من اول تكلم اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
من اول تكلم اللغة العربية

اللغة العربية

اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثًا ونُطقًا من مجموعة اللغات السامية، وهي من أكثر اللغات المنشرة في العالم، إذ يتحدث بها أكثر من 467 ميلون نسمة، ويتوزع الناطقون بها في جميع أنحاء الوطن العربي، بالإضافة إلى أماكن أخرى مجاورة مثل الجمهورية التركية، والأحواز، وتشاد، ومالي، والسنغال، وإرتيريا، وإثيوبيا، وتحتل اللغة العربية أهميةً كبيرةً لدى المسلمين، فهي من اللغات المقدسة لأنها لغة القرآن الكريم والكنائس المسيحية في البلاد العربية، ولمعرفة مزيد من المعلومات عن اللغة العربية إليكم هذا المقال.


أول من تكلم اللغة العربية

جاء في تفسير القرطبي أنَّ العلماء اختلفوا في أول من تكلم اللغة العربية، فرُوِي عن كعب الأحبار أنَّ أول من وضع الكتاب العربي والسرياني والكتب جميعها، وتكلم بجميع الألسنة هو آدم عليه السلام، كما روي عن كعب الأحبار من وجه حسن أنَّ أول من تكلم اللغة العربية هو جبريل عليه السلام، وهو الذي ألقى العربية على لسان نوح عليه السلام، وروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال إنَّ أول من نطق بلسانه العربية المبينة هو إسماعيل، إذ كان حينها ابن عشر سنين، وقيل أيضًا بهذا الخصوص إنَّ أول من تكلم باللغة العربية هو شخص يُطلق عليه يعرب بن قطحان، كما وُجدَت روايات أخرى بشأن هذا الموضوع.


وتجدر الإشارة أنَّ أول من تكلم جميع اللغات هو النبي آدم عليه السلام كما ورد في القرآن الكريم، إذ قال الله عز وجل: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا) [سورة البقرة: 31]، وحسب الأحاديث النبوية يُحتمل أنَّ يكون أول شخص تكلم اللغة العربية هو ولد إبراهيم عليه السلام، وإسماعيل عليه السلام، وحسب القرطبي فهو يرجح آدم عليه السلام، ويعده أول من تكلم اللغة العربية.


مميزات اللغة العربية

تتميز اللغة العربية بمجموعة من المميزات، وأبرزها ما يأتي:

  • نظام الأبجدية ليس هجائيًّا: تُوجد في اللغة العربية خاصية مميزة وهي أنها متفردة، مما يجعلها صعبة التعلم، وهي تتميز بنظام كتابة لا يتبع نظام الألف باء بل نظام الأبجدية الخاص بها، ويمثل كل حرف صوتًا ساكنًا بعيدًا كليًّا عن حروف العلة.
  • غنية بالكلمات والمفردات: تتميز اللغة العربية بأنها غنية جدًّا بالمفردات، ولو أمضى الشخص حياته جميعها في محاولة تعلم اللغة العربية كلها لن يستطيع ذلك الأمر، كما يقدَّر عدد كلماتها بحوالي 91230212 كلمةً مقابل 60000 كلمة في اللغة الإنجليزية، وتجدر الإشارة إلى أنَّ كل اسم في اللغة العربية يمتلك عشرات الأسماء، فمثلًا يُوجد 80 اسمًا لكلمة عسل في العربية، و500 اسم لكلمة أسد أيضًا، و1000 اسم لكلمة السيف.
  • الإعراب يشمل جميع المفردات: تتميز اللغة العربية بالإعراب الذي يشمل جميع المفردات من اسم وفعل وحرف، وتجدر الإشارة إلى أنَّ اللغات الأخرى تحتوي على إعراب كما هو الحال في اللغة الفرنسية والهندية، ولكن يقتصر ذلك الأمر على بعض من كلمات تلك اللغات بخلاف العربية التي تضع إعرابًا لكل كلمة في الجمل.
  • عدد متحدثيها 422 مليون نسمة حول العالم: يتوزع متحدثو اللغة العربية الأصليين في الوطن العربي وتركيا وإيران وتشاد ومالي وإرتيريا، وهي اللغة السادسة في الأمم المتحدة، كما أنها اللغة الرسمية الأولى في جميع الدول العربية، وهي اللغة الثانية في تشاد وإرتيريا.


من حياتكِ لكِ

إذا كنتِ مهتمةً بتعلم لغة جديدة ننصحكِ بالآتي[١]:

  • الالتزام والاستمرارية: لذلك ننصحكِ بالالتحاق بالمراكز والدورات لما توفره من التزام واستمرارية في التعلم.
  • تحديد الهدف من تعلم اللغة: فقد تحرصين على تعلم لغة جديدة بهدف السفر أو العمل، وإن التركيز عن الهدف يبقي على الحماس في التعلم فهو يشكّل حافزًا له.
  • تدوين المادة المتعلمة: فهذا سيسهل الرجوع إليها ومراجعتها.

المراجع

  1. "أهم 8 نصائح لتعلم لغة جديدة"، sylingo، اطّلع عليه بتاريخ 27-4-2020. بتصرّف.