افضل صواني الكيك

افضل صواني الكيك

الكيك

يمكن القول إنّ الكيك مجموعة متنوّعة من الخبز تتشكّل من الصواني التي تُخبزُ فيها، وهو خبز مُحلّى على وجه الدقّة وغنيّ المذاق، وفي المطبخ الفرنسيّ تُستمدّ أنواع الكيك جميعها من إحدى ثماني عجائن أساسية؛ هي: المعجنات القصيرة، والمعجنات المفلطحة، والمعجنات الحلوة، والسافارين، والبريوش، والبابا، ومعجنات تشو، بالإضافة إلى الجبن، وتضاف إلى هذه المكوّنات مجموعة لا حصر لها من المكونات المُنكِّهة؛ مثل: مثلجات السكر، والتوابل، والفواكه، والكريم.

أمّا التورتة فهي كعكة غنية جدًا تُصنَع في أنحاء أوروبا جميعها، وتحتوي غالبًا على العديد من الطبقات الرقيقة، كما تحتوي على المكسرات والفاكهة والكريم والشوكولاتة[١].


افضل صواني كيك

توجد أنواع عديدة من الصواني لإعداد الكيك، إذ يعطي كلٌّ منها شكلًا وحجمًا وطريقة في الطهو مختلفة عن الأخرى، ولكلّ منها استخدامها المعيّن، وفي القائمة الآتية مجموعة من أفضل هذه الصواني[٢]:

  • صينية الكيك التقليدية، التي تبدو مربعة الشكل أو مستطيلة أو دائرية، وهي الخيار الأساسي لخبزِ أيّ مجموعة مختلفة من الكيك، وهذه الصواني عالية ومستقيمة الجوانب ومسطّحة القاع لإعداد الكيك أو جعله متعدد الطبقات، ولأنّها تأتي أيضًا بأحجام متنوّعة؛ فإنّها تُستخدم من أجل إعداد الكيك لحفلات الزفاف.
  • صينية الكيك الحديثة، تتميز بأنّها طويلة الجوانب ومسطّحة القعر، وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال الفريدة؛ مثل: القلب، والوسادة، والماس، والبتلة، مع المزيد من الزوايا أو الجوانب لتلتصق بها الكعكة، وتحتاج معظم صواني الكيك الحديثة إلى الشحوم أو الدقيق للمساعدة في انتفاخ الكيك، وتُعدّ ممتازة لصنع الكيك بقوالبَ إبداعية دون معاناة المصاعب وإهدار الوقت اللازم لتخرج بهذا الشكل المُميز يدويًا.
  • صينية الخاتم لصنع الكيك، ومنها صواني الكيك التقليديّة، وتتميزُ خواتم الكيك بجوانب طويلة رائعة لصنع كيك مُتعدد الطبقات، كما أنّها لا تملك قعرًا في المعتاد، بهذه الطريقة يستطيع صانعو الكيك تحريك الخاتم إلى الأعلى، ونزعه بمُجرد تبريد الكعكة بالكامل، ومن أجل استعمال هذا النوع من الصواني يوضَع في صينية ثم يُسكَب، فإن سُكِبَ الخليط ببُطء يساعد ذلك في منع تسريبه من مُلتقى الحلقة الدائرية للصينية مع القعر المفتوح، وهناك طريقة أُخرى تتمثل في استخدام حواف الحلقة السفلية مثل القاطع لقطع الأشكال من الكعكة، ولأنّها مصنوعةٌ من المعدن الرقيق تستطيع تقطيع الكعكات المبردة لإنشاء حافة أنيقة للمعجنات والحلويات المعقدة.
  • صينية الكيك الرفيعة، تأتي في هيئة مستطيل ومقلوبة الحواف بعمق 1 إنش، وتُستخدَم هذه الصواني لصنع الكيك الرفيع أو حتى قاعدةً أسفل صينية الخاتم، وتُسمّى هذه الصواني أحيانًا الجيلي رول، وهي ممتازة في صنع الكيك الرقيق المستخدم في الوصفات الملفوفة؛ مثل: السويس رول، ويساعد ورق البرشمان وبطانات الصينية في منع الالتصاق بالجزء السفلي من الصينية، والمساعدة أيضًا في التعامل مع الكعكة أثناء عملية اللف.
  • القالب المفتوح من الوسط (بندت)، تحتوي قوالب "البندت" على ثقوب في مراكزها لصنع الكيك الدائري، إذ يُخبَز هذا الكيك رأسًا على عقب في الصينية، ويُقلّب للإزالة بمجرد تبريده، ونتيجة ذلك تحتوي قوالب "البندت" على قيعان مقبّبة لصنع كعكة مستديرة، أو قيعان زاوية لصنع كعك ذي تصميمات معقّدة. وتؤدي الفتحة الموجودة في وسط المقلاة أيضًا إلى خبز الكعك العميق بشكل أسرع وأكثر توازنًا من الكعك المستدير العادي من الحجم نفسه، ومثل مقالي الكعك الحديثة، عادةً ما تحتوي قوالب "بندت" على العديد من الزوايا حتى تلتصق بها الكعكة، وبخاخات الخبز مثالية لطلاء كلّ زاوية من زوايا هذه المقالي الفريدة، لذلك لا يخرج الكيك مع قطع مفقودة.
  • صينية سبرينغفورم، هذه الصواني مثالية لصنع "التشيز كيك" أو كعكة الكروكان، بالإضافة إلى التورتة الرقيقة التي لا تُقلَب من أعلى لأسفل خلال عملية التبريد، ويُزال قعر هذه الصواني، وتُعدّل الجوانب التي تمتلك مسّاكة لإحكامها بشكل آمن، وعندما تبريد الكيكة تُفَكّ المسّاكة لتحرير الجوانب، ويُترَك القعر أسفل الكيك أثناء التقديم أو يُزال بحذر.
  • قوالب السيليكون، تُستخدَم قوالب السيليكون لصنع الكيك صغير الحجم والمعجنات الأخرى، ونظرًا لأنّها مصنوعة من السيليكون المرن؛ تزال الحلويات من القالب بسهولة بمجرد تبريدها، ويُعدّ هذا السيليكون آمنًا للفرن ولا يحتاج إلى التبطين مثل العديد من صواني الكيك الأخرى، لكنّ تشحيم القالب قليلًا قبل الخبز قد يفيد بعض الوصفات، وهذه القوالب متنوعة الأشكال والأحجام، وطريقة ممتازة لصنع العديد من الحلويات ذاتِ الطابع الموحَّدِ في الوقت ذاته.


أفضل أنواع الكيك

لا شكّ في أنّ الكيك يحظى بشعبية ضخمة بين الناس بشتّى أنواعه، فتوجد وصفات كثيرة جدًا لصناعة الكيك المختلف وزينته الجميلة، وفي ما يأتي تُسرَد بعض الأنواع اللذيذة والمحبوبة من الكيك[٣]:

  • كعكة الزبدة الأمريكيَّة، رغم أنَّ اسمها كعكة الزبدة الأمريكيَّة لكنّها ليست أمريكيَّة الأصل، وتُحشى بالعديد من الحشوات المختلفة.
  • كعكة الجزر، تشابه كعكة الزبدة لكنّها تستخدم الزيت بدلًا من الزبدة، مما يجعلها تبقى صالحة لمدة أطول، كما أنَّها تُقدَّم مع كريمة الجبنة والبهارات.
  • الكعكة المُخملية الحمراء، هي كعكة مصنوعة من الزبدة عمومًا، ويضاف إليها القليل من الكاكاو، والتفاعل بين الحليب والزبدة والكاكاو النيّ هو الذي يعطيها لونها الأحمر، والكثير من المطاعم والمحلّات اليوم تصبغها باللون الأحمر الصناعيّ، وتُقدّم هذه الكعكة مع كريمة الجبنة اللذيذة.
  • الكعكة الإسفنجية، الكعكة الإسفنجية كعكة خالية من الباكينج باودر أو البايكنج صودا، فهي مصنوعة من البيض المخفوق والطحين والسكر فقط.
  • كعكة الشيفون، هذه الكعكة الأمريكية تخلط ما بين الكعكة الإسفنجية واستخدام الزيت والبايكنج باودر معها، إذ يُفصَل بياض البيض عن صفار البيض، ثمّ يُخفَق، وتُخلَط المكوّنات كلها بعضها ببعض، وهذه الخلطة تعطي مذاقًا غنيًا بالإضافة إلى سمك الكعكة الإسفنجية ووزنها الخفيف.


أكبر كيكة في العالم

أمضى ستيف أوكسفورد (37 عامًا) أسبوعًا وهو يمزج 700 بيضة بـ500 رطل من الدقيق بالإضافة إلى الزبدة والسكّر في ظلّ سعيه إلى تحضير عرض ضخم، وقُسِّمَ الخليط قسمين، وخُبِزَ في فرن خبز صناعي في صوانٍ معدنية يصل وزن كلٍّ منها إلى 200 رطل، واستُخدِمَت شاحنة لوضع العلب داخل الفرن العملاق وخارجه، ونُقلت الطبقتان إلى مخبز السيد أكسفورد في ألوستون - دورست، حيث صنعَ حشوة كريمة الزبدة باستخدام 50 رطلًا من السكر المثلّج و30 رطلًا من الزبدة، وجُرِفَ 30 رطلًا من مربّى التوت عالي الجودة على الطبقة السفلية قبل نشرها على الحشوة، ثم رُفِعَت الطبقة العليا بعناية، وتطلّب نقلُها فريقًا من تسعة رجال من مؤخرة الشاحنة إلى سرادق في مهرجان الجُبن "ستورمنستر" حيث كُشِف عنها، وتزامن هذا الإنجاز مع عيد ميلاد صامويل ابن أوكسفورد الثالث، مع حصول الإسفنج على دور إضافي بمنزلة كعكة عيدِ الميلاد[٤].


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Cake"، britannica, Retrieved 2019-12-28. Edited.
  2. "Types of Cake Pans", webstaurantstore,2018-06-27، Retrieved 2019-12-28.
  3. Melanie Fincher, "Different Types of Cake—and How to Tell Them Apart"، .allrecipes, Retrieved 2019-12-29. Edited.
  4. "World's biggest CAKE! Victoria Sponge weighs 50st and has 350,000 calories", express, Retrieved 2019-12-28. Edited.

فيديو ذو صلة :

708 مشاهدة