طريقة استخدام ورق الزبدة

طريقة استخدام ورق الزبدة

طريقة استخدام ورق الزبدة للطبخ

لا شك أنّكِ تُفضّلين ما يُسهل عملكِ بالمطبخ، لذلك سنُقدّم لكِ أبرز استخدامات ورق الزبدة، وهي كما يأتي [١]:

  1. تبطين صواني الفرن؛ يُمكنكِ وضع ورقة زبدة مُناسبة لحجم صينية الفرن؛ كي لا يلتصق داخلها الطعام وترفعينه عن الصينية بسهولة، كما أنّ ذلك يُحافظ على أواني الخبز جديدة.
  2. تبطين قوالب خبز البراونيز والكيك؛ يُمكنكِ تغليف صواني خبز البراونيز أو الكيك وحوافها بورق الزبدة، فذلك يسهُل إخراج البراونيز بسهولة، وتقطيعه على ورق الزبدة نفسه.
  3. لف عجينة البسكويت وحفظها في الفريزر؛ يُمكنكِ حفظ عجينة البسكويت المتبقية لديكِ داخل الفريزر وذلك بلفها بورق الزبدة، وعند الحاجة لاستخدامها يجب إخراجها ثم تقطيعها فقط.
  4. تبطين كاسات المافن؛ يُمكنكِ قص ورق الزبدة لمربعات بحجم مناسب، ثم دهن قوالب المفن بالزيت وتبطينها بورق الزبدة كبديل لكاسات المافن الورقية أو السيليكون.
  5. وضع قطعة من ورق الزبدة على ميزان مطبخكِ؛ كي تُحافظي على نظافة ميزانكِ الخاص بالمطبخ ضعي عليه قطعة من ورق الزبدة.
  6. صنع البيتزا؛ فيُمكنكِ صنع البيتزا على ورق الزبدة ونقلها بسهولة لصحن التقديم.
  7. صنع لفائف السوشي؛ إذّ يُمكنكِ تثبيت مُكوّنات السوشي بإحكام بقطعة من ورق الزبدة لحين حشوها بالأزر أو الحشوات الأخرى.
  8. غلاف أسفل الأطعمة المحشوّة بالجبن؛ لمنع الأوساخ التي قد يُسبّبها ذوبان الجبن، ولتسهيل عملية تنظيف الصينية الموجودة أسفلها.
  9. استخدامه كأقماع شوكلاتة؛ ففي حال لم يتوفّر لديكِ أكياس تزيين الشوكلاتة وذلك بقصّ ورقة الزبدة على شكل مُثلث ولفّها لتشكيل أقماع صغيرة واستخدامها لتزيين الحلويات.
  10. استخدامه كلوح لرسم الشوكلاتة؛ إذّ يُمكنكِ فرد ورقة من الزبدة على صينية ورسم أشكال بالشوكولاتة من ثم وضعها في الثلاجة حتى تجمد، ثم فك الشوكلاتة عن ورق الزبدة وتزيين الكب كيك به.
  11. صنع أكواز مخروطيّة الشكل؛ وضعي داخلها وجبات خفيفة كأصابع البطاطس المقلية أو الفشار وغيرها من الوجبات الخفيفة واستمتعي بتناولها.
  12. تغليف المخبوزات الخاصّة بكِ، سواء الجاهزة من الأسواق أو التي حضرتها بنفسكِ بورق الزبدة وربطها أخيرًا بشريط ملون لتأمينها، ويُمكنكِ إهدائها لمن تحبين.
  13. فصل طبقات البرغر أو اللحم؛ كي لا تلتصق ببعضها عند تجميدها.
  14. فصل المخبوزات المُجهّزة مُسبقًا؛ وذلك لوضعها في عبوّة مُحكمة الإغلاق على شكل طبقات فوق بعضها البعض.
  15. وضعه أسفل حبات الفراولة المُغمّسة بالشوكلاتة؛ أو أي حلويات أخرى تُغطس بالشوكلاتة؛ لمنع الاتساخ.


طرق مبتكرة لاستخدام ورق الزبدة في المنزل

يُمكنكِ الابتكار والاستفادة من ورق الزبدة باستخدامات عديدة تعرفي عليها فيما يأتي [١][٢]:

  1. غطّي مكان عملك بالأشغال اليدوية أو عند الطلاء بقطعة من ورق الزبدة.
  2. استخدمي ورق الزبدة لحماية المكواة؛ من خلال وضعه على السطح الذي تردين كيه.
  3. لمّعي المعادن الموجودة في منزلك كصنابير المياه في المطبخ والحمام؛ من خلال فركها بقطعة من ورق الزبدة.
  4. بطّني الخزائن الخاصة بكِ بورق الزبدة؛ لتسهيل تنظيفها.
  5. لفّي فرشاة الدهان بورق الزبدة طوال الليل؛ لمنع جفافها.
  6. تخلّصي من صوت صرير الأبواب بفرك قطعة من ورق الزبدة على حافة الباب.


بدائل يمكن استخدامها بدلًا من ورق الزبدة

قد لا يتوفر لديكِ دائمًا ورق الزبدة وتضطرين لاستخدامه، لذلك سنقدم لكِ بديلًا لورق الزبدة يُمكنكِ استخدامه في مطبخكِ، وهو كما يأتي [٣] :

  1. ورق الشمع (Wax Paper)؛ فلهُ خصائص مُماثلة لورق الزبدة، لأنّه يحتوي على طبقة رقيقة من الزيت فيُمكن استخدامه، ولكن لا يُمكنكِ استخدامه على النار أو أي طريقة تحتاج للفرن.
  2. ورق القصدير (Aluminum Foil)؛ يُمكنكِ تحضير الكثير من الأطباق باستخدام ورق القصدير؛ فهو طبقة رقيقة من الألمنيوم وغير قابلة للالتصاق، وفي حال دهنتي سطحها بقليل من الزيت فإنّها لن تلصق أبدًا.
  3. ورق سيليكون الخبز (Silpat Paper)؛ وهي معروفة باسم حصيرة الخبز (Baking Mat) وهو طبقة رقيقة متينة مصنوعة من السليكون، ولا يُمكن استبداله 100% بورق الزبدة، ولكنه يوفي بالغرض لكثير من أعمال المطبخ، ويُمكنكِ قص القطعة التي تريدينها، سواء للخبز أو الطهي؛ فهي غير قابلة للالتصاق بالطعام أو الأواني، وقابلة للتنظيف بالماء ومحلول التنظيف؛ لإعادة استخدامها لأكثر من مرة.
  4. زيت أو زبدة مع الدقيق؛ في حال لم تنجح معكِ الطرق السابقة يُمكنكِ استخدام هذه الطريقة، إذّ يُمكنكِ دهن الصواني أو القوالب بالزيت وتوزيعه على جميع أنحائها، كما يُمكنِ رش الدقيق على سطح صواني الخبز؛ لمنع التصاق العجين أو المخبوزات، وأحيانًا قد تحتاج الصينية إلى طبقتين من الزبدة مع رشة من الدقيق في وقت واحد كي لا تلتصق العجينة بالصينية وإنّما بالدقيق.
  5. الأكياس الورقيّة؛ يُمكنكِ استخدامها لتغليف الأطعمة فقط، ولا يُمكنكِ استخدامه للطهي أو الشوي؛ لأنّه يحتوي على درجة حرارة مُنخفضة ؛ أيّ أنّها لا تحتمل درجة الحرارة العالية وتحترق بسرعة، ولكن يمكن إعادة استخدامها في نطاقات معينة خاصةً إن كانت غير ملونة حتى لا يتسخ الطعام بالحبر الموجود عليها.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل ورق الزبدة هو ورق السندويشات؟

نعم، ورق السندويشات مصنوع من ورق الزبدة؛ إلّا أنّه مُقطّع إلى قطع مربعة متوسطة الحجم، وتُستخدم لتغليف السندويشات للحفاظ عليها طرية[٤].


هل يوضع ورق الزبدة بالميكروويف؟

نعم، يُمكن وضع ورق الزبدة بالميكروويف؛ لأنه ورق مُقاوم للالتصاق والحرارة، ومُعظمه آمن للتسخين حتى درجة حرارة 215 درجة مئوية [٥].


مالفرق بين ورق الزبدة وورق الشمع؟

ورق الزبدة وورق الشمع كلاهما أوراق مدهونة، والفرق يكمن بينهما في التغطية؛ إذّ إنّ ورق الزبدة مُغطى بمادة السليكون وهو مقاوم للحرارة وغير لاصق ويستخدم للخبز، أما ورق الشمع فهو مُغطى بالشمع ولا يُمكن استخدامه بالفرن؛ لأنّ الشمع سيذوب ويحترق؛ نظرًا لعدم مُقاومته للحرارة، ولذلك فإنّ أفضل طريقة لاستخدام ورق الشمع هو تبطين أسطح العمل أو صواني الحلويات الباردة، أو تغليف الأطعمة وتخزينها في مكان بارد [٦].


المراجع

  1. ^ أ ب "Uses for Parchment Paper- 30 Creative Ideas", thegardeningcook, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  2. "Life hack: 10 unexpected home uses for baking paper", stuff, 11/11/2016, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  3. "7 Substitutes You Can Use When You Don’t Have Parchment Paper", .kitchenfeeds, 2/9/2020, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  4. "Making sense of Parchment Paper, Plastic Wrap, and Deli Sheets", thebluebottletree, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  5. "Is Parchment Paper Safe: In Oven, Cooking, Toxicity & Burning", kitchenfeeds, 1/1/2020, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  6. Alina Bradford (25/1/2018), "Foil vs. parchment vs. wax paper vs. freezer paper: Here's when to use them", cnet, Retrieved 28/1/2021. Edited.