علاج التبول لا ارادي عند الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
علاج التبول لا ارادي عند الاطفال

التبول اللا إرادي: هو تسرب البول تلقائيًا أكثر من مرة في الأسبوع أو في اليوم، وأكثر الأشخاص تعرضًا للإصابة به هم الأطفال اللذين تتعدى أعمارهم الثلاث سنوات، ويمكن أن يتسرب البول لدى الطفل أثناء فترة النوم أو في فترة النهار، والتبول اللاإرادي  يعرض الطفل لصعوبة في التبول منذ أن ولد وصولًا لمرحلة من عمره، ويمكن أن تكون التبول ثانويًا ويعني هذا عدم سيطرة الطفل على نفسه بعد أن يكون قد تعالج من هذه المرض.

يعتبر التبول اللاإرادي من أكثر الظواهر الشائعة بين الأطفال، وقد أوضحت الدراسات أن مقدار انتشار هذا المرض بين الأطفال الذكور أكثر منه بين الأطفال الإناث، ويصل مقدار انتشار هذا المرض بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من يوم إلى 4 سنوات من 15- 25%، أما بين الذين تتفاوت أعمارهم ما بين عمر الثامنة والثاني عشر تصل إلى 7-10%، ويوجد هنا علاقة عكسية أنه كلما زاد العمر قلت نسبة الإصابة بمرض التبول اللاإرادي.

من أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال:

  1. عوامل نفسية قد تسبب التبول اللاإرادي عند الأطفال ومن هذه العوامل الغيرة لدى الطفل في حال قدوم طفل جديد على العائلة أو انفصال الأهل عن بعضهم البعض.
  2. إكثار الأطفال من تناول السوائل والمشروبات التي تحتوي على مادة الميثل زانثين وتعتبر هذه المادة مدرًا للبول، ومن الأمثلة على هذه المشروبات مشروب القهوة ومشروب الشوكولاتة والشاي والمشروبات الغازية.
  3. قد يكون العامل الوراثي من أحد أسباب التبول اللاإرادي لدى الطفل في حال إصابة أحد الوالدين أو كليهما  بهذه المشكلة في صغره.
  4. تعرض الجسم لبعض الأمراض مثل مرض التهاب في مجرى البول أو الإصابة بمرض السكري أو صغر في المثانة أو التهاب اللوزتين والكثير من الأمراض التي يمكن أن تكون سبب الإصابة بهذا المرض.
  5. تعرض الطفل للإصابة بالدودة الدبوسية، وهذه عبارة عن دودة صغيرة ويكثر وجود هذه الدودة في الفواكة والخضروات غير الناضجة، تضع هذه الدودة بيضها خلال فترة نوم الطفل على أعلى فتحة الشرج فينتج عن ذلك اضطراب في فتحة الشرج مما يسبب التبول اللاإرادي لديه.
  6. تعرض الطفل لبعض الأمراض التي يمكن أن تؤثر على نمو الطفل الإدراكي ومن بعض هذه الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الطفل مرض متلازمة الداون.

بعض الطرق الطبيعية لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال:

زيت الزيتون: يستخدم زيت الزيتون كوسيلة لعلاج مرض التبول اللاإرادي عند الأطفال، وذلك عن طريق تسخين القليل من زيت الزيتون وتمليس المنطقة السفلية من بطن الطفل بنعومة لمدة 5 دقائق ويفضل تكرار هذه العملية يوميًا كي نلاحظ نتائج أفضل.

العسل: يحتوي العسل الطبيعي على العديد من الفوائد ويمكن أن يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، مثل: مرض التبول اللاإرادي عندالأطفال وذلك يتم من خلال تناول الطفل المصاب ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم ويفضل تناول العسل يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

الزبيب والجوز: يعتبر الزبيب نوع من أنواع الفواكة المجففة ويحتوي الزبيب على العديد من الفوائد وكذلك الجوز إلا أن الجوز نوع من أنواع المكسرات، يعتبر الزبيب والجوز من الأطعمة اللذيذة المفضلة لدى بعض الأطفال حيث يمكن أن نقدمهما كوجبة سريعة وصحية للطفل، ويمكن استعمال هذه الوجبة للتخلص من مرض التبول اللاإرادي، وذلك عن طريق طحن الجوز ومزجه مع الزبيب، ومن ثم إطعام طفلك ملعقة كبيرة من هذا المزيج قبل موعد نومه، ويفضل تقديم هذه الوجبة يوميًا حتى يشفى الطفل من هذا المرض نهائيًا.

شرب شاي الأعشاب: يعد شاي الأعشاب من المشروبات الساخنة الصحية، ويعتبر طريقة من الطرق للتخلص من مرض التبول اللاإرادي عند الأطفال، ويتم ذلك عن طريق إحضار كوب من الماء الساخن ونقع القليل من شاي الأعشاب بالماء الساخن، ثم نضع هذا المنقوع جانبًا حتى يبرد ثم ننقي المشروب من رواسب الأعشاب باستخدام مصفاة بلاستيكية، ثم نقدم هذا المشروب للطفل قبل خلوده للنوم، ويفضل تقديم هذا المشروب يوميًا حتى نحصل على أفضل النتائج..