استخدام مكواة الشعر

استخدام مكواة الشعر

مكواة الشعر

يُصفف الشعر باستخدام أدوات التصفيف الخاصة من ضمنها مكواة الشعر، ولهذه المكواة العديد من الاستعمالات مثل فرد الشعر وتجعيده، إذ تعد من الأدوات العصرية سهلة الاستعمال والتي لا تحتاج مهارة، وبالرغم من أنها تجعل الشعر لامعًا وناعمًا دون الحاجة لزيارة صالونات التجميل، إلّا أنها تجرده من الزيوت والدهون وتزيل منه البروتينات، مما يتلف الشعر إذ يبدو مجعّدًا وجافًّا صعب التسريح، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة استخدام مكواة الشعر[١][٢][٣].


طريقة استخدام مكواة الشعر

توجد خطوات متعددة لاستعمال مكواة الشعر في المنزل، ويجب اتباعها للحصول على شعرٍ ناعم، وهي كالآتي[٣]:

  • يُغسل الشعر في البداية باستعمال شامبو مرطب ويُجفف جيدًا، ويجب مراعاة نوعية الشعر فالشعر المجعد والكثيف يناسبه الشامبو المنعم والمرطب، والشعر الخفيف يناسبه الشامبو المكثف.
  • يُجفف الشعر باستعمال منشفة جافة بطريقة الضربات الخفيفة ابتداءً من الجذور وحتى الأطراف.
  • يُمشط الشعر جيدًا لفك الخصلات المتشابكة وتعد هذه الخطوة مهمة للحصول على شعرٍ مستقيم.
  • يُطبّق رذاذ الحماية من الحرارة على الشعر ويجب أن يكون جيد النوعية، مع تجنب وضعه على جذور الشعر كي لا يبدو دهنيًّا.
  • يُقسّم الشعر لطبقات وتُقسّم الطبقات لعدة أجزاء، للتركيز على كل خصلة من الشعر وتوزيع الحرارة بالتساوي.
  • تُضبط درجة حرارة المكواة اعتمادًا على طول الشعر باتباع الدليل اليدوي بدقة.
  • تُفرد خصلة من الشعر بتمرير المكواة عليها وذلك بوضعها بعيدًا عن الجذور مسافة بوصة لتصبح الخصلة مفرودة ومستقيمة.
  • تُكرر العملية من أجزاء وطبقات الشعر المتبقية.


الحفاظ على صحة الشعر عند فرده يوميًّا

توجد عدة نصائح يجب اتباعها عند فرد الشعر باستعمال المكواة للحفاظ على صحته، إذ إنّ الحرارة تُلحق به الضرر وتؤدي إلى احتراقه، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي[٤]:

  • استخدام مكواة الشعر عالية الجودة، ويُفضّل أن تتضمن لوحة التحكم على إعدادات درجة حرارة متعددة لاختيار الحرارة المناسبة لملمس الشعر، فبعض المكاوي تحتوي على إعدادٍ واحد من درجة الحرارة، الأمر الذي يُتلف الشعر مع مرور الوقت، إذ يحتاج الشعر الكثيف والمجعد لدرجة حرارة عالية للتمكن من فرده.
  • استعمال مكواة شعر حجمها بوصة ونصف أو أقل، إذ لا يمكن لمكواة الشعر الكبيرة الوصول لجذور الشعر.
  • يُفضل استخدام مكواة الشعر السيراميك لأنها توزع الحرارة بالتساوي على الشعر، وتجنب استعمال المكاوي المطلية، فالشعر المتوسط تناسبه مكواة الشعر ذات الألواح الخزفية، أما الشعر المجعد للغاية فتناسبه مكواة الشعر المصنوعة من التيتانيوم لأنها تفرد الشعر من التمريرة الأولى.
  • حماية الشعر من الحرارة بتطبيق منتجاتٍ جيدة النوعية قبل كي الشعر، مع استخدام بلسم وشامبو لتنعيم الشعر كي يبقى رطبًا.
  • قص أطراف الشعر بانتظام لحمايته والمحافظة على صحته، لأن عملية فرده يوميًّا تعرضه للتلف.


كيفية علاج الشعر التالف والمحروق

يحترق الشعر ويتعرض للتلف لأسبابٍ متعددة ومنها الإفراط في استخدام مكواة الشعر ومجفف الشعر وغيرها من المعالجات الحرارية، ويمكن علاج الشعر المحروق باستخدام المكونات الطبيعية التي تُصلح الشعر وتمنحه الرطوبة التي يحتاجها، ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية نذكر ما يأتي:

  • زيت جوز الهند والبيض: تُخلط خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع بيضة، وتُخفق المواد حتى تتجانس مع بعضها، ويُدلّك الشعر من جذوره لأطرافه بالخليط، ويُترك ثلاثين دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر، ويُغسل باستعمال الشامبو والبلسم المرطب، ويُستخدم هذا العلاج مرة في اليوم.
  • الجلسرين النباتي وجل الصبار وزيت الأفوكادو: توضع أربع ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو في عبوة زجاجية صغيرة، وتضاف ملعقتان كبيرتان من الجلسرين النباتي، وملعقتان كبيرتان من جل الصبار، ويُحرّك المزيج جيدًا، ثم تُطبّق كمية قليلة منه على بصيلات الشعر باستعمال أطراف الأصابع وتُدّلك من الجذور للأطراف، ويُترك من عشرين دقيقة إلى خمسٍ وعشرين دقيقة، ويُغسل بعدها بالشامبو والبلسم المرطب، ويُطبّق هذا العلاج مرة يوميًّا[٥]..
  • المايونيز: يُمزج كوب من المايونيز مع ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيلا لإخفاء رائحة المايونيز، ويوزع الخليط على الشعر التالف ويُلفّ بفوطة رطبة ودافئة، ويُترك عشرين دقيقة، وبعدها توضع ملعقة كبيرة من الشامبو على الشعر ويُفرك باليدين جيدًا لبضع دقائق دون إضافة الماء، ثم يُغسل بالماء البارد والشامبو بالطريقة المعتادة.
  • البيض والمايونيز وزيت الزيتون: يُخلط صفار ثلاث بيضات مع نصف كوب من زيت الزيتون وكوب من المايونيز، ويُطبق الخليط على طول الشعر ثم يلف بهيئة كعكة فضفاضة أعلى الرأس، وبعدها يُغطى بغلاف بلاستيكي ويُلف بالمنشفة، ويُترك من عشر دقائق إلى عشرين دقيقة، ويُشطف جيدًا بالماء دون إضافة الشامبو لترك القليل من الزيت في الشعر لمنحه الرطوبة إلى أن يحين موعد غسله بالطريقة المعتادة[٦].
  • الموز: يعد الموز من المكونات الفعالة في علاج الشعر التالف، والطريقة بخلط خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب وثلاث ملاعق كبيرة من العسل، وبيضة، وحبة موز للحصول على عجينة ناعمة سهلة الفرد، توضع على الشعر التالف وتُترك من خمس عشرة دقيقة إلى ثلاثين دقيقة ثم يُغسل الشعر بالطريقة المعتادة.
  • زيت الأفوكادو: يوفر زيت الأفوكادو الرطوبة التي يحتاجها الشعر إذ يتغلغل في بصيلاته، ويجعله لامعًا، ويسرع من نموه، وذلك لاحتوائه على فيتامين E، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والطريقة هي تسخين زيت الأفوكادو قليلًا ليصبح دافئًا ثم يوضع على الشعر ويُترك ثلاثين دقيقة، وبعدها يُغسل جيدًا كالمعتاد، ويمكن تركه ليلة كاملة وغسله في اليوم التالي[٧].
  • العسل وزيت الزيتون: تمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ويوضع المزيج على فروة الرأس والشعر الرطب، ويُفرك جيدًا من الجذور للأطراف حتى يتشبع بالمزيج، وبعدها يُلف بالمنشفة ويُترك من ثلاثين دقيقة لساعة، ثم يُشطف بالماء الدافئ، ويُغسل الشعر بالشامبو الخفيف.
  • الموز والعسل: توضع حبة موز مهروسة في وعاء وتضاف ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب، وبيضة، وخمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل، ويُطبّق الخليط على الشعر التالف ويُترك من خمس عشرة دقيقة لثلاثين دقيقة وبعدها يُغسل بالشامبو الخفيف والماء البارد.
  • الشامبو الغني بالبروتين وزيت الزيتون: تُمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الشامبو الغني بالبروتين وملعقة كبيرة من البلسم المرطب، ويوضع الخليط على فروة الرأس والشعر ثمّ يُدلك، ويُغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويُلف بالمنشفة ويُترك عشرين دقيقة، وبعدها يُشطف الشعر جيدًا[٨].


المراجع

  1. Rose Welton, "How to Repair Hair Damaged From Straightening"، leaf, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  2. Elise Bauer, "Tips for Straightening Out Black Hair"، lifehack, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Shruti Goenka (2019-7-25), "How To Use A Hair Straightener Safely At Home?"، stylecraze, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  4. "HOW TO KEEP YOUR HAIR HEALTHY WHEN YOU STRAIGHTEN EVERY DAY", hsiprofessional, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  5. "Treatments for Burnt Hair", healthfully, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  6. Kimbry Parker, "How to Heal Dry, Damaged Hair With Olive Oil, Eggs & Mayonnaise"، leaf, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  7. SADIA, "5 Simple Homemade Conditioners For Damaged Hair"، stylecraze, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  8. Yan Kandkhorov , "How to Fix Chemically Burnt Hair"، wikihow, Retrieved 13-1-2020. Edited.