فن التعامل مع الطلاب

فن التعامل مع الطلاب

أهمية تعاملكِ مع الطلاب

سرعان ما يتبادر إلى الذّهن عند ذكرِ الانضباط في الفصل المدرسيّ اتّباع مجموعة من القواعد الرّوتينيّة وحسب، لكنّ إدارة الفصلِ وتعاملكِ مع طلّابكِ يُمهّد الطّريق لإشراك الطّلّاب في عمليّة التّعلُّم، ومن فوائد تعاملكِ مع طلّابكِ أنّ الدّروس ستكون فعّالة أكثر؛ لأنّ الفصل الدّراسيّ غير المنظم، سيجعل من الصّعب عليكِ القيام بعملكِ، ولن يعرف طلّابكِ ما يجب عمله، لذلك قد ينقطعون عن أداء مهمّاتهم أو يتسبّبون في الفوضى، كما أنّكِ عندما توجّهين طلّابكِ باستمرار خلال الدّرس، سيضيع الكثير من الوقت على أمور غير مهمّة؛ لذلك يُعدّ قضاء بعض الوقت قبل بدءِ الدّراسة للتّفاهم على الإجراءات الرّوتينيّة، وسيوفّر عليكِ الكثير من الوقت على المدى الطّويل في إعطاء توجيهات يوميّة لهم[١].

عند معرفتكِ كيفيّة التّعامل مع طلّابكِ ستحقّقين اتّساقًا معهم ومع استراتيجيّات المدرسة عمومًا، وسيعرف الطّلّاب كيفيّة التّصرّف في جميع الأحوال، مثل التزام الهدوء إذا خرجتِ من الفصل، وإذا كان طلّابكِ يعرفون ما عليهم عمله، إذ سيكون من السّهل انضباطهم وإنهاء المسائل والأجندة اليوميّة دون عقبات، وستكون مشاكلهم السّلوكيّة أقلّ؛ لأنّ الهدف الرّئيسيّ من تعاملكِ مع طلّابكِ هو الحدّ من سوء السّلوك في الفصل الدّراسيّ، لكن في الواقع ستحدث بعض التّجاوزات إلّا أنّكِ يجب أن تتوقّعي السّلوكيّات السّيّئة وأن تمنحي طلّابكِ حدودًا لا يتجاوزونها، فضلًا عن معرفتهم للعواقب[١].


كيف تتعاملين مع الطلاب بذكاء؟

لا شكَّ في أنّ تعاملك مع الطّلّاب المشاغبين والعصبيين هو أكبر مصدر لتوتّركِ ومعظم المعلّمين، ويمكن أن يؤدّي التّصادم المستمرّ مع الطّلّاب الذين لا يتصرّفون بشكل لائق إلى تقويض الثّقة بينكِ وبين باقي طلّابكِ؛ لذا يمكن أن تساعدكِ النّصائح التّالية في كيفيّة تعاملكِ مع الطّلّاب بذكاء[٢]:

  • كوّني علاقة مع طلّابكِ: اجعلي هدفكِ الرّئيسيّ أن تكوني مشجعة لطلابكِ، واشكريهم على تعاونهم في الحصص، وإعطاء وقت لكلّ شيء دون التّشويش على أحد، لا سيما من تكون تصرّفاتهم مزعجة.
  • اربطي التّعليم بالحياة: دائمًا ما يتساءل الطّلّاب عن فائدة الدّروس التي يدرسونها في حياتهم، وقد يشعرون بالملل وعدم الاهتمام بالدّروس بسبب ذلك؛ لذا اجعلي أحد أهدافكِ التّعليميّة ربط الدّروس بالحياة الخارجيّة.
  • علّميهم طرقًا جديدة للاستمتاع: كلما استمتعتِ بالتّدريس أراد الطّلّاب أن يكونوا حولك؛ لأنّ الحماس معدٍ، ولنقل حماسكِ لهم تحرّكي أثناء شرح الدّرس، واضحكي مع تلاميذكِ، وساعديهم في التّعلّم بطرق مختلفة.
  • نمّي مسؤوليّة الطّلّاب: المسؤوليّة مهارة يحتاج الطّلّاب إلى تعلُّمها، ومن أفضل الطّرق لتعلُّمها هي المشاركة والملكيّة والاختيار بحدود؛ لذا حاولي إشراك طلّابكِ في اتّخاذ قرارات بشأن أكبر عدد ممكن من الأشياء، وحاولي تجنّب منحهم الحلول على الفور[٢].
  • ابقي على اتّصال مع الوالدين: تأكّدي من أنّ الأهل يعرفون عن تصرّفات ابنهم المزعجة، وما هي المشاكل التي يسبّبها، وحاولي التّوصّل لحلٍّ معهم.
  • اختاري أفضل وقت للتّفاهم: لا يمكنكِ الانتصار إذا حاولتِ استدعاء طالب أمام أصدقائه وتأنيبه، بل يجب أن يكون الحديث بينكما خاصًّا.
  • اجعلي الفصل الدّراسيّ لا يمثّل مشكلة: عليكِ أن تستغلّي حصّة أو أكثر لبناء علاقة جيّدة مع الطّلّاب لتحسين علاقتكِ بهم وتتفاهموا على النّقاط الأساسيّة في الفصل.
  • اطلبي المساعدة: يمكن أن يتمكّن أحد أصدقاء من شرح الدّروس للطّالب المزعج والتّفاهم معه حول سلوكه في الفصل؛ لذا عليكِ معرفة طلّابكِ جيّدًا.
  • لا تيأسي أبدًا: بغضّ النّظر عن سلوك طلّابكِ، لا تستسلمي للتّفاهم معهم؛ لأن سلبيّتهم قد تكون لإخفاء شيء أعمق[٣].


كيف تتعاملين مع الطالب غير الاجتماعي في الفصل؟

الطّالب غير الاجتماعيّ هو الطّالب الذي ينتهك القواعد الاجتماعيّة والحقوق الأساسيّة لزملائه، ويشمل سلوكه إصابة الأشخاص أو إتلاف الممتلكات، وتحدّي القواعد المقبولة عمومًا، مثل التّغيّب عن المدرسة، ويمكن تقسيم السّلوكيّات المعادية للمجتمع إلى فئتين، الأولى هي السّلوكيّات المعادية للمجتمع علانيّة، والسّلوكيّات المعادية للمجتمع السّرّيّة، ومن أمثلة السّلوك العدواني للمجتمع في المدرسة الشّجار، أمّا السّلوك المعادي للمجتمع من أمثلته السّرقة، التي لا يواجِه فيها الطّالب العدوانيّ الضّحيّة، وقد يعاني الأطفال ذوو السّلوك المعادي للمجتمع من مشاكل في العلاقة مع معلميهم وزملائهم، وقد يعانون أيضًا من الاكتئاب[٤].

إذا كان لديك طالب في الفصل لديه سلوك معادٍ للمجتمع، فإنّ لديك العديد من الخيارات للتّعامل معه، مثل العلاج بالموسيقى، الذي قد يساعد في العديد من المشاكل التي تنشأ مع السّلوك المعادي للمجتمع؛ لأن الموسيقى تطوّر التّعاطف والمهارات الاجتماعيّة، وباستخدام العلاج بالموسيقى، يمكن للطّفل استخدام الآلات الموسيقيّة أو كتابة الأغاني، ويمكن الوقاية من السّلوك المعادي للمجتمع في المدرسة، عن طريق القيام بأنشطة على مستوى المدرسة، مثل تعليم الطّلّاب كيفيّة حلّ النّزاعات، وأن يُشارك الطّلّاب المعرّضون لخطر الإنذار في السّلوك المعادي للمجتمع في أنشطة أكثر تخصّصًا، مثل التّدريب على المهارات الاجتماعيّة، أمّا الطّلّاب ذوو السّلوك العدوانيّ للمجتمع فيجب التّدخّل لاستهداف سلوكيّاتهم المعادية، وقد يتدخّل في هذا الحلّ الوالدان والمعلّمون الآخرون ومديرو المدرسة، وكذلك المهنيّون المدرّبون على العمل مع السّلوكيّات المعادية للمجتمع[٤].


من حياتكِ لكِ

المعلّمون المهرة يعرفون قيمة إقامة علاقات جيّدة مع طلّابهم، ويمكن أن يساعد إنشاء نيّة حسنة في تقليل الاضطرابات في الفصل الدّراسيّ، وتحسين مشاركة الطّلّاب، وتقليل الضّغط على الجميع، وإليكِ بعض الأساليب لتقوّي علاقتكِ بطلّابكِ[٥]:

  • كوني معلّمة محبوبة: عليكِ معاملة طلّابكِ بالطّريقة التي يريدون أن يُعاملوا بها، وببساطة يُريد الطّلّاب أن يُعاملوا باحترام، وبإمكانكِ التّحدّث معهم حول ما يزعجكِ من تصرّفاتهم، وأن تقدّمي لهم تعزيزًا إيجابيًّا، وتستمعي لهم، وهذا سيساعد بالتّأكيد على بناء ثقة وصداقة معهم.
  • تعرّفي على طلّابكِ: تعاملي مع طلّابكِ كأفراد، واكتشفي اهتماماتهم، وتحدّثي معهم عن الرّياضة أو التّلفاز أو الأنشطة المدرسيّة أو ملابسهم، واستمعي لما يدور في أذهانهم، وهكذا لن ينظروا إليكِ نظرة معلّمة، بل نظرة صديقة وشخص قريب منهم.
  • اهتمّي باحترام كلّ طالب على حدة: إنّ قبول الأقران بين بعضهم مفتاح جيّد للوصول إليهم؛ لذا لن يقبل أيُّ طالب بكِ إذا انتقدته أمام زملائه، ولتجنّب هذا حاولي تدبّر انضباط الغرفة الصّفّيّة دون سوء تصرّف، وحافظي على نبرة صوتكِ، ولا تعلّقي على أحد تعليقات ساخرة، وحاولي معالجة المشاكل بالحديث شخصيًّا مع الطّالب وليس أمام أحد.
  • استمعي للطّلّاب: يحبّ الطّلّاب أن يشعروا بأنّ لديهم بعض ما يقولونه في الفصل، وإذا كنتِ منفتحة على تلقّي تعليقات طلّابكِ، فسيكون مستوى الاحترام المتبادل أفضل، وإذا أثار الطّلّاب مخاوف بشأن سياسة المدرسة أو الواجبات أو الدّرجات، فناقشيها معهم دون حدة، كما يمكن أن تطلبي منهم طرح أفكار لتحسين تعليمكِ في الفصل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Why Classroom Management Is Important", education, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب [ https://www.teachthought.com/pedagogy/growing-closer-to-your-most-challenging-students/ "6 Strategies For Dealing With ‘Difficult’ Students"], teachthought,3-2-2020، Retrieved 13-6-2020. Edited.
  3. [ https://www.teachhub.com/10-ways-deal-difficult-students "Classroom Management: 10 Ways to Deal with Difficult Students"], teachhub, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How Teachers Can Recognize and Deal With Antisocial Student Behavior in School", brighthubeducation,6-11-2010، Retrieved 13-6-2020. Edited.
  5. Dave Foley, "5 Tips for Better Relationships With Your Students"، nea, Retrieved 13-6-2020. Edited.
441 مشاهدة