طريقة سهلة لعمل ماسك الفحم

طريقة سهلة لعمل ماسك الفحم

أقنعة الوجه

تُعد أقنعة الوجه من أسهل الطرق لجعل بشرتكِ صحيةً ونضرةً بسهولة، وهي معالجة مركزة تجعلها منتعشةً في وقت قصير جدًا، فتوجد أقنعة التنظيف التي توفر تطهيرًا أعمق من الغسول اليومي، إذ تتعمق في المسام وتزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت؛ مما يمنح البشرة نضارةً بعد إزالة القناع، وتُعد الأقنعة العادية واحدةً من أكبر الأسرار عندما يتعلق الأمر ببشرة خالية من العيوب، لكن اختاري قناعًا يتناسب مع نوع بشرتكِ، فإذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية؛ فاستخدمي الأقنعة المصنوعة من الطين، سيساعد ذلك على استخلاص الزيوت والأوساخ الزائدة ويشد المسام، وإذا كانت بشرتكِ جافةً؛ فابحثي عن قناع يركز على الترطيب[١].


كيف تحضّرينَ قناع الفحم بطريقة سهلة؟

لتحضير قناع الفحم، اتبعي الخطوات الآتية[٢]:

  • اخلطي ملعقتين صغيرتين من الماء وقطرةً من زيت عطري كزيت الليمون أو زيت اللافندر في وعاء.
  • أضيفي ملعقةً صغيرةً من طين البنتونيت إلى خليط الزيت والماء، ودعيه يُمتص لبضع دقائق.
  • أضيفي ملعقةً صغيرةً من مسحوق الفحم المنشط ونصف ملعقة صغيرة من العسل الخام إلى الوعاء، وامزجي جميع المكونات لتشكيل معجون.


للحصول على أفضل النتائج؛ نظفي وجهكِ برفق لإزالة الأوساخ والزيوت والمكياج، ثم استخدمي أطراف أصابعكِ لتوزيع القناع بالتساوي وبسلاسة على وجهكِ، ودلكيه برفق على بشرتكِ، ويمكنكِ أيضًا تطبيق القناع باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، وتجنبي وضعه على عينيكِ وفمكِ، واتركيه يجف لمدة 15 دقيقةً، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وجففي وجهكِ وضعي مرطبًا[٢].


خطوات لكِ لتحضير بشرة الوجه قبل وضع الأقنعة

فيما يأتي الخطوات التحضيرية للوجه قبل الأقنعة[٣]:

  • نظفي وجهكِ بغسولك المعتاد.
  • ضعي القناع في طبقة رفيعة ومتساوية على وجهكِ بالكامل، مع تجنب العينين والشفتين، ويمكنكِ فرد القناع على العنق والصدر.
  • قد تتطلب بعض الأقنعة تدليك المنتج على بشرتكِ لبضع ثوانٍ كمعظم منتجات التقشير؛ لذا اقرئي تعليمات المنتج مسبقًا إذا لم تكوني متأكدةً.
  • انتظري من 5 إلى 20 دقيقةً، حسب تعليمات المنتج، وعمومًا تُترك أقنعة تجفيف البشرة الدهنية لفترة أقصر من الوقت، بينما تُترك أقنعة الترطيب والمضادة للشيخوخة لفترة أطول، وأحيانًا طوال الليل.
  • اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ وليس الساخن، واستخدمي منشفة ناعمة للتجفيف.
  • بعد ذلك استخدمي التونر المعتاد والسيروم والمرطب وواقي الشمس.


هل عليكِ وضع الأقنعة قبل الاستحمام أم بعده؟

يُعد قناع الوجه الأسبوعي ضروريًا لروتينكِ العام للعناية بالبشرة، لكنكِ بحاجة إلى التأكد من تنظيف وجهكِ قبل وضع القناع لإزالة الأوساخ والزيوت والمكياج، يمكنكِ القيام بذلك بعدة طرق، فيمكنكِ غسل وجهكِ على المغسلة ووضع القناع قبل الاستحمام، أو يمكنكِ غسل وجهكِ أثناء الاستحمام ووضع القناع عليه، وتركه حتى إكمال بقية روتين الاستحمام، إلا أن مشكلة النهج الثاني هي أنكِ لن تتمكني من معرفة مدى تطبيق القناع بالتساوي أثناء الاستحمام، وقد يمر الماء خلاله قبل موعد غسله، لكن يوجد خيار آخر هو الاستحمام ثم غسل الوجه وتطبيق القناع، تعمل هذه الطريقة جيدًا مع أقنعة التنظيف العميق للبشرة الدهنية والمختلطة، كتلك المصنوعة من الطين والفحم، فالاستحمام يسمح بفتح المسام من الماء الدافئ والبخار؛ مما يعدّ البشرة لتجربة تنظيف أعمق.


لكن إذا كانت بشرتكِ أكثر جفافًا، فقد يكون من الأفضل وضع القناع قبل الاستحمام، ومن الضروري استخدام المرطب الغني بالمطريات فورًا بعد الخروج من الحمام، وإذا أردتِ تطبيق قناع دون الاستحمام ما عليكِ سوى اتباع تعليمات المنتج والخطوات المذكورة أعلاه، أما استخدام الأقنعة الورقية فيختلف قليلًا، إذ يجب دائمًا تطبيقه قبل باقي روتين العناية بالبشرة، والمنتج المتبقي بعد إزالة القناع مخصص لتدليك البشرة؛ لذا ستحتاجين إلى القيام بذلك بعد الاستحمام حتى لا تشطفيه عن طريق الخطأ، وبالنسبة للأقنعة الليلية، فمن المفترض أن تُترك هذه الأقنعة طوال الليل، وأن تُغسل بغسول الوجه الصباحي، ولاستخدام هذه الأقنعة، يمكنكِ القيام بروتين بشرتكِ الطبيعي ثم تطبيق القناع أخيرًا، وفي بعض الأحيان يُستخدم القناع الليلي بدلًا من المرطب الليلي، وهذا يعتمد على مدى جفاف بشرتكِ، تكون الأقنعة الليلية أسمك، وعادةً ما تكون مصممةً للبشرة الجافة إلى العادية[٣].


ما فائدة وضعكِ قناع الفحم على الوجه؟

لقناع الفحم فوائد عديدة للبشرة، إليكِ بعضًا منها[٤]:

  • إزالة الشوائب من البشرة: نظرًا لقدرة الفحم المنشط على امتصاص البكتيريا والسموم في الجسم، يعتقد بعض خبراء الجلد أن قناع الوجه بالفحم قد يسهم في سحب الشوائب من جلدِك، وتدعي الأدلة القصصية أنه من خلال إزالة الأوساخ والبكتيريا العالقة في الجلد قد يمنح استخدام قناع الوجه بالفحم بشرةً أكثر صحةً ونضارةً.
  • تخفيف حب الشباب: يظهر حب الشباب بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت والبكتيريا التي تُحبس داخل مسام جلدِك، وقد تحفز البكتيريا المسببة لحب الشباب ظهور البثور والآفات الالتهابية الأخرى مما يؤدي إلى تهيج واحمرار وتورم، وقد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للفحم على إزالة البكتيريا من المسام؛ مما يقلل حب الشباب لديكِ ويحسن البشرة عمومًا.
  • علاج لدغات الحشرات: قد تسبب لدغات الحشرات حكةً وتورمًا، ووفقًا للأدلة القصصية قد يسهم الفحم المنشط في إزالة الوخز من اللدغة عن طريق تحييد سموم الحشرات.


هل يُشكّل وضع قناع الفحم أي خطورة على البشرة؟

توجد حاليًا بحوث محدودة جدًا حول خطر استخدام قناع الوجه بالفحم، لكن عمومًا، تبدو هذه الأقنعة آمنةً، على الرغم من أن الإفراط في استخدامها قد يُسبب جفاف البشرة واحمرارها وحساسيتها، وقبل استخدام قناع الفحم لأول مرة، من الضروري اختبار المنتج على رقعة صغيرة من الجلد داخل مرفقكِ، وفي حال لم تواجهي أي حكة أو احمرار في غضون ساعات قليلة؛ فقد يكون آمنًا على بشرتكِ[٤].


نصائح ذهبية لكِ لاختيار أقنعة الوجه

إليكِ مجموعةً من النصائح لاختيار قناع الوجه المناسب[٥]:

  • أقنعة هيدروجيل للبشرة الجافة والعادية: إذا كانت بشرتكِ جافةً، فيجب تجنب الطين شديد الجفاف أو الأقنعة الطينية، حتى إذا كنتِ تعانين من حب الشباب، وابحثي عن قناع هيدروجيل مع حمض الهيالورونيك لتعزيز ترطيب بشرتكِ.
  • الأقنعة المطاطية للبشرة العادية والدهنية: تتميز هذه الأقنعة بقوام سميك، ولاستخدامها أضيفي الماء إلى علبة القناع، وقلّبي الخليط، ثم وزّعيه على وجهكِ، واتركيه ليجف لبضع دقائق، ثم قشريه.
  • أقنعة الطين للبشرة الدهنية والمعرضة للحبوب: تسهم هذه الأقنعة في موازنة الزيوت الموجودة في بشرتكِ عن طريق تنظيم إفرازات الزهم وشد المسام، كما أنها تنعم سطح البشرة.
  • أقنعة الليل لمكافحة الشيخوخة: ضعي هذه الأقنعة على وجهك ليلًا قبل النوم، واغسليه صباحًا؛ وذلك لأن معظم عمليات الإصلاح لبشرتكِ تحدث بين عشية وضحاها.


المراجع

  1. "Why You Should Be Adding A Face Mask To Your Skincare Routine", womenshealth, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Want to Make Your Own Charcoal Mask? Check Out These 3 DIY Recipes", healthline, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "When Is the Best Time to Apply a Face Mask?", healthline, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "What Are the Benefits of a Charcoal Face Mask?", healthline, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  5. "The Best Type of Face Mask for Every Skin Type", womenshealthmag, Retrieved 20-5-2020. Edited.