طرق المساج والتدليك

طرق المساج والتدليك

طريقة عمل مساج للظهر

نعرض فيما يلي طريقة عمل مساج للظهر[١]:

  1. اختيار مكان مناسب ومريح كطاولة التدليك المُصممة خصيصًا لتوفير الراحة لكل من ظهر ووجه متلقي المساج، لكن يمكن اللجوء لاستخدام بدائل أخرى في حال عدم توفرها، مثل السرير أو الطاولة أو الأريكة أو الأرضية.
  2. وضع بساط ناعم لا تقل سماكته عن 5 سم أسفل ظهر متلقي المساج في حال استخدام بديل آخر لطاولة التدليك.
  3. تجهيز الغرفة من خلال تدفئتها لخلق جو مريح لإرخاء عضلات الظهر، مع إمكانية تشغيل موسيقى هادئة أو إشعال شموع معطرة لتُساعد الشخص على الاسترخاء لأقصى حد.
  4. تجهيز الزيوت المرغوب استخدامها، ومن أفضل زيوت التدليك زيت جوز الهند العضوي وزيت بذور العنب وزيت الجوجوبا وزيت اللوز.
  5. صب ملعقة صغيرة من زيت التدليك في راحة اليد، ثم تدفئته عن طريق فركه بكلتا اليدين.
  6. توزيع الزيت على ظهر متلقي المساج باستخدام راحة اليدين، واعتماد حركات التدليك اللطيفة بدءً من أسفل الظهر صعودًا لأعلى باتجاه القلب، أي باتجاه سريان الدم.
  7. تكرار خطوة توزيع الزيت وتدفئة العضلات لمدة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق مع زيادة قوة الضغط تدريجيًا.
  8. تطبيق تقنية الفرك والعجن لمدة 2-5 دقائق مرورًا عبر كامل الظهر، والتي تعتمد على تطبيق ضربات دائرية قصيرة مع ممارسة ضغط كبير باستخدام راحة اليد أو الأنامل أو مفاصل الأصابع، لتعزيز عمل الدورة الدموية بشكل أفضل، تجدر الإشارة إلى أن مصدر التدليك هو الرسغ وليس الأكتاف كي لا يشعر الشخص بالإجهاد.
  9. تطبيق تقنية النقر أو القرع على الظهر بحركة سريعة وبشكل متكرر لمدة 2-3 دقائق على كامل الظهر لتحفيز الأنسجة، وذلك باستخدم قبضة اليد أو الأنامل أو مفاصل الأصابع.
  10. تطبيق تقنية رفع العضلات على كامل الظهر من 2-3 مرات، يكون ذلك بغلق الأصابع وبسط الإبهام، من ثم دفعه من أسفل الظهر للأعلى مع ممارسة بعض الضغط على العضلات.
  11. تطبيق تقنية التهوية التي تتضمن ممارسة الضغط بالإبهامين من أعلى الظهر وأسفل العنق وجانبي العمود الفقري باستخدام ضغط لطيف مع التحرك للأسفل، يجدر الانتباه إلى تدليك العضلات على جانبي العمود الفقري لا العمود الفقري نفسه.
  12. تطبيق تقنية الالتفاف من خلال الوقوف بمحاذاة الشخص ووضع اليدين على الورك، إحداهما على البعيد والأخرى على القريب، ثم سحب اليدين بحركة سلسلة باتجاهين متعاكسين، تكرر هذه التقنية وصولًا إلى الكتفين ثم نزولًا من جديد لثلاث مرات.


طريقة عمل مساج للأكتاف والرقبة

نعرض فيما يلي طريقة عمل مساج للأكتاف والرقبة[٢]:

  1. إجلاس الشخص المراد تدليكه على كرسي بشكل مستقيم ومريح.
  2. تدليك العضلتين على جانبي الرقبة بجانب الكتفين بالفرك والعجن، ثم الضغط عليهما تدريجيًا.
  3. تدليك الجزء الخلفي من الرقبة من خلال دعم إحدى اليدين لجبين الشخص المراد تدليكه، واستخدامي إبهام اليد الأخرى لعمل حركات دائرية صغيرة في قاعدة الجمجمة، ثم الضغط بلطف على الجزء الخلفي من الرقبة بالكامل.
  4. تطبيق تقنية السحب بالإبهام، وذلك بوضع الإبهام على الجانب الخارجي للكتفين، ثم سحبهما للداخل باتجاه العمود الفقري مع الضغط بقوة على مسافات 1.27 سم، ثم إعادة بنفس الطريقة إلى أطراف الكتفين، وتكرار هذه التقنية من 4-5 مرات.


طريقة عمل مساج للقدمين

نعرض فيما يلي طريقة عمل مساج للقدمين[٣]:

  1. فرك الجزء العلوي من القدم بالإبهام، مع البدء من طرف إصبع القدم والتحرك ببطء للأسفل باتجاه الكاحل مع الضغط بقوة بالإبهام، والتحرك بدءً من الكاحل للأعلى، وتكرار العملية لأعلى ولأسفل من 2-3 مرات.
  2. تدليك أقواس القدم الداخلية باستخدام الإبهام مع الضغط بهما بخفة وضمن حركات دائرية، وذلك بتحريك أحد الإبهامين باتجاه عقارب الساعة والآخر عكسه لمدة 30 ثانية على الأقل، والتحرك للأعلى وأسفل مع تكرار العملية من 3-5 مرات، يجب الانتباه على تجنب الضغط على البقع في حال وجودها حتى لا تتهيج.
  3. فرك كعب القدم ضمن حركات دائرية باستخدام الإبهام، ثم التحريك لأعلى وأسفل باتجاه الوتر الذي يمتد من الكعب والكاحل إلى عضلة الساق.
  4. الضغط وسحب بكل إصبع من أصابع القدم على حدة، بوضع الإبهام فوق الإصبع والسبابة تحت الإصبع، ثم تدويره باتجاه واحد وسحبه من الأعلى للأسفل، ثم العودة إلى الأعلى والضغط عليه قليلًا.
  5. تدليك الفجوة بين كل إصبعين من أصابع القدم باستخدام السبابة، بوضع السبابة على قاعدة الإصبع وتحريكها للأمام والخلف، والتكرار من 2-3 مرات.
  6. تدليك الكاحل من خلال الضغط برفق ولبضع ثواني على المنطقة المجوفة أسفل الكاحل باستخدام السبابة أو إبهام، ثم تدليك المنطقة حول الكاحل ضمن حركات دائرية باستخدام الإبهامين.
  7. تدليك باطن القدم بعمق بالضغط عليه باستخدام قبضة اليد، ثم تحريك القبضة بحركات دائرية، وبعد ذلك التحريك لأعلى وأسفل لتحرير الإجهاد.


ما أفضل زيت مساج للجسم؟

تتوفر الكثير من الزيوت لاستخدامها في مساج الجسم، والتي تُساعد يديكِ بالانزلاق على الجلد دون احتكاك، وفيما يلي ذكر لأفضل أنواع هذه الزيوت[٤]:

  • زيت جوز الهند المجزأ: هو زيت خفيف وغير دهني جيد للتدليك، يناسب أكثرتدليك مناطق توتر العضلات وذلك بسبب لزوجته العالية وانزلاقه القليل، تكلفته أقل من الزيوت الأخرى وله عمر افتراضي طويل، لكن يمنع استخدامه للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه جوز الهند.
  • زيت الجوجوبا: على الرغم من تسميته بالزيت إلا إنه عبارة عن شمع يُستخرج من بذور نبات الجوجوبا، يمتاز بأنه غير دهني وله خصائص مضادة للبكتيريا، لذا هو خيار جيد للأشخاص المعرضين للمعاناة من حب الشباب، له عمر افتراضي طويل وليس له رائحة لذا لا يُسبب تهيجًا للجلد، إلّا أن الجسم يمتصه بسرعة لذلك تحتاجين لإعادة دهنه كثيرًا أو دمجه مع زيوت أخرى، كما أنه أغلى من زيوت التدليك الأخرى.
  • زيت دوار الشمس: هو زيت خفيف غير دهني مستخرج من بذور دوار الشمس، غني بمكونات صحية بالبشرة مثل حمض اللينوليك وحمض البالمتيك وحمض دهني، لزيت دوار الشمس عمر افتراضي وقد يفسد بسرعة لذا يجب شراؤه بكميات صغيرة وتخزينه في مكان مظلم وبارد، كما يجب تجنب استخدامه للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه.
  • زيت اللوز الحلو: هو زيت مستخلص من اللوز، يمتاز بأنه دهني قليلًا ما يُساعد يديكِ في الانزلاق بسهولة على الجلد، هو أكثر الزيوت شعبية بين المعالجين بالتدليك، إذ يتميز بسعره المعقول ولا يُسبب تهيج للجلد، لكنّ يمتصه الجلد بسرعة كبيرة، كما يجب تجنب استخدامه للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات.


هل للمساج فوائد صحية؟

المساج هو جزء من الطب التكاملي، إذ يقوم الأطباء بوصفه جنبًا إلى جنب مع العلاج القياسي لمجموعة واسعة من الحالات الطبية، لما له من فوائد صحية عديدة نذكر منها[٥]:

  1. تقليل التوتر والاسترخاء.
  2. تخفيف آلام ووجع العضلات.
  3. تحسين الدورة الدموية والطاقة واليقظة.
  4. خفض معدل ضغط الدم وضربات القلب.
  5. تحسين وظيفة جهاز المناعة.
  6. علاج آلام أسفل الظهر وأعلى الظهر والرقبة، بالإضافة إلى الأرق والصداع وإصابات الأنسجة الرخوة والإصابات الرياضية.

المراجع

  1. Will Fuller (5/11/2020), "How to Give a Back Massage", wikihow, Retrieved 20/1/2021. Edited.
  2. "Shoulder and Neck Massage", uofmhealth, 26/6/2019, Retrieved 20/1/2021. Edited.
  3. Will Fuller (17/11/2020), "How to Give a Foot Massage", wikihow, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  4. Cathy Wong (26/4/2020), "Top 5 Massage Oils According to Massage Therapists", verywellhealth, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  5. "Massage: Get in touch with its many benefits", mayoclinic, 12/1/2021, Retrieved 21/1/2021. Edited.