنصاف.
  • كوب من البقدونس المفروم ناعم.
  • كوب من البصل الأخضر مفروم ناعم.
  • ملعقتين كبيرتين من دبس الرمان.
  • نصف كوب من بذور الرمان.
  • 1/4 كوب من الصنوبر المحمص.
  • 1/2 كوب من جبنة الفيتا.

طريقة التحضير

  1. سخني زيت الزيتون في قدر متوسط الحجم، ثم أضيفي البصل المفروم والفليفلة الحلوة لدقيقتين.
  2. أضيفي معجون الفلفل ومعجون الطماطم، واتركيهم على النار لبضعة دقائق أخرى.
  3. أضيفي البهارات والماء، وأضيفي الملح حسب الرغبة.
  4. أضيفي البرغل، واتركيه على النار حتى يغلي، ثم اتركي البرغل ليمتص الماء بدون نار.
  5. ضعي البرغل في طبق ليبرد.
  6. بعد أن يبرد البرغل، أضيفي الخضار الأخرى، وبذور الرمان، والصنوبر، ودبس الرمان.
  7. أضيفي جبنة الفيتا على الوجه بعد تفتيتها، وبإمكانكِ استخدام أي إضافة تفضلينها للتزيين.


نصائح لكِ عند تحضير سلطة البرغل بالطماطم للرجيم

هذه بعض النصائح الإضافية لكِ عند تحضيركِ لسلطة البرغل والطماطم[١]:

  1. بإمكانكِ تحضير هذه السلطة باستخدام البرغل الخشن، لكن سيتوجب عليكِ طهي البرغل حتى يتبخر الماء كله، وستكونينَ بحاجةٍ لكوبين من الماء لكل كوب من البرغل الخشن.
  2. بإمكانكِ استخدام بذور الكينوا بدلًا من البرغل، إذ عليكِ إضافة كوب من بذور الكينوا إلى كوب و 1/3 كوب من الماء.
  3. بإمكانكِ استخدام أي نوع من الجبن للتزيين أو الاستغناء عن الجبن تمامًا لتحضير وصفة نباتية.
  4. في حال تعذر حصولكِ على دبس الرمان، بإمكانكِ استخدام دبس البلسمك.
  5. في حال كنتِ تحضرين هذه السلطة لمرضى السكري أضيفي المزيد من الخضار لتحصلي على وصفة متوازنة.


فوائد سلطة البرغل بالطماطم

سلطة البرغل منخفضة السعرات الحرارية، وتجعلكِ تشعرين بالشبع لوقتٍ أطول، ممّا سيساعدكِ على فقدان الوزن، كما أنها غنية بالحديد، والألياف، والمغنيسيوم، والثيامين[١]، وهذه بعض الفوائد لكل من الطماطم والبرغل[٢]:

فوائد الطماطم

تحتوي حبة طماطم متوسطة الحجم على 22 سعرة حرارية فقط و5 غرامات من الكربوهيدرات، بما فيها 3 غرامات من السكر، وغرام واحد من الألياف، وغرام واحد من البروتين، والمزيد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، وهذه أهم فوائدها:

  1. الحفاظ على صحة قلبكِ: فالألياف والبوتاسيوم وفيتامين جـ والكولين المتوافرة بالطماطم جميعها عناصر مهمة لصحة قلبكِ، فعليكِ تناول المزيد من البوتاسيوم والتقليل من تناول الصوديوم لتحافظي على صحة قلبكِ وأوعيتكِ الدموية.
  2. حمايتكِ من أنواع السرطان المختلفة: فالطماطم غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين جـ، لذا فهي تساعدكِ على منع تكون الجذور الحرة والتخلص منها.

فوائد البرغل

يحتوي 100 غرام من البرغل على 360 سعرة حرارية، وعلى 8 غرام من الألياف، و12.5 غرام بروتين، و69 غرام كربوهيدرات، و1.75 غرام دهون، كما أنه غني بفيتامين ب، والمنغنيز، والبروتين، وهذه أهم فوائده:

  1. الحفاظ على صحة جهازكِ الهضمي: فالبرغل غني بالألياف، لذا ينصح بتناوله يوميًا، فأنتِ بحاجة إلى 25 غرام من الألياف يوميًا، لذا أضيفي الأغذية الغنية بالألياف إلى نظامكِ الغذائي للحفاظ على صحة جهازكِ الهضمي.
  2. يزيد مناعتكِ: البرغل غني بالحديد، والحديد مُحمّل بالأكسجين، مما سيساعدكِ على تكوين الكولاجين، وتقوية جهازكِ المناعي، إذ إنّ تناولكِ لصحن من البرغل سيمنحكِ 8 غرامات من الحديد، وهو ما يعادل 10% من حاجتكِ اليومية للحديد.
  3. الحفاظ على صحة عظامكِ: البرغل غني بالمنغنيز فصحن واحد يحتوي على 55% من حاجتكِ اليومية، والمنغنيز مهم لصحة عظامكِ وغدتكِ الدرقية وصحة دماغكِ، كما يساعدكِ المنغنيز على التحكم بمستويات السكر في الدم، ويساعدكِ على امتصاص الفيتامينات والمعادن.
  4. لمرضى السكري: يمكن للبرغل تحسين مستوى السكر في الدم، لذا فهو مناسب لمرضى السكري من النوع 2، كما يساعد البرغل على تحسين إفراز الإنسولين ويمنع خطر ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم[٣].
  5. يحميكِ من الأمراض المزمنة: على عكس الحبوب الأخرى البرغل غني بمضادات الأكسدة التي تساعدكِ على القضاء على الالتهاب وتقليل تكون الخلايا السرطانية.
  6. يساعدكِ على النوم: البرغل غني بالمغنيسيوم المهم لتهدئة جهازكِ العصبي ومساعدتكِ بالحصول على نوم مريح وطويل، في حال كنتِ تعانين من الأرق إضافتكِ للبرغل إلى نظامكِ الغذائي لعدة أسابيع قد يكون ذا نتائج ملحوظة.


هل توجد أي محاذير لتناول سلطة البرغل بالطماطم ؟

عادةً ما يكون تناول البرغل آمنًا للأغلبية، وعلى الرغم من أن البرغل آمن ومفيد للصحة، إلا أن تناولكِ لكميةٍ كبيرةٍ من الحبوب الكاملة يوميًا قد يتسبب بانتفاخ بطنكِ، ومعاناتكِ من الغازات، إذ ينتج الانتفاخ بسبب زيادة كمية الألياف المستهلكة يوميًا، كما أنه وفي حال كنتِ تعانين من حساسية اتجاه الغلوتين، فقد يتسبب لكِ بانتفاخ مؤلم، لذا عليكِ مراجعة الطبيب في حال إصابتكِ بانتفاخ شديد أو مؤلم[٣].

وبطبيعة الحال فإنّ تناول الطماطم بكمياتٍ محددةٍ يوميًا يُعدّ أمنًا أيضًا للأغلبية، إلا أن تناولكِ لكميةٍ كبيرةٍ من الطماطم قد يتسبب بتسمم، تشمل أعراضه إصابتكِ بالتهيج الشديد في الفم، والحلق، والتقيؤ، والإسهال، والدوخة، والصداع، والتشنجات الخفيفة[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "HEALTHY TOMATO AND BULGUR SALAD", mahas kitchen secrets, 6/6/2020, Retrieved 24/5/2021. Edited.
  2. Dr Heben's Team, "18 Proven Health Benefits of Tabouli Salad (No.2 Easy)", drhealthbenefits.com, Retrieved 24/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Health Benefits Of Bulgur Whea, Uses And Its Side Effects", lybrate, 20/8/2020, Retrieved 24/5/2021. Edited.
  4. "Tomato", webmd, Retrieved 24/5/2021. Edited.

12 مشاهدة