أفضل أطعمة لمرضى السكر

أفضل أطعمة لمرضى السكر

كيف يكون الغذاء مهمًّا في نظام مريض السكري؟

إن تناول مرضى السكري أطعمةً معينةً مع تجنبهم أطعمةً أخرى يساعدهم على التحكم في مستويات السكر في الدم، فقد تسهم موازنة بعض الأطعمة في الحفاظ على الصحة وتحسين جودة الحياة ومنع المضاعفات المستقبلية، وإن التعايش مع مرض السكري لا يعني الشعور بالحرمان، فيمكن اتخاذ الخيارات الغذائية الصحية مع الاستمرار بتضمين الأطعمة التي يستمتع بها الفرد، فمثلًا يمكن للكربوهيدرات السكرية والنشوية أن ترفع مستويات السكر في الدم، ولكن يمكن للناس تضمين هذه الأطعمة في الأجزاء الصحيحة كجزء من نظامهم الغذائي المتوازن[١].


ما هي أفضل الأطعمة لمرضى السكر؟

إليكِ قائمة بأفضل الأطعمة لمرضى السكري[١]:

  • الخضروات الورقية الخضراء: إن الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والبروكلي والكرنب مليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأساسية، ولها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم، ويرى بعض الباحثين أن تناول هذه الخضروات مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة وإنزيمات هضم النشا[٢].
  • الحبوب الكاملة: إن الحبوب الكاملة غنية بالألياف والمغذيات مقارنةً بالحبوب البيضاء المكررة، واتباع نظام غذائي غني بالألياف ضروري للأشخاص المصابين بمرض السكري؛ وذلك لأن الألياف تبطئ عملية الهضم، وتُساعد على امتصاص العناصر الغذائية بطريقة أبطأ، وتحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم، كما أن الحبوب الكاملة تسجل أقل من الخبز والأرز الأبيض على مقياس مؤشر الجهد السكري، أي إن تأثيرها على نسبة السكر في الدم أقل، وتشمل الأمثلة الجيدة للحبوب الكاملة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لمرضى السكر كلًا من الأرز البني والكينوا والبرغل والخبز الكامل ومعكرونة الحبوب الكاملة والذرة.
  • الفاصولياء: تُعد الفاصولياء خيارًا غذائيًا ممتازًا لمرضى السكر؛ فهي مصدر للبروتين النباتي، ويمكنها منح الشعور بالشبع مع تقليل تناول الكربوهيدرات، كما أنها تسجل رقمًا منخفضًا على مؤشر الجهد السكري، وقد تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم؛ فهي كربوهيدرات معقدة؛ لذا فإن الجسم يهضمها بطريقة أبطأ من الكربوهيدرات الأخرى.


أطعمة يجب أن يتجنّبها مرضى السكر

فيما يأتي أمثلة على أطعمة يجب على مرضى السكر تجنبها[٣]:

  • المشروبات المحلاة بالسكر: تُعد المشروبات السكرية أسوأ خيار لمرضى السكر؛ فهي غنية جدًا بالكربوهيدرات، إذ تحتوي علبة واحدة أي 354 مل من الصودا على 38 غرامًا، والكمية نفسها في الشاي المثلج المحلى وعصير الليمون تحتوي على 36 غرامًا من الكربوهيدرات خاصةً من السكر، وهذه المشروبات مليئة أيضًا بالفركتوز الذي يرتبط بمقاومة الإنسولين ومرض السكري، وقد تؤدي المستويات المرتفعة منه في المشروبات السكرية إلى تغيرات التمثيل الغذائي التي تعزز دهون البطن ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية المحتملة.
  • الخبز والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء: إن لهذه الأطعمة معالجةً عاليةً للكربوهيدرات، وتناول الخبز وغيره من أغذية الدقيق المكرر يرفع بسرعة عالية مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالنوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري، وهذه الاستجابة ليست حصريةً على منتجات القمح؛ ففي إحدى الدراسات أظهرت المعكرونة الخالية من الغلوتين أيضًا أنها ترفع نسبة السكر في الدم، كما كان تأثير الأنواع المعتمدة على الأرز أكبر[٤]، ووجدت دراسة أخرى أن الوجبة التي تحتوي على الخبز الغني بالكربوهيدرات لا ترفع نسبة السكر في الدم فحسب، بل تخفض أيضًا من وظائف الدماغ لدى أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني[٥].
  • اللبن المنكه بالفواكه: قد يكون الزبادي العادي خيارًا جيدًا لمرضى السكر، إلا أن الأصناف المنكهة بالفاكهة تختلف تمامًا، وعادةً ما يُصنع اللبن المنكه من الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم والمحمل بالكربوهيدرات والسكر، وقد يحتوي كوب واحد أي ما يُعادل 245 غرامًا من اللبن المنكه على 47 غرامًا من السكر، أي إن حوالي 81% من سعراته الحرارية تأتي من السكر.
  • القهوة المنكهة: ترتبط القهوة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بمرض السكر، إلا أن مشروبات القهوة المنكهة تُعد حلوى سائلةً، وليست مشروبًا صحيًا، فقد أظهرت الدراسات أن الدماغ لا يعالج الأطعمة السائلة والصلبة بنفس الطريقة، فشرب السعرات الحرارية لا يجعل الفرد يتناول طعامًا أقل لاحقًا؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، كما تُعبأ مشروبات القهوة المنكهة بالكربوهيدرات، حتى الأنواع الخفيفة منها تحتوي على ما يكفي من الكربوهيدرات لرفع مستويات السكر في الدم بطريقة ملحوظة[٦].


نصائح مهمة لمرضى السكري

لا يمكنكِ التحكم في كل شيء قد يؤثر على صحتكِ، كتركيبكِ الجيني أو عمركِ أو تاريخ عائلتكِ للإصابة بمرض السكري، إلا أنه يمكنكِ اتخاذ خطوات لتحسين جودة حياتكِ والحفاظ على صحتكِ حتى في حال شُخصتِ بمرض السكري، وتشمل هذه الخطوات ما يأتي[٧]:

  • اتباع نمط حياة صحي: وذلك من خلال السيطرة على وزنكِ باتباع التغذية السليمة والنشاط البدني المنتظم، والإقلاع عن التدخين، وإيجاد طرق صحية للتعامل مع التوتر، وسيقلل نمط الحياة الصحي أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من الحالات المرضية الأخرى.
  • تعرفي على أرقامكِ الصحية: يمكنكِ معرفة ذلك من خلال المراقبة المنزلية والزيارات المنتظمة لطبيبكِ، إذ يمكنك متابعة نسبة السكر في الدم والضغط والكولسترول والوزن، وتُساعد هذه الأرقام على معرفة مدى نجاح خطة العلاج الخاصة التي تتبعينها لإدارة مرض السكري وحماية صحتكِ العامة، بما في ذلك صحة قلبكِ.
  • العمل مع فريق الرعاية الصحية: نظرًا لأن مرض السكري قد تكون له آثار صحية متعددة كالتأثير على الرؤية والقدمين والساقين والقلب، وبما أن علاجها قد يتطلب أدويةً خاصةً ونظامًا غذائيًا معينًا؛ فقد يتضمن فريق الرعاية الصحية الخاص عددًا من المهنيين الطبيين من مختلف التخصصات، ويمكن لهذا الفريق إرشادِك لتنفيذ خطة شاملة لعلاج مرض السكري وتقليل آثاره.


من حياتكِ لكِ

إليكِ مجموعة من النصائح التي يمكنكِ القيام بها للتأكد من استقرار مستويات السكر في الدم أثناء الحمل إذا كنتِ مصابةً بسكر الحمل[٨]:

  • افحصي جلوكوز الدم بانتظام، هذا يعني عادةً أخذ قراءة سكر الدم الصائم في الصباح، ثم التحقق من المستويات بعد ساعتين من كل وجبة.
  • قللي من تناول الكربوهيدرات كالأرز والخبز والمعكرونة والسكريات البسيطة.
  • مارسي الرياضة بانتظام؛ إذ يساعد النشاط البدني جسمكِ على استخدام الإنسولين بطريقة أفضل؛ مما يساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم.


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the best foods for people with diabetes?", medicalnewstoday, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  2. "Mitigation of starch and glucose-induced postprandial glycemic excursion in rats by antioxidant-rich green-leafy vegetables’ juice", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  3. "11 Foods to Avoid With Diabetes", healthline, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  4. "The Postprandial Glucose Response to Some Varieties of Commercially Available Gluten-Free Pasta: A Comparison Between Healthy and Celiac Subjects", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  5. "Carbohydrate-induced Memory Impairment in Adults With Type 2 Diabetes", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  6. "Liquid Versus Solid Carbohydrate: Effects on Food Intake and Body Weight", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  7. "Healthy Living Tips for People with Diabetes", heart, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  8. "Gestational Diabetes: Best Tips for You and Your Baby", health.clevelandclinic, Retrieved 8-6-2020. Edited.