طريقة عمل فرد الشعر في البيت

طريقة عمل فرد الشعر في البيت

فرد الشعر

توجد العديد من تساريح وإطلالات الشعر التي يُمكن للمرأة اعتمادها للخروج بمظهر رائع وجميل، ولكن تبقى إطلالة الشعر المفرود هي الأجمل والتي لا يُمكن أن تنتهي موضتها أبدًا، ففرد الشعر يعتمد اعتمادًا أساسيًّا على جعله ناعمًا ومستقيمًا وخاليًا تمامًا من التموّجات أو التجعّد، فبالرغم من جمال الشعر المُجعّد أو المتموّج إلّا أنّه لا بُد من تغيير الإطلالة من وقت لآخر، وتُعدّ إطلالة الشعر المفرود هي الخيار الأمثل للحصول على تغيير ملحوظ، ويُمكن فرد الشعر باستخدام أدوات تصفيف الشعر المختلفة كالسشوار أو الستريتر، بالإضافة إلى العديد من الوصفات الطبيعيّة والتي يُمكنها أن تؤدي المهمة ذاتها ولكن تحتاج إلى مدّة أطول لملاحظة النتيجة، وقد تخشى بعض النساء من فرد شعرهنّ وإلحاق الضرر به نتيجة تعريضه للحرارة، إلّا أنّه يُمكن استخدام بعض المُنتجات والتقنيات المُناسبة لذلك، والتي تحمي الشعر من الأضرار أو التلف كما سنتناول في هذا المقال[١][٢].


كيف يمكنكِ فرد الشعر في البيت؟

يُمكنكِ فرد شعركِ بنفسكِ وفي المنزل بطرق مُختلفة وباستخدام أدوات تصفيف الشعر المُتعددة، إذ يُتيح لكِ ذلك فرصة تغيير إطلالتكِ عن المُعتاد وخاصةً إذا كنتِ تتبعين تسريحة الشعر الويفي عادةً، ويُمكنكِ فرد شعركِ باستخدام السشوار أو الستريتر (Hair Straighteners) باتّباع الطرق الآتية[١]:


فرد الشعر بالسشوار

يُمكنكِ استخدام السشوار أو ما يُعرف بمُجفف الشعر للحصول على شعر مفرود وناعم وإطلالة جميلة باتّباع الخطوات الآتية[١]:

  • اغسلي شعركِ جيدًا؛ فمن الضروري غسل الشعر وتجفيفه قبل البدء بفرده، ويعتمد نوع الشامبو على طبيعة الشعر ذاته؛ فإذا كان شعركِ كثيفًا أو مُجعّدًا فاستخدمي شامبو التنعيم، أمّا إذا كان شعركِ خفيفًا فاستخدمي شامبو يُكثّف الشعر، ثم ضعي البلسم على أطراف شعركِ وتجنبي وضعه على الجذور حتى لا يبدو دُهنيًّا، ثم مشطي شعركِ والبلسم عليه باستخدام مشط ذي أسنان عريضة لتنعيمه ومنع تشابكه.
  • جففي شعركِ بالمنشفة؛ لفي شعركِ بمنشفة ناعمة ولديها القدرة الكبيرة على امتصاص الماء لمدّة دقيقة أو دقيقتين، ثم استخدمي المنشفة لإزالة الماء الزائد عن الشعر بهدوء ولطف، واحرصي على عدم فرك شعركِ بقوة حتى لا يتكسّر.
  • مشطّي شعركِ جيدًا؛ إذ يجب عليكِ تمشيط شعركِ جيدًا باستخدام مشط ذي أسنان عريضة لإزالة أي تشابك، واحرصي على تمشيطه بلطف وهدوء لأنّ الشعر الرطب أكثر عرضةً للتكسّر، واحرصي على البدء بتمشيطه من الأسفل إلى الجذور في الأعلى للمحافظة على صحة الشعر.
  • ضعي سيريوم فرد الشعر أو الكريم على شعركِ؛ إذ يجب عليكِ وضع القليل من الكريم أو السيريوم والذي يُفضّل أن يحتوي على مواد للحماية من الحرارة على أطراف شعركِ ووسطه وتجنبي الجذور للحصول على شعر أكثر نعومة بعد التجفيف.
  • جففي شعركِ باستخدام مُجفف الشعر؛ فكلما كان السشوار أفضل، كانت النتائج أفضل، وابدئي بتجفيف شعركِ بسرعة وحرارة عاليتين من جذور الشعر وحتى أطرافه، واستخدمي أصابعكِ فقط لتحريك شعركِ، مع مراعاة أن يكون السشوار موجّهًا للأسفل للحصول على شعر ناعم، وعليكِ تجفيف حوالي 60-80% فقط من شعركِ بهذه الطريقة.
  • قسّمي شعركِ إلى أجزاء، إذ عليكِ تقسيم شعركِ إلى ثلاثة أجزاء لسهولة التعامل مع الشعر، والتركيز على جزء واحد فقط أثناء التجفيف والفرد، وبالتالي الحصول على نتائج أفضل؛ إذ سوف يكون الجزء الأول من مقدمة الرأس وحتى التاج، والثاني في الوسط، والثالث في الأسفل عند الرقبة، ويُمكنكِ استخدام دبابيس الشعر لفصل الأجزاء عن بعضها أثناء العمل على أحدهما.
  • ابدئي بالغرّة؛ فإذا كنتِ تملكين غرّة من الشعر عليكِ البدء بتجفيفها في البداية، لأنّ تركها لحين الانتهاء من الشعر كاملًا سوف يجعلها تجف وحدها وبسرعة كبيرة، وبالتالي يصعب فردها جيدًا لاحقًا.
  • اختاري فرشاة مُناسبة؛ يجب اختيار الفرشاة المُناسبة لفرد شعركِ؛ فإذا كنتِ ترغبين بأطراف مُستقيمة تمامًا فاستخدمي الفرشة العاديّة المُسطحة، أما إذا رغبتِ بإضافة القليل من الويفي والحركات في نهاية الشعر المفرود فعليكِ استخدام فرشاة سميكة مُستديرة الشكل.
  • ابدئي بفرد شعركِ؛ إذ عليكِ البدء بأخذ خصلة صغيرة من الشعر يتراوح سمكها بين 2-4 إنش، ثم امسكيها بالفرشاة وشديها للأسفل وبشكل مُستقيم، ثم ابدئي بوضع السشوار عليها مع مراعاة توجيهه للأسفل، ثم اختمي بنفخة من الهواء البارد بعد الانتهاء من فرد كل جزء للمحافظة على لمعان الشعر وشكله، وعليك البدء بالجزء الأول من الشعر وعند الانتهاء منه كاملًا ابدئي بالأجزاء الأخرى لحين الانتهاء من فرد شعركِ كاملًا.
  • ضعي مُثبت شعر أو سيريوم؛ إذ يُمكنكِ إضافة القليل جدًّا من السيريوم أو الكريم على أطراف شعركِ ووسطه لمنحة لمعانًا وثباتًا، ويُمكنكِ أيضًا استخدام القليل من رذاذ مُثبّت الشعر، ولكن احرصي على إبعادها مسافة عن شعركِ قبل الرش.


فرد الشعر باستخدام الستريتر

يُمكنكِ أيضًا استخدام الستريتر (Hair Straighteners) لفرد شعركِ والحصول على شعر ناعم جدًّا، ويُمكنكِ استخدام الطريقة هذه باتّباع الخطوات الآتية[١]:

  • اغسلي شعركِ وجففيه؛ يجب عليكِ غسل شعركِ بالماء والشامبو المُناسب لطبيعة شعركِ حتى يكون نظيفًا تمامًا قبل البدء بفرده، ثم جففيه برفق ولطف باستخدام منشفة مُناسبة، ثم ضعي القليل من مُنتج الحماية من الحرارة على شعركِ، ثم جففيه بالسشوار بدءًا من الجذور مع مراعاة المحافظة عليه مشدودًا للأسفل، ثم اقلبي رأسكِ للأسفل أثناء التجفيف لمنح شعركِ حجمًا إضافيًّا والتأكد من تجفيفه كاملًا، ثم مشطيّه باستخدام فرشاة مُناسبة لإزالة العقد والشعر المُتشابك.
  • ضعي مُنتج الحماية من الحرارة على شعركِ؛ إذ يجب عليكِ وضع رذاذ من مُنتج الحماية من الحرارة على شعركِ قبل البدء بفرده باستخدام الستريتر للمحافظة على صحة شعركِ ورطوبته ومنع جفافه وتكسّره وهشاشته، واحرصي أيضًا على إبعاده عن شعركِ مسافة قبل البدء بالرش، ثم رشّيه على أطراف الشعر ووسطه وتجنّبي الجذور.
  • قسّمي شعركِ لأجزاء؛ إذ يُساعدكِ ذلك على فرد شعركِ كاملًا وبسهولة، وأمّا بالنسبة لعدد الأجزاء فهي تختلف باختلاف كثافة الشعر؛ فإذا كان شعركِ عاديًّا يُمكنكِ تقسيم شعركِ لثلاثة أجزاء، وابدئي بالجزء الأول من مقدمة الرأس وحتى التاج، ثم ثبتيه بمطاطة أو مشبك شعر، ثم أمسكي الجزء الثاني من تاج الرأس ولغاية فوق الأذنين، وثبتيه بربطه أيضًا، ثم ثبتي الجزء المتبقي لغاية رقبتكِ لتكوين الجزء الثالث، أما إذا كان شعركِ كثيفًا فيُمكنكِ زيادة الأجزاء، واذا كان شعركِ خفيفًا فيُمكنكِ تقسيمه لجزأين أو حتى لا تُقسميه أبدًا.
  • اضبطي درجة حرارة الستريتر؛ إذ تختلف درجة الحرارة المُستخدمة للستريتر باختلاف نوع شعركِ، وعليكِ الالتزام ومراعاة هذه الخطوة للمحافظة على صحة شعركِ والحصول على نتائج أفضل؛ فإذا كان شعركِ ناعمًا أو تالفًا فتتراوح درجات الحرارة المُناسبة لشعركِ من 93 إلى 149 درجة مئوية، أمّا إذا كان شعركِ متوسط الكثافة وفي حالة جيّدة فإن درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 149 و177 درجة مئوية هي الأفضل لشعركِ، في حال كان شعركِ مُجعدًا وخشنًا فتحتاجين إلى درجات حرارة مرتفعة تتراوح من 177 إلى 205 درجة مئوية.
  • ابدئي بفرد شعركِ؛ إذ عليكِ البدء بالجزء الأول من الشعر لفرده، ثم خذي خصلة صغيرة جدًّا من الشعر تتراوح سماكتها بين 2.5 إلى 5 سم بالرغم من أنكِ ستحتاجين إلى وقت أطول إلّا أنه يمنحكِ ذلك نتائج أفضل فالخصل الكبيرة لا تُعطي نتائج جيّدة عادةً، وابدئي من الأسفل للأعلى لتكون الخصل في المقدمة هي الجزء الأخير من الفرد، ثم ابدئي بشدّ الشعر للأسفل وبشكل مُستقيم ومرري الستريتر بلطف على الخصلة بعيدًا قليلًا عن الجذور ولا يتجاوز تمريره ثلاث مرات للخصلة نفسها.
  • أعيدي الخطوة السابقة لحين الانتهاء من كامل الشعر وبالترتيب؛ وابدئي بفك الخصلة التالية وهكذا لحين الانتهاء، ولكن إذا رأيتِ أي بخار يخرج من شعركِ فهذا يعني أن شعركِ لا يزال رطبًا، وعليكِ التوقّف مُباشرةً حتى لا تُلحقي الضرر الكبير بصحة شعركِ، ثم أعيدي تجفيفيه باستخدام السشوار.
  • تأكدي من فرد شعركِ كاملًا؛ إذ عليكِ التأكد من فرد شعركِ كاملًا عن طريق الوقوف على المرآة ورؤية الجزء الخلفي من الشعر باستخدام مرآة أخرى، وإذا كنتِ بحاجة للمزيد من العمل، فاستمري بذلك.
  • صففي شعركِ؛ إذ يُمكنكِ تصفيف شعركِ باستخدام الستريتر حين الانتهاء من فرد الشعر، وذلك من خلال لف الستريتر قليلًا عند الوصول إلى أطراف الشعر للحصول على حركة ويفي عند نهايته.
  • استخدمي مُثبّت شعر؛ إذ يُمكنكِ رش القليل من مثبت الشعر لإضافة لمعان لشعركِ، ثم استمتعي بشعر ناعم ومفرود ويدوم لمدّة طويلة.


يمكنكِ فرد شعركِ في البيت طبيعيًّا باستخدام هذه الخلطات

إذا كنت لا ترغبين باستخدام أدوات تصفيف الشعر المختلفة، فيُمكنكِ فرد شعركِ عن طريق تحضير وصفات طبيعيّة للشعر بنفسكِ وبمواد متوافرة في أغلب المنازل، ولكنكِ قد تحتاجين إلى وقت طويل لملاحظة النتائج، وفيما يلي أهم الوصفات الطبيعيّة والتي يُمكنكِ اتّباعها لفرد الشعر[٢]:


وصفة الموز وزيت الزيتون لفرد الشعر

يُمنككِ تحضير وصفة الموز وزيت الزيتون لفرد الشعر وتنعيمه، ويُمكنكِ استخدامه مرة أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنكِ تحضيرها باتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة:

  • حبّتان من الموز الناضج.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعي.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • ملعقتان كبيرتان من خُثارة اللبن.

طريقة التحضير:

  • قشّري الموز، ثم ضعيه في وعاء صغير واهرسيه جيدًا حتى يُصبح ناعمًا وخاليًا من الكتل.
  • أضيفي كلًّا من العسل وزيت الزيتون وخثارة اللبن إلى الموز المهروس، ثم اخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس تمامًا.
  • ضعي الخليط على شعركِ، وتأكدي من وصوله لكامل أجزاء شعركِ.
  • اتركيه على شعركِ لمدّة نصف ساعة تقريبًا، ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو الخالي من مركب الكبريتات.


وصفة الصبّار لفرد الشعر

يُمكنكِ استخدام الصبار والذي يُعدّ من أكثر المواد الطبيعيّة فائدةً للشعر لتحضير وصفة طبيعيّة لفرد الشعر، تحتاجين لاستخدامه مرة أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنكِ تحضير الوصفة باتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة:

طريقة التحضير:

  • ضعي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في قدر صغير، ثم سخنيه على النار.
  • أضيفي جل الصبار إلى الزيت، ثم اخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس تمامًا.
  • ضعي خليط جل الصبّار على شعركِ حتى يغمره كاملًا، ثم اتركيه لمدّة أربعين دقيقة تقريبًا.
  • اغسلي شعركِ جيدًا بالماء البارد والشامبو الخالي من مركب الكبريتات للتخلّص من كامل بقايا الخليط عن شعركِ.


وصفة حليب جوز الهند لفرد الشعر

يُمكنكِ تحضير وصفة طبيعيّة رائعة باستخدام حليب جوز الهند والليمون بنفسكِ في المنزل للحصول على شعر ناعم ورائع، ولا تحتاجين إلى الكثير من الوقت والتكلفة الباهظة لتحضيره، وقد تحتاجين لاستخدامه مرة أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج، وإليكِ طريقة تحضيره:

المواد اللازمة:

  • ربع كوب من حليب جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير:

  • ضعي كلًّا من حليب جوز الهند والليمون في وعاء صغير، ثم اخلطي المكونات جيدًا لتتجانس تمامًا.
  • أدخلي الخليط إلى الثلاجة لمدّة ليلة كاملة، ثم أخرجيه صباح اليوم التالي منها.
  • ضعي الخليط على شعركِ كاملًا من جذوره وحتى أطرافه، ثم اتركيه على شعركِ لمدّة نصف ساعة تقريبًا.
  • اغسلي شعركِ جيدًا بالماء والشامبو للتخلّص من كامل بقايا الخليط عن شعركِ، والحصول على شعر ناعم ونظيف.


نصائح لكِ عند فرد الشعر في البيت

يُمكنكِ اتّباع النصائح الآتية والتي تُساعدكِ عند فرد شعركِ في البيت للحصول على أفضل النتائج وبأفضل الطرق[٣]:

  • احرصي على عدم تجاهل خطوة تجفيف شعركِ المبلول أو الرطب؛ إذ تُعدّ من الخطوات المهمّة قبل البدء باستخدام الستريتر، ويُمكنكِ غسل شعركِ قبل ليلة وتركه يجف في الهواء دون الحاجة لاستخدام مُجفف الشعر إذا كان ناعمًا، ولكن إذا كان خشنًا ومجعدًا فأنتِ بحاجة لاستخدام المُجفف.
  • ابتعدي عن مُنتجات الحماية من الحرارة التي تحتوي على الزيت؛ فإذا كان فرد شعركِ جزءًا من روتينكِ اليومي، فعليكِ اختيار مُنتجات الحماية من الحرارة التي تحتوي على كميّة قليلة من الزيت ولكنّها في الوقت ذاته تحتوي على المكونات الأخرى التي تحمي شعركِ وتُحافظ عليه؛ إذ يؤدي وجود الزيت في المنتج إلى تلف الشعر على المدى البعيد بالرغم من الإطلالة الرائعة التي قد يمنحكِ إياها في البداية.
  • استخدمي مُثبّت الشعر قبل البدء بفرده؛ فمن المتداول استخدام مثبت الشعر عند الانتهاء من فرد الشعر، ولكن ما لا تعرفينه أنّه من الأفضل استخدامه قبل البدء بعمليّة فرد الشعر، لأنّه يُساعد على تثبيت الشعر والمحافظة عليه مفرودًا لمدّة أطول، وخاصةً إذا كان شعركِ مُجعّدًا أو مموجًا، ولكن احرصي على استخدام رذاذ القليل منه، لأنّ استخدامه بكميّة كبيرة يجعل الشعر يبدو وكأنه متخشب.
  • استخدمي مشطًا ذا أسنان ناعمة عند البدء بفرد شعركِ؛ إذ تُعدّ هذه الخطوة من الأسرار التي تمنحكِ شعرًا ناعمًا ومُستقيمًا، إذ يُساعد استخدامه عند تمريره على خصلة الشعر، ثم إلحاق الستريتر به على سهولة إتمام العمليّة وبعدد أقل من المرات، فأنتِ لا تحتاجين إلى تمرير الستريتر مرارًا وتكرارًا للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • حافظي على أسلوب ثابت ومُتناسق أثناء عمليّة فردكِ لشعركِ بناءً على نوعه؛ فمثلًا عليكِ البدء بتمرير الستريتر عليه من الجذور وحتى الأطراف من بداية العمليّة ولحين الانتهاء من شعركِ كاملًا، ولكن إذا بدأتِ مرة من منتصف الشعر ومرة من جذوره والأخرى من أطرافه، فسوف تحصلين على نتيجة نهائية بشعر مُختلف النعومة من جزء لآخر وغير مُتناسق الشكل.


كيف يمكنكِ الحفاظ على شعركِ مفرودًا بعد فرده في البيت؟

من المؤكد أنكِ ترغبين بإبقاء شعركِ مفرودًا مدّة أطول وخاصةً بعد الانتهاء من فرده بنفسكِ وفي البيت، ولكن عليكِ الانتباه للعناية بشعركِ لضمان بقائه مفرودًا وناعمًا، وإليكِ أهم الأمور التي عليكِ مراعاتها واتّباعها للحفاظ على شعركِ مفرودًا بعد فرده:[٤][١]:

  • ابتعدي عن مصادر الرطوبة؛ إذ يجب عليكِ المحافظة عليه جافًّا تمامًا، فالرطوبة تُسبب تجعّد الشعر المفرود مُباشرةً.
  • استخدمي مُثبّت الشعر باستمرار إذا كنتِ تعيشين في بيئة رطبة، واحتفظي بمظلة دائمًا إذا كان الطقس ماطرًا، وكذلك احرصي على تصفيف شعركِ بتسريحة ذيل حصان إذا كنتِ تُمارسين الرياضة حتى لا يتعرق الشعر وبالتالي يعود لطبيعته قبل الفرد.
  • استخدمي الشامبو الجاف بعد الانتهاء من فرد شعرك؛ إذ تُعدّ من الخطوات المهمة والتي تُساعدكِ في الحفاظ على شعركِ ناعمًا ومفرودًا لمدّة أطول.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Ashley Adams (22-4-2020), "How to Straighten Your Hair"، wikihow, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Meenal Rajapet (26-12-2019), "10 Natural Ways To Straighten Your Hair"، stylecraze, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  3. KALEIGH LAURINO (21-8-2017), "How to Get Perfectly Straight Hair at Home: 6 Pro Tips"، dermstore, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  4. "HOW TO KEEP YOUR HAIR STRAIGHT AFTER USING A FLAT IRON ", hsiprofessional,27-5-2017، Retrieved 21-5-2020. Edited.