ما هي اللغة اللاتينية

ما هي اللغة اللاتينية

اللغة اللاتينية

اللغة اللاتينية هي اللغة التي كانت مستخدمةً في روما وما حولها، وكانت تسمى بلاتيوم، ونبعت أهميتها من كونها كانت اللغة الرسمية لدى الرومامنيين، وهي منحدرة من كل اللغات الرومانسية، وتوجد الكثير من الكلمات التي أساسها لاتيني في العديد من اللغات الأخرى، كاللغة الإنجليزية، فغالبية الكلمات الإنجليزية مستوحاة من اللغة اللاتينية، إلى جانب أنه توجد كثير من الكلمات الفرنسية المستوحاة من اللغة اللاتينية، وفي السطور التالية سنلقي الضوء على هذه اللغة، وتاريخها بين لغات العالم الأخرى المختلفة، وسنتعرف عن كثب على بعض المعلومات المهمة التي تخصها[١].


تاريخ اللغة اللاتينية

اللغة اللاتينية هي لغة تطورت وانتشرت عبر قبائل رومانية تسمى مائل، وكانت لغتها الرسمية هي الهندوأوربية، وبعد أن اختلطت كثير من مفردات اللغة الهندوأروربية مع لغات أخرى كالاسكتلندية، والجرمانية، والرومانية، نشأت اللغة اللاتينية، وانتشرت اللغة اللاتينية منذ العصور الوسطى، وهي كمعظم اللغات الأخرى، تُقسم للغة عامية ولغة فصحى، وحرف x الذي يشير إلى القيمة المجهولة في المسائل الحسابية والمعادلات، هو مستوحى من اللغة اللاتينية، وقد استمر تعليمها في الجامعات، والمدارس، والمراكز التعليمية الخاصة بالفاتيكان، والمسيحيين الكاثوليك، واليوم تعد اللغة اللاتينية مهمةً لمن يدرسون الشعر اللاتيني، والأدب القديم للعصر الروماني، وتُوجد مؤلفات ومخطوطات علمية كثيرة في مختلف المجالات العلمية مكتوبة باللغة اللاتينية، وقد حاوت المؤسسات الأوربية إعادة نشر اللغة اللاتينية من جديد، إذ إن هذه المؤسسات تعقد الدورات لتعليم الطلاب، وتعقد الندوات والمؤتمرات الأدبية والثقافية باللغة اللاتينية، إضافةً إلى ذلك، فاللغة اللاتينية تُدَرَّس في المدارس الأمريكية، والبريطانية، والإيطالية، وفي الفاتيكان[٢].


الفرق بين اللغة اليونانية واللاتينية

كثير من الناس يظنون أن اللاتينية واليونانية هما لغة واحدة، لكن تُوجد الكثير من الفروق والاختلافات بينهما، ومن أهمها[٣]:

  • تُعد اللغة اليونانية اللغة الأصلية والرسمية في اليونان، وقبرص، وبعض الدول الأخرى، ومن جهة أخرى فاللغة اللاتينية هي لغة الرومان.
  • تُعد اللغة اليونانية هي لغة حية بينما اللاتينية هي لغة منقرضة.
  • كانت اللغة اليونانية لغةً خلال العصر الكلاسيكي، لكن اللغة اللاتينية كانت لغةً مشتركةً في العصور الوسطى.
  • نشأت كل من اللغة اليونانية واللاتينية من اللغات الهندوأوروبية، إلا أن اللغة اللاتينية أنشأت لاحقًا عائلة لغة تسمى اللغات الرومانسية ومنها الفرنسية، والإيطالية، والإسبانية، والبرتغالية، وغيرها.
  • تختلف حروف كل من اللغة اللاتينية واليونانية الأبجدية عن بعضهما.
  • توجد كثير من الكلمات العلمية، والتقنية، والطبية، أصلها يوناني، لكن اللغة اللاتينية لها دور في كلمات كثيرة في لغات أخرى عديدة مختلفة.
  • مع أن اللغتين اليونانية واللاتينية لهما كثير من الخصائص النحوية المشتركة، كالجنس، والحالات، والانعكاسات، إلا أنه توجد اختلافات دقيقة بينهما ظاهرة في نشأة كل منهما، وتاريخهما، وأمور عدة أخرى.


خصائص الحروف الأبجدية في اللغة اللاتينية

تمتاز حروف اللغة اللاتينية بالعديد من الخصائص، أهمها[٢]:

  • يبلغ عدد حروف اللغة اللاتينية 21 حرفًا.
  • تُوجد العديد من الأحرف اللاتينية التي لا يختلف نطقها، مثل: K وC.
  • لم تكن تُكتب الحروف اللاتينية ذات الطول الصوتي في اللاتينية القديمة، أما في اللاتينية الحديثة، فتُستخدم العلامة (-) لكتابتها فوق هذه الحروف لإظهار المد فيها.
  • لا توجد في اللغة اللاتينية القديمة حروف صغيرة مثل B=b، بل كانت تستخدم الحروف الكبيرة فحسب.


المراجع

  1. اسماء سعد الدين (2016-7-18)، "تاريخ اللغة اللاتينية"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-8. بتصرف.
  2. ^ أ ب "معلومات عن اللغة اللاتينية"، مرتحل، 2018-11-24، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-9. بتصرف.
  3. "الفرق بين اللغة اليونانية واللاتينية"، أشعر بالفرق، 2017، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-9. بتصرف.
298 مشاهدة