عدد الحروف

عدد الحروف

الحروف الهجائية

تُعدّ الأبجدية اللاتينية أو الرومانية من الأنظمة الكتابيّة الأكثر استخدامًا في العالم، وتعود جذورها إلى الأبجدية المستخدمة في فينيقيا الواقعة شرق البحر المتوسط ​عام 1100 قبل الميلاد، ثم أُخذت وحُدّثت من قبل الإغريق، كما أُخذت الأبجدية الإغريقيّة وحُدّثت من قبل الرومان، لذا نرى أن أكثر الحروف الهجائية استخدامًا في العالم هي أبجديات كل من الأمهرية، والعربية، والأرمينية، والبنغالية، والبورمية، والصينية، والكتابة السيريلية، وديفاناغاري، والجورجية، واليونانية، والعبرية، واليابانية، والخمير، والكورية، واللاوية، واللاتينية، والسنهالية، والتايلاندية، والتبتية[١].


عدد الحروف

يختلف عدد الحروف بناءً على اللغة نفسها، وفيما يأتي بيان لعدد الحروف الموجودة في بعض الأبجديات[٢]:

  • الأبجدية الإنجليزية: كان عددها قبل 200 عام من الآن 27 حرف، وحاليًا يوجد 26 حرف في الأبجدية الإنجليزية.
  • الأبجدية الصينية: يوجد عشرات الآلاف من الأحرف الصينية؛ إذ إن اللغة الصينية لا تستخدم حروفًا أبجدية، أبجدية إنما يستخدم الصينيون رموزًا صوريةً لتوصيل الأفكار بدلًا من تمثيلها صوتيًا، ومن الجدير بالذكر أن تعلم الكتابة لمرحلة محو الأمية يحتاج تعلّم ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف حرف.
  • الأبجدية اليابانية: يتطلب معرفة قراءة اللغة اليابانية تعلّم 2000 حرف موزعة في ثلاث أبجديات، وهي كانجي وهيراغانا وكاتاكانا.
  • الأبجدية الكورية: تتكون هذه اللغة المعروفة باسم الهانغول في الجنوب، وشوسانغول في الشمال من 24 حرف فقط إلى جانب بعض حروف العلّة.
  • الأبجدية الروسية: تعد الأبجدية الروسية لغة صوتية تتكون من 33 حرف؛ 10 حروف منها علّة و21 حرفًا ساكنًا إلى جانب حرفي ترميز.
  • الأبجدية الإسبانية: تشابه إلى حد كبير مع الأبجدية الإنجليزية، من حيث الصوت وطريقة اللفظ، بَيد أن عدد حروفها 29 حرف من ضمنها أربعة أحرف تنطق بأصوات مختلفة، كما تجدُر الإشارة إلى أنّ بعض الحروف في اللغة الإسبانية تكتب ولكنّها لا تنطق.
  • الأبجدية الإيطالية: تتكون من 21 حرفًا فقط، رغم أنها واحدة من اللغات صعبة التعلم.
  • الأبجدية الفرنسية: تتكون من 26 حرفًا مألوف النطق لمتعلمي اللغة الإنجليزية إلى جانب الأحرف الثلاث المعدّلة è, é ,ç.
  • الأبجدية اليونانية: تشتهر بكونها واحدة من أقدم النصوص المكتوبة التي لا تزال تستخدم إلى يومنا هذا، وتعد من جذور النص اللاتيني الذي يحدد كيفية الكتابة فيها إلى يومنا هذا، وعدد أحرفها من حرف ألفا إلى حرف أوميغا 24 حرفًا.
  • الأبجدية الألمانية: عدد حروفها 26 حرفًا، ومن الجدير بالذكر أن تعلم الأبجدية يختلف عن تعلم اللغة، ويمكن قراءتها بعد تعلم القليل من المفردات.


عدد حروف اللغة العربية

اللغة العربية هي لغة الضاد، وكثيرًا ما يخطر بالبال سبب تسميتها بلغة الضاد، ولماذا اختير هذا الحرف دونًا عن غيره، والسبب الحقيقي وراء هذا أن حرف الضاد هو الحرف المميز في اللغة العربية؛ إذ لا يمكن أن إيجاده في أية لغة أخرى، ولا ننسى أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم؛ مما زاد هذه اللغة رفعة وكرامة، وأعطاها الأفضلية دونًا عن باقي اللغات على الأقل في الأوساط الإسلامية، كما أن اللغة العربية اشتقاق من اللغة الآرامية، ومع الحروب والرحلات والهجرات المتكررة أصبح أصحاب اللغة ينقلونها إلى سكان الجزيرة العربية وبلاد الشام، ومع تحريفات قليلة أصبح أهل الجزيرة وبلاد الشام يتحدثونها وأصبحت لغتهم الأصلية وأُطلق عليها اللغة العربية، ومع الوقت تطلّع بعض علماء اللغة إلى تسهيل اللغة وتطوير طريقة كتابتها وجعلها أكثر سلاسة، كأبي الأسود الدؤلي الذي اقترح وضع النقاط على الحروف، وقد لاقى اقتراحه الترحيب الكبير من قبل الخليفة الذي كان آنذاك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب[٣][٤].


طرق ترتيب حروف اللغة العربية

حروف اللغة العربية المتكوّنة من 28 حرفًا، ترتبّ ضمن أنماط مختلفة تبعًا لشروط معينة[٣][٥]:

  • الترتيب الهجائي: في هذا النمط توضع حروف اللغة العربية حسب التشابه في أشكالها، ويبدأ هذا النمط من الحرف ألف "أ" وينتهي بالحرف "ي"، وهذا النمط من الترتيب هو الأكثر تداولًا في التعليم أو في الفهرسة والترتيب؛ فهو سهل الحفظ والتذكر لاعتماده على التشابه الشكلي للحروف.
  • الترتيب الأبجدي: هذا النوع من الترتيب يرتّب الحروف بناءً على نمط قديم معتمد في أساسه على ترتيب الحروف كما جاءتنا من اللغة الآرامية التي اشتُقت اللغة العربية منها، ولأن الترتيب صعب نوعًا ما؛ فإنه غير متداول بكثرة، مع أن البعض يفضله على الترتيب الهجائي، وتتجمع حروف الترتيب الأبجدي في (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت)، وهذا الترتيب لا يشمل جميع حروف اللغة بل 22 حرفًا منها فقط، وهناك حروف ستة متبقية يطلق عليها الحروف الروافد، وهي (ظ- غ- خ- ث- ذ- ض).
  • الترتيب الصوتي: هذا النمط من الترتيب يعتمد على ترتيب الحروف بناءً على تشابه أصواتها، فبعض الحروف تتشابه في مخرج الصوت؛ كأن يكون مخرج الصوت الأنف أو الشفتين أو الحلق، وهذا الترتيب غير متداول كثيرًا وقد لا يعرفه إلا أصحاب الاختصاص، ويُستخدم لدارسي الموسيقى أو التجويد أو علوم الصوتيات عامة.


عدد حروف القرآن الكريم

يصل عدد حروف القرآن الكريم استنادًا لما ذكر الشيخ ابن كثير في تفسيره عن مجاهد -رحمه الله- أنه قال: هذا ما أحصيناه من القرآن، وهو ثلاثمائة ألف حرف، وعشرون ألفًا، وخمسة عشر حرفًا، وعدد كلماته سبعة وسبعون ألف كلمة وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة ويبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة[٦].


عدد اللغات في العالم

يبلغ عدد اللغات في العالم 7000 لغة مختلفة، ويتحدث قرابة 100.000 شخص ما نسبته 90% من هذه اللغات، بَيد أنه ما بين 150-200 لغة تستخدم من أكثر من مليون شخص، وتشترك كل مجموعة من اللغات بأصل واحد يجمع بينها؛ إذ إن اللغة الإنجليزية والألمانية والهولندية تجتمع تحت شجرة اللغة الهندية الأوروبية، وتندرج اللغات الرومانسية مثل اللغة الفرنسية والإسبانية والإيطالية تحت جناح اللغة اللاتينية، ويبلغ عدد اللغات المحكية في القارة الآسيوية 2200 لغة، وأختها الأوروبية 260 لغة، وفي الغالب تستخدم كل لغة بنية نحوية متشابهة رغم تفاوت الفروقات في بعض المفردات أو الأصل، وتشير دراسات اليونيسكو أو ما تعرف بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة إلى أن اللغات الأكثر انتشارًا في العالم هي الماندرين الصينية، والإنجليزية، والإسبانية، والهندية، والعربية، والبنغالية، والروسية، والبرتغالية، واليابانية، والألمانية، والفرنسية، وتعد اللغات الخمسة العربية والكانتونية والصينية الماندرين واليابانية والكورية أصعب اللغات تعلّمًا[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "Languages of the world", bbc, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  2. "How Many Letters Are There in the Alphabet", wordcounter, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "اللغة العربية"، sites، اطّلع عليه بتاريخ 11-12-2019. بتصرّف.
  4. "Islamic literatures and the West", britannica, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  5. "Arabic alphabet", britannica, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  6. "عدد كلمات وآيات وحروف القرآن"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 11-12-2019. بتصرّف.
538 مشاهدة