طرق التعبير عن الحب عند الرجل

طرق التعبير عن الحب عند الرجل

الحب

يُعد الحب من أعمق المشاعر التي تصيب الرجل في حياته، إذ إنه الشيء الذي يصعب السيطرة عليه، لذلك غالبية البشر يؤمنون بالحب من النظرة الأولى، كما أن الحب من الأمور التي يحتار الكثير في فهم معناها، فمشاعره ترافقنا في الفرح والحزن والغضب، والتحمّس والارتباك، والكثير من المواقف الأخرى في حياتنا اليومية، وقد كان للحضارات القديمة نظرتها الخاصة للحب، فالإغريق مثلًا عرّفوا الحب بمشاعر مختلفة، فقالوا أنه الصداقة، والمودة الطبيعية، والجنس الشبق، والحب الإلهي، وحب الذات، ويمكن أن يُعزى التباين في تفسير الحب لاختلاف أنواعه؛ مما يدفع العديد من الأشخاص للبحث عن معنى الحب ومكنونه الرئيسي، أما عن رأي العلم والكيمياء في الحب، فإن مكنونه يتمحور حول وجود حالة تتعلق بالأعصاب وتتسم بالقوة والدوام، فهو من الأمور التي لا يمكن للأشخاص التحكم بها، لذا فإن العلم فرّق بين الحب والانجذاب الجنسي، فالشهوة ضمن الكيمياء هي حالة يصاحبها إفراز بعض الهرمونات كالإستروجين والتيستوستيرون، وتزول المشاعر المصاحبة لها بوقت قصير، بينما الحب الحقيقي تبقى مشاعره متدفقة على الدوام فلا تفتر ولا تختفي، كما أن اختلاف تفسيرات الحب لدى الكثير من الأشخاص يؤدي حتمًا لاختلاف التعبير عنه لديهم، لذا فالحب يختلف في التعبير عنه بين المرأة والرجل، ورغم اختلاف طرق التعبير عن الحب لدى الرجال أنفسهم سنحاول في هذا المقال ذكر بعض أكثر الطرق المشتركة لديهم في التعبير عن الحب[١].


طرق التعبير عن الحب عند الرجل

يعد اكتشاف عقل الرجال وما يفكرون به من الأمور الصعبة، خاصةً وأنهم يتميزون بالعمق وعدم الشفهية، كما أن ذلك ينطبق على تعبيرهم عن الحب للمرأة، فهم غالبًا لا يملكون القدرة على التعبير عن مشاعرهم بالكلام، لا سيما إذا كانت العلاقة تتسم بالخجل والرومانسية، لذا فمن الأفضل البحث عن العلامات التي تؤكد حب الرجل للمرأة، فهم غالبًا ما يعبرون عن ذلك بالعديد من الطرق التي تظهر بوضوح في تصرفاتهم، وفيما يأتي ذكر لبعضها[٢]:

  • الذاكرة القوية: في الغالب يتذكر الرجال ما يعد مهمًا بالنسبة لهم، فإذا كان الرجل يتذكر كل ما يدور بينه وبين المرأة من أمور، وأحاديث، ومواقف وإن كانت بسيطة فهو مهتم بها حقًا، وهذا يعني أنه يحبها.
  • الحماية: غالبًا يكون للرجل استعداد تام لحماية المرأة التي يحبها، بل ويكون متهورًا في ذلك بعض الأحيان، وهي من علامات الحب.
  • مشاركة المستقبل: إذ أحب الرجل المرأة فهو غالبًا ما يشاركها في أحلامه، وطموحاته، فهي بالنسبة له جزء هام في خططه للمستقبل، وقراراته الحاسمة.
  • القرب الجسدي: دائمًا ما يحاول الرجل أن يكون قريبًا من المرأة التي يحبها، لذا فلغة الجسد مهمة جدًا للتعبير عن الحب عند الرجل؛ كالعناق، والاحتضان، ومسك اليدين، والملامسة الدائمة، فالرجل عادةً ما يشعر بالأمان في الحب قرب المرأة التي يحب.
  • الخوف عليها: يُعد خوف الرجل على المرأة من التصرفات التي تؤكد حبه لها، إذ يكون عادةً مهتمًا بالاتصال بها والاطمئنان عليها، وإمساك يدها أثناء المشي، فهو دائمًا يُبقيها في المكان الآمن لها، حتى وإن كان الأمر خاصًا بسيطًا كعبور الشارع مثلًا.
  • الابتسام لها بعد أن تقبله: في لغة الجسد عند الرجل؛ فإنه يكون أكثر سعادةً إذا نال قبلةً من امرأة يحبها، والابتسامة من الطرق التي يعبر بها عن حبه.
  • الاعتذار: يعد الاعتذار من الأمور الصعبة على الرجل، فهو يجرّده من كبريائه، لذا فإن كان الرجل يعتذر من المرأة فهو حتمًا يحبها، حتى أنه يمكن أن يبادر بالاعتذار وإن لم يكن على خطأ، كما أنه لا يمكن أن يستمر في مخاصمته لها، فيبادر بالتقرب إليها وتجاوز الخلاف معها.
  • مساعدة الزوجة: من المتعارف عليه أن الرجال لا يحبون المساعدة في الأعمال المنزلية خاصةً، فإذا بادر الرجل في مساعدته للمرأة فهو حتمًا يحبها، كما أنه يمكن أن يتعدى ذلك للقيام بالأعمال بدلًا عنها في حال كانت متعبة، ويخدمها أيضًا.
  • بذل الجهد: يسعى الرجل المحب للمرأة لبذل قصارى جهوده في الحصول على إعجابها، والتقرب من عائلتها، وحبه لهم ومساعدتهم إذا اقتضى الأمر.
  • الأولوية: عادةً ما تكون الأولوية عند الرجل للأشياء التي يحبها، فإذا كان يحب المرأة فسيضحى بالمناسبات الأخرى ليكون بجانبها، كأن يُفضل قضاء بعض الوقت معها على أن يذهب برفقة أصدقائه.
  • القبول: إذا كان الرجل مشغولًا فهو لا يمتلك مزاجًا لتحمل بعض الإزعاج، ولكن هذا الأمر يختلف إذا ما كان متعلقًا بالمرأة التي يحبها، فإذا تسببت له ببعض الإزعاج والتطفل وهو في قمة انشغاله دون أن يُظهر الانزعاج منها، فهو دليل كبير على حبه العميق لها.
  • الاهتمام: من طرق التعبير عن الحب عند الرجل الاهتمام بالمرأة والانتباه لها في مختلف المناسبات الاجتماعية، إذ يكون عادةً إلى جانبها، وعدم اهتمامه وانتباهه لأي شخص آخر وهو برفقة المرأة التي يحبها.

في الختام يمكن القول أن الرجال يميلون للتعبير عن مشاعر الحب تجاه المرأة بالأفعال لا بالكلمات المنمّقة، والأحاديث الرومانسية، لذا فالأفعال هي من تعبر عن مشاعرهم الصادقة وحبهم الحقيقي تجاه المرأة، كما أن العلامات السابقة ليست وحدها ما يعبر به الرجال عن حبهم، لذا فالمرأة تستطيع أن تكتشف مكانتها عند الرجل من خلال أفعاله لا من خلال أقواله.


الاحترام أهمّ من الحب للمرأة

تعتقد النساء أن الحب أكثر أهميةً في العلاقة مع الرجل، لكن رغم أهميته إلا أن الاحترام يفوقه بالكثير من الأهمية، فهو الشيء الأساسي الذي تبنى عليه العلاقات برمّتها، بما في ذلك الحب الصادق والحقيقي، فالاحترام يجعل الرجل يعطي المرأة المساحة اللازمة لاتخاذ القرارات المصيرية في حياتها، بل ويسعى لدعهما أيضًا في شتى الطرق والمجالات، كما أن بعض الاعتقادات السائدة لدى البعض بأن الحب هو الاحترام خاطئة بمجملها، فهما يختلفان كلّيًا، إذ يمكن أن يحترم الرجل امرأةً لا يحبها، بينما قد يحب امرأةً لا يحترمها، وذلك له ارتباط وثيق بالسلوك العام للأشخاص، كما أن البعض يربط الحب بالجنس، وهو أيضًا اعتقاد خاطئ فالمحب الحقيقي، يبقى يحب المرأة وإن لم يستطع أن يمارس الجنس معها، فالحب في مكنونه يظهر في المواقف الصعبة التي تتطلب التضحية من كلا الطرفين، ولكن للاحترام الدور الأكبر في المحافظة على العلاقات ومن بينها الحب، فالحب بلا احترام قد لا يكون ناجحًا أبدًا، ولعل هذا ما يسبب الفشل في الكثير من العلاقات[٣].


المراجع

  1. "What is Love?", eharmony, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  2. "15 Subtle Ways Men Show Their Love And Express Their Affection", pandagossips, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  3. "Importance of Respect in a Relationship", womenwork, Retrieved 7-12-2019. Edited.