فرشاة الشعر الحرارية فوائدها وطرق اختيار الأنسب

فرشاة الشعر الحرارية فوائدها وطرق اختيار الأنسب

ما هي فرشاة الشعر الحرارية؟

الفرشاة الحرارية هي أداة تجمع بين فرشاة الشعر والمجفف، وكل ما عليكِ فعله ببساطة هو استخدامها كالفرشاة، ويوجد نوعان من فُرش الشعر الحرارية، النوع الأول فرشاة الشعر الحرارية المستديرة، والتي تتحرّك باستمرار خلال استخدامها على شعركِ، وكل ما عليكِ هو تشغيلها، وسيبدأ الهواء الساخن بالخروج من الفرشاة، عندها ابدئي باستخدامها قرب جذور شعركِ إلى نهاياته، واستمري بالضغط على الزر لتجعلي الفرشاة تدور على شعركِ، واحرصي على شد شعركِ بما فيهِ الكفاية ولا تتركيه مُرتخٍ وإلّا لن تُنعّمهُ الفرشاة، وستُضاهي نتائج تجفيف شعركِ بهذهِ الفرشاة تجفيفهُ من قِبل شخص محترف، لذلك فهذا النوع من الفُرش الحرارية مثالي للحصول على شعر ناعم وأنيق، أمّا النوع الثاني من فُرش الشعر فإنها فرشاة تُشبه المجداف، ولكنّها مدعومة بألواح حرارية، وهيَ أفضل إذا كنتِ ترغبينَ بشعرٍ مستقيم، وصوت أقل، واستخدامها تقريبًا نفس استخدام مكواة الشعر، ولكنّ الفرشاة الحرارية تستغرق نصف الوقت فقط، واستخدميها على شعركِ الجاف كما لو كنتِ تستخدمين الفرشاة العادية، وستحصلينَ على شعرٍ سلسٍ ومستقيم، يغنيكِ عن الذهاب إلى صالون التجميل لتسريح شعركِ[١].


ما هي فوائد استخدامكِ لفرشاة الشعر الحرارية؟

تستغرق الأدوات التقليدية أو القديمة مثل مكواة الشعر أو السشوار وقتًا طويلًا للحصول على نتائج مُرضية، أمّا استخدام فرشاة الشعر الحرارية فهوَ يُتيح لكِ تمليس شعركِ بطريقة أسهل وأسرع وأكثر فعالية من باقي أدوات التصفيف، ممّا يؤدي إلى تخلّصكِ من الشعر المجعد، وإضافة المزيد من الكثافة والتألق إلى شعركِ، وتعمل معظم الفُرش الساخنة بالطاقة الكهربائية، وجزء بسيط منها يعمل بالبطارية، ولهذهِ الفرش عدة فوائد ومنها ما يأتي[٢]:

  • تُوفر لكِ الوقت: أنتِ تعلمينَ أنَّ فرد الشعر أو لفّه بواسطة مكواة الشعر المُسطحة يستغرق الكثير من الوقت والجهد، ولكن عند استخدامكِ لفرشاة الشعر الحرارية فإنّكِ ستُقصّرين من هذا الوقت بمقدار كبير، فعند استخدامها يمكنكِ عمل شعركِ بالكامل دفعةً واحدة، بعكس استخدام مكواة الشعر التي تحتاج إلى تقسيم الشعر عند استخدامها، ممّا يجعل استخدام الفرشاة الحرارية أسهل وأسرع ويمكن استخدامها في أيّ وقت.
  • لطيفة على شعركِ: إنّ فُرش الشعر أكثر لطفًا على شعركِ وفروة رأسكِ من المكواة المسطّحة، كما أنّ عملية فرد الشعر أو لفّه تكون أقل ضررًا على شعركِ وفروة رأسكِ عند استخدامكِ للفرشاة الحرارية، لا سيما إذا استخدمتيها بطريقة صحيحة.
  • تنعيم شعركِ دون تسطيحه: إنّ تسريح شعركِ بالمكواة الساخنة يتطلّب وضعهُ بين طبقتين ساخنتين والضغط عليه بقوة، ممّا يؤدي إلى تسطيح شعركِ وبالتالي التقليل من كثافته، أمّا عند استخدامكِ للفرشاة الحرارية الساخنة فأنتِ تقومينَ فقط بتنعيم شعركِ فقط، دون التقليل من كثافته، بل إنّ الفرشاة الساخنة تزيد من كثافة شعركِ وتمنحهُ اللمعان.
  • سهلة الحمل: يُعد حمل فرشاة الشعر الحرارية سهلًا خلال تنقّلكِ، عكس مكواة الشعر التي تحتاج إلى مساحة كبيرة في حقيبتكِ، كما أنَّ من السهل استخدامكِ لفرشاة الشعر الساخنة في أي مكان إذا كانت تعمل بالبطارية.
  • سهلة الاستخدام: إنّ استخدام فرشاة الشعر الحرارية سهلًا للغاية، ويُشبه استخدام فرشاة الشعر العادية باستثناء أنّ الأولى تصبح ساخنة عند استخدامها، وذلك على عكس استخدام مكواة الشعر التي قد يصعب على البعض استخدامها بسهولة.


كيف يمكنكِ اختيار فرشاة الشعر الحرارية؟

لقد دمجت التكنولوجيا الحديثة بين مزايا مجفّف والشعر وفرشاة تصفيف الشعر، لتخرج لنا فرشاة الشعر الحرارية، والتي جعلت الحصول على شعرٍ حريري أمرًا سهلًا وسريعًا، ولكن ليست كل فُرش الشعر الحرارية متشابهة، لذلك عند اختياركِ لفرشاة الشعر أن تراعي بعض الأمور الهامّة كما يأتي[٣]:

  • حجم أسطوانة التجفيف: تعتمد درجة تنعيم الشعر على قُطر أسطوانة التصفيف، فإذا كنتِ تبحثينَ عن شعر أملس وخالٍ من التجعيد تمامًا فعليكِ اختيار فرشاة الشعر ذات القطر الحراري الأكبر، أمّا إذا كانت لديكِ تجاعيد بسيطة فإنّ فرشاة الشعر الحرارية ذات القُطر الأصغر ستفي بالغرض، كما إنّ لِطول شعركِ دور في اختيار نوع الفرشاة الحرارية؛ فإذا كان شعركِ طويلًا فمن الأفضل استخدام الفرشاة ذات القطر الأكبر، أمّا في حال كان شعركِ قصيرًا فاختاري فرشاة الشعر ذات القُطر الأقل حجمًا.
  • الشعيرات: إنّ فرشاة الشعر الحرارية ذات الشعيرات الطويلة والمتباعدة ستكون أفضل لتسريح الشعر الطويل وقوام الشعر الكثيف، وستكون الفُرش ذات الشعيرات القصيرة والناعمة أفضل لتسريح الشعر القصير، كما عليكِ الحذر فيما يتعلّق بالشعيرات، فتوجد أنواع من فُرش الشعر ذات شعيرات تسخُن بسرعة وتذوب بسبب حرارة الفرشاة.
  • إعدادات الحرارة: إذا كنتِ من السيدات اللواتي لديهنّ خبرة جيدة في استخدام فرشاة الشعر الحرارية فيمكنكِ اختيار الفرشاة التي تسمح لكِ إعداداتها برفع درجة حرارتها أو التقليل منها، أمّا إذا كنتِ ممّن ليس لديهنّ خبرةً كافيةً في استخدام فُرش الشعر الحرارية فعليكِ اختيار فرشاة الشعر ثابتة الحرارة، لأنها ستكون بالنسبةِ لكِ أكثر راحةً وأمانًا، وستُعطيكِ نتائجًا مُرضية، في حين أنّ استخدامكِ لفرشاة الشعر ذات إعدادات غير ثابتة قد تُسبب الأذى لشعركِ وفروة رأسكِ، لذلك من الأفضل عامّةً اختيار فُرش الشعر الحرارية ثابتة إعدادات الحرارة.
  • السهولة والراحة: إذا كنتِ ترغبين بشعرٍ ناعمٍِ فاختاري الفرشاة الثابتة والتي يمكنكِ تحريكها في أي اتجاه، أما إذا كنتِ ترغبينَ في الحصول على شعر غير أملس تمامًا، فعليكِ اختيار فرشاة الشعر الدوّارة، فهي الأداة الأسرع والأكثر ملاءمةً لذلك.
  • السعر: تختلف أسعار فُرش الشعر الحرارية، والعامل الرئيسي الذي يؤثر في أسعارها هو المميزات والراحة الي توفرها الفرشاة، ففرشاة الشعر اليدوية دائمًا تكون أرخص من فرشاة الشعر الدوّارة.


نصائح للاستخدام الصحيح لفرشاة الشعر الحرارية

إنّ استخدامكِ لفرشاة الشعر الحرارية له عدة قواعد، ولا يكون فقط بمجرد توصيلها وتشغيلها، ولتحصلي على أفضل النتائج عند استخدامها عليك اتباع بعض النصائح كما يأتي[٤]:

  • يجب عليكِ تسخين فرشاة الشعر الحرارية إلى درجة الحرارة المناسبة قبل البدء باستخدامها على شعركِ، وتجنبي البدء باستخدام الفرشاة على شعركِ بمجرد توصيلها بالكهرباء، فهذا يؤدي إلى عدم حصول شعركِ على نفس النتيجة، كما ستحتاجينَ إلى مدّةٍ أطول في استخدامها، لذلك عليكِ تسخين الفرشاة حتى تصل إلى درجة الحرارة الصحيحة لتوفّري الجهد والوقت ولتحصلي على نتائج أسرع وأفضل.
  • من الأفضل لكِ تقسيم شعركِ قبل استخدام الفرشاة الحرارية، بدلًا من تمرير الفرشاة عشوائيًّا على الشعر، فتقسيم الشعر سيضمن لكِ وصول الحرارة إلى كل أجزاء شعركِ، فضلًا عن أنّ التقسيم يحمي شعركِ من الحرارة بدرجة كبيرة، ويجب أن تبدئي بعمل أقسام في الجزء الخلفي من رأسكِ ثمّ من الجانبين، ثمّ أعلى رأسكِ، واحرصي على أن تكون الأقسام متساوية في الحجم قدْر الإمكان.
  • بعد قيامكِ بتسخين الفرشاة يمكنكِ البدء باستخدامها على خصل شعركِ المُقسمة، واحرصي على تمرير الفرشاة برفق على خصل شعركِ من الجذور حتى الأطراف، ثمّ لفّي شعركِ حول الفرشاة لمدة 5 ثوانٍ تقريبًا، وإذا كنتِ ترغبين في إضافة المزيد من الكثافة لشعركِ فعليكِ استخدام كريم شعر مُكثّف قبل البدء باستخدام الفرشاة، كما يجب أن يكون شعركِ جافًّا بنسبة 80% قبل البدء باستخدام الفرشاة.


المراجع

  1. GABRIELLE DYER (19-6-2020), "Hot hair brushes are the future, here's why"، cosmopolitan, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  2. Kristen (19-6-2020), "5 Benefits of Having a Hot Hair Brush"، styleinview, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  3. Holly Springer (19-6-2020), "Complete Guide to Choosing the Best Hot Air Brush"، hairstylinggirl, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  4. "How to Get The Most From Your Hot Air Brush", hotairstylers,19-6-2020، Retrieved 19-6-2020. Edited.
215 مشاهدة