أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية للأطفال

 

اللغة هي مادة التفكير الأولية، فالتفكير يتم دائمًا وأبدًا بلغة ما، ففي تعلم اللغات يعد كل من العقل واللغة مهمين بنفس الدرجة ويكملان بعضهما البعض بشكل تام، لذلك فإن تطور الملكات الفكرية لدى الطفل يكون موازياً لتطور اللغة لديه، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الطفل يستطيع حتى سن الثانية عشر تعلم أربع لغات حتى يصل حد "الطلاقة" نظرُا لمرونة النظام اللغوي لدى الأطفال والتي تمكنهم من سهولة النطق بالإضافة إلى سرعة تعلم المفردات والتراكيب في هذا العمر بالمقارنة مع الأعمار الأكبرـ

اخترنا لكم في هذه المقالة كيفية تعلم الفرنسية لدى الأطفال طرق سهلة وبسيطة يمكن تنفيذها في أي بيئة مدرسية أو منزلية أو تعليمية أخرى:

  1. الاستماع للأغاني الفرنسية الخاصّة بالأطفال، حيث يوجد هناك العديد من هذه الأغاني التعليمية لتعليم الحروف والأرقام والمفردات، حيث يتعلم الأطفال حروف اللغة الفرنسية مدعوم بفيديوهات تعليمية والتي تسهل عليهم الكتابة، ونطق الحروف الأبجدية الفرنسية؛ على النحو الآخر تساعد الأغاني تعليم النطق السليم لحروف اللغة الفرنسية بطريقه رائعة محببة للأطفال.
  2. تعليمه الحروف الأبجدية بطرق ذكية وحديثة مثل:
  • صنع كتب ملونة للحروف الأبجدية الفرنسية من الورق المقوى ووضع صور لشدِّ انتباه الطفل، ومن الممكن أن نرسم هذه الحروف بشكل مفرغ بحيث نترك للطفل تلوينها بالألوان التي يحبها.
  • عن طريق تحفيظ الطفل أغنية الحروف الأبجدية ثمَّ مشاركته بترتيب مجسمات الحروف أو بطاقات مرسوم عليها كل حرف.
  1. عن طريق إدخال هذه الحروف في طعام الطفل مثل صنع كوكيز الأحرف أو كب كيك عليها الحروف بالكريمة أو تحضير معكرونة الحروف إذا كانت متوفرة.

مشاركة الطفل بتشكيل الحروف من المعجون، ولكن احرص أن يكون المعجون المستخدم خاليًا من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الطفل.

  1. اختيار برامج الأطفال التي تبَّث باللغة الفرنسية، فمشاهدة الطفل لهذه البرامج المصحوبة بصور متحركة توضِح طريقه كتابة ونطق الأرقام الفرنسية تجعله يعتاد اللغة ويقلدها، وفيها أيضًا ما يساعد على التعرف على مجموعة منتقاة من الموضوعات التعليمية للأطفال مثل العائلة وجسم الإنسان والحيوانات والطعام والفواكه والحلويات والأغراض المنزلية والألعاب.
  2. محاولة توفير مكان لاختلاط الطفل بأبناء هذه اللغة كوضعه في مدرسة أو روضة تحوي أطفالًا يتحدَّثون الفرنسية أو أخذه لفعاليات تقيمها الجاليات الفرنسية ومراكز تعليم اللغة.
  3. إحضار قصص الأطفال الملونة باللغة الإنجليزية وقراءتها مع الطفل يوميًا قبل النوم. نعرف ولع الأطفال بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الحديثة ويمكن أن نستغل هذه النقطة في تعليمهم اللغة الفرنسية فهناك الكثير من برامج الأندرويد الخاصة بتعليم اللغات بطريقة سهلة ومناسبة للأطفال مثل:
  • تطبيق duolingo الذي يملك عدّة خيارات لتعليم العديد من اللغات بطرق القراءة والاستماع.
  • تطبيق rocket languages الذي يتميز بوجود الكثير من الاختبارات الصوتية لتمكين المتعلِّم من النطق بشكل صحيح.
  • تطبيقRosetta course هو أحد أشهر التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر، يوفر التطبيق آلاف الجمل والعبارات باللغات الأجنبية. يعتمد على التعليم الديناميكي التفاعلي.
  1. ومن الممكن اللجوء إلى المواقع إلإكترونية الخاصّة بتعليم الفرنسية للأطفال مثل:

french-games.

.lsfrench.com/beginners2.