علامات الحمل من العين: هل الهالات السوداء أحدها؟

علامات الحمل من العين: هل الهالات السوداء أحدها؟

هل الهالات السوداء من علامات الحمل؟

قد تشعرين بالدهشة عندما تعلمين أن حملكِ يُمكن أن يؤثر على عينيك أيضًا؛ إذ يُعدّ تكوّن الهالات السوداء تحت عينيكِ، أو ما يُعرَف طبيًا بمصطلح الكلف من الأعراض الشائعة التي قد تُعانين منها خلال فترة حملكِ، لكنها لا تُعدّ من العلامات الدالّة عليه، ولا يكفي ظهورها لتتأكدّي من حدوث الحمل، وإنّما يُعدّ ظهورها خلال حملكِ أمرًا طبيعيًا؛ وذلك نتيجةً للتغيرات الهرمونيّة التي تحدث خلال هذه الفترة، الأمر الذي يُؤدّي إلى تمدّد أوعيتكِ الدموية، وهذا بدوره يجعل الدوائر السوداء تحت عينيكِ أكثر وضوحًا وقتامةً.[١]


هل توجد علامات للحمل من العين؟

قد تطرأ بعض التغيّرات البسيطة في صحة عينيك خلال فترة حملكِ، وتُعد هذه التغيّرات مؤقتةً ولا تستدعي القلق في الغالب، مع الإشارة إلى ضرورة استشارة طبيبكِ حولها لنفي وجود أيّة مضاعفاتٍ قد تُسبّبها، إليكِ أبرزها:[٢]

  • جفاف العين: تُعدّ معاناتكِ من جفاف العين أحد التغيّرات الطبيعيّة التي قد تحدث خلال فترة الحمل؛ وذلك نتيجةً للتغيرات الهرمونيّة المرافقة لهذه الفترة، والتي تتسبّب بانخفاض معدّل إنتاج الدموع المسؤولة عن ترطيب عينيكِ، ممّا يجعلها أكثر جفافًا.
  • ضبابيّة الرؤية: تُعدّ معاناتكِ من ضبابيّة الرؤية أحد التغيّرات الشائعة التي قد تحدث خلال فترة الحمل؛ وذلك نتيجةً للتغيرات الهرمونيّة المرافقة لهذه الفترة أيضًا، والتي تتسبّب باحتباس السوائل في جميع أنحاء جسمكِ، بما في ذلك عينيكِ، ممّا يجعل قرنيّة عينكِ أكثر سُمكًا وانتفاخًا، الأمر الذي قد يتسبّب بمعاناتكِ من ضبابيّة الرؤية.


تعرّفي على العلامات الأولى الشائعة لحدوث الحمل

من أبرز الأعراض والعلامات التي قد تشعرين بها في الأسابيع الأولى من حملكِ ما يأتي:[٣]

  • تأخّر الدورة الشهرية: من المعروف أن تأخّر دورتكِ الشهريّة عن موعدها المُتوقّع أكثر أعراض الحمل وضوحًا، ومع ذلك فإنّ غياب دورتكِ الشهرية لا يعني بالضرورة وجود الحمل لديكِ، لا سيما إن كانت دورتكِ غير منتظمة في الأساس.
  • ألم وتورّم الثدي: قد تُؤدّي التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث في بداية حملكِ إلى تورّم الثديين وشعوركِ بالألم عند لمسمها، لكن يقل هذا الألم تدريجيًا بعد مرور بضعة أسابيع حالما يتكيّف جسمكِ مع التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان مع التقيؤ أو دونه: قد تشعرين بالغثيان في وقتٍ مبكرٍ من الحمل، وقد لا تشعرين به أبدًا، ورغم أن سبب حدوثه أثناء الحمل غير واضح، إلّا أنّه قد يُعزى إلى التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث أثناء هذه الفترة.
  • كثرة التبوّل: قد تُلاحظين في بداية حملكِ زيادة حاجتكِ للتبوّل وعدم قدرتكِ على حبس البول، وعادةً ما يُعزى سبب ذلك إلى زيادة كمية الدم في جسمكِ خلال هذه الفترة، ممّا يدفع الكلى إلى زيادة إنتاج السوائل، وبالتالي كثرة التبول.
  • الإرهاق: يُعدّ الإرهاق من الأعراض الأكثر وضوحًا خلال فترة حملكِ المُبكّرة، وسبب ذلك قد يكون زيادة مستويات هرمون البروجسترون خلال هذه الفترة، ممّا قد يجعلكِ تشعرين بالنعاس.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل حكة العين من علامات الحمل؟

تُعدّ حكّة العين من التغيّرات الشائع حدوثها خلال فترة حملكِ، إلّا أنّها لا تُعدّ من العلامات الدّالة عليه، ويُعزَى سبب حدوثها إلى التغيّرات الهرمونيّة المرافقة لهذه الفترة، والتي تتسبّب في حدوث انخفاض في إنتاج الدموع المسؤولة عن ترطيب عينيكِ، الأمر الذي يتسبّب بجفاف عينيكِ وشعوركِ بحرقةٍ وحكّةٍ فيهما.[٤]


هل رفة العين من علامات الحمل؟

تُعدّ رفّة العين أحد التغيّرات المُحتمل حدوثها خلال فترة حملكِ، إلّا أنّها لا تُعدّ من العلامات الدّالة عليه، وقد يُعزَى سبب حدوثها إلى الإرهاق، وقلة النوم، ونقص الفيتامينات والمعادن؛ كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وغيرها من الأسباب الأخرى.[٥]


ملخص المقال

يُعدّ تكوّن الهالات السوداء تحت العين من الأعراض الشائعة التي قد تظهر خلال الحمل، إلّا أنّها لا تُعدّ من العلامات الدّالة عليه بالضرورة، ولا يكفي حدوثها لتتأكدّي من وجود الحمل لديكِ، وفي حال ارتباطها بالحمل فإنّها تُعزَى إلى التغيّرات الهرمونيّة المرافقة له، ويمكنكِ التأكد من وجود الحمل بمراقبة الأعراض والعلامات الاخرى، ثم إجراء تحليل الحمل.


المراجع

  1. Mahak Arora (11/7/2018), "Dark Circles During Pregnancy – Causes and Remedies", firstcry parenting, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  2. "HOW PREGNANCY AFFECTS VISION", trueeye, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  3. "Getting pregnant", mayoclinic, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  4. Noreen Iftikhar (29/9/2020), "What Causes Dry Eyes During Pregnancy, and How Can You Get Relief?", healthline, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  5. Mrunal (20/1/2019), "Eye Twitches During Pregnancy", firstcry parenting, Retrieved 11/8/2021. Edited.
19 مشاهدة