علاج الهالات السوداء حول العين بالليزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٧ فبراير ٢٠٢١
علاج الهالات السوداء حول العين بالليزر

كيف يفيد الليزر في علاج الهالات السوداء حول العين؟

يفيدكِ الليزر في علاج الهالات السوداء من خلال تحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين في الطبقات السفلية من جلدكِ، إذ تمتصّ الطبقات السفلية طاقة الليزر دون تدمير الطبقات العليا، وتتحوّل هذه الطاقة إلى حرارة، والحرارة هي التي تجعل جسمكِ ينتج المزيد من الكولاجين الذي يزيد الامتلاء تحت عينيكِ؛ ممّا يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت جلدكِ أقل ظهورًا؛ وبالتالي يخفّ ظهور الهالات السوداء[١].


من هم المرشّحون لعلاج الهالات السوداء بالليزر؟

في الواقع يُعدّ أغلب الأفراد مُرشّحينَ لتلقّي علاج الهالات السوداء بالليزر، وذلك لأنه آمن عمومًا وآثاره الجانبية بسيطة، لكن قد تعانين إذا كنتِ من أصحاب البشرة الداكنة من آثار جانبية مرتبطة بتغيّر صبغة جلدكِ، خاصةً عند استخدام بعض أنواع الليزر الاستئصالي، فقد يقلِّل الليزر عالي الطاقة وعالي الكثافة من تصبغ جلدكِ؛ مما يؤدي إلى تغيّر غير مقصود في لون جلدكِ، كما قد تعانين أيضًا من عودةٍ مفاجئةٍ للصبغة الداكنة (في المكان الذي قلّ فيه التصبّغ) إلى جلدكِ بعد معالجتها، ومع ذلك يمكن لطبيب الأمراض الجلدية المؤهل استخدام النوع والشِّدة المناسبين من الليزر لكِ لتقليل أي مخاطر محتملة[٢].


ما ينبغي لكِ فعله قبل جلسة الليزر

فيما يلي مجموعة من الأمور التي يتوجب عليكِ أخذها بعين الاعتبار قبل الخضوع لجلسة الليزر[٢]:

  1. قبل جلسة الليزر يجب أن تتحدثي مع طبيب جلدية معتمد، ليعطيكِ تفاصيل العلاج ويُوضّح لكِ إيجابياته وسلبياته، ويجب عليكِ إخباره عن أي مخاوف أو استفسارت لديكِ؛ وذلك للتأكد من أنكِ مرتاحة للعلاج.
  2. بمجرد أن تقرِّري الخضوع للعلاج، سيُجري الطبيب اختبارًا موضعيًا لتحديد كيفية تفاعل بشرتكِ مع العلاج؛ وليتأكد من أنه مناسبٌ لكِ.
  3. قبل الشروع في الجلسة سيقدِّم لكِ الطبيب بعض التعليمات، ويجب عليكِ اتباع تلك التعليمات.
  4. قد تشمل المحاذير التي ينبهكِ لها الطبيب تجنب التعرض لأشعة الشمس لوقتٍ طويل لمدة أسبوع واحد على الأقل قبل الجلسة؛ وذلك لتجنُّب التلف الذي يسببه الليزر للجلد المصاب بحروق الشمس.


إيجابيات وسلبيات الليزر لعلاج الهالات السوداء حول العين

فيما يلي توضيحٌ لإيجابيات وسلبيات علاج الهالات السوداء حول العين بالليزر[٢][٣]:

  1. الإيجابيات: تسطيح الجلد وتقليل التجاعيد أو القضاء عليها، وتحسين المظهر العام للعينين، وتقليل الهالات السوداء.
  2. السلبيات: الإحساس بالوخز بالليزر أثناء الجلسة، والاحمرار، والتورّم الموضعي، والتغيرات في صبغة الجلد، والإصابة بالعدوى، وحدوث تندب في بعض الحالات.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

متى تظهر نتائج الليزر لعلاج الهالات السوداء؟

عمومًا يمكنكِ الحصول على أفضل النتائج من العلاج بالليزر للهالات السوداء عند خضوعكِ لعدة جلسات تتراوح بين 3 إلى 5 جلسات علاجية، يفصل بين كل جلسة والجلسة التالية مدة أسبوع إلى أسبوعَين، ويُزعَم أنّ النتائج طويلة الأمد، لكن غالبًا ستحتاجين إلى جلساتٍ إضافيةٍ للحفاظ على النتيجة[٤].

هل تحتاجين لفترة نقاهة بعد علاج الهالات السوداء بالليزر؟

يمكنكِ العودة إلى روتينكِ اليومي المعتاد على الفور، لكن ربما مع بعض القيود فقط[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "Remove Dark Circles Under the Eyes with Laser Treatments", myeyelids, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Katry-Ann Beaudoin (23/9/2019), "Laser Treatments for Dark Circles: Are They Worth It, Before & Afters, Cost", dermcollective, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  3. Beatrix Hon (28/8/2019), "10 Remedies to Treat the Dark Circles Under Your Eyes", thehealthy, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  4. Alicia Doyle Reporter (13/6/2017), "BEST TREATMENTS FOR DARK UNDER-EYE CIRCLES", laskinmd, Retrieved 16/2/2021. Edited.