أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٩
أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية للأطفال

اللغة

من الممكن أن تعرّف اللغة على أنها مادة التفكير الأولية، إذ إنها السبيل للتعبير عن الأفكار باستخدام الرموز والأصوات المدمجة وتجميعها في كلماتٍ وجملٍ تؤدي معنًى معينًا، ولعل المراحل الأولى من حياة الإنسان هي الأمثل لتعلم اللغات المختلفة، إذ إن الأطفال يتمتعون بالعديد من الميزات التي تجعل من تعلمهم للغات المختلفة أقل صعوبةً، فهم يدرسون اللغة في سن صغيرة وهذا يُمكِّنهم من التعلم دون أن يقرروا ذلك، بالإضافة لذلك فهم محاطون بالوسائل التعليمية في مجمل أوقاتهم، وهذا ما يمكنهم من الانغماس في العملية التعليمية تلقايًا دون الحاجة منهم للتفكير في الوسائل التعليمية، فضلًا عن الفيزيولوجيا العقلية المتطلعة للتعلم في مراحل الطفولة.


كما يسعى العديد من الآباء والأمهات لتعليم أطفالهم لغةً أخرى فضلًا عن لغتهم الأم، وذلك لتنمية المهارات والقدرات الإضافية لهم، ومن بين هذه اللغات اللغة الفرنسية، ويتخذون لذك الغرض العديد من الوسائل التعليمية الحديثة، التي من شأنها تسريع عملية التعلم وتبسيطها من خلال بعض الطرق والأساليب، وهذا ما سنتعرف له في هذا المقال تفصيلًا[١][٢].


أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية للأطفال

تُعد عقول الأطفال أكثر تقبلًا لتعلم اللغات المختلفة كالفرنسية مثلًا، ولعل ما يدفع الآباء والأمهات لتعليم أطفالهم اللغة الفرنسية حرصهم على أن يكون لأطفالهم ميّزات إضافية تساهم في تحقيقهم للذات والقدرة على التفوق الثقافي والاجتماعي، ولسهولة الوصول لهذه الغاية اخترنا لكم بعض الطرق والوسائل السهلة والبسيطة التي يُمكن تنفيذها في أي بيئة مدرسية أو منزلية أو تعليمية أخرى للوصول إلى أفضل النتائج في تعليم اللغة الفرنسية للأطفال[٣][٢][٤]:

  • الاستماع للأغاني الفرنسية الخاصّة بالأطفال، إذ توجد العديد من الأغاني التعليمية لتعليم اللغة الفرنسية يتعلم الأطفال من خلالها حروف اللغة الفرنسية وكلماتها مدعومةً بفيديوهات كاريكاتيرية تعليمية تُسهل عليهم العملية التعليمية، ونطق الحروف الأبجدية الفرنسية نطقًا سليمًا، فضلًا عن كونها مصحوبةً برسومات تُمكِّنهم من فهم ما تدور حوله الأغنية، بالإضافة إلى أن كلمات بعض الأغاني تظهر على شاشة الوسيلة التعليمية مما يمنح الأطفال القدرة على تمييز أشكال الحروف والكلمات، سواء أكان تلفازًا أم كمبيوترًا أم غير ذلك، ويُشار إلى أن هذه الوسيلة من أنجح الوسائل التعليمية، وذلك لما يرافقها من متعة محببة للأطفال.
  • استخدام الوسائل الذكية لتعليم اللغة للأطفال بما في ذلك تعليمهم الحروف الأبجدية بطرق ذكية وحديثة، وذلك لترغيبهم بالمزيد من التعلم، وإبعادهم عن الأجواء التعليمية المملة، ومن تلك الطرق:
    • صنع بطاقات ملونة للحروف الأبجدية الفرنسية من الورق المقوى ومن الممكن وضع صور لشدِّ انتباه الطفل، ومن الممكن رسم هذه الحروف بشكل مفرغ لتركها للطفل ليلونها بالألوان التي يحبها.
    • تحفيظ الطفل أغنية الحروف الأبجدية ثمَّ مشاركته ترتيب حروف الكلمات أو بطاقات مرسوم عليها كل حرف بطريقة جميلة وجاذبة لانتباه الطفل.
    • ابتكار بعض الألعاب المناسبة، والبدأ من المفردات والأحرف التي تنال إعجاب الطفل، مثل أسماء بعض الحيوانات والفواكه والخضراوات، ومن الممكن كتابة أسماء وأحرف بعض الأشياء البسيطة في المنزل ومشاركتها مع الأطفال.
    • رسم أشكال الحروف أو من الممكن استخدام كتب التلأوين المتوفرة في الأسواق، ومن الممكن الاستعانة ببعض المصادر الإلكترونية في ذلك، كما يمكن البدء باسماء الألوان والأحرف الدالة عليها.
  • اختيار برامج الأطفال التي تُبَّث باللغة الفرنسية، مثل الفيديوهات التعليمية المنتشرة على العديد من مواقع اليوتيوب، فمشاهدة الطفل لهذه البرامج المصحوبة بصور متحركة توضِح طريقة كتابة الأرقام الفرنسية ونطقها وتجعله يعتاد اللغة ويقلدها، وفيها أيضًا ما يساعد على التعرف لمجموعة منتقاة من الموضوعات التعليمية للأطفال مثل العائلة وجسم الإنسان والحيوانات والطعام والفواكه والحلويات والأغراض المنزلية والألعاب وغيرها.
  • محاولة توفير مكان لاختلاط الطفل بأبناء هذه اللغة كوضعه في مدرسة أو روضة تحوي أطفالًا يتحدَّثون الفرنسية أو اصطحابه لفعاليات تقيمها الجاليات الفرنسية ومراكز تعليم اللغة.
  • إحضار القصص والحكايات المسلية للأطفال والتي غالبًا ما تكون ملوّنةً بألوان جذابة ومحببة لهم، وقراءتها مع الطفل يوميًا قبل النوم، فهذا ما يجعل الأطفال متشوقين للقصة وفهم محتواها مما يدفع بهم لزيادة الوعي والتركيز في مفردات ومعاني اللغة.


تطبيقات ذكية لتعليم اللغة الفرنسية

نعرف ولع الأطفال بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الحديثة، ويمكن أن نستغل هذه النقطة بتعليمهم اللغة الفرنسية فتوجد الكثير من برامج الأندرويد الخاصة بتعليم اللغات بطريقة سهلة ومناسبة للأطفال مثل[٥]:

  • تطبيق Brainscape French: يُعد التطبيق من أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية، وذلك لاستخدام طرق مميزة في التطبيق لإيصال المعلومات، كما يحتوي على آلاف المفردات والمعاني والمفاهيم الفرنسية واللغات الأخرى، والجدير بالذكر أن هذا التطبيق هو الوحيد الذي يستخدم خوارزميةً خاصةً تجعله في المرتبة الأولى كأفضل تصميم بين التطبيقات المشابهة.
  • تطبيق Duolingo: يُعد التطبيق المثالي لهواة التعليم عن طريق الألعاب، إذ يقدم هذا التطبيق التعليم الصوتي والكتابي واللفظي بطرق أكثر إمتاعًا للأطفال، كما يتميز بسهولة استخدامه، فضلًا عن فاعليته الكبيرة في العملية التعليمية، ويشار إلى أنه متوفر مجانًا على سوق الهواتف المحمولة.
  • تطبيق Busuu: من المميز في هذا التطبيق اعتماده على العديد من الناطقين باللغة الفرنسية الأم، مما يوفر تعليم اللغة على أصولها، بعيدًا عن اللحن في لفظ الكلمات والأحرف، ويتميز أيضًا باحتوائه على الكلمات العاميّة الحديثة للغة الفرنسية، والجدير بالذكر أن هذا التطبيق ليس بالمجان فهو يفرض رسومًا شهريةً للتحدث مع مدرسي اللغة وقدرها عشرون دولارًا لكل شهر.
  • تطبيق Classics2Go Collection French: يعتمد هذا التطبيق في تعليم اللغة الفرنسية على القراءة، إذ يحتوي على مئات القصص الخيالية الممتعة، بالإضافة للقصص الكلاسيكية الخاصة بالأطفال التي تتميز ببساطتها وسهولة قراءتها، ولعل هذا التطبيق مثالي لمحبي هذا النوع من التعليم.
  • تطبيق Rosetta Stone: من أفضل التطبيقات التعليمية، فهو يمكّن مستخدميه من تعلم اللغة قراءةً وكتابةً واستماعًا، كما يحتوي التطبيق على جميع المستويات التعليمية، ابتداءًا من الأطفال وحتى الكبار، ولكن هذا التطبيق مرتفع الكلفة فيلزم لاستخدامه قرابة 200 دولار.
  • تطبيق Brainscape: هي منصة تعليمية متوفرة على شبكة الإنترنت، تساهم في العملية التعليمية للعديد من الجوانب الحياتية بما في ذلك تعليم اللغة الفرنسية.


المراجع

  1. "Language", britannica, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How Children Learn Languages – and What You Can Learn from Them", fluentin3months, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  3. "HOW TO TEACH YOUR KIDS FRENCH AT HOME", talkinfrench, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  4. "6 BEST YOUTUBE CHANNELS/VIDEOS FOR KIDS LEARNING FRENCH", onethirdstories, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  5. "The Best French Apps for Learning French", brainscape, Retrieved 7-10-2019. Edited.