عدد لاعبي الهوكي

عدد لاعبي الهوكي

عدد لاعبي الهوكي

تتكوّن لعبة الهوكي من فريقين، ويضم كل فريق 6 لاعبين، مقسّمين ما بين 3 لاعبين هجوم، ولاعبان للدفاع، ولاعب واحد لِحراسة المرمى، وهذا العدد يكون للاعبين الموجودين في ساحة اللعب، بينما يكون عدد اللاعبين الاحتياط؛ 9 لاعبين للهجوم، و4 لاعبين دفاع، ولاعب واحد لحراسة المرمى، وبهذا يكون عدد اللاعبين الكلّي لِكلّ فريق 20 لاعبًا، وتكون المنافسة بين الفريقين على حلبة خاصة بالتزلّج على الجليد من أجل إدخال الكرة في المرمى لاحتساب النقاط للفريقين.


وتُعدُّ لعبة الهوكي من أشهر الألعاب الرياضية دوليًّا، وهي إحدى الرياضات الأولمبيّة؛ إذ يوجد أكثر من مليون لاعب حول العالم مُسجّلون في بطولات الدوري، وتُعدُّ كندا من أكثر الدول شعبيةً واهتمامًا بهذه اللعبة، ورغم اعتبارها لعبة خاصة بالذكور، إلّا أنّ النساء أيضًا شاركنّ في لعب هذه الرياضة على مدى 100 عام سابقة، وقد أُضيفت رياضة الهوكي للنساء للألعاب الأولمبيّة الدوليّة في عام 1998م[١][٢].


هل يمكن استبدال لاعبي الهوكي أثناء المباراة؟

نعم، من الممكن الاستبدال بين اللاعبين أثناء اللعب في المباراة؛ فهي الرياضة الوحيدة التي يجوز فيها التبديل والمباراة قيد اللعب، ذلك نظرًا لأنّ اللعبة سريعة جدًا وتتطلّب وجود اللاعبين المُهاجمين في ساحة اللعب لأطول فترة ممكنة[٢].


قوانين لعبة الهوكي عامةً

تقوم لعبة الهوكي على مجموعة من القوانين، وفي ما يأتي بعض القوانين العامة الخاصة بلعبة الهوكي[٣]:

  1. يُسمّح للاعبين في رياضة الهوكي ضرب الكرة من جهة العصا المُسطّحة فقط.
  2. يُمنع اللاعبين باستثناء حارس المرمى من استخدام أقدامهم أو أجزاء جسمهم الأخرى، للتحكّم في الكرة في أيّ وقت.
  3. لا تُسجّل الأهداف إلّا عن طريق اللعب المفتوح الذي يُسمّى الهدف الميداني، أو عن طريق ركلات الجزاء، أو ضربة الجزاء، ولا يُحسب الهدف الميداني إلّا في حال تسديده من داخل دائرة الضرب أمام المرمى الخاص بالخصم، وفي حال تسديده من خارج الدائرة ودخل في مرمى الخصم، فلا يُحتسب كهدف للفريق.
  4. يُمنع لاعبي الهوكي من مشاحنة لاعبين الخصم من خلال الدفع أو الاحتكاك أو التعامل الجسدي.
  5. رياضة الهوكي لا تتطلّب الاحتكاك بين اللاعبين كون هذه الأخطاء الناتجة عن الاحتكاك تؤدي في الغالب إلى ضربات جزاء، أو رميات حرة للفريق الخصم وتختلف هذه الانتهاكات بناءً على مكان حدوث الانتهاك ومدى خطورته.
  6. تتضمّن لعبة الهوكي حكمين داخل المباراة، وكلّ حكم مسؤول عن جزء من الملعب، وفي حال ارتكاب أخطاء من أحد اللاعبين، فإنّ الحكم يُظهر له إحدى بطاقات التنبيه وهي؛ خضراء تُشير إلى تنبيه اللاعب رسميًّا بعدم خرق القواعد، والصفراء تؤدي إلى طرد اللاعب لمدّة 5 دقائق بعد حصوله على مخالفة، والبطاقة الحمراء تظهر نتيجةً لمخالفة أكبر من قِبل اللاعب وتؤدي لطرده من المباراة.


أشهر لاعبي الهوكي عالميًا

تُعدُّ رياضة الهوكي من أشهر الألعاب الرياضية عالميًا، ويشتهر العديد من اللاعبين الذين يُمارسون اللعبة بإتقان، وفي ما يأتي مجموعة من أشهر لاعبين الهوكي عالميًا من بين الذكور والإناث:


اللاعبين الإناث

في ما يأتي أسماء أشهر اللاعبات الإناث في لعبة الهوكي حول العالم[٤]:

  1. هايلي ويكنهايزر (Hayley Eickenheiser): وهي من اللاعبات الرائدات والمُميّزات في هذه الرياضة، وتحظى بتقدير عالمي نظرًا لكونها أفضل لاعبة في رياضة الهوكي، فضلًا لِكونها المرأة الأولى التي سجلت نقطة في دوري الهوكي للرجال المحترفين في فنلندا، وقد كان لها دورًا مميّزًا في تطوّر لعبة الهوكي.
  2. ماري فيليب بولين (marie-philip poulin): يبلغ عمرها 28 عامًا، وهي حاليًا من أفضل لاعبات الهوكي، وهي نجمة المنتخب الكندي النسائي، وقد سجلّت أهداف الفوز بالميدالية الذهبيّة في الأولمبياد لعاميّ 2010م و 2014م.
  3. كامي جراناتو (Cammi Granato): تُعدُّ كامي إحدى الأعضاء الذين أسسوا المنتخب الأمريكي للسيدات، وشاركت في بطولة العالم في عام 1990م، ولُقّبت بنجمة لعبة الهوكي للسيدات على مدى 15 عامًا، وقد سجلّت 96 نقطة خلال لعبها في 54 مباراة.
  4. كاسي كامبل باسكال (Cassie Campbell-Pascall): تُعدُّ من أهم لاعبات الهوكي وأكثرهنّ تأثيرًا، حازت على 100 نقطة خلال لعبها الدولي منذ عام 2006م.
  5. مانون ريوم (Manon Rheaume): ما يُميّز مانون أنّها كانت المرأة الأولى التي تلعب واحدة من الرياضات الأربعة الكبرى وكسبت اللاعبة عيشها وقوتها من اللعب، وكانت تُحبّ رياضة الهوكي بشدة، فقد لعبت الهوكي في بطولات العالم وفي الأولمبياد، وفازت بالميدالية الفضية في عام 1998م، والميدالية الذهبيّة في عام 1992، وقد أثبتت لجميع الذين انتقدوها بأنّ المرأة قادرة على إثبات نفسها، وتُنافس الرجال في أعلى المستويات الرياضيّة.

اللاعبين الذكور

في ما يأتي أسماء أشهر اللاعبين الذكور في رياضة الهوكي من حول العالم[٥]:

  1. سيدني كروسبي (Sidney Crosby): تستحق مسيرة اللاعب الرياضيّة تصنيفه من بين المراكز العشرة الأولى في لعبة الهوكي، فقد أثبت اللاعب نفسه وقدراته قبل أن يُتمّ الثلاثين من عمره، وقد فاز بالعديد من الجوائز وسجّل عدد كبير من النقاط.
  2. بوبي هال (Bobby Hull): أثبت بوبي مكانته تاريخيًّا في لعبة الهوكي بسبب سرعته وتسجيلاته في التزلّج، وفاز اللاعب بالعديد من الجوائز، كما أنّه حاز على مرتبة مميّزة بين اللاعبين، وقد فاز بكأس هارت التذكاري.
  3. جاي لافلور (Guy Lafleur): يُعدُّ جاي أول لاعب يصل لعلامة القرن خلال 6 سنوات متتالية، فضلًا لِتسجيله أكثر من 119 نقطة خلال تلك المواسم الرياضيّة في لعبة الهوكي.
  4. مارك ميسيير (Mark Messier): عملّ مارك في دوري الهوكي الوطني على مدى 12 موسمًا وفاز بالعديد من البطولات، وحاز على العديد من الجوائز بما فيها جائزة أفضل لاعب، وقد تُوّج 6 مرات بعلامة 100 نقطة.
  5. جان بيليفو (Jean Beliveau): وما يُميّز هذا اللاعب حصوله على كأس ستانلي في نصف المواسم الرياضيّة التي لعبها، ويُعدُّ من ضمن 47 لاعبًا وصلوا لتجميع 1200 نقطة، ممّا منحه مكانة تاريخيّة بين لاعبين الهوكي، وقد فاز بكأس هارت مرتين وحصل على كأس كون سميث كأفضل لاعب في مباراة الهوكي عام 1965م.


المراجع

  1. Wayne Jones, "How many players are on the ice in hockey? Regulation, penalties and OT", hockeyanswered, Retrieved 31/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Shirley W. Fischler, "Ice hockey", britannica, Retrieved 31/3/2021. Edited.
  3. "The Rules Of Field Hockey", realbuzz, Retrieved 31/3/2021. Edited.
  4. "top 6 best womens ice hockey players of all time", rookieroad, Retrieved 31/3/2021. Edited.
  5. DAVID KENYON (24/4/2018), "Ranking the Top 10 NHL Hockey Players of All Time", bleacherreport, Retrieved 31/3/2021. Edited.
307 مشاهدة